المنقبة 057











المنقبة 057



حدثنا القاضي المعافي بن زکريا رحمه الله إملاء من حفظه قال: حدثني محمد ابن مزيد[1] قال: حدثني أبوکريب محمد بن العلاء[2] قال: حدثني إسماعيل بن صبيح، قال: حدثني أبويونس[3] قال: حدثني محمد بن المنکدر، عن جابر

قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي (ولو جاز أن يکون لکنت يا علي)[4] [5] .









  1. في الاصل: يزيد، وهو تصحيف ما في المتن، وهو محمد بن مزيد بن محمود بن أبي الازهر المتوحشي النحوي. کذبه الخطيب والعسقلاني وقالا عنه: کذابا قبيح الکذب بسبب روايته هذه ورواية اخري في فضل الحسين عليه السلام. مات سنة 325. ترجم له في رجال الشيخ الطوسي: 508 رقم 94، رجال السيد الخوئي: 17 / 249 جامع الرواة: 2 / 192، لسان الميزان: 5 / 377.
  2. کذا في أمالي الطوسي وبغية الوعاة وترجمة ابن عساکر، وکذا ضبطه ابن سعد في ترجمته في الطبقات: 6 / 414. وفي الاصل: علا.
  3. کذا في الاصل وبعض المصادر، وفي البحار والکنز وترجمة ابن عساکر وتاريخ بغداد: أبواويس وفي بغية الوعاة: أبوادريس.
  4. في نسخة " ب " والبحار والکنز والامالي وترجمة ابن عساکر وبغية الوعاة وتاريخ بغداد: ولو کان لکنته.
  5. عنه غاية المرام: 119 ح 74. ورواه الکراجکي في کنزه: 282 عن ابن شاذان. ورواه جلال الدين السيوطي في بغية الوعاة: 452، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 3 / 288 باسنادهما إلي المعافي بن زکريا. ورواه ابن عساکر في ترجمة الامام أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: 1 / 346 ح 427 بطريقين باسناده إلي المعافي بن زکريا ويوسف بن عمر القواس وأحمد بن ابراهيم. ورواه في ص 347 ح 428 باسناده إلي اسماعيل بن صبيح. وفي الحديث: 429 باسناده إلي محمد بن المنکدر. ورواه الطوسي في الامالي: 2 / 211 ح 15 باسناده إلي محمد بن يزيد، عنه البحار: 37 / 255 ح 5 واثبات الهداة: 3 / 452 ح 464. ورواه الخزاعي في أربعينه ذ ح 39 بالاسناد إلي اسماعيل بن صبيح. ورواه الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 86 باسناده إلي أبي اويس. وأخرجه السيوطي في ذيل اللئالي: 59، والعسقلاني في لسان الميزان: 5 / 378 عن الخطيب البغدادي. وهذا الحديث مما تواتر نقله وروايته عند علماء الفريقين، وقد رواه جماعة من أهل البيت عليهم السلام وبعض الصحابة والتابعين. وصنف القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن بن علي التنوخي في ذلک کتابا سماه " ذکر الروايات عن النبي صلي الله عليه وآله أنه قال لامير المؤمنين عليه السلام: أنت مني بمنزلة هارون من موسي الا أنه لا نبي بعدي، وبيان طرقها واختلاف وجوهها "، وذکر فيه ثلاثين راويا من رواة الحديث. ذکر ذلک ابن طاووس في الطرائف: 51 والمجلسي في البحار: 37 / 268، والامر تسري في أرجح المطالب: 431، وأخرجه عن الاخير في احقاق الحق: 16 / 86. وذکر الحاکم أبونصر الحربي في کتابه " التحقيق لما احتج به أمير المؤمنين عليه السلام يوم الشوري " عن ثمانية وعشرين راويا من رواة الحديث. وذکره أيضا ابن طاووس والمجلسي في کتابيهما. وأحصي الخوارزمي في مقتل الحسين عليه السلام: 1 / 48 ثمانية وعشرين راويا من رواة الحديث. أهل البيت عليهم السلام.

    - الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام روي الحديث عنه: الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 4 / 71، وفي موضع أوهام الجمع والتفريق: 1 / 390 وابن عساکر: 1 / 332 وص 433 الاحاديث 402 و 403. وأورده محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 163 من طريق الحافظ السلفي. جميعا عن حجية بن عدي عنه عليه السلام. ورواه ابن عساکر: 1 / 334 ح 404 عن الاصبغ، وفي ص 300 ح 365، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 196 عن سيعد بن المسيب عن علي عليه السلام. وفي کفاية الطالب: 264 عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه السلام. والميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين: 19 (مخطوط) عن جابر عنه عليه السلام. والحاکم في المستدرک: 2 / 337 عن الحسن بن سعد مولي علي عليه السلام. ورواه أيضا: الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 87، وموفق بن أحمد في المناقب: 75.

    وشمس الدين الذهبي في تلخيص المستدرک المطبوع بذيل المستدرک المذکور. والحلبي الشافعي في السيرة الحلبية: 3 / 132، وابن حسنويه في درر بحر المناقب: 58 (مخطوط). وحسن المقري الکاشي في المناقب (مخطوط). وأخرجه: نور الدين الهيتمي في مجمع الزوائد: 9 / 110 من طريق البزار والطبراني. والمتقي الهندي في کنز العمال: 15 / 131 وص 152 وج 10 / 139 من طريق الطبراني في الاوسط، وفي منتخب کنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد: 5 / 52 وص 55، والبدخشي في مفتاح النجا: 44 و 45 (مخطوط) من طريق الحاکم. والقندوزي في ينابيع المودة: 86 و 130 و 496 والمولوي الحسيني البصري في انتهاء الافهام: 208، والامر تسري في أرجح المطالب: 439 بطريقين، والنقشبندي في مناقب العشرة: 11 (مخطوط). وعده الخوارزمي في مقتل الحسين وأبوالقاسم التنوخي في کتابه من رواة الحديث.

    2- فاطمة الزهراء عليها السلام: أورده عنها في: اسني المطالب: 49، وفي أرجح المطالب: 448 وص 571. وعدها الخوارزمي في مقتل الحسين، والحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    3- الامام الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    4- الامام الباقر عليه السلام: عده القاضي التنوخي من رواة الحديث.

    5- الامام الصادق عليه السلام: روي الحديث عنه: الصدوق في أماليه: 47 ح 4، باسناده عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عنه البحار: 37 / 254 ح 1.

    6- الامام الرضا عليه السلام: روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 352، عنه البحار: 37 / 256 ح 10. الصحابة والتابعين

    1- ابن عباس: روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 49، عنه البحار: 37 / 257 ح 14 وفي بشارة المصطفي: 180 عنه البحار: 37 / 260 ح 19. ورواه: ابن المغازلي: 30 ح 46، عنه العمدة لابن بطريق: 66 عنه البحار المذکور ص 265 ح 37. ورواه أبو نعيم في تاريخ اصفهان: 2 / 328، والکنجي في کفاية الطالب: 167 والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 149 عن سعيد بن جير عن ابن عباس، والطبراني في المعجم الکبير: 190 عن مجاهد عنه، وفي ص 158 و 160 عن سعيد بن جبير عنه. ورواه ابن عساکر: 1 / 310 ح 373 وص 335 ح 405 وص 336 ح 407 وص337 ح 408، والبيهقي في المحاسن والمساوي: 1 / 31 والخوارزمي في المناقب: 86، وأورده العلامة المولوي ولي الله اللکنهوئي في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسيلن: 86، والعيني الحيدر آبادي في مناقب علي: 58. وأخرجه: نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 109 و 111 من طريق البزار والطبراني والبدخشي في مفتاح النجا: 44 (مخطوط) عن أحمد والحاکم، والقندوزي في ينابيع المودة: 50 من طريق الخوارزمي، وفي ص 55 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المسند وفي ص 234 من طريق ابن المغازلي. وأخرجه المتقي الهندي في کنز العمال: 12/ 206 من طريق أحمد والحاکم ومن طريق الطبراني في الکبير والاوسط. وشمس الدين الذهبي في ميزان الاعتدال: 1 / 316 وج 2 / 412. وعده الخوازرمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي والحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    2- ابن المنذر: عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    3- أبوأيوب الانصاري روي الحديث عنه: الطبراني في المعجم الکبير: 215 (مخطوط)، عنه نور الدين الهيتمي في مجمع الزوائد: 9 / 111. وعده الخوازمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي من رواة الحديث.

