المنقبة 017











المنقبة 017



حدثنا أحمد بن محمد بن عبيدالله الحافظ[1] (رحمه الله) قال: حدثني علي[2] بن سنان الموصلي قال: حدثنا أحمد بن [محمد الخليلي الآملي[3] قال:

حدثنا][4] محمد بن صالح[5] قال: حدثني سليمان بن أحمد قال: حدثني زياد[6] بن مسلم (قال: حدثني)[7] عبدالرحمان بن يزيد بن جابر[8] قال: حدثني سلام[9] عن أبي سلمي[10] راعي رسول الله صلي الله عليه وآله قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله يقول: ليلة أسري بي (إلي السماء قال لي الجليل جل جلاله:)[11] {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه- قلت:- والمؤمنون کل آمن بالله وملائکته وکتبه ورسله}[12] .

قال: صدقت يا محمد، من خلفت في أمتک؟ قلت: خيرها.

قال: علي بن أبي

طالب عليه السلام؟ قلت: نعم يا رب. قال: يا محمد إني اطلعت إلي الارض [إطلاعة][13] فاخترتک منها فشققت

لک إسما من أسمائي فلا اذکر في موضع إلا ذکرت معي، فأنا المحمود وأنت محمد[14] ثم اطلعت الثانية فاخترت منها عليا، فشققت له إسما من أسمائي فأنا [العلي][15] الاعلي، وهو علي[16] .

يا محمد إني خلقتک و [خلقت][17] عليا وفاطمة والحسن والحسين والائمة

من ولده من سنخ[18] نوري، وعرضت ولايتکم علي أهل السماوات وأهل الارضين فمن قبلها کان عندي من المؤمنين، ومن جحدها کان عندي من الکافرين.

يا محمد لو أن عبدا من عبيدي عبدني حتي ينقطع ويصير[19] کالشن البالي

ثم أتاني جاحدا لولايتکم ما غفرت له حتي يقر بولايتکم. يا محمد [أ] تحب أن تراهم؟ قلت: نعم يا رب. فقال لي: التفت عن يمين العرش. فالتفت فاذا أنا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسي بن جعفر وعلي بن موسي ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي[20] والمهدي في ضحضاح[21] من نور، قيام يصلون و [هو][22] في وسطهم- [يعني][23] المهدي- يضئ کأنه کوکب دري.

فقال: يا محمد هؤلاء الحجج (وهو الثائر)[24] من عترتک، فو عزتي وجلالي

(إنه الناصر)[25] لاوليائي، والمنتقم من أعدائي [ (ولهم الحجة الواجبة و)[26] بهم

يمسک الله السماوات أن تقع علي الارض إلا باذنه][27] [28] .









  1. هو المحدث العلامة الشيخ أبوعبدالله أحمد بن محمد بن عبيدالله بن الحسن بن عياش بن ابراهيم بن أيوب الجوهري، کان من أهل العلم والادب القوي، طيب الشعر، حسن الخط، من فضلاء الامامية ورئيسهم، من أهل بغداد، وتوفي سنة 401 وکان من المعمرين، ويروي عنه المصنف في هذه المنقبة والمنقبة 20 و 46 و 63 و 96. له مؤلفات منها کتاب مقتضب الاثر. روي هذه المنقبة فيه بهذا الاسناد ص 10. عنه البحار 36 / 216 ح 18، واثبات الهداة 3 / 198 ح 148. ترجم له في رياض العلماء 6 / 31، فهرست الطوسي: 33 رقم 89، رجال النجاشي: 67 أعيان الشيعة 9 / 486، خلاصة الاقوال: 204، أعلام الزرکلي 1 / 203 منهج المقال: 45، النابس: 23، أعلام القرن الرابع: 51.
  2. أضاف في المقتل: بن علي، وهو خطأ، ترجم له في الجامع الرواة 1 / 584.
  3. أبوعبدالله الطبري، له کتب منها الوصول إلي معرفة الاصول، وترجم له في رجال النجاشي: 75 وخلاصة الاقوال: 205 رقم 20، وجامع الرواة 1 / 58.
  4. من مقتضب الاثر وغيبة الطوسي وکتب الرجال.
  5. ابن محمد الهمداني الدهقان، من أصحاب العسکري عليه السلام وکيل الناحية، خرج لاسحاق بن اسماعيل توقيع من أبي محمد عليه السلام وفيه: " فاذا وردت بغداد فاقرأه علي الدهقان وکيلنا وثقتنا ". رواه الکشي في رجال: 485، وعنه البحار 50 / 23، ترجم له في رجال الشيخ: 436 وجامع الرواة 2 / 131.
  6. في المقتضب: الريان، وفي غيبة الطوسي: الذمال.
  7. في الفقيه: و.
  8. الازدي أبوعتبة الشامي الداراني، ثقة مات سنة 154 ه‍ وهو ابن بضع وثمانين سنة ترجم له في تقريب التهذيب 1 / 502 رقم 1153، وابن سعد في الطبقات 7 / 466.
  9. في نسخة " أ ": سلامة، وما أثبتناه في المتن من المقتضب وکتب الرجال.

