فيمن ولدت لستة اشهر











فيمن ولدت لستة اشهر



18- قال المفيد:[1] روي عن يونس، عن الحسن، ان عمراتي بامراة قد ولدت لستة اشهر، فهم برجمها، فقال له اميرالمؤمنين (ع): ان خاصمتک بکتاب اللّه خصمتک، ان اللّه تعالي يقول:( وحمله وفصاله ثلا ثون شهرا)[2] ويقول جل قائلا: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين کاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة)[3] فاذا کانت مدة الرضاعة حولين کاملين، وکان حمله وفصاله ثلاثين شهرا کان الحمل منها ستة اشهر.

فخلي عمر سبيل المراة، وثبت الحکم بذلک، فعمل به الصحابة والتابعون

[صفحه 60]

ومن اخذ عنهم[4] الي يومنا هذا. انتهي.

وقد اشار الي مسالة المجنونة التي زنت المتقدمة والي مسالة من ولدت لستة اشهر ابوعمرو يوسف بن عبداللّه بن محمد بن عبدالبر بن عاصم النمري القرطبي المالکي في کتاب «الاستيعاب في اسماء الاصحاب»[5] فقال في ترجمة علي (ع) من کتاب «الاستيعاب» ما لفظه: وقال في المجنونة التي امر برجمها عمر وفي التي وضعت لستة اشهر فاراد عمر رجمها، فقال له علي (ع): ان اللّه تعالي يقول: (وحمله وفصاله ثلا ثون شهرا) الحديث، وقال له: ان اللّه رفع القلم عن المجنون، الحديث، فکان عمر يقول: لولا علي لهلک عمر.

قال: وقد روي مثل هذه القصة لعثمان مع ابن عباس، وعن علي اخذها ابن عباس. انتهي.

وفي مناقب ابن شهراشوب:[6] کان الهيثم في جيش، فلما جاء جاءت امراته بعد قدومه بستة اشهر بولد، فانکر ذلک منها، وجاء بها عمر، وقص عليه، فامر برجمها، فادرکها علي (ع) قبل ان ترجم، ثم قال لعمر: اربع علي نفسک،[7] انها صدقت، ان اللّه تعالي يقول: (وحمله وفصاله ثلا ثون شهرا)، وقال: (والوالدات يرضعن أولا دهن حولين کاملين) فالحمل والرضاع ثلاثون شهرا.

فقال عمر: لولا علي لهلک عمر، وخلي سبيلها، والحق الولد بالرجل.

ثم قال ابن شهراشوب: شرح ذلک: ان اءقل الحمل أربعون يوما وهو زمن انعقاد النطفة، واقله لخروج الولد حيا ستة أشهر، وذلک أن النطفة تبقي في الرحم اربعين يوما، ثم تصير علقة اربعين يوما، ثم تصير مضغة اربعين يوما، ثم تتصور

[صفحه 61]

في اربعين يوما، وتلجها الروح في عشرين يوما، فذلک ستة اشهر، فيکون الفصال في اربعة وعشرين شهرا، فيکون الحمل في ستة اشهر.[8] .


صفحه 60، 61.








  1. ارشاد المفيد: 206:1.
  2. سورة الاحقاف: 15.
  3. سورة البقرة: 233.
  4. في المصدر: عنه.
  5. 39:3.
  6. 365:2.
  7. اي کف وارفق.
  8. سنن سعيد بن منصور: 66:2 ح 2074، السنن الکبري للبيهقي: 442:7، المناقب للخوارزمي: 94 ح 94، تذکرة الخواص: 148، کشف الغمة: 118:1، ذخائر العقبي: 82، کشف المراد: 384، نهج الحق وکشف الصدق: 349، فرائد السمطين: 346:1 ح 269، جواهر المطالب: 195:1، کنز العمال: 457:5 ح 13598، تاويل الايات: 581:2 ح 6، احقاق الحق: 26:8، تفسير البرهان: 42:5 ح 9، بحارالانوار: 180:40 وص 232 ح 12 وص 252 ح 27 وج 66:104 ح 1 و2، تفسير نور الثقلين: 14:5 ح 19، معادن الجواهر: 33:2 ح 12، الغدير: 95-93: 6، قضاء اميرالمؤمنين (ع): 44 و45 ح 3، دلائل الصدق: 75:3، غزوات اميرالمؤمنين (ع): 39.

    وروي نحو هذا عن عثمان بن عفان ايضا، انظر:

    سنن سعيد بن منصور 66:2 ح 2075، السنن الکبري 442: 7، الاستيعاب:39: 3،مناقب ابن شهراشوب 371: 2، نهج الحق وکشف الصدق: 302، الدر المنثور 40:6، تيسير الوصول الي جامغ الاصول 11:2 ح 5، بحارالانوار 246:31 وج 237-236: 40، الغدير.