    4- أبوبردة: روي الحديث عنه سبط ابن الجوزي في تذکرة الخواص: 23.

    5- أبوبکر: عده الحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    6- أبوذر الغفاري: روي الحديث عنه الکراجکي في الکنز: 282، باسناده إلي ابن عباس عنه، عنه البحار: 37 / 256 صدر ح 9. وأورده القندوزي في ينابيع المودة 124.

    7- أبورافع مولي الرسول صلي الله عليه وآله روي الحديث عنه الکراجکي في الکنز: 280 عنه البحار: 37/ 271 ح 41. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي من رواة الحديث.

    8- أبوسعيد الخدري: روي الحديث عنه: الطوسي في الامالي: 1 / 267، عنه البحار: 37 / 255 ح 6. أحمد بن حنبل في مسنده: 3 / 32 وفي الفضائل (مخطوط)، أخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 62، عنه البحار: 37 / 261 ح 20. ورواه ابن عساکر في تاريخ دمشق في ترجمة الامام علي عليه السلام: 1 / 341- 346 الاحاديث 415- 426 بثلاثة عشر طريقا عن أبي سعيد. وفي منتخبه: 6 / 201. والبلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 94، وابن سعد في الطبقات الکبري: 3 / 23 وأبوبکر البغدادي في تاريخ بغداد: 4 / 382 ح 2261، وابن المغازلي في المناقب: 31 ح 47، والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 127 ح 89. وأخرجه ابن کثير في البداية والنهاية: 7 / 341 من طريق أحمد. وعبدالله الشافعي في المناقب: 119 (مخطوط) من طريق ابن المغازلي. وأورده القشيري الحراني في تاريخ الرقة: 133، وطاهر النعساني في تعليقته علي تاريخ الرقة. وأخرجه محمد حسن ضيف الله المصري في فيض القدير لترتيب وشرح الجامع الصغير: 1 / 210، ومحمد علي الايسي في الدرر واللال: 9. والسيوطي في الجامع الصغير ح 5597، والهروي القاري في شرح عين العلم وزين الحلم: 356، والقندوزي في ينابيع المودة: 185، والنبهاني في الفتح الکبير: 2 / 243 جميعا من طريق المطيري. وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 109 عن أحمد والبزار. وأخرجه في ينابيع المودة: 50 عن أحمد. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي والحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    9- أبوالفيل: روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 352 ح 441.

    10- أبوهريرة: روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 340 ح 412 و 413 وص 341 ح 414. وعده الخوازمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي من رواة الحديث.

    11- ابي بن کعب: عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    12- أروي بنت الحارث بن عبدالمطلب: عدها الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    13- أسماء بنت عميس: روي الحديث عنها: أحمد بن حنبل في المسند: 6 / 438، وفي الفضائل: 2 / 107 (مخطوط). والنسائي في الخصائص: 73 بثلاثة طرق، وأبوبکر البغدادي في تاريخ بغداد: 10 / 43 وج 12 / 323 ح 6767 وج 3 / 606 ح 1534 بثلاثة طرق. والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 122 ح 85، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 354- 358 الاحاديث من 443- 453 بأربعة عشر طريقا. ورواه في الجزء 66 / 14 باسناده عن فاطمة بنت علي عليه السلام عن أسماء. وأخرجه: شمس الدين الذهبي في تاريخ الاسلام: 4 / 921 عن سنن النسائي، ونور الدين الهيثميفي مجمع الزوائد: 9 / 109 من طريق أحمد والطبراني، والمتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 207 من طريق الطبراني، والامر تسري في أرجح المطالب: 445 من طريق أحمد في المناقب، والنسائي في الخصائص، والخطيب في التاريخ، والعمدة لابن بطريق: 62 عن عبدالله بن أحمد عن أبيه. عنه البحار: 37 / 262 ح 26. ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 164، والقندوزي في ينابيع المودة: 204 وص 220. وأورده في تهذيب الکمال: 12 / 311، وأبوسعيد الاعرابي في معجم الشيوخ: 1 / 98، وابن عبدالبر في الاستيعاب: 3 / 34 (المطبوع بهامش الاصابة). والذهبي في تذکرة الحفاظ: 1 / 217، والعيني الحيدرآبادي في مناقب علي: 59 وص 36 بطريقين عن أسماء وعن جابر، وباکثير الحضرمي في وسيلة المآل: 112 (مخطوط). وعدها الخوارزمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    14- ام سلمة: روي الحديث عنها: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 353 ح 442 وص 308 ح 369 وص 309 ح 370 و 371 و 372 عن عامر بن سعد، عن أبيه وأم سلمة. وأخرجه ابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 241 من طريق الطبراني، ونورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 109، وابن حجر العسقلاني في المطالب العالية: 4 / 57 من طريق أبي يعلي، عن سعد وام سلمة، والعقيلي في الضعفاء: 10 / 194، عن عامر ابن سعد، عن سعد، وام سلمة. وعدها الخوارزمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي من رواه الحديث.

    15- أنس بن مالک: روي الحديث عنه في اليقين في امرة أمير المؤمنين: 14، عنه البحار: 37 / 257 ح 13. وابن المغازلي في المناقب: 30 ح 44، عنه العمدة لابن بطريق: 65. وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 350 ح 435 و 436. وأخرجه المتقي الهندي في منتخب کنز العمال: 5 / 21 (المطبوع بهامش مسند أحمد) من طريق الخطيب وابن عساکر، والامر تسري في أرجح المطالب: 440 من طريق ابن المغازلي. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    16- البراء بن عازب: روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 348 ح 433، وابن سعد في طبقاته: 3 / 24، والبلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 95. وأخرجه نورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 111 عن الطبراني بطريقين جميعا عن البراء وزيد بن أرقم. وأخرجه أيضا باکثير الحضرمي في وسيلة المآل: 112 عن البخاري ومسلم. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    17- بريدة بن الحصيب الاسلمي: عده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    18- جابر بن عبدالله الانصاري: روي الحديث عنه: الصدوق في معاني الاخبار: 74 ح 1، والکراجکي في الکنز: 281، عنهما البحار: 37 / 272 ح 41 و 42. ورواه الطوسي في أماليه: 2 / 211 عنه البحار: 37 / 255 ح 8. والخوارزمي في المناقب: 266، عنه کشف الغمة: 1 / 151 وأخرجه في البحار: 37 / 260 ح 18 عن الکشف. وابن المغازلي في المناقب: 29 ح 43، عنه العمدة لابن بطريق: 65. وأحمد بن حنبل في المسند: 3 / 338، والترمذي في الصحيح: 5 / 640 باب 21 ح 3730، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 3 / 228، والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 86، وعبدالله الشافعي في المناقب: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلي والطبراني في المعجم الکبير: 103 (مخطوط) وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام في تاريخ دمشق: 1 / 346 ح 427 بطريقين، وص 347 ح 428- 431 بخسمة طرق وص 348 ح 432، والکنجي الشافعي في کفاية الطالب: 150. وأخرجه: ابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 469 من طريق الترمذي، وابن کثير في البداية والنهاية: 7 / 341 من طريق أحمد الترمذي، وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 5 / 378، السيوطي في ذيل اللئالي: 95 من طريق الخطيب، والميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين: 173 (مخطوط) من طريق الترمذي. والعيني الحيدر آبادي في مناقب: علي: 36 بطريقين عن اسماء وجابر، والهمداني في مودة القربي: 75، والشافعي في بغية الوعاة: 452، والامر تسري في أرجح المطالب: 339 و 440. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    19- جابر بن سمرة: روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 259، عنه البحار: 37 / 255 ح 5.

