تتمّة و تنبيه
الاَوّل: اتّحاد کنيتهما کاسمهما فقد کُنّي کلٌّ منهما في کتب الرجال بأبي جعفر. الثاني: أنّ ابن مندة قال في الاَنصاريّ: تُکُلّم في سماعه، وقد مرّ أنّه قال في الغلابي: تُکُلّم فيه؛ ولعلّه يعني سماعه. الثالث: أنّهما سمعا عبدالله بن رجاء الغداني. الرابع: أنّ أباالشيخ الاصبهاني روي عن الاَنصاريّ، وأباالقاسم الطبرانيّ عن الغلابي وأبوالشيخ والطبراني متعاصران. فإن ثبت ذلک، فاعلم: أنّ أبانعيم قال في محمّد بن زکريّا الاَنصاريّ: صاحب أُصول جياد صحاح.[1] . فإن کان هو الغلابي فقد بريَ بهذا أيضاً من طعن الدارقطني، وإن کان طعنه باطلاً مردوداً في نفسه، والله المستعان.
يقوي في النفس والله أعلم اتّحاد محمّد بن زکريا الغلابي البصري مع محمّد بن زکريا الاَنصاري، لوجوه: