المنقبة 024
حدثنا محمد بن عبدالله بن عبيدالله[1] [عن محمد بن القاسم، عن عباد بن
يعقوب][2] قال: حدثني عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه قال: حدثني سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول صلي الله عليه وآله: والذي بعثني بالحق بشيرا و [نذيرا][3] ما استقر الکرسي والعرش[4] ولا دار الفلک ولا قامت السموات والارضون[5] الا (بعد أن)[6] کتب (الله عليها)[7] : " لا اله الا الله محمد رسول لله علي (ولي الله ".
ثم قال)[8] : إن الله تعالي لما عرج بي إلي السماء واختصني بلطيف ندائه قال: يا محمد، قلت: لبيک ربي وسعديک، فقال: أنا المحمود وأنت محمد، شققت اسمک من اسمي وفضلتک علي جميع بريتي، فانصب أخاک عليا علما لعبادي يهديهم إلي ديني. يا محمد اني قد جعلت (المؤمنين)[9] [أخص عبادي وجعلت عليا الامير عليهم][10] فمن تأمر عليه لعنته ومن خالفه عذبته ومن أطاعه قربته. يا محمد إني [قد][11] جعلت عليا إمام المسلمين، فمن تقدم عليه أخزيته، ومن عصاه (استجفيته، فاني جعلت)[12] عليا سيد الوصيين، وقائد العز المحجلين وحجتي علي الخلق[13] أجمعين[14] .
- محمد بن عبدالله بن محمد بن عبيدالله بن البهلول بن المطلب أبوالمفضل الشيباني سافر في طلب الحديث عمره، وأدرک مشايخ کثيرين، حتي أن ابوالفرج القناني- أحد مشايخ النجاشي- صنف کتاب " معجم رجال أبي المفضل "، وکان من المعمرين ولد سنة 297 ه وتوفي سنة 387، ترجم له في تاريخ بغداد: 5 / 466، أعلام القرن الرابع: 280، رجال النجاشي: 309، جامع الرواة: 2 / 143، رجال السيد الخوئي: 16 / 272، لسان الميزان: 5 / 231. يأتي ذکره في المنقبة: 27 و 29 و 84 و 94.
- من اليقين. وهو الصحيح، اذ ان أبوالمفضل الشيباني روي عن محمد بن القاسم بن زکريا أبوعبدالله المحاربي، عن عباد بن يعقوب کما في أمالي الطوسي: 2 / 157 ح 2 وص 219 ح 1. وروي النجاشي کتابا لعمرو بن المقدام باسناده إلي محمد بن القاسم عن عباد بن يعقوب عنه. رجال النجاشي: 222، رجال السيد الخوئي: 13 / 80 وص 88.
- ليس في المطبوع واليقين والبحار.
- في نسخة " ب ": ولا العرش.
- في نسخة " ب " والبحار واليقين: والارض.
- في نسخة " ب " والبحار واليقين والمطبوع: بأن.
- في نسخة " ب " والبحار: عليها، وفي المطبوع: الله.
- في نسخة " ب ": أمير المؤمنين حجة الله و، وفي خ ل: أمير المؤمنين عليه السلام ثم قال.
وفي اليقين والبحار والمطبوع: أمير المؤمنين و.
- في نسخة " ب " والمطبوع واليقين والبحار: عليا أمير المؤمنين.
- ليس في البحار واليقين والمطبوع، وفي نسخة " ب ": وامام المسلمين.
- من البحار والمطبوع.
- في نسخة " ب ": استحقه، يا محمد ان، وفي المطبوع: انتحيته، ألا وأن. وفي اليقين: سجنته، ان. وفي البحار: اسجنته، ان.
- في نسخة " أ ": خلقي، وفي البحار: الخليقة.
- عنه اليقين في امرة أمير المؤمنين: 57، ومدينة المعاجز: 157 ح 428 وغاية المرام: 17 ح 11 وص 45 ح 50 وص 166 ح 52 وص 620 ح 18. وأخرجه في البحار: 27 / 8 ح 16 وج 38 / 121 ح 169 عن اليقين. وأخرجه في البحار: 37 / 338 ضمن ح 82 ووالجواهر السنية: 300 وتأويل الايات: 186 ح 34 عن الجزء الثالث من کنز الفوائد للکراجکي باسناده عن ابن شاذان.