    والطبراني في المعجم الکبير: 1 / 101، وابن عساکر: 1 / 349 ح 434 بأربعة طرق. وأخرجه: القندوزي في ينابيع المودة: 50 وص 254 عن الخوارزمي، ونورالدين الهيثمي في مجمع الزاوئد: 9 / 110 عن الطبراني، والعقيلي في الضعفاء في ترجمة ناصح بن عبدالله المحملي: 12 / 223. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    20- حبشي بن جنادة السلولي: روي عنه الحديث: الطوسي في أماليه: 1 / 258، عنه البحار: 37 / 255 ح 4. وأبونعيم في أخبار اصفهان: 2 / 281، والطبراني في المعجم الکبير: 180 (مخطوط) وفي المعجم الصغير: 2 / 53، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 351 ح 439 بطريقين. وأخرجه نورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 109، والامر تسري في أرجح المطالب: 448 من طريق الطبراني في الثلاثة. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    21 حبيب بن أبي ثابت عده القاضي أبوالقاسم التنوخي ممن روي الحديث.

    22- أبوسريحة حذيفة بن اسيد روي الحديث عنه: ابن المغازلي في المناقب: 253 ح 303. وأخرجه في ينابيع المودة: 88 عن المناقب. وعده الخوارزمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي ممن روي الحديث.

    23- خالد بن عرفطة القضاعي عده الخوارزمي ممن روي الحديث.

    24- الزبير بن العوام عده الحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    25- زيد بن أرقم روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 348 ح 433 ح 455، وابن سعد في الطبقات: 3 / 24، والبلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 95، والطبراني في المعجم الکبير: 5 / 230، عنه نورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 111، جميعا عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم. وأورده الامر تسري في أرجح المطالب: 448، وعبدالقادر المصري في سعد الشموس والاقمار: 209. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي ممن روي الحديث.

    26- زيد بن أبي أوفي روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 351 ح 437. والخوارزمي في المناقب: 90، والحمويني في فرائد السمطين (مخطوط). وأورده أبومحمد الحسني البصري الهندي في انتهاء الافهام: 214. وعده الخوارزمي، والقاضي أبوالقاسم التنوخي من رواة الحديث.

    27 سعد بن أبي وقاص روي الحديث عنه بعدة طرق، وممن رواه عنه: 1- ابراهيم بن سعد 2- البيلماني 3- حمزة بن عبدالله عن أبيه 4- زيد بن أرقم 5- سعد بن ابراهيم 6- سعيد بن المسيب 7- عائشة بن سعد 8- عامر بن سعد 9- عبدالله بن أرقم الکناني 10- عبدالله بن بديل 11- عبدالله الجدلي 12- عبدالله بن مليک 13- عبدالله بن عمر 14- عبدالرحمان بن سابط 15- مصعب بن سعد. وعده الخوارزمي والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي من رواة الحديث.

    1- ابراهيم بن سعد، عن أبيه سعد روي الحديث عنه: أحمد بن حنبل في المسند: 1 / 175 وج 3 / 56 والفضائل ح 127 والبخاري في صحيحه: 5 / 24، عنه العمدة: 63 والبحار: 37 / 264 ح 32، وأبوداود الطيالسي في المسند: 28 ح 205 وص 538 ومسلم بن الحجاج النيسابوري في صحيحه: 4 / 1870 ب 44 ح 2404، وابن ماجة القزويني في سنن المصطفي: 1 / 42 ب 11 ح 115، والنسائي في الخصائص: 78 وص 80 بعدة طرق، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 194 وص 196، وابن المغازلي في مناقب امير المؤمنين: 30 ح 45، وموفق بن أحمد الخوارزمي في المناقب: 83، وقال: أخرج الشيخان هذا الحديث. والحسکاني في شواهد التنزيل: 1 / 150 ح 204 وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام في تاريخ دمشق: 1 / 291 ح 350 وص 314 ح 376 وص 315 ح 377، وص 316 ح 378 وص 317ح 379 باثنتي عشرة طريقا. وابن هشام في السيرة: 2 / 520، وابوجعفر محمد بن حبيب بن امية البغدادي في المحبر: 125 وابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 339 وفي ج 5 / 7 بطريقين والمحاملي في أماليه: 4 / 48. وأخرجه: العلامة البغوي في مصابيح السنة: 2 / 201 نقلا عن الصحاح، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 162 وفي ذخائر العقبي: 63 من طريق الشيخين، وقال: أخرجه الترمذي وأبوحاتم. والعيني الحنفي في عمدة القاري: 16 / 218 وقال: أخرجه مسلم في الفضائل، والنسائي في المناقب، وابن ماجة في السنة. وعبدالرحمان السيوطي في تاريخ الخلفاء: 65 من طريق الشيخين. والشيخ السعدي الخزرجي الشافعي في شرح ارجوزته المسماة: سعدية: 273 (مخطوط) من طريق الشيخين، والقندوزي في ينابيع المودة: 204 من طريق البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وابن أبي حاتم. والشيخ المعاصر يوسف بن اسماعيل البيروتي النبهاني في منتخب الصحيحين: 76 من طريق مسلم، والفتح الکبير: 1 / 277 من طريق مسلم والترمذي. وعبدالرحمان البناء الشهير بالساعاتي في القول الحسن في شرح بدائع المنن: من طريق مسلم.

    2- أبوعبدالله الجدلي، عن سعد روي الحديث عنه الطبراني في المعجم الکبير: 1 / 20 في ترجمة سعد

    3- البيلماني، عن سعد روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 328 ح 396 و 397.

    4- حمزة بن عبدالله، عن أبيه، عن سعد روي الحديث عنه: أحمد بن حنبل في المسند: 1 / 184 وج 3 / 94، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 282 وص 283 الاحاديث 336 و 337 و 338. وابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 339 من طريق أحمد في المسند.

    5- زيد بن أرقم، عن سعد روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 327 ح 394.

