ماجاء عنه من الشعر















ماجاء عنه من الشعر



1/8691- أبوالفتح الکراجکي، حدثني الشريف أبوعبداللَّه محمد بن عبيداللَّه الحسين بن طاهر الحسيني، قال: حدثني أبي، عن أبي‏الحسن أحمد بن محبوب، قال: سمعت أباجعفر الطبري يقول: حدثنا هناد بن السري، قال: رأيت أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام في الحمام، فقال لي: ياهناد، قلت: لبيک ياأميرالمؤمنين، قال: أنشدني قول الکميت:


ويوم الدوح دوح غدير
خم‏أبالنا الولاية لو أطيعا


ولکن الرجال تبايعوها
فلم أر مثلها أمراً شنيعا


قال: فأنشدته، فقال: خذ اليک ياهناد، فقلت: هات ياسيدي فقال عليه‏السلام:


ولم أر مثل ذاک اليوم يوماً
ولم أر مثله حقاً أضيعا[1].

[صفحه 473]

2/8692- الشيخ الطوسي: روي منيف، عن جعفر بن محمد مولاه، عن أبيه، عن جده قال: قال علي عليه‏السلام:


صبرت علي مرّ الاُمور کراهة
وأبقيت في ذلک الصواب من الأمر


إذا کنت لا تدري ولم تک سائلاً
عن العلم من يدري جهلت ولا تدري[2].


3/8693- الصدوق، حدثنا أبوالعباس محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني‏رحمه الله، قال: حدثنا أبوسعيد الحسين بن علي العدوي، قال: حدثنا الهيثم بن عبداللَّه الرمّاني، قال: حدثنا علي بن موسي الرضا عليه‏السلام، عن أبيه موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن علي بن الحسين، عن أبيه عليهم‏السلام قال: کان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يقول:


خلقت الخلائق في قدرة
فمنهم سخي ومنهم بخيل‏


فأما السخي ففي راحة
وأما البخيل فشؤم طويل[3].


4/8694- الشيخ الطوسي، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني أبوحفص محمد ابن‏عثمان الصيرفي، قال: أخبرني أبوبکر محمد بن عبداللَّه العلاف المعروف بالمستغني قراءة عليه، قال: حدثنا محمد بن أبي‏يعقوب الدينوري، قال: حدثنا عبداللَّه بن محمد البلوي، قال: حدثنا عمارة بن زيد، قال: حدثني بکر بن حارثة الزهري، عن عبدالرحمن بن کعب بن مالک، عن جابر بن عبداللَّه، قال: سمعت علياً عليه‏السلام ينشد، ورسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يسمع:

[صفحه 474]

أنا أخو المصطفي لا شک في نسبي
معه رُبيتُ وسبطاه هما ولدي‏


جدّي وجدّ رسول‏اللَّه منفرد
وفاطم زوجتي لا قول ذي فند


فالحمد للَّه شکراً لا شريک له
البر بالعبد والباقي بلا أحد


قال: فابتسم رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله وقال: صدقت ياعلي.[4].

5/8695- الفنجکردي: في (سلوة الشيعة) عن جابر بن عبداللَّه الأنصاري، قال: سمعت علياً عليه‏السلام ينشد ورسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يسمع:


أنا أخو المصطفي لا شک في نسبي
معه ربيت وسبطاه هما ولدي‏


جدي وجد رسول‏اللَّه منفرد
وفاطم زوجتي لا قول ذي فند


والحمد للَّه شکراً لا شريک له
البر بالعبد والباقي بلا أحد


قال: فتبسم رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله وقال: صدقت.[5].

6/8696- ابن‏عساکر، أخبرنا أبوالقاسم المستملي، أنبأنا أبوبکر البيهقي، أنبأنا أبوعبداللَّه الشحامي الحافظ، حدثني أبومنصور محمد بن عبداللَّه الفقيه الزاهد، أنبأنا أبوعمرو أحمد بن محمد النحوي باسناد له، أن يحيي بن خالد البرمکي لما حبس کتب من الحبس إلي الرشيد: إن کل يوم يمضي من بؤسي يمضي من نعمتک مثله، والموعد الحشر، والحکم الديان، وقد کتبت اليک بأبيات کتب بها أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب إلي معاوية بن أبي‏سفيان:


أما واللَّه إن الظلم شؤم
وما زال المسيئ هو الظلوم‏

[صفحه 475]

إلي ديان يوم الدين نمضي
وعند اللَّه تجتمع الخصوم‏


تنام ولم تنم عنک المنايا
تنبه للمنية يانؤوم‏


لأمر ما تصرمت الليالي
لأمر ما تحرکت النجوم[6].


7/8697- ابن‏عساکر، أخبرنا أبوبکر محمد بن عبدالباقي، أنبأنا أبوبکر الخطيب، أنبأنا أبوالحسن علي بن يحيي بن جعفر بن عبدکوبة، أنبأنا أبوالحسن أحمد بن القاسم بن الريان المصري اللکي (المکي) بالبصرة، أنبأنا أحمد بن إسحاق ابن‏إبراهيم بن نبيط بن شريط أبوجعفر الأشجعي، حدثني أبي‏إسحاق بن إبراهيم ابن‏نبيط، عن أبيه، عن جده، قال: قال علي بن أبي‏طالب [عليه‏السلام]:


إذا اشتملت علي اليأس القلوب
وضاق بما به الصدر الرحيب‏


وأوطأت المکاره واطمأنت
وأرست في أماکنها الخطوب‏


ولم ير لانکشاف الضرّ وجه
ولا أغني بحيلته الأريب‏


أتاک علي قنوط منک غوث
يجيئ به القريب المستجيب‏


وکل الحادثات إذا تناهت
فمتّصل بها الفرج القريب[7].


8/8698- وعنه، أخبرنا أبوالغنائم محمد بن علي، أنبأنا محمد بن علي بن الحسن ابن‏عبدالرحمان العلوي، أنشدنا أبوالحسن محمد بن جعفر بن محمد بن هارون التميمي النحوي، أنشدنا الصولي أبوبکر محمد بن يحيي، لأمير المؤمنين عليه‏السلام:


ألا فاصبر علي الحدث الجليل
وداو جواک بالصبر الجميل‏


ولا تجزع فإن أعسرت يوماً
فقد أيسرت في الدهر الطويل‏


ولا تظنن بربک ظن سوء
فإن اللَّه أولي بالجميل‏

[صفحه 476]

فإن العسر يتبعه يسار
وقول اللَّه أصدق کل قيل‏


فلو أن العقول تجر رزقاً
لکان الرزق عند ذوي العقول‏


فکم من مؤمن قد جاع يوماً
سيروي من رحيق السلسبيل[8].


9/8699- وعنه، أخبرنا أبومحمد عبدالکريم بن حمزة، أنبأنا أبوبکر الخطيب، أنبأنا محمد بن أحمد بن رزق، أنشدنا محمد بن يوسف بن أحمد الهمداني، أنشدني الحسن بن زيد الدقاق، أنشدني عمر بن جعفر الطبري، أنشدني علي بن جعفر الوراق لعلي بن أبي‏طالب[عليه‏السلام]:


أجد الثياب إذا اکتسيت فإنها
زين الرجال تعزّهم وتکرم‏


ودع التواضع في الثياب تخوناً (تخوفاً)
فاللَّه يعلم ما تجن وتکتم‏


فرثاث ثوبک لا يزيدک زلفة
عند الاله وأنت عبد مجرم‏


وبهاء ثوبک لا يضرک بعد أن
تخشي الاله وتتقي ما يحرم[9].


10/8700- وعنه، أخبرنا أبوالمعالي عبداللَّه بن أحمد بن محمد بن عبداللَّه، أنبأنا أبوبکر بن خلف، أنبأنا الحاکم الامام أبوعبداللَّه الحافظ، أنبأنا أحمد بن کامل القاضي، حدثني عبداللَّه بن إبراهيم النحوي، قال: أنشد لأمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب[عليه‏السلام]:


من عاش مات فلا يرجي إنابته
حتي القيامة لمَّا قيل قد مات‏


وما تولي فليس الليت ينفعه
وکل ما فات من أمر فقد مات‏


وکل ما هو آت فانتظره غداً
وکل ما هو آت يومه آت‏

[صفحه 477]

کيف البقاء وهذا الموت يحصدنا
ولن تري أحداً ناج من آفات[10].


11/8701- وعنه، أخبرنا أبوعبداللَّه الفراوي وغيره، عن أبي‏عثمان الصابوني، أنبأنا أبوالقاسم بن حبيب المفسر، قال: سمعت أباالحسن محمد بن محمد بن الحسن الکازري، يقول: سمعت إبراهيم بن محمد البيهقي، يقول: سمعت أباالعباس محمد بن يزيد بن عبدالأکبر مبرد، يقول: کان مکتوباً علي سيف علي بن أبي‏طالب [عليه‏السلام]:


للناس حرص علي الدنيا وتدبير
وصفوها لک ممزوج بتکدير


لم يرزقوها بعقل عندما قسمت
لکنهم رزقوها بالمقادير


کم من أديب لبيب لا تساعده
ومائق نال دنياه بتقصير


لو کان عن قوة أو عن مغالبة
طار البزاة بأرزاق العصافير[11].


12/8702- وعنه، أخبرنا خالي القاضي أبوالمعالي محمد بن يحيي بن علي القرشي، أنبأنا أبوالحسن علي بن الحسن بن الحسين الخلعي الفقيه بمصر، أنبأنا أبومحمد بن النحاس املاءً، أنبأنا أبوالفضل يحيي بن الربيع (کذا) بن محمد العبدي، أنبأنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، نبأنا الربيع بن الفضل، قال: من قول علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام:


أبني إني واعظ ومؤدّب
فافهم فان العاقل المتأدب‏


واحفظ وصية والد متحنن
يغذوک بالآداب کي لا تغضب‏


أبني إن الرزق مکفول به
فعليک بالاجمال فيما تطلب‏


لا تجعلن المال کسبک مفرداً
وتقي إلهک فاجعلن ما تکسب‏


واتل الکتاب کتاب ربک مو
قناً فيمن يقوم به هناک وينصب‏

[صفحه 478]

بتدبر وتفکر وتقرب
إن المقرب عنده يتقرب‏


واعبدإلهک بالانابة مخلصاً
وانظر إلي الأمثال فيما تضرب‏


وإذا مررت بآية تصف العذاب
فقل وعينک بالتخوف تسکب‏


يامن يعذب من يشاء بقدره
لا تجعلني في الذين يعذب‏


إليک أبوء بعثرتي وخطيئتي
هرباً وهل إلّا إليک المهرب‏


بادر هواک إذا هممت بصالح
وتجنب الأمر الذي يتجنب‏


واعمل لنفسک إن أردت حباءها
إن الزمان بأهله يتقلب‏


أبني کم صاحبت من ذي غدرة
فاذا صبحت فانظرن من تصحب‏


واجعل صديقک من إذا أحببته
حفظ الإخاء وکان دونک يضرب‏


واحذر ذوي الملق اللئام فإنهم
في النائبات عليک فيمن يحطب‏


ولقد نصحتک إن قبلت نصيحتي
والنصح أرخص ما يباع ويوهب[12].


13/8703- وعنه، أنشدنا أبوالقاسم الشحامي، أنشدنا أبوبکر البيهقي، أنشدنا أبوعبدالرحمان السلمي، أنشدني محمد بن العباس العصمي، أنشدني الخلادي، أنشدني السمري، وذکر أنه لأمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب:


کم فرحة مطوية لک
بين أثناء النوائب‏


ومسرة قد أقبلت من
حيث تنتظر المصائب[13].


14/8704- وعنه أخبرنا أبوالرجاء يحيي بن عبداللَّه بن أبي‏الرجاء القاضي، وفاطمة بنت أبي‏الحسن علي بن عبداللَّه النيسابوري باصبهان، قالا: أنبأنا القاضي أبومحمد عبداللَّه بن أبي‏الرجاء محمد بن علي املاءً سنة ثلاث وستين، أنبأنا أبو

[صفحه 479]

بکر محمد بن أحمد بن عبدالرحمان بن محمد بن عمر، أنبأنا أبوبکر أحمد بن محمد ابن‏موسي التميمي، أنبأنا محمد بن أبي‏سهل العطار، أنبأنا عبداللَّه بن محمد البلوي، أنبأنا شيبان بن فروخ المسمعي، عن أبي‏عمرو بن العلاء عن أبيه، قال: وقف علي ابن‏أبي‏طالب علي قبر فاطمة فأنشأ يقول:


ذکرت أباأروي فبت کأنني
برد الهموم الماضيات وکيل‏


لکل اجتماع من خليلين فرقة
وکل الذي قبل الممات قليل‏


وإن افتقادي واحداً بعد واحد
دليل علي أن لا يدوم خليل‏


سيعرض عن ذکري وتنسي مودتي
ويحدث بعدي للخليل خليل‏


إذا انقطعت يوماً من العيش مدتي
فإن عناء الناکبات قليل[14].


15/8705- وعنه أخبرنا أبوالقاسم ابن‏السمرقندي، أنبأنا أبوعلي بن المسلمة وأبوالحسن ابن‏العلاف، قالا: أنبأنا أبوالقاسم عبدالملک بن محمد، أنبأنا أحمد بن إبراهيم الکندي، أنبأنا محمد بن جعفر الخرائطي، أنبأنا عمارة بن وثيمة، حدثني أبي، أنبأنا جرير بن عبدالحميد الضبي، عن حمزة بن حبيب الزيات قال: کان علي ابن‏أبي‏طالب [عليه‏السلام] يقول:


لا تفش سرک إلّا إليک
فإن لکل نصيح نصيحا


فاني رأيت غواة الرجال
لا يدعون أديماً صحيحا


قال ابن‏عساکر: وفي رواية يوسف: لا يترکون أديماً صحيحاً.[15].

16/8706- وعنه، أخبرنا أبوعبداللَّه محمد بن الفضل، قال: أنشدت لأمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب:

[صفحه 480]

نقشنا ودّ إخوان الصفاء
بأقلام الهباء علي الهواء


فکلهم ذباب في ذباب
حياتهم وفاة للحياء[16].


17/8707- وعنه، أخبرنا أبوغالب ابن‏البناء، أنبأنا أبومحمد الجوهري، أنشدني بعض أصحاب الحديث، قال: کتبت عن علي ابن‏الطوسي قال: أنشدونا لعلي بن أبي‏طالب [عليه‏السلام] أنه أنشد:


حقيق بالتواضع من يموت
ويکفي المرء من دنياه قوت‏


فما للمرء يصبح ذا هموم
وحرص ليس يدرکه النعوت‏


صنيع مليکنا حسن جميل
وما أرزاقنا عنا تفوت‏


فياهذا سترحل عن قليل
إلي قوم کلامهم السکوت[17].


18/8708- وعنه، أخبرنا أبوبکر محمد بن عبيداللَّه بن نصر المجلد، أنبأنا أبوالقاسم عبدالواحد بن علي بن محمد بن فهد العلاف قراءة عليه، أنبأنا عبيداللَّه بن أحمد إجازة، أنبأنا محمد بن العباس بن حيويه، أنشدنا أبوبکر محمد بن خلف المحوبي، أنشدني محمد بن علي بن عبيداللَّه لأمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب[عليه‏السلام]:


الصبر من کرم الطبيعة
والمن مفسدة الصنيعة


والحق أمنع جانباً
من قلة الجبل المنيعة


والشر أسرع جرية
من جرية الماء السريعة


ترک التعاهد للصديق
يکون داعية الفظيعة[18].


19/8709- وعنه، أخبرنا أبوسعيد محمد بن إبراهيم بن أحمد العزي، أنبأنا أبو

[صفحه 481]

بکر محمد بن إسماعيل بن السري التفليسي، أنبأنا أبوعبدالرحمان السلمي، أنشدني أبوبکر محمد بن علي بن إسماعيل الفقيه الامام، أنشدني إبراهيم بن محمد بن عرفة، أنشدني أحمد بن يحيي ثعلب، وذکر أنه لعلي بن أبي‏طالب[عليه‏السلام]:


لئن کنت محتاجاً إلي الحلم إنني
إلي الجهل في بعض الأحايين أحوج‏


وما کنت أرضي عنک خدناً وصاحباً
ولکنني أرضي به حين أحوج‏


ولي فرس للحلم بالحلم ملجم
ولي فرس للجهل بالجهل مسرج‏


فمن شاء تقويمي فاني مقوم
ومن شاء تعويجي فاني معوج[19].


20/8710- وعنه، أنشدنا أبوالقاسم زاهر بن طاهر، أنشدنا أبوبکر البيهقي، أنشدنا أبوعبدالرحمان السلمي، أنشدنا الحسين بن يحيي الشافعي، أنشدنا السکري، أنشدنا الحسن بن علي البصري، أنشدنا عمر بن مدرک لعلي بن أبي‏طالب عليه‏السلام:


اصبر علي مضض الادلاج بالسحر
وبالرواح إلي الحاجات بالبکر


لا تعجزن ولا يعجزک مطلبه
فالنجح يتلف بين العجز والضجر


إني رأيت وفي الأيام تجربة
للصبر عاقبة محمودة الأثر


فقل من جد في شي‏ء يطالبه
فاستصحب الصبر إلّا فاز بالظفر[20].


