مسائل رجل يهودي











مسائل رجل يهودي



189- في کتاب عجائب احکامه:[1] حدثنا جعفر بن شريح الحضرمي، عن مالک بن اعين الجهني، عن ابي عبداللّه (ع)، قال: لما ولي عمر بن الخطاب جاءه رجل يهودي فدخل عليه المسجد وهو قاعد ومعه ابوايوب الانصاري، فقال له: انت اميرالمؤمنين؟

قال: نعم.

قال: انت الذي يسالک الناس ولا تسال، وانت تحکم ولا يحکم عليک؟

قال له عمر: نعم.

قال له: فاخبرني عن خصال اسالک عنها.

قال: سل.

قال: اخبرني عن واحد ليس له ثان، واثنين ليس لهما ثالث، وثلاثة ليس لها رابع، واربعة ليس لها خامس، وخمسة ليس لها سادس، وستة ليس لها سابع، وسبعة ليس لها ثامن، وثمانية ليس لها تاسع، وتسعة ليس لها عاشر، وعشرة ليس لها حادي عشر. فلم يجبه عمر، واطرق مليا.

فقال اليهودي: اخبرني عما اسالک.

فقال له ابوايوب: ان اميرالمؤمنين عنک مشغول، ولکن ائت ذلک القاعد.

قال: وعلي (ع) قاعد في المسجد معه جماعة، فجاء اليهودي حتي وقف علي

[صفحه 190]

علي (ع) فقال: اني جئت الي اميرکم هذا، فسالته عن اشياء فلم يجبني فيها بشي ء، فارسلت اليک. فرفع علي (ع) راسه، ثم قال: وما هي، يا ابن هارون؟

فاعاد عليه.

فقال علي (ع): اما الواحد الذي لا ثاني له فاللّه الواحد تبارک وتعالي.

واما الاثنان اللذان ليس لهما ثالث فالشمس والقمر.

واما الثلاثة التي ليس لها رابع فالطلاق.

واما الاربعة التي ليس لها خامس فالنساء.

واما الخمسة التي ليس لها سادس فالصلاة.

واما الستة التي ليس لها سابع فالستة الايام التي خلق اللّه فيها السماوات والارض.

واما السبعة التي ليس لها ثامن فالسماوات السبع.

واما الثمانية التي ليس لها تاسع فحملة العرش.

واما التسعة التي ليس لها عاشر فحمل المراة.

قال المؤلف: کان هذا مبني علي الغالب والا فقد جاء في اخبار اهل البيت (ع) ان اقصي الحمل سنة.

واما العشرة التي ليس لها حادي عشر فالعشرة الايام التي تمم اللّه بها ميقات موسي (ع) في قوله عزوجل: (وواعدنا موسي ثلاثين ليلة واتممناها بعشر).[2] .

فقال اليهودي: انت تعلم هذا فذاک ما نعتقده اشهد انک اميرالمؤمنين حقا، واسلم علي يده، فجز شعره، وغسل ثوبه، وعلمه شرائع الدين، واتي عمر، فقال: اکتب هذا في ديوان المسلمين.[3] .

[صفحه 191]


صفحه 190، 191.








  1. قضايا اميرالمؤمنين (ع): ح 143.
  2. سورة الاعراف: 142.
  3. معادن الجواهر: 48:2 ح 43، قضاء اميرالمؤمنين (ع): 109 ح 7.

    وروي نحوه في: مناقب ابن شهراشوب: 384:2، بحارالانوار: 86:10 ح 6، قضاء اميرالمؤمنين(ع) 106 ح 5.