الهواتف بالشعر في الدعاية
[صفحه 10] الاسلام فاهتدوا بها، وهي معدودة من معاجز النبي صلي الله عليه وآله وتنم عن أهمية الشعر في باب الالقاء والحجاج وإفهام المستمع، وإن أخذه بمجامع القلوب والافئدة آکد من الکلام المنثور، فليتخذ دستورا في إصلاح المجتمع، وبث الدعاية الروحية. ومنها: 1- سمعت آمنة بنت وهب في ولادة النبي صلي الله عليه وآله هاتفا يقول: صلي الاله وکل عبد صالح ألمصطفي خير الانام محمد زين الانام المصطفي علم الهدي صلي عليه الله ما هبت الصبا 2- هتف هاتف من صنم بصوم جهير ليلة مولد النبي صلي الله عليه وآله وقد خرت فيها الاصنام وهو يقول: تردي لمولود أنارت بنوره وخرت له الاوثان طرا وأرعدت ونار جميع الفرس باخت وأظلمت وصدت عن الکهان بالغيب جنها فيال قصي إرجعوا عن ضلالکم 3- قال ورقة: بت ليلة مولد النبي صلي الله عليه وآله عند صنم لنا إذ سمعت من جوفه هاتفا يقول: ولد النبي فذلت الاملاک ثم إنتکس الصنم علي رأسه.[3] . 4- قال العوام بن جهيل مصغرا الهمداني سادن يغوث: بت ليلا في بيت الصنم: وسمعت هاتفا من الصنم يقول: يا ابن جهيل؟ حل بالاصنام ألويل، هذا [صفحه 11] نور سطع من الارض الحرام، فودع يغوث بالسلام. فکلمت قومي ما سمعت فإذا هاتف يقول: هل تسمعن القول يا عوام؟ قد کشف دياجر الظلام فقلت: يا أيها الهاتف بالعوام فبينن عن سنة الاسلام قال: وما کنت والله عرفت الاسلام قبل ذلک فأجابني يقول: أرحل علي اسم الله والتوفيق إلي فريق خير ما فريق فرميت الصنم وخرجت اريد النبي صلي الله عليه وآله فصادفت وفد همدان يدور بالنبي فدخلت عليه فأخبرته خبري فسر النبي صلي الله عليه وآله ثم قال: أخبر المسلمين: وأمرني بکسر الاصنام فرجعت إلي اليمن وقد إمنحن الله قبلي بالاسلام وقلت في ذلک: من مبلغ عنا شآم قومنا بأنا هدانا الله للحق بعدها وإنا سرينا من يغوث وقربه 5- أخرج أبونعيم في دلايل النبوة 1 ص 34 عن العباس بن مرداس السلمي قال: دخلت علي وثن يقال له الضمار فکنست ما حولهومسحته وقبلته فإذا بصايح يصيح يا عباس بن مرداس؟ قل للقبايل من سليم کلها أودي «ضمار» وکان يعبد مرة إن الذي ورث النبوة والهدي فخرج العباس في ثلثمائة راکب من فومه إلي النبي صلي الله عليه وآله فلما [صفحه 12] رآه النبي تبسم ثم قال: يا عباس بن مرداس کيف کان إسلامک؟ فقص عليه القصة فقال: صدقت وسر بذلک[5] . 6- أخرج أبونعيم في دلايله 1 ص 33 عن رجل خثعمي قال: إن قوما من خثعم کانوا مجتمعين عند صنم لهم إذ سمعوا بهاتف يهتف: يا أيها الناس ذوو الاجسام ما أنتم وطائش الاحلام أعدل ذي حکم من الحکام ويردع الناس عن الآثام وأخرج أبونعيم عن عمر قال: سمعت هاتفا يهتف ويقول: يا أيها الناس ذوو الاجسام ما أنتم وطائش الاحلام اما ترون ما أري أمامي؟ أکرم به لله من إمام والبر والصلات للارحام[7] . ورواه الخرائطي کما في تاريخ إبن کثير 2 ص 343 باسناده واللفظ فيه: يا أيها الناس ذوو الاجسام ما أنتم وطائش الاحلام أکلکم في حير النيام؟ من ساطع يجلو دجي الظلام ذاک نبي سيد الانام أکرمه الرحمن من إمام [صفحه 13] أعدل ذي حکم من الحکام والبر والصلات للارحام والرجس والاوثان والحرام مستعلنا في البلد الحرام 7-أخرج أبونعيم عن يعقوب بن يزيد بن طلحة التيمي عن رجل قال: کنا بقفرة من الارض إذا هاتف من خلفنا يقول: قد لاح نجم فأضاء مشرقة ذاک رسول مفلح من صدقه 8-أخرج البيهقي وإبن عساکر عن إبن عباس إن رجلا قال: يا رسول الله؟ خرجت في الجاهلية أطلب بعيرا شرد فهتف بي هاتف في الصبح يقول: يا أيها الراقد في الليل الاجم من هاشم أهل الوفاء والکرم فأدرت طرفي فما رأيت له شخصا فقلت: يا أيها الهاتف في داجي الظلم بين هداک الله في لحن الکلم فإذا أنا بنحنحة وقائل يقول: ظهر النور، وبطل الزور، وبعث الله محمدا بالخيور. ثم أنشأ يقول: ألحمد لله الذي أرسل فينا أحمدا صلي عليه الله ما 9-أخرج أبوسعد في شرف المصطفي عن الجعد بن قيس المرادي قال: خرجنا أربعة أنفس نريد الحج في الجاهلية فمررنا بواد من أودية اليمن إذا بهاتف يقول: ألا أيها الراکب المعرس بلغوا [صفحه 14] محمد المبعوث منا تحية وقولوا له: إنا لدينک شيعة 10- أخرج الحاکم في المستدرک 3 ص 253 عن عيش بن جبر قال: سمعت قريش في ليلة قائلا يقول علي أبي قبيس: فإن يسلم السعدان يصبح محمد فظنت قريش انهما سعد تميم، وسعد هذيم، فلما کانت الليلة الثانية سمعوه يقول: أيا سعد سعد الاوس کن أنت ناصرا أجيبا إلي داعي الهدي وتمنيا فإن ثواب الله يا طالب الهدي؟ فلما أصبحوا قال سفيان: هو والله سعد بن معاذ وسعد بن عبادة[11] . 11- روي إبن سعد في طبقاته الکبر 1 ص 215 -219 ما ملخصه: لما هاجر رسول الله صلي الله عليه وآله من مکة إلي المدينة ومر هو ومن معه بخيمتي ام معبد الخزاعية وهي قاعدة بفناء الخيمة فسألوها تمرا أو لحما يشترون، فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلک، وإذا القوم مرملون[12] مسنتون[13] فقالت: والله لو کان عندنا شئ ما أعوزکم القري، فنظر رسول الله صلي الله عليه وآله إلي شاة في کسر الخيمة، فقال: ما هذه الشاة يا ام معبد؟ قالت: هذه شاة خلفها الجهد عن الغنم، فقال: هل بها من لبن؟ قالت: هي أجهد من ذلک، قال: أتأذنين لي أن أحلبها؟ قالت: نعم بأبي أنت وامي إن رأيت بها حلبا، فدعا رسول الله صلي الله عليه وآله بالشاة فمسح ضرعها وذکر اسم الله وقال: أللهم؟ بارک لها في شاتها. قال: فتفاجت[14] ودرت واجترت[15] فدعا بإناء لها يربض[16] الرهط فحلب فيه ثجا[17] . [صفحه 15] سال حتي غلبه الثمال[18] فسقاها فشربت حتي رويت وسقي أصحابه حتي رووا وشرب صلي الله عليه وآله آخرهم وقال: ساقي القوم آخرهم، فشربوا جميعا عللا بعد نهل[19] حتي أراضوا[20] ثم حلب فيه ثانيا عودا علي بدء فغادره عندها ثم إرتحلوا عنها. ألحديث. وأصبح صوت بمکة عاليا بين السماء والارض يسمعونه ولا يرون من يقول وهو يقول: جري الله رب الناس خير جزائه هما نزلا بالبر وارتحلا به فيال قصي ما زوي الله عنکم سلوا اختکم عن شاتها وإنائها دعاها بشاة حائل فتحلبت فغادره رهنا لديها لحالب 12- أخرج إبن الاثير في اسد الغابة 5 ص 188 عن أبي ذؤيب الهذلي الشاعر انه سمع ليلة وفاة النبي صلي الله عليه وآله هاتفا يقول: خطب أجل أناخ بالاسلام قبض النبي محمد فعيوننا وهناک هواتف في شؤون العترة النبوية منها: 13- أخرج الحافظ الکنجي في کفايتة ص 261: لما ولد في الکعبة علي «أمير المؤمنين» دخل أبوطالب الکعبة وهو يقول: يا رب هذا الغسق الدجي بين لنا من أمرک الخفي [صفحه 16] قال: فسمع صوت هاتف وهو يقول: يا أهل بيت المصطفي النبي إن اسمه من شامخ العلي ثم قال: هذا حديث تفرد به مسلم بن خالد الزنجي وهو شيخ الشافعي. 14- ذکر الشبلنجي في نور الابصار ص 47: إن عليا «أميرالمؤمنين» کان يزور قبر فاطمة في کل يوم فأقبل ذات يوم فانکب علي القبر وبکي وأنشأ يقول: مالي مررت علي القبور مسلما يا قبر مالک لا تجيب مناديا؟ فأجابه هاتف يسمع صوته ولا يري شخصه وهو يقول: قال الحبيب: وکيف لي بجوابکم أکل التراب محاسني فنسيتکم فعليکم مني السلام تقطعت 15- روي إبن عساکر في تاريخه 4 ص 341، والکنجي في الکفاية عن ام سلمة قالت:لما کانت ليلة قتل الحسين الامام السبط سمعت قائلا يقول: أيها القاتلون جهلا حسينا کل أهل السماء يدعو عليکم قد لعنتم علي لسان بن داود
وهناک هتافات غيبية شعرية في الدعاية الدينية، خوطب بها اناس في بدء
والطيبون علي السراج الواضح
ألطاهر العلم الضياء الايح
ألصادق البر التقي الناصح
وتجاوبت ورق الحمام النايح[1] .
جميع فجاج الارض بالشرق والغرب
قلوب ملوک الارض طرا من الرعب
وقد بات شاه الفرس في أعظم الکرب
فلا مخبر منهم بحق ولا کذب
وهبوا إلي الاسلام والمنزل الرحب[2] .
ونأي الضلال وأدبر الاشراک
أم أنت ذو وقر عن الکلام؟
وأصفق الناس علي الاسلام
لست بذي وقر عن الکلام
رحلة لا وان ولا مشيق
إلي النبي الصادق المصدوق
ومن حل بالاجواف سرا وجهرا
تهود منا حائر وتنصرا
يعوق. وتابعناک يا خير الوري[4] .
هلک الانيس وفاز أهل المسجد
قبل الکتاب إلي النبي محمد
بعد ابن مريم من قريش مهتد
ومسندوا الحکم إلي الاصنام
هذا نبي سيد الانام
يصدع بالنور وبالاسلام
مستعلن في البلد الحرام
ومسندوا الحکم إلي الاصنام
فکلکم أوره کالنعام[6] .
قد لاح للناضر من تهام
قد جآء بعد الکفر بالاسلام
من بين أشياخ إلي غلام
ومسند الحکم إلي الاصنام
أم لا ترون ما الذي أمامي؟
قد لاح للناظر من تهام
قد جاء بعد الکفر بالاسلام
ومن رسول صادق الکلام
يأمر بالصلاة والصيام
ويزجر الناس عن الآثام
من هاشم في ذروة السنام
يخرج من ظلماء عسوف موبقه
ألله أعلي أمره وحققه[8] .
قد بعث الله نبيا في الحرم
يجلو دجنات الدياجي والظلم
أهلا وسهلا بک من طيف ألم
ماذا الذي يدعو إليه؟ يغتنم
لم يخلق الخلق عبث
خير نبي قد بعث
حج له رکب وحث[9] .
إذا ما وقفتم بالحطيم وزمزما
تشيعه من حيث سار ويمما
بذلک أوصانا المسيح بن مريما[10] .
بمکة لا يخشي خلاف مخالف
ويا سعد سعد الخزرجين الغطارف
علي الله في الفردوس منية عارف
جنان من الفردوس ذات رفارف
رفيقين حلا خيمتي ام معبد
فأفلح من أمسي رفيق محمد
به من فعال لا يجازي وسودد
فإنکم إن تسألوا الشاة تشهد
له بصريح ضرة الشاة مزبد[21] .
تدر بها في مصدر ثم مورد[22] .
بين النخيل ومعقد الآطام[23] .
تذري الدموع عليه بالتسجام
والقمر المنبلج المضي
ماذا تري في إسم ذا الصبي
خصصتم بالولد الزکي
علي اشتق من العلي
قبر الحبيب فلا يرد جوابي
أمللت بعدي خلة الاحباب؟
وأنا رهين جنادل وتراب؟
وحجبت عن أهلي وعن أترابي
مني ومنکم خلة الاحباب
أبشروا بالعذاب والتنکيل
من نبي ومرسل وقبيل
وموسي وحامل الانجيل[24] .
صفحه 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16.