دعاؤه في الاستغفار عند المنام لازدياد الرزق















دعاؤه في الاستغفار عند المنام لازدياد الرزق



عن الرضا، عن آبائه، عن علي بن الحسين، عن ابيه الحسين عليهم السلام قال: کنت يوماً جالساً عند اميرالمؤمنين عليه السلام فدخل اعرابي فقال: يااميرالمؤمنين انا رجل معيل و لا حظّ لي من مال الدنيا، فقال اميرالمؤمنين عليه السلام: يا أخا العرب لِمَ لاتستغفر حتي تحسن حالک، فقال الاعرابي: يا اميرالمؤمنين اني استغفر کثيراً، و لااري تغييراً و زيادة في حالي، فقال اميرالمؤمنين عليه السلام:

انّ اللّه تعالي يقول: «اِسْتَغْفِرُوا رَبَّکُمْ اِنَّهُ کانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْکُمْ مِدْراراً وَ يُمْدِدْکُمْ بِاَمْوالٍ وَ بَنينَ وَ يَجْعَلْ لَکُمْ جَنَّاتٍ وَ يَجْعَلْ لَکُمْ اَنْهاراً».[1].

أنا اعلّمک استغفاراً تستغفر به عند المنام، فانّ اللّه يوسّع رزقک، فکتب الاستغفار و ناوله الاعرابي و قال له: اذا اويت الي فراش نومک و أردت المنام اقرء هذه الاستغفار و ابک، و ان لم‏يأتک البکاء فتباک.