    وهو أبوعلي سلام بن أبي عمرة الخراساني، ثقة روي الصادق والباقر عليهما السلام؟ سکن الکوفة، له کتاب.

    ترجم له رجال الشيخ: 210 رقم 129، رجال النجاشي: 143، رجال السيد الخوئي 8 / 170، تقريب التهذيب 1 / 342 رقم 618.

  10. في نسخة " أ ": سليمان، وما في المتن هو الصحيح کما في المقتضب وکتب الرجال. ترجم له في الاصابة 4 / 94، اسد الغابة 5 / 219 وتقريب التهذيب 2 / 430 رقم 60.
  11. في المقتضب: قال العزيز جل ثناؤه، وفي البحار: إلي الجليل جل جلاله أوحي إلي.
  12. البقرة: 285.
  13. ليس في نسخة " ب ". وفي نسخة " أ ": اطلاعا.
  14. في نسخة " أ ": المحمد.
  15. من نسخة " أ ".
  16. في نخسة " أ ": العلي.
  17. ليس في نسخة " أ ".
  18. في نسختي " أ " و " ب " والمطبوع: " شبح نور من ". وسنخ الشئ: أصله.
  19. في نسخة " أ ": أو يصير.
  20. أضاف في نسخة " أ ": والحجة القائم.
  21. الضحضاح: ما رق من الماء علي وجه الارض، واستعير للنور في هذا الحديث.
  22. من نسخة " ب " والمقتضب.
  23. ليس في البحار. وفي المطبوع: رجل يعني.
  24. في نسخة " ب ": وهم، وفي خ ل والمطبوع: والنائب، وفي البحار: والقائم.
  25. في نسخة " ب " والبحار: له الحجة الواجبة. وفي المقتل والمقتضب: انه الحجة الواجبة.
  26. ليس في البحار والمطبوع.
  27. ليس في المقتل والمقتضب.
  28. عنه البحار 27 / 199 ح 67، ومدينة المعاجز: 143 ح 405، وأربعين الخاتون آبادي ح 17. ورواه الخوارزمي في مقتل الحسين 1 / 95 باسناده إلي ابن شاذان، عنه الطرائف: 172 ح 270 وحلية الابرار 2 / 720 ح 129، وينابيع المودة: 486، والصراط المستقيم 2 / 117، وغاية المرام: 35 ح 21 و 27 ح 5، والزام الناصب 1 / 186. ورواه في فرائد السمطين 2 / 319 ح 571 باسناده إلي الخوارزمي، عنه غاية المرام: 695 ح 27. ورواه الطوسي في الغيبة: 95 باسناده إلي أبي سلمي، عنه اثبات الهداة 2 / 462 ح 374، وأخرجه في البحار 36 / 261 ح 82، عنه وعن الطرائف وتفسير فرات. ورواه فرات الکوفي في تفسيره ص 5 وص 7 بطريقين، عنه البحار 37 / 62 ح 30. ورواه النعماني في الغيبة: 93 ح 24 باسناده إلي الباقر عليه السلام، عنه البحار 36 / 280 ح 100 وغاية المرام: 189 ح 105 و: 256 ح 24. وأخرجه في الجواهر السنية: 312 عنه الطرائف. وفي اثبات الهداة 3 / 222 ح 209 عن الصراط المستقيم، وفي غاية المرام: 194 ح 39 و: 250 ح 2 و: 691 ح 1 عن کتاب فضائل أمير المؤمنين للخوارزمي. وروي نحوه في کمال الدين 1 / 252 ح 2. وأورده في تأويل الايات: 35 (مخطوط) عن أبي سلمي. وأخرجه مرسلا في المحتضر: 106 وکفاية المهتدي: 130 (مخطوط).