الهاشميات و الكلمات حولها











الهاشميات و الکلمات حولها



ذکرها له المسعودي في «مروج الذهب» 2 ص 194. وقال أبوالفرج[1] والسيد العباسي[2] قصايد الکميت ألهاشميات من جيد شعره ومختاره. وقال الآمدي[3] وإبن عمر البغدادي[4] : لکميت بن زيد في أهل البيت ألاشعار المشهورة وهي أجود شعره. وقال السندوبي[5] : کان الکميت من خيرة شعراء الدولة الاموية، وکان عالما بلغات العرب وأيامهم، ومن خير شعره وأفضله ألهاشميات وهي القصايد التي ذکر فيها آل بيت الرسول بالخير.

روي أبوالفرج في الاغاني 15 ص 124 باسناده عن محمد بن علي النوفلي قال: سمعت أبي يقول: لما قال الکميت بن زيد الشعر کان أول ما قال ألهاشميات فسترها، ثم أتي الفرزدق بن غالب فقال له: يا أبا فراس؟ إنک شيخ مضر وشاعرها وأنا إبن أخيک الکميت بن زيد الاسدي. قال له: صدقت أنت إبن أخي، فما حاجتک؟ قال: نفث علي لساني فقلت شعرا فأحببت أن أعرضه عليک فإن کان حسنا أمرتني بإذاعته، وإن کان قبيحا أمرتني بستره وکنت أولي من ستره علي. فقال له الفرزدق: أما عقلک فحسن وإني لارجو أن يکون شعرک علي قدر عقلک، فأنشدني ما قلت فأنشده:

طربت وما شوقا إلي البيض أطرب.

قال فقال لي: فيم تطرب يا ابن أخي؟! فقال:

ولا لعبا مني. وذو الشيب يلعب؟!

فقال: بلي يابن أخي؟ فالعب فإنک في أوان اللعب. فقال:


ولم يلهني دار ولارسم منزل
ولم يتطربني بنان مخضب


فقال: ما يطربک يابن أخي؟! فقال:

[صفحه 185]

ولا السانحات البارحات عشية
أمرسليم القرن أم مر أغضب


فقال: أجل لا تتطير. فقال:


ولکن إلي أهل الفضايل والتقي
وخير بني حواء والخير يطلب


فقال: ومن هؤلاء؟! ويحک. قال:


إلي النفر البيض الذين بحبهم
إلي الله فيما نابني أتقرب


قال: أرحني ويحک من هؤلاء؟! قال:


بني هاشم رهط النبي فإنني
بهم ولهم أرضي مرارا وأغضب


خفضت لهم مني جناحي مودة
إلي کنف عطفاه أهل ومرحب


وکنت لهم من هؤلآء وهؤلاء
محبا علي أني اذم واغضب


وأرمي وأرمي بالعدواة أهلها
وإني لاوذي فيهم واؤنب


فقال له الفرزدق: يابن أخي؟ أذع ثم أذع فأنت والله أشعر من مضي وأشعر من بقي ورواه المسعودي في مروجه 2 ص 194، والعباسي في «المعاهد» 2 ص 26.

روي الکشي في رجاله ص 134 باسناده عن أبي المسيح عبدالله بن مروان الجواني قال: کان عندنا رجل من عباد الله الصالحين وکان رواية شعر الکميت يعني ألهاشميات وکان يسمع ذلک منه وکان عالما بها فترکه خمسا وعشرين سنة لا يستحل روايته و إنشاده ثم عاد فيه فقيل له: ألم تکن زهدت فيه وترکتها؟؟!! فقال: نعم ولکني رأيت رؤيا دعتني إلي العود لها. فقيل له: وما رأيت؟ قال: رأيت کأن القيامة قد قامت وکأنما أنا في المحشر فدفعت إلي مجلة قال أبومحمد: فقلت لابي المسيح: وما المجلة؟ قال: ألصحيفة. قال: نشرتها فإذا فيها. بسم الله الرحمن الرحيم. أسماء من يدخل الجنة من محبي علي بن أبي طالب قال: فنظرت في السطر الاول فإذا أسماء قوم لم أعرفهم، ونظرت في السطر الثاني فإذا هو کذلک، ونظرت في السطر الثالث والرابع فإذا فيها: والکميت بن زيد الاسدي. قال: فذلک دعاني إلي العود فيه.

قال البغدادي في «خزانة الادب» 1 ص 87: بلغ خالد القسري خبر هذه القصيدة.

يعني قصيدة الکميت المسماة بالمذهبة التي أولها: ألا حييت عنا يا مدينا

[صفحه 186]

فقال: والله لاقتلنه ثم. اشتري ثلاثين جارية في نهاية الحسن فرواهن القصايد الهاشميات للکميت ودسهن مع نخاس إلي هشام بن عبدالملک فاشتراهن فأنشدته يوما القصائد المذکورة فکتب إلي خالد وکان يومئذ عامله بالعراق: أن إبعث إلي برأس الکميت. فأخذه خالد وحبسه فوجه الکميت إلي امرأته ولبس ثيابها وترکها في موضعه وهرب من الحبس، فلما علم خالد أراد أن ينکل بالمرأة فاجتمعت بنو أسد إليه وقالوا: ماسبيلک علي امرأة لنا خدعت فخافهم وخلي سبيلها[6] .

قال الثعالبي في «ثمار القلوب» ص 171: عهدي بالخوارزمي يقول: من روي حوليات زهير. وإعتذارات النابغة. وأهاجي الحطيئة. وهاشميات الکميت. ونقائض جرير. والفرزدق. وخمريات أبي نواس. وزهريات أبي العتاهية. ومراثي أبي تمام. ومدائح البحتري. وتشبيهات إبن المعتز. وروضيات الصنوبري. ولطائف کشاجم. وقلائد المتنبي. ولم يتخرج في الشعر فلا أشب الله تعالي قرنه.

خمس الهاشميات غير واحد من الشعراء منهم: ألشيخ ملا عباس الزيوري البغدادي، والعلامة الشيخ محمد السماوي، والسيد محمد صادق آل صدر الدين الکاظمي، و شرحها الاستاذ محمد محمود الرافعي المصري وأحسن فيه وفي مقدمته وترجمة الکميت وأجاد وقال: ألهاشميات هي من مختار الکلام، ومن رائق الشعر وشيقه، وجيد القول وطريفه، أحسن فيه کل الاحسان، وأجاد کل الاجادة. وشرحها ألاستاذ محمد شاکر الخياط النابلسي.



صفحه 185، 186.





  1. في الاغاني 3 ص 113.
  2. في معاهد التنصيص 2 ص 26.
  3. في المؤتلف والمختلف ص 170.
  4. خزانة الادب ص 69.
  5. في تعليقه علي البيان والتبيين للجاحظ 1 ص 54.
  6. سيأتيک عن الاغاني تفصيل القصة انشاء الله تعالي.