قال الحسين عليه السلام: و جاء الاعرابي الي اميرالمؤمنين عليه السلام في العام المقبل و قال: يا اميرالمؤمنين ان الله تعالي اتمّ نعمته عليّ حتي ضاق، لااجد محلاً لربط ابلي و غنمي من کثرتها، فقال اميرالمؤمنين عليه السلام: يا اخا العرب اعلم واللّه الذي بعث بالحق محمّداً بالرسالة ما من عبد يدعو بهذا الاستغفار الاّ انَّ اللّه تعالي يغفر ذنوبه و يقضي حوائجه المشروعة و يزيد ماله و ولده ببرکة قراءة هذا الاستغفار:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلَّ ذَنْبٍ قَوِيَ عَلَيْهِ بَدَني بِعافِيَتِکَ، اَوْ نالَتْهُ قُدْرَتي بِفَضْلِ نِعْمَتِکَ، اَوْ بَسَطْتُ اِلَيْهِ يَدي بِسابِغِ رِزْقِکَ، اَوِ اتَّکَلْتُ فيهِ عِنْدَ خَوْفي مِنْهُ عَلي اَناتِکَ، اَوِ احْتَجَبْتُ فيهِ مِنَ النَّاسِ بِسِتْرِکَ، اَوْ وَثِقْتُ مِنْ سَطْوَتِکَ عَلَيَّ فيهِ بِحِلْمِکَ، اَوْ عَوَّلْتُ فيهِ عَلي کَرَمِ عَفْوِکَ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ خُنْتُ فيهِ اَمانَتي، اَوْ نَجَّسْتُ بِفِعْلِهِ نَفْسي، اَوِ احْتَطَبْتُ بِهِ عَلي بَدَني، اَوْ قَدَّمْتُ فيهِ لَذَّتي، اَوْ اثَرْتُ فيهِ شَهْوَتي، اَوْ سَعَيْتُ فيهِ لِغَيْري، اَوِ اسْتَغْوَيْتُ اِلَيْهِ مَنْ تَبِعَني، اَوْ کايَدْتُ فيهِ مَنْ مَنَعَني، اَوْ قَهَرْتُ عَلَيْهِ مَنْ عاداني، اَوْ غَلَبْتُ عَلَيْهِ بِفَضْلِ حيلَتي، اَوْ اَحَلْتُ عَلَيْکَ مَوْلايَ فَلَمْ تَغْلِبْني عَلي فِعْلي، اِذْ کُنْتَ کارِهاً لِمَعْصِيَتي فَحَلُمْتَ عَنّي، لکِنْ سَبَقَ عِلْمُکَ فِيَّ بِفِعْلي ذلِکَ، لَمْ‏تُدْخِلْني يا رَبِّ فيهِ جبْراً، وَ لَمْ‏تَحْمِلْني عَلَيْهِ قَهْراً، وَ لَمْ‏تَظْلِمْني فيهِ شَيْئاً فَاَستَغْفِرُکَ لَهُ وَ لِجَميعِ ذُنُوبي.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ تُبْتُ اِلَيْکَ مِنْهُ وَ اَقْدَمْتُ عَلي فِعْلِهِ فَاسْتَحْيَيْتُ مِنْکَ وَ اَنَا عَلَيْهِ، وَ رَهِبْتُکَ وَ اَنَا فيهِ، تَعاطَيْتُهُ وَ عُدْتُ اِلَيْهِ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَيَّ بِسَبَبِ خَيْرٍ اَرَدْتُ بِهِ وَجْهَکَ فَخالَطَني فيهِ سِواکَ، وَ شارَکَ فِعْلي ما لا يَخْلُصُ لَکَ، اَوْ وَجَبَ عَلَيَّ ما اَرَدْتُ بِهِ سِواکَ، وَ کَثيرٌ مِنْ فِعْلي ما يَکُونُ کَذلِکَ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ تَوَرَّکَ عَلَيَّ بِسَبَبِ عَهْدٍ عاهَدْتُکَ عَلَيْهِ، اَوْ عَقْدٍ عَقَدْتُهُ لَکَ، اَوْ ذِمَّةٍ واثَقْتُ بِها مِنْ اَجْلِکَ لِاَحَدٍ مِنْ خَلْقِکَ، ثُمَّ نَقَضْتُ ذلِکَ مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ لَزِمَتْني فيهِ، بَلِ اسْتَزَلَّني اِلَيْهِ عَنِ الْوَفاءِ بِهِ الْاَشَرُ، وَ مَنَعَني عَنْ رِعايَتِهِ الْبَصَرُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ رَهِبْتُ فيهِ مِنْ عِبادِکَ، وَ خِفْتُ فيهِ غَيْرَکَ، وَ اسْتَحَيَيْتُ فيهِ مِنْ خَلْقِکَ ثَمَّ اَفْضَيْتُ بِهِ فِعْلي اِلَيْکَ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اَقْدَمْتُ عَلَيْهِ وَ اَنَا مُسْتَيْقِنٌ اَنَّکَ تُعاقِبُ عَلَي ارْتِکابِهِ فَارْتَکَبْتُهُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ قَدَّمْتُ فيهِ شَهْوَتي عَلي طاعَتِکَ وَ اثَرْتُ مَحَبَّتي عَلي اَمْرِکَ، وَ اَرْضَيْتُ فيهِ نَفْسي بِسَخَطِکَ وَ قَدْ نَهَيْتَني عَنْهُ بِنَهْيِکَ، وَ تَقَدَّمْتَ اِلَيَّ فيهِ بِاِعْذارِکَ، وَ احْتَجَجْتَ عَلَيَّ فيهِ بِوَعيدِکَ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ عَلِمْتُهُ مِنْ نَفْسي، اَوْ ذَهَلْتُهُ اَوْ نَسيتُهُ، اَوْ تَعَمَّدْتُهُ اَوْ اَخْطَأْتُهُ، مِمَّا لااَشُکُّ اَنَّکَ سائِلي عَنْهُ، وَ اَنَّ نَفْسي مُرْتَهَنَةٌ بِهِ لَدَيْکَ، وَ اِنْ کُنْتُ قَدْ نَسيتُهُ اَوْ غَفَلَتْ نَفْسي عَنْهُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ واجَهْتُکَ بِهِ وَ قَدْ اَيْقَنْتُ اَنَّکَ تَراني، وَ اَغْفَلْتُ اَنْ اَتُوبَ اِلَيْکَ مِنْهُ، اَوْ نَسيتُ اَنْ اَتُوبَ اِلَيْکَ مِنْهُ، اَوْ نَسيتُ اَنْ اَسْتَغْفِرَکَ لَهُ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ دَخَلْتُ فيهِ، وَ اَحْسَنْتُ ظَنّي بِکَ اَنْ لاتُعَذِّبَني عَلَيْهِ وَ اَنَّکَ تَکْفيني مِنْهُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَوْجَبْتُ بِهِ مِنْکَ رَدَّ الدُّعاءِ، وَ حِرْمانَ الْاِجابِةِ، وَ خَيْبَةَ الطَّمَعِ، وَ انْفِساخَ الرَّجاءِ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ يُعَقِّبُ الْحَسْرَةَ، وَ يُورِثُ النَّدامَةَ، وَ يَحْبِسُ الرِّزْقَ، وَ يَرُدُّ الدُّعاءَ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ يُورِثُ الْاَسْقامَ، وَ يُعَقِّبُ الضَّناءَ،[2] وَ يُوجِبُ النِّقَمَ، وَ يَکُونُ اخِرُهُ حَسْرَةً وَ نَدامَةً.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مَدَحْتُهُ بِلِساني، اَوْ هَشَّتْ اِلَيْهِ نَفْسي، اَوِ اکْتَسَبْتُهُ بِيَدي وَ هُوَ عِنْدَکَ قَبيحٌ تُعاقِبُ عَلي مِثْلِهِ، وَ تَمْقُتُ مِنْ عَمِلَهُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ خَلَوْتُ بِهِ في لَيْلٍ اَوْ نَهارٍ، حَيْثُ لايَراني اَحَدٌ مِنْ خَلْقِکَ، فَمِلْتُ فيهِ مِنْ تَرْکِهِ بِخَوْفِکَ اِلَي ارْتِکابِهِ بِحُسْنِ الظَّنِّ بِکَ، فَسَوَّلَتْ لي نَفْسِي الْاِقْدامَ عَلَيْهِ فَواقَعْتُهُ، وَ اَنَا عارِفٌ بِمَعْصِيَتي لَکَ فيهِ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَقْلَلْتُهُ اَوِ اسْتَصْغَرْتُهُ، اَوِ اسْتَعْظَمْتُهُ وَ تَوَرَّطْتُ فيهِ، اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مالَئْتُ فيهِ عَلي اَحَدٍ مِنْ بَرِيَّتِکَ، اَوْ زَيَّنْتُهُ لِنَفْسي، اَوْ اَوْمَأْتُ بِهِ اِلي غَيْري، وَ دَلَلْتُ عَلَيْهِ سِوايَ، اَوْ اَصْرَرْتُ عَلَيْهِ بِعَمْدي، اَوْ اَقَمْتُ عَلَيْهِ بِحيلَتي.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ اسْتَعَنْتُ عَلَيْهِ بِحيلَتي بِشَيْ‏ءٍ مِمَّا يُرادُ بِهِ وَجْهُکَ، اَوْ يُسْتَظْهَرُ بِمِثْلِهِ عَلي طاعَتِکَ، اَوْ يُتَقَرَّبُ بِمِثْلِهِ اِلَيْکَ،وَ وارَيْتُ عَنِ النَّاسِ وَ لَبَّسْتُ فيهِ، کَاَنّي اُريدُکَ بِحيلَتي، وَ الْمُرادُ بِهِ مَعْصِيَتُکَ وَ لْهَوي فيهِ مُتَصَرِّفٌ عَلي غَيْرِ طاعَتِکَ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ کَتَبْتَهُ عَلَيَّ بِسَبَبِ عُجْبٍ کانَ بِنَفْسي اَوْ رِياءٍ اَوْ سُمْعَةٍ، اَوْ خُيَلاءَ اَوْ فَرَحٍ اَوْ مَرَحٍ، اَوْ اَشَرٍ اَوْ بَطَرٍ، اَوْ حِقْدٍ اَوْ حَمِيَّةٍ، اَوْ غَضَبٍ اَوْ رِضيً، اَوْ شُحٍّ اَوْ بُخْلٍ، اَوْ ظُلْمٍ اَوْ خِيانَةٍ، اَوْ سِرْقَةٍ اَوْ کِذْبٍ، اَوْ لَهْوٍ اَوْ لَعِبٍ، اَوْ نَوْعٍ مِنْ اَنْواعِ ما يُکْتَسَبُ بِمِثْلِهِ الذُّنُوبُ، وَ يَکُونُ بِاجْتِراحِهِ الْعَطَبُ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ سَبَقَ في عِلْمِکَ اَنّي فاعِلُهُ فَدَخَلْتُ فيهِ بِشَهْوَتي، وَ اجْتَرَحْتُهُ بِاِرادَتي، وَ قارَضْتُهُ بِمَحَبَّتي وَ لَذَّتي وَ مَشِيَّتي، وَ شِئْتُهُ اِذا شِئْتَ اَنْ اَشاءَهُ، وَ اَرَدْتُهