المنقبة 002











المنقبة 002



حدثني أبوزکريا طلحة بن أحمد بن طلحة بن محمد الصرام- قدم علينا الکوفة حاجا- قال: حدثنا أبومعاد شاه بن عبدالرحمن بهراة، قال: حدثني علي بن عبدالله، قال: حدثنا

عبدالحميد القتاد، حدثني هشيم[1] بن بشير، قال: حدثنا شعبة بن الحجاج، قال: حدثنا عدي بن ثابت، قال: حدثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله: إن علي بن أبي طالب أفضل[2] خلق الله تعالي غيري، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما[3] .

وإن فاطمة سيدة نساء العالمين[4] .

وإن عليا خطبني[5] ولو وجدت لفاطمة خيرا من علي لم أزوجها منه[6] .









  1. في الاصل: هشام، وما في المتن هو الصحيح کما أشرنا إلي ذلک في ترجمته في المنقبة- 52- فراجع.
  2. في نسخة " ب ": أفضل من.
  3. استقصينا جميع مصادر الرواية في صحيفة الرضا عليه السلام ح 103.
  4. روي هذا الحديث بعدة طرق وأسانيد عن عدة من الائمة عليهم السلام والصحابة نذکر منهم: الامام علي عليه السلام: روي الحديث عنه: الصدوق في الخصال: 206 ح 25 في حديث، عنه البحار: 43 / 26 ح 24 وأخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 104 عن کتاب ابي بکر الشيرازي باسناده عن مقاتل عن محمد بن الحنفية، عن أبيه عليه السلام، عنه البحار: 43 / 36. الامام الصادق عليه السلام: روي الحديث عنه: الصدوق في معاني الاخبار: 107 ح 1 باسناده إلي المفضل بن عمر عنه البحار: 43 / 26- 25. سيدة نساء العالمين فاطمة عليها السلام: أخرج الحديث عنها: النقدوزي في ينابيع المودة: 260. عبدالله بن عباس روي الحديث عنه: الصدوق في الامالي: 245- 12 و 393 ح 8 بطريقين عنه البحار 43 / 24 ح 20 والعوالم 11 / 44. ورواه الديلمي في الفردوس، عنه البحار: 43 / 76، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 114. وأورده ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 457 مرسلا. ابوسعيد الخدري روي الحديث عنه: الديلمي في الفردوس، عنه البحار: 43 / 86. جابر بن سمرة أخرج الحديث عنه ابن شهر اشوب في المناقب 3 / 105 نقلا من کتاب حلية الاولياء وکتاب الشيرازي باسنادهما إلي عمران بن حصين وجابر بن سمرة عنه البحار: 43 / 37 ح 40.

    عمران بن حصين روي الحديث عنه: أبونعيم الاصفهاني في حلية الاولياء: 2 / 42، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 79. الطحاوي في مشکل الاثار: 1 / 48، وابن الاثير الجزري في المختار من مناقب الاخيار: 56 بطريقين. ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبي: 43، وابوالمحاسن يوسف بن موسي الحنفي في کتاب المعتصر من المختصر 2 / 247، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 91. والزرندي في نظم درر السمطين: 179، وباکثير الحضرمي في وسيلة المآل: 80 بطريقين، وأبوبکر الحضرمي في رشفة الصادي: 226، والسيوطي في الثغور الباسمة في مناقب سيدتنا فاطمة: 14، والقندوزي في ينابيع المودة: 198 وعمر رضا کحالة في أعلام النساء: 3 / 1215، وأمين بن محمود المصري في فتح الملک المعبود: 4 / 8 وولي الله اللکهنوئي في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 183، وعبدالقادر الشافعي السنندجي في تقريب المرام في شرح تهذيب الاحکام: 332. ورواه ابن عبدالبر في الاستيعاب: 4 / 385، عنه زين الدين أبو الفضل في طرح التثريب: 1 / 149، والعسقلاني في الاصابة: 4 / 378 وأحمد زيني دحلان الشافعي في السيرة النبوية: 2 / 6 (المطبوع بهامش السيرة الحلبية)، وحسن الحمزاوي المالکي في مشارق الانوار / 105، والنبهاني في الشرف المؤبد: 54، وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 128، وأورده مرسلا في ص 133 و 176.

  5. عائشة روي الحديث عنها: الحافظ ابوداود الطيالسي في المسند: 196، وابن سعد في الطبقات الکبري: 8 / 26، والنسائي في الخصائص: 119، والحاکم النيسابوري في المستدرک: 3 / 156. وأخرجه النبهاني البيروتي في جواهر البحار: 1 / 360، والسيوطي في الخصائص: 2 / 18، وفي الجامع الکبير: 7 / 734 (المطبوع في هامش جامع الاحاديث) والمتقي الهندي في کنز العمال: 5 / 97 وج 13 / 95، والقلندر الهندي في الروض الازهر: 103، والزبيدي الحنفي في اتحاف السادة المتقين: 6 / 244. ورواه أبونعيم في حلية الاؤلياء: 2 / 39 بثمانية طرق عن عائشة، والخوارزمي في مقتل الحسين: 1 / 54، والبغوي في مصابيح السنة: 2 / 204، وابن الاثير الجزري في اسد الغابة: 5 / 522، والذهبي في تاريخ الاسلام: 2 / 94، والعسقلاني في الاصابة: 4 / 378، وابن عبدالبر في الاستيعاب 4 / 375، والبدخشي في مفتاح النجا: 12 (مخطوط). وأخرجه النقشبندي في صلح الاخوان: 116 عن صحيح مسلم. وأخرجه الزبيدي الحنفي في اتحاف السادة المتقين: 7 / 184 عن صحيحي البخاري ومسلم. أخرجه عن بعض المصادر أعلاه في عوالم فاطمة عليها السلام: 11 / 44- 51، واحقاق الحق: 10 / 27- 41 وج 19 / 18- 22.

    في نسخة " ب ": حبيبي، وفي المطبوع: خيرتي، وفي خ ل: خطني، وفي البحار: ختني.

  6. عنه البحار: 25 / 360 ح 18. أقول: سند هذه المنقبة متحد مع سند المنقبة- 65-.