    6- سعد بن ابراهيم، عن سعد روي الحديث عنه في: العمدة لابن بطريق: 62 بالاسناد عن عبدالله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه. عنه البحار: 37 / 261 ح 24 7- سعيد بن المسيب، عن سعد روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 231، عنه البحار: 37 / 256 ح 12 والصدوق في معاني الاخبار: 74 ح 2 باسناده إلي زين العابدين عليه السلام، عن سعيد بن المسيب، عن سعد عنه البحار: 37 / 273 ح 2. وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 177 وص 179 وج 3 / 74، وفي الفضائل (مخطوط) بطريقين، عنه العمدة لابن بطريق: 62 والبحار: 37 / 261 ح 21 و 22. وابن المغازلي في المناقب: 28 و 31 و 32 و 34 و 35 و 183، عنه العمدة: 66 والبحار: 37 / 266 ح 39، ومسلم في صحيحه: 4 / 1870 عنه العمدة: 63 والطرائف: 52 ح 47 والبحار: 37 / 262 ح 27 والبخاري في التاريخ الکبير: 1 / 115 ح 333، والحافظ الطيالسي في مسنده: 29، ومحمد بن عيسي الترمذي في صحيحه: 5 / 641 ب 21 ح 3731، والنسائي في الخصائص: 14 و 76 و 77 و 78 و 82 والطبراني في المعجم الکبير: 1 / 20، وفي المعجم الصغير: 169، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 بثلاثة طرق، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 1 / 324 وج 4/ 204 وج 9 / 364 وج 11/ 432 بأربعة طرق. وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 284 ح 339 ومن ص 292- 299 أحاديث ممن 351- 364، وص 307 و 308 ح 367 و 368. ورواه في التاريخ علي ما في منتخبه: 5 / 321 وقال: رواه بهذه القصة البيهقي وأبو القاسم من طريق آخر، وفي ج 11 / 152 في ترجمة الحسن بن علي بن الحسن بن شواش وج 17 / 145 في ترجمة رزيق، وج 31 / 100 في ترجمة عبدالله بن عتيق والخوارزمي في المناقب: 96، والحاکم في المستدرک: 3/ 108، وأبوداود في مسنده: 1 / 28 والحميدي في مسنده: 1 / 38 والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق: 2 / 464. وأخرجه: ابن کثير في البداية والنهاية: 7 / 339 من طرق مسلم والترمذي والنسائي، وأحمد بن محمد بن أبي بکر القسطلاني في ارشاد الساري: 6 / 139 وقال: اخرجه أحمد، ومسلم في الفضائل والنسائي في المناقب وابن ماجة في السنن، وعن أبي ذر عن الکشميهني والقندوزي في ينابيع المودة: 50 وقال: أخرجه احمد، عن سعد، وعن اسماء، وعن سعيد ابن زيد، والترمذي، عن سعيد بن المسيب، عن سعد، والذهبي في ميزان الاعتدال: 1 / 263 عن ابن حبان وص 243 أيضا، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبي: 63 والرياض النضرة: 2 / 162 عن مسلم واحمد وأبي حاتم، والدهلوي في قرة العينين: 167 من طريق أحمد. وأورده القاضي الاندلسي القيرواني في قضاة قرطبة: 26، وشمس الدين الذهبي في تذکرة الحفاظ: 2 / 95 وص 522، المحقق الکرکي في نفحات اللاهوت، وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 2/ 324، والکناني المصري في تنزيه الشريعة المرفوعة: 1 / 382 والاندلسي القرطبي المالکي في جامع بيان العلم وفضله: 149. والحافظ الصنعاني في المصنف: 5 / 405، الحنفي الهندي في حياة الصحابة: 3 / 270 والعسقلاني في الاصابة: 5 / 509، والطحاوي في مشکل الاثار: 2 / 309.

    8- عائشة بنت سعد، عن أبيها روي الحديث عنها: ابن بطريق في العمدة: 62 باسناده عن عبدالله بن أحمد، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 262 ح 25. وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 170 والفضائل (مخطوط)، والنسائي في الخصائص: 82 و 83، والحمويني في فرائد السمطين: 1 / 126 ح 88، وأبوبکر البغدادي في تاريخ بغداد: 8 / 52 في ترجمة الحسين بن شداد القطان، وابن المغازلي في المناقب: 36 ح 55، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 323- 326 أحاديث 386- 392. والهيثم بن کليب في مسند سعد: 20. وأخرجه: ابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 340 من طريق أحمد، والمتقي الهندي في کنز العمال: 6 / 153 وص 16 باسناده عن الحسن بن اسماعيل المصيصي. وأورده ابومحمد عبدالرحمان الرازي الشافعي في علل الحديث: 2 / 390 ح 2680.

    9- عامر بن سعد، عن أبيه روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 313، عنه البحار: 37 / 255 ح 7، وابن بطريق في العمدة: 63، عنه البحار: 37 / 262 ح 28 باسناده عن عبدالله بن أحمد عن أبيه. والنسائي في الخصائص: 79 و 80، ومسلم بن الحجاج في صحيحه: 4 / 1870 ب 4 ح 3404، وابن المغازلي في المناقب: 27 و 33 بعدة طرق، وأبونعيم الاصفهاني في حلية الاولياء: 7 / 195، وموفق بن أحمد الخوارزمي في المناقب: 78، والکنجي الشافعي في کفاية الطالب: 277 بثمانية طرق، والثعلبي في تفسيره وعلي ما في مناقب الشيخ المحدث عبدالله الواسطي الشافعي: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلي والصنعاني في المصنف: 11 / 226، والطبراني في المعجم الکبير: 21 (مخطوط) والحسکاني في شواهد التنزيل: 2 / 21 ح 656، وأحمد في مسنده: 1 / 185، والحاکم في المستدرک: 3 / 108 ومسلم في صحيحه: 4 / 1870، وفي المسترشد: 92. وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 284 أحاديث 340 و 341 و 342 وص 288 ح 347 وص 290 ح 348 و 349 وص 310 ح 374 وص 313 ح 385 وص 308 ح 369 وص 309 ح 370 و 371 و 372 بعدة طرق. ورواه ابن عساکر أيضا في تاريخه: 11 / 52 في ترجمة الحسن بن علي بن الحسن بن شواش. والشيخ عبدالقادر بن أحمد بن مصطفي في منتخب تاريخ ابن عساکر: 4 / 196. وأخرجه: ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 26، ابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 5 / 7 عن أحمد بن حنبل، ومسلم والترمذي، والقندوزي في ينابيع المودة: 49 من طريق مسلم في صحيحه، والمعاصر محمد بن يوسف التونسي في السيف اليماني المسلول، عن صحيح مسلم. وابن الاثير الجزري في جامع الاصول: 9 / 468 نقلا عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي. وأورده: ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 495، والعقيلي في الضعفاء: 10 / 194 وج 12 / 212 في ترجمة معمر بن بکار. والمحاملي في أماليه: 4 / 48.

    10- عبدالله بن أرقم الکناني، عن سعد روي الحديث عنه: النسائي في الخصائص: 83 باسناده إلي عبدالله بن شريک، عنه.

    11- عبدالله بن بديل، عن سعد روي الحديث عنه: ابن عساکر في تاريخه: 6 / 107.

    وابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 8 / 77.

    12- عبدالله بن مليک، عن سعد روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة سعد: 2 / 157.

    13- عبدالله بن عمر، عن سعد روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 282و 283 ح 336 ح 338 بثلاثة طرق.

    14- عبدالرحمان بن سابط، عن سعد روي الحديث عنه: ابن ماجة القزويني في سنن المصطفي: 1 / 45 ب 11 ح 121. وأورده ابن أبي الابار الاندلسي في المعجم في أصحاب القاضي علي الصدقي: 42. ومنصور ناصف في التاج الجامع: 296.