21/8711- إبراهيم بن محمد الجويني، أنبأنا عن جدي شيخ الاسلام جمال السنة أبي‏عبداللَّه محمد بن حمويه الجويني، الشيخ الامام العدل أبوطالب علي بن أنجب ابن‏عبيداللَّه، عن أبي‏أحمد علي بن علي بن سکينة اجازة عنه، إجازة عن القاضي الامام فخر الاسلام أبي‏المحاسن عبدالواحد بن إسماعيل الروياني، املاءً سنة ثمان

[صفحه 482]

وستين وأربع مائة، قال: أنبأنا القاضي الامام أبوبکر عبدالملک بن عبدالعزيز البلخي بغزنة، حدثنا الحسن بن طاهر النطنزي، أنشدني أحمد بن تميم، أنشدني أبي، عن الأصمعي، عن الامام جعفر الصادق، عن أبيه، عن جده، عن أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنه قال:


عش مؤسراً إن شئت أو معسراً
لابدّ في الدنيا من الغم‏


وقال عليه‏السلام:


وعيشک بالهمّ مقرونة
فلا تقطع الدهر إلّا بهم‏


حلاوة دنياک مسمومة
فلا تأکل الشهد إلّا بسم‏


محامدک اليوم مذمومة
فلا تکسب الحمد إلّا بذم‏


إذا تمّ أمر بدا نقصه
توقّع زوالاً إذا قيل تم‏


إذا کنت في نعمه فارعها
فإن المعاصي تزيل النعم‏


وداوم عليها بشکر الاله
فإن الاله سريع النقم[21].


22/8712- وعنه، أنبأنا الشيخ الامام أبوالفضل عبداللَّه بن محمود بن مودود الحنفي، قال: أنبأنا الشيخ عبدالمجيب بن أبي‏القاسم بن زهير، قال: أنبأنا الحافظ أبوالفضل محمد بن ناصر بن محمد بن علي السلامي إجازة، قال: أنبأنا الشريف الکامل نقيب النقباء طراد بن محمد العباسي قراءة عليه، قال: أنبأنا أبوبکر محمد ابن‏أحمد بن وصيف قراءة عليه، قال: أنبأنا محمد بن عبداللَّه بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن يونس، قال: حدثنا محمد بن روح الرقاشي، قال: حدثنا بدل بن المحبر، قال: حدثنا شعبة، عن أبي‏إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، قال: سمعت علي

[صفحه 483]

ابن‏أبي‏طالب عليه‏السلام يقول:


وکن معدناً للحلم واصفح عن الأذي
فإنک لاقٍ ما عملت وسامع‏


وأحبب إذا أحببت حباً مقارباً
فانک لا تدري متي الحب نافع‏


وأبغض إذا أبغضت بعضاً مقارباً
فانک لا تدري متي الحب راجع[22].


23/8713- من کلام أميرالمؤمنين عليه‏السلام وهو منظوم:


توقوا النساء فإن النساء
نقصن حظوظاً وعقلاً ودينا


وکل به جاء نص الکتاب
فأوضح فيه دليلاً مبينا


فأما الدليل لنقص الحظوظ
فإرثهن نصف إرث البنينا


ونصف العقول فاجزاؤهن
بنصف الشهادة في الشاهدينا


وحسبک من نقص أديانهن
ما لست تزداد فيه يقينا


فوات الصلاة وترک الصيام
في مدة الحيض حيناً فحينا


فلا تطيعوهن يوماً فقد
تکون الندامة منه سنينا[23].

[صفحه 484]


صفحه 473، 474، 475، 476، 477، 478، 479، 480، 481، 482، 483، 484.








  1. کنز الکراجکي: 154، البحار 230:26، مستدرک الوسائل 389:10 ح389.
  2. أمالي الطوسي المجلس 703:40 ح1508، البحار 198:1.
  3. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 177:2، البحار 111:49.
  4. أمالي الطوسي المجلس الثامن: 210 ح364، البحار 29:40، کنز العمال 137:13 ح36434، تاريخ ابن عساکر 299:3، مناقب ابن شهر آشوب باب الاُخوة مع النبي صلي الله عليه و آله 187:2.
  5. مناقب ابن شهر آشوب باب الاُخوة مع النبي صلي الله عليه و آله 187:2، البحار 338:38، أمالي الطوسي المجلس الثامن: 211 ح364، الفصول المختارة: 171.
  6. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 184:3.
  7. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 301:3.
  8. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 302:3.
  9. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 302:3.
  10. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 303:3.
  11. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 303:3.
  12. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 304:3.
  13. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 305:3.
  14. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 305:3.
  15. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 306:3.
  16. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 306:3.
  17. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 307:3:3.
  18. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 307:3.
  19. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 307:3.
  20. تاريخ ابن عساکر ترجمة الامام علي عليه‏السلام 308:3.
  21. فرائد السمطين 418:1.
  22. فرائد السمطين 419:1.
  23. المخلاة (للبهائي): 100.