    15- مصعب بن سعد، عن سعد روي الحديث عنه: ابن بطريق في العمدة: 62 باسناده عن عبدالله، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 261 ح 23. والبخاري في صحيحه: 6 / 3 عنه العمدة: 63 والبحار: 37 / 263 ح 31. وابن المغازلي في المناقب: 31 و 183 عنه العمدة: 66 والبحار: 37 / 266 ح 38. وابن حنبل في مسنده: 1 / 184 وج 3 / 88 وفي المناقب: 55 عنه الطرائف: 51 ح 45. ورواه أبوداود الطيالسي في مسنده: 29، ومسلم في صحيحه: 4 / 1870 ب 44 ح 2404، والنسائي في الخصائص: 82، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 و 196 بطريقين، والبيهقي في السنن الکبري: 9 / 40، وأبوبکر البغدادي في تاريخ بغداد: 11 / 432، بطريقين أحدهما عن أبي نعيم، وموفق بن أحمد الخوارزمي في المناقب: 95، وأبويعلي الموصلي في مسنده: 241، والکنجي الشافعي في کفاية الطالب: 281 وص 282 ب 70 بطريقين. ورواه ابن عساکر بطرق متعددة في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 318 ح 380 و 381 وص 319 ح 383 وص 321 ح 384 و 385. وأخرجه ابن طاووس في الطرائف: 51 عن " الجمع بين الصحيحين " للحميدي، وأبوالفرج الجوزي في صفة الصفوة: 1 / 120 عن الصحيحين، وابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 469 و 469 من طريق مسلم، وسبط ابن الجوزي في التذکرة: 22 من طريق أحمد في مسنده، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبي: 63 وفي الرياض النضرة من طريق مسلم وأبي حاتم، ورواية اخري من طريق ابن الجراح، وابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 5 / 7 من طريق الطيالسي في مسنده، والمولي عزالدين عبداللطيف بن عبدالعزيز في کتابه مبارق الازهار في شرح مشارق الانوار: 2 / 139 وص 22 من طريق مسلم في صحيحه. وأخرجه عن الشيخين: المير حسين الميبدي اليزدي في شرح ديوان أمير المؤمنين: 173 (مخطوط)، ومحمد الصبان المصري في اسعاف الراغبين: 165، والقندوزي في ينابيع المودة: 49، ومحمد ابن يوسف التونسي في السيف اليماني المسلول: 47 و 48، وغياث الدين الشاقولي في الرصف: 369. وأخرجه عن الشيخين والترمذي: عبدالرحمان بن علي الشيباني في تيسير الوصول: 2 / 147 ومحمد صديق حسن خان الهندي البهوبالي في حسن الاسوة: 290 وأخرجه ولي الله اللکنهوئي في مرآة المؤمنين (مخطوط) من طريق البخاري، ومن طريق النسائي في الخصائص بطرق متعددة. وأورده: الشيخ مصطفي رشدي في الروضة الندية: 13، والمعاصر يوسف البيروتي النبهاني في منتخب الصحيحين: 225، والفتح الکبير: 3 / 398، والشيخ أحمد بن عبدالرحمان البناء الشهير بالساعاتي في بلوغ الاماني (المطبوع في ذيل الفتح الرباني): 1 / 204 ذ ح 444، والحلبي في نزهة الناظرين: 39، وأبوالفرج بن الجوزي في التبصرة: 1 / 441، وتقي الدين المقدسي في الاکمال في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام وشمس الدين الذهبي في تذهيب التهذيب: 2 / 57. مرسلا عن سعد أورد الحديث مرسلا عنه المتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 200 وفي منتخب کنز العمال (المطبوع بهامش مسند أحمد): 5 / 31 عن مسند أحمد والبيهقي والنسائي وابن ماجه، وابن کثير القرشي في البداية والنهاية: 7 / 340، وابن الديبغ الشيباني في تيسر الوصول: 3 / 135، ومنصور بن علي ناصف في التاج الجامع: 3 / 295، والحنبلي السبکي المصري في المنهل العذب المورود في شرح سنن أبي داود: 1 / 212 و 113، والعيني الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي: 61، ومحمد علان في المفتوحات الربانية: 1 / 382، وعلي بن سلطان محمد القاري في مرقاة المفاتيح ج 11 / 335، وولي الله في مشکاة المصابيح ج 3 / 563، وعلي بن محمد بن أبي العز الحنفي في مختصر شرح العقائد: 311، والنمري المالکي الاندلسي القرطبي في الدرر في المغازي والسير: 254، وعبدالله بن محمد عبدالوهاب الحنبلي في مختصر سيرة الرسول: 393، ومحمد بن عبدالله بن عبدالعلي الحنفي الهندي في تفريح الاحباب في مناقب الال والاصحاب: 306، ومحمد الاندلسي في الدرر واللال وابن الجوزي الحنبلي في الوفا بأحوال المصطفي: 1 / 186 والشنقيطي في زاد المسلم: 1 / 125، ونجم الدين الشافعي في منال الطالب: 71 (مخطوط). وابن حجر العسقلاني في المطالب العالية: 4 / 57 من طريق أبي يعلي عن سعد وام سلمة والقاضي أبوالمحاسن الحنفي في المعتصر من المختصر: 2 / 332 ملخصا.

    28- سعد بن مالک ذکر رجال التراجم أن سعد بن مالک يطلق علي أبي سعيد الخدري وسعد بن أبي وقاص، ونثبته هنا دفعا للاشکال.

    1- برواية ابراهيم بن سعد 2- برواية عبدالرحمان بن الاسود، عن أبيه 3- " الاشتر 4- " حرب بن سلک 5- " الحرث بن مالک 6- " سعيد بن المسيب 7- برواية عبدالله بن رقيم 1- برواية ابراهيم بن سعد روي الحديث عنه العقيلي في " الضعفاء " في ترجمة معمر بن بکار السعدي: 12 / 212.

    2 و 3 بروايه عبدالرحمان بن الاسود، عن أبيه وبرواية الاشتر روي الحديث عنهما ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام في تاريخ دمشق:1 / 326 ح 393 بطريقين.

    4- برواية حرب بن سلک روي الحديث عنه النسائي في الخصائص: 17.

    5- برواية الحرث بن مالک روي الحديث عنه النسائي في الخصائص: 84.

    6- برواية سعيد بن المسيب روي الحديث عنه: ابن سعد في الطبقات الکبري: 3 / 24، وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 173 و 175 وج 3 / 57 و / 66 و / 74، وفي المناقب: 2 / 124 (مخطوط)، وابن المغازلي في المناقب: 442، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 بطريقين، والبلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 95 وابن عساکر في ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق: 1 / 286 ح 343 و 344، بأربعة طرق، وص 287 ح 345 و 346 بطريقين، وص 306 ح 366 بطريقين، وابن عبدالبر في باب هيبة المتعلم من کتاب بيان العلم: 135، والمحاملي في أماليه: 2 / 96 المجلس الثالث.

    7- برواية عبدالله بن رقيم روي الحديث عنه ابن سعد في الطبقات: 3 / 24، والبلاذري في أنساب الاشراف: 2 / 95.

    29- سعيد بن زيد روي الحديث عنه: ابن البطريق في العمدة: 63 باسناده عن عبدالله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 263 ح 30 وأخرجه الامر تسري في أرجح المطالب: 448 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المسند والطبراني في الکبير.

    30- سعيد بن المسيب روي الحديث عنه: الکراجکي في الکنز: 283، عنه البحار: 37 / 256 ح 9 (قطعة)

    وعده القاضي أبوالقاسم التنوخي في کتابه من رواة الحديث.

    31- شرحبيل بن سعد عده القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن التنوخي من رواة الحديث.

    32- طلحة بن عبيدالله عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    33- عامر بن سعد عده الخوارزمي في مقتل الحسين من رواة الحديث.

    34- أبوالطفيل عامر بن واثلة عده الخوارزمي في مقتل الحسين من رواة الحديث.

    35- عبد الرحمان بن سابط أورد الحديث عنه: ولي الله اللکنهوئي في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 84.

    36- عبدالرحمان بن عوف عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    37- عبدالله بن جعفر روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 338 ح 409 بطريقين إلي اسماعيل بن عبدالله بن جعفر، عن أبيه.

    38- عبدالله بن مسعود روي الحديث عنه: ابن المغازلي في المناقب: 36 ح 56. وعده القاضي أبوالقاسم التنوخي في کتابه من رواة الحديث.

    39- عبدالله بن أبي أوفي أخ زيد بن أبي أوفي الذي تقدم ذکره عده الخوارزمي في مقتل الحسين، والقاضي أبوالقاسم التنوخي في کتابه من رواة الحديث.

    40- عبدالله بن عمر أخرج الحديث عنه نورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 110. وعده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه، والخوارزمي في المقتل من رواة الحديث. وأخرجه الکمشخانوي في راموز الاحاديث: عن الطبراني.

    41- عثمان بن عفان عده الحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    42- عقيل بن أبي طالب أخرج الحديث عنه المتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 310 من طريق ابن عساکر والامر تسري في أرجح المطالب: 445 من طريق ابن عساکر في تاريخه، وأبي بکر المطيري، وابراهيم الوصابي في الاکتفاء، وأحمد الدمشقي الشهير بالقرماني في أخبار الدول وآثار الاول: 122. وعده القاضي أبوالقاسم التنوخي في کتابه من رواة الحديث.

    43- عمر بن الخطاب روي الحديث عنه: أبوبکر البغدادي في تاريخ بغداد: 7 / 452، وأبوأحمد الحاکم في الکني: 18، والديلمي في الفردوس (مخطوط) عنه ابن البطريق في المستدرک. عنه البحار: 37 / 267 والخوارزمي في المناقب: 19، وابن عساکر في ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق: 1 / 330 ح 398 و 399 و 400 وص 331 ح 401. وأخرجه: محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 163 من طريق ابن السمان، وقلندر الهندي في الروض الازهر: 98 من طريق الخطيب، والمتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 206 من طريق الخطيب، والامر تسري في أرجح المطالب: 446 من طريق أبي جعفر العقيلي والديلمي في الفردوس. وعده الخوارزمي في المقتل، والقاضي أبوالقاسم التنوخي والحاکم أبونصر الحربيفي کتابيهما من رواة الحديث.

    44- عمر

    45- وسلمة ابنا أبي سلمة روي الحديث عنهما الطوسي في أماليه: 2 / 134 باسناده إلي الرضا، عن آبائه، عن علي بن الحسين عليهم السلام، عن عمر وسلمة ابنا أبي سلمة، عن الرسول صلي الله عليه وآله عنه البحار: 37 / 256 ح 11.

    46- فاطمة بنت علي عليه السلام روي الحديث عنها في الکمال: 1 / 212 في ترجمة جعفر بن زياد الاحمر الکوفي. وعدها القاضي أبوالقاسم التنوخي من رواة الحديث.

    47- فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب روي الحديث عنها ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 395 ح 454 وعدها الخوارزمي في المقتل، والحاکم أبونصر الحربي في کتابه من رواة الحديث.

    48- مالک بن الحويرث روي الحديث عنه: البخاري في التاريخ الکبير: 4 / 301. وعده الخوارزمي في المقتل والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربي في کتابيهما من رواة الحديث.

    49- مالک بن الحسن، عن أبيه، عن جده روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 352 ح 440.

    50- محدوج بن زيد الذهلي روي الحديث عنه:ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 110 ح 150. وأخرجه الامر تسري في أرجح المطالب: 450 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المناقب ورواه ابن المغازلي في مناقب عبدالله الشافعي: 81 (مخطوط) باسناده مرفوعا إلي ممدوح الباهلي وموفق بن أحمد الخوارزمي في المقتل: 1 / 48 عن مخدوج بن زيد الالهاني، وفي المناقب: 84 عن محدوج بن مزيد الالهاني. (والظاهر أنهم واحد)

    51- معاوية بن أبي سفيان روي الحديث عنه: ابن المغازلي في المناقب: 34 و 52، عنه العمدة لابن بطريق: 66 والطرائف لابن طاووس: 52 ح 49 والبحار: 37 / 266 ح 40. ورواه أيضا: الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 371 ح 302، وعبدالله الشافعي في المناقب: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلي.

    وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 339 ح 410 و 411. وأخرجه: أحمد بن المفضل بن باکثير الحضرمي في وسيلة المآل: 125 من طريق أحمد في المناقب والامر تسري في أرجح المطالب: 449 من طريق أحمد في المناقب وابن المغازلي في المناقب والفقيه أبي الليث السمرقندي في المجالس، ومحب الدين الطبري في في الرياض النضرة والسمهودي في جواهر العقدين، وابن حجر في الصواعق المحرقة ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبي: 79 والرياض النضرة: 2 / 195 عن أحمد بن حنبل في المناقب. وأورده: محمد مبين الهندي في وسيلة النجاة: 109، والمولوي ولي الله اللکنهوئي في مرآة المؤمنين: 88، ومجدالدين ابن الاثير في المختار: 7، ومحمد بن يوسف الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين: 134 وعده الخوارزمي في المقتل، والقاضي أبوالقاسم التنوخي، والحاکم أبونصر الحربيفي کتابيهما من رواة الحديث.

    52- نافع بن الحارث بن کلدة أبوعبدالله الثقفي أخرج الحديث عنه ابن الاثير في اسد الغابة: 5 / 8 من طريق أبي نعيم وأبي عمر وأبي موسي.

    53- نبيط بن شريط روي الحديث عنه ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 351 ح 428. ما روي عن جماعة روي الحديث عن جماعة: ابن شهر آشوب في المناقب: 1 / 220 عن الخطيب في التاريخ، وعبدالملک العکبري في الفضائل، وأبوبکر بن مالک وابن الثلاج وعلي بن الجعد في أحاديثهم، وابن فياض في شرح الاخبار، عن عمار بن مالک، عن سعيد، عن أبيه. عنه البحار: 37 / 259 ح 18 (قطعة منه). وابن بطريق في العمدة: 63 قال: روي مسلم في الجزء الرابع علي حد کراسين من آخره، ورواه في الجزء المذکور في باب مناقبه عليه السلام، وروي رزين في الجمع بين الصحاح الستة من صحيح أبي داود وصحيح الترمذي باسنادهما عن ابن المسيب وروي ابن المغازلي عن عبدالرحمان بن عبدالله الاسکافي يرفعه إلي سعيد بن المسيب. عنه البحار: 37 / 263 ذ ح 27. وابن سعد في الطبقات: 3 / 24 عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم. وابن عبدالبر في الاستيعاب: 3 / 34 قال: روي عن سعد بن أبي وقاص، ورواه ابن عباس وأبوسعيد الخدري، وام سلمة واسماء بنت عميس، وجابر بن عبدالله وجماعة يطول ذکرهم. والکنجي الشافعي في کفاية الطالب: 151 روي عن الحافظ الدمشقي في کتابه عن عدد کثير من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وآله منهم: عمر وسعد وأبوهريرة وابن عباس وابن جعفر ومعاوية وجابر بن عبدالله وأبوسعيد الخدري والبراء بن عازب وزيد بن أرقم، وجابر بن سمرة، وأنس بن مالک وزيد بن أبي أوفي ونبيط بن شريط ومالک بن الحويرث، وام سلمة وأسماء بنت عميس وفاطمة بنت حمزة وغيرهم.

    والعسقلاني في فتح الباري: 7 / 60: روي عن النبي عن غير سعد من حديث عمرو علي نفسه وأبي هريرة وابن عباس وجابر بن عبدالله والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وأبي سعيد وأنس وجابر بن سمرة وحبشي بن جنادة ومعاوية وأسماء بنت عميس وغيرهم وقد استوعب طرقه ابن عساکر في ترجمة علي عليه السلام.

    والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 65 وص 168 قال: أخرجه الشيخان عن سعد بن أبي وقاص، وأخرجه أحمد والبزاز من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشي بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة والبراء ابن عازب وزيد بن أرقم. والبدخشي في مفتاح النجا: 43 (مخطوط) قال: أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن سعد بن أبي وقاص، والبزار عن أبي سعيد الخدري، وأحمد عن کليهما، والعقيلي عن ابن عباس، والطبراني عن علي وأسماء بنت عميس وام سلمة وحبشي بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالک بن الحويرث، والخطيب عن عمر.

    والقندوزي في ينابيع المودة: 281 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبي وقاص وأحمد والبزاز عن أبي سعيد الخدري، والطبراني عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشي بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة وعلي وبراء بن عازب وزيد بن أرقم. وأحمد ضياء الدين الکمشخانوي في راموز الاحاديث: 499 عن الطيالسي وأحمد بن حنبل ومسلم والترمذي والبخاري وابن ماجة عن سعد، والطبراني عن ام سلمة وعن البراء ابن عازب وزيد بن أرقم. وأخطب خوارزم في مقتل الحسين: 1 / 48 قال: روي حديث المنزلة من الصحابة: علي وعمر وعامر بن سعد وسعد بن أبي وقاص وام سلمة، وأبوسعيد وابن عباس وجابر وأبوهريرة وجابر بن سمرة وحبشي بن جنادة وأنس بن مالک بن الحويرث وأبوأيوب ويزيد بن أبي أوفي وأبورافع وزيد بن أرقم والبراء وعبدالله بن أبي أوفي ومعاوية ابن أبي سفيان وابن عمر وبريدة بن الحصيب وخالد بن عرفطة وحذيفة بن اسيد وأبوالطفيل وأسماء بنت عميس وفاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وآله وفاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب. أخرجه الشيخان في صحيحيهما. وابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة: 72 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبي وقاص وأحمد والبزار، عن أبي سعيد الخدري، والطبراني عن أسماء بنت عميس وام وحبشي ابن جنادة وابن عمرو وابن عباس وجابر بن سمرة وعلي والبراء بن عازب وزيد بن أرقم والمتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 200 من طريق مسلم والترمذي عن سعد وابن ماجة والترمذي عن جابر.

    والسهالوي في وسيلة النجاة: 104 شهد بتواتر الحديث عن النبي صلي الله عليه وآله. والعيني الحنفي في مناقب علي: 17 و 27 و 28 روي الحديث عن أحمد وابن ماجة والبخاري ومسلم عن سعد، وأحمد والبزار عن أبي سعيد، وأحمد عن معاوية بن أبي سفيان، والطبراني عن أسماء وام سلمة. ومحمد العربي بن الباني في اتحاف ذوي النجابة: 143 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبي وقاص، وأحمد والبزار عن أبي سعيد الخدري، والطبراني عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشي بن جنادة وابن عمر، وابن عباس وجابر بن سمرة، وعلي والبراء بن عازب وزيد بن أرقم. والامر تسري في أرجح المطالب: 432 أخرجه عن ابن عبدالبر في الاستيعاب عن سعد بن أبي وقاص وطرق الحديث کثيرة جدا وذکر ابن خيثمة وغيره وابن عباس وأبوسعيد وام سلمة وأسماء بنت عميس وجابر بن عبدالله وغيرهم جماعة يطول ذکرهم. وقال: وأخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن سعد والبزار عن أبي سعيد وأحمد عن کليهما، والعقيلي عن ابن عباس والطبراني عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشي بن جنادة وابن عباس وجابر بن عبدالله والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالک بن الحويرث، والخطيب عن عمر. وص 431 قال: وروي أبوالقاسم التنوخي في کتابه الحديث عن عمر وعلي وسعد وعبدالله بن مسعود وعبدالله بن عباس وجابر بن عبدالله وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وجابر بن سمرة ومالک بن الحويرث والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وأبي رافع مولي رسول الله صلي الله عليه وآله وعبدالله بن أبي أوفي وأخيه زيد وأبي سريحة وحذيفة بن اسيد وأنس بن مالک وأبي بريدة الاسلمي وأبي أيوب الانصاري وعقيل بن أبي طالب وحبشي بن جنادة السلولي ومعاوية بن أبي سفيان وام سلمة وأسماء بنت عميس وسعيد بن المسيب ومحمد بن علي بن الحسين وحبيب بن أبي ثابت وفاطمة بنت علي وشرحبيل بن سعد. وقال: وکذلک أخرجه محمد بن سعد کاتب الواقدي في کتاب الطبقات الکبير. أقول: وأخرج ابن طاووس في الطرائف: 51 والمجلسي في البحار: 37 / 268 بمثل ما أخرجه في أرجح المطالب: 431. وأخرجه: الحسني الکتاني المغربي الادريس في نظم المتناثر في الحديث المتواتر: 125 من حديث أبي سعيد الخدري وأسماء بنت عميس وام سلمة وابن عباس وحبشي بن جنادة وابن عمر وعلي وجابر بن سمرة والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالک بن الحويرث وسعد وعمر. وقال: وقد تتبع ابن عساکر طرقه فبلغ عدد الصحابة فيه نيفا وعشرين، وفي شرح الرسالة للشيخ جسوس متواتر جاء عن نيف وعشرين صحابيا. ما روي مرسلا رواه مرسلا: الرواندي في الخرائج والجرائح: 75، عنه البحار: 37 / 257 ح 15، وابن طاووس في اليقين في امرة أمير المؤمنين: 151، عنه البحار: 37 / 258 ح 16 نقلا من تفسير محمد بن مؤمن النيشابوري، وابن بطريق في المستدرک من کتاب المغازي لمحمد بن اسحاق باسناده عن زيد بن رمانة، عنهما البحار: 37 / 267. وأبوعثمان الجاحظ في العثمانية: 134 وص 143، وابن قتيبة الدينوري في تأويل مختلف الحديث: 6، وابن عبد ربه الاندلسي في العقد الفريد: 2 / 194. والقيرواني الاندلسي في قضاة قرطبة: 3 / 261، وأبوبکر الباقلاني في الانصاف: 58، وابن العربي الاشبيلي في العواصم من القواصم: 181، وموفق بن أحمد الخوارزمي في المناقب: 60 عن الشيخين في صحيحيهما بطرق کثيرة وص 74 وفي المقتل: 87. وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 575 وج 3 / 255 وج 5 / 220، ومحي الدين الشافعي الدمشقي في الاذکار: 352 ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبي: 63 والرياض النضرة: 2 / 244. وابن تيمية الحنبلي في منهاج السنة: 3 / 11 وج 4 / 87. وشمس الدين الذهبي في دول الاسلام: 1 / 20 وفي تذکرة الحفاظ: 1 / 10: وعضد الدين الايجي الشافعي في المواقف: 3 / 612، والشيخ عبدالله بن أسعد اليافعي الشافعي في مرآة الجنان: 1 / 109. وابن کثير في البداية النهاية: 5 / 7 من طريق ابن اسحاق و 7 / 224 وص 334 وص 338. والتفتازاني الشافعي في شرح المقاصد: 2 / 213 وص 219، والکاشفي في معارج النبوة: 285 والقلقشندي المصري في صبح الاعشي: 9 / 389. والمحقق الکرکي في نفحات اللاهوت: 29. وابن الديبغ الزبيدي في طرح التثريب في شرح التقريب: 1 / 85 نقلا عن الصحيحين ومحمد طاهر الهندي في مجمع بحار الانوار: 3 / 350، وصفي الدين الخزرجي الانصاري في خلاصة تذهيب الکمال في أسماء الرجال: 232، وعطا الله الدشتکي في روضة الاحباب: 509 (مخطوط). والکشفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 74 والمناوي في کنوز الحقائق: 203 وأبوالفلاح عبدالحي بن العماد الحنبلي في شذرات الذهب: 1 / 50، وعبدالغني النابلسي في ذخائر المواريث: 1 / 133، والخواجة مير بن محمد ناصر المتخلص في علم الکتاب: 260. والبدخشي في مفتاح النجا: 23 وص 28 والبيجوري المصري في المواهب اللدنية: 20 ومحمد بن السيد درويش المشتهر بالحوت البيروتي في أسني المراتب في أحاديث مختلفة المراتب: 136 وص 137 عن أحمد البزار. والقندوزي في ينابيع المودة: 114 وص 176 وص 182 وص 408، وأبوالمحاسن محمد بن خليل القاوقجي الحسن في اللؤلؤ المرصوع: 104، وعبدالهادي الابياري المصري في جالية الکدر: 40، ومصطفي رشدي في الروضة الندية: 13، وعبدالقادر المصري في سعد الشموس والاقمار: 24. ويوسف النبهاني في الشرف المؤبد: 57، والجويني في الارشاد: 422، والبرزنجي الشافعي في مقاصد الطالب: 8، ومحمد بن مخلوف المالکي في " طبقات المالکية " عن البحاري. ومحمد عبدالرزاق مدير دار الحديث بمکة المکرمة في ظلمات أبي رية: 172، وبهلول بهجت أفندي في تاريخ آل محمد: 52، وابن هشام في السيرة: 2 / 519. ومحمد بن جرير الطبري في تاريخ الامم والملوک: 2 / 368. وأبوالفداء في المختصر في أخبار البشر: 1 / 149، واليعمري الاندلسي في عيون الاثر: 2 / 217، وابن القيم الجوزي في زاد المعاد المطبوع بهامش شرح العلامة الزرقاني علي المواهب للقسطلاني: 5 / 61 من طريق ابن اسحاق. ومحمد طاهر الهندي الفتني في مجمع بحار الانوار: 1 / 360، وبرهان الدين الشافعي في انسان العيون في سيرة الامين والمأمون الشهيرة بالسيرة الحلبية: 3 / 132، وابن حمزة الحنفي الدمشقي في البيان والتعريف: 2 / 110 من طريق البيضاوي، وأحمد زيني دحلان في السيرة النبوية المطبوع بهامش السيرة الحلبية: 2 / 323، ويوسف النبهاني في الشرف المؤبد: 112. وأبوسعيد الخرکوشي في شرف النبي علي ما في مناقب الکاشي: 72 (مخطوط) وشمس الدين الذهبي في تلخيص المستدرک المطبوع بذيل المستدرک: 3 / 132. وابن کثير الدمشقي في البداية والنهاية: 7 / 237.

    ونورالدين الهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 120. وابن حجر العسقلاني في الاصابة: 2 / 509 عن أحمد بن حنبل، والبدخشي في مفتاح النجا: 50 (مخطوط) عن أحمد بن حنبل، والسيد علوي الحضرمي في القول الفصل:2 / 221 عن مسند أحمد ومستدرک الحاکم، وابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 69. وسبط بن الجوزي في التذکرة: 22- 24 عن مسلم في صحيحة، وعن فضائل أحمد. والزرندي في نظم درر السمطين: 107 عن الترمذي، وابن الحجر العسقلاني في فتح الباري: 7 / 60، والسيد علوي الحضرمي في القول الفصل: 216 عن الحاکم والمستدرک، وجمال الدين الحسيني الشيرازي في الاربعين حديثا: 43 (مخطوط). والسيوطي في ذيل اللئالي: 65 عن يحيي الخزاز المقري، وأبوعيسي الترمذي في الشمائل المحمدية: 34. ومطهر بن طاهر المقدسي في البدء والتاريخ: 4 / 240، والاندلسي القرطبي في الدرر في السير: 254. والراغب الاصفهاني في محاضرات الادباء: 2 / 415 وج 4 / 477، والشيباني في المختار في مناقب الاخيار: 2، وزکي الدين الشهير بابن أبي الاصبغ العدواني في بديع القرآن: 304. والمقريزي في امتاع الاسماع: 449، ونورالدين علي السمهودي في جواهر العقدين: 432. والذهبي في تذکرة الحفاظ: 1 / 10، ومحمد بن عبدالله الاسکافي في المعيار والموازنة: 219. والنقشبندي في مناقب العشرة: 11، والديار البکري في تاريخ الخميس: 2 / 125. وأبوسعيد محمد الخادمي في شرح وصايا أبي حنفية: 176. وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 204، وحسن بن محمد المشاط في انارة الدجي: 2 / 286 والعلامة الشيخ دده في تاريخ الاسلام والرجال: 158 (مخطوط)، والعاقولي في الرصف لما روي عن النبي من الفصل والوصف: 369، والعلامة ابن الوردي في ذيل تاريخ أبي الفداء: 1 / 222، وأبوالطيب صديق بن حسن بن علي الحسيني في فتح العلام: 1 / 24. وعبدالغني النابلسي في الحديقة الندية: 293، ومحمد المشتهر بشاه ولي الله الدهلوي في ازالة الخفاء: 2 / 442، وقطب الدين أحمد بن عبدالرحيم الفاروقي في قرة العينين: 167، وأبومحمد عثمان بن عبدالله العراقي في الفرق المفترقة بين أهل الزيغ والزندقة: 33. وعبدالرحمان بن عبدالله الشهير بالسويدي في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء:1 / 755، والمولي علي بن سلطان محمد القاري في الموضوعات: 95، وفي جمع الوسائل في شرح لشمائل للترمذي: 24، ومحمد بن حارث المالکي في قضاة قرطبة: 261، وأبواليمن عبدالرحمان في الانس الجليل: 189. والذهبي في دول الاسلام: 1 / 20، والخطيب التبريزي في اکمال الرجال: 687 وعباس بن علي الموسوي المکي في نزهة الجليس: 1 / 68. وباکثير الحضرمي في وسيلة المآل: 151، وناصر الدين عبدالله بن عمر البيضاوي في طوالع الانوار (مخطوط)، وابن أبي الاصبغ في تحرير التحبير: 594، ومصطفي المراغي المصري في الفتح المبين: 1 / 58. والزبيدي الحنفي في الاتحاف: 6 / 251، النبهاني في الانوار المحمدية: 5 / 133 وعائشة بنت الشاطي في موسوعة آل البيت: 612. والامر تسري في أرجح المطالب: 37، وسيف الدين الامدي في غاية المرام في علم الکلام: 377، وزين الدين المناوي في شرح الشمائل: 1 / 24، وعلي بن محمد بن أبي العز في کتابه: 311 نقلا عن الصحيحين: وعبدالحق في أشعة اللمعات: 4 / 674، وأبو جعفر الطحاوي في العقيدة الطحاوية: 311. ومحمد صديق خان الوسطي في الادراک لتخرج أحاديث الاشراک، وعطا حسين المصري في حلي الايام في سيرة سيد الانام وخلفاء الاسلام: 197، والکلاعي والمالکي الاندلسي في الاکتفاء في مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء: 379، ومحمد بن علان في الفتوحات الربانية: 44. وطه بن مهنا الجبريتي في تعليقة علي رسالة الحلبي: 91، ورجب بن أحمد في الوسيلة الاحمدية في شرح الطريقة المحمدية المطبوع بهامش البريقة المحمدية: 4 / 20. وأبوسعيد الخادمي في البريقة المحمودية: 1 / 211، وزين الدين عمر بن مظفر الحنفي الشهير بابن الوردي: 1 / 178، وأبوالنصر علي بن عتيق التنوخي في حضيرة التقديس: 77. والحسني المدني السمهودي في الاشراف علي فضل الاشراف: 63 وأبوبکر بن الطيب الباقلاني في مناقب الائمة: 176. والتميمي البستي في الثقات: 1 / 142، وج 2 / 92، ومحمد الخضري بن عفيفي المصري المالکي الباجوزي في اتمام الوفاء في سيرة الخلفاء: 129، وخالد المصري في رجال حول الرسول: 159، وصاحب کتاب فتح المسلم شرح زاد المسلم: 4 / 217. أخرج الحديث عن بعض المصادر أعلاه في احقاق الحق: 5 / 132- 234، وفي ج 16 / 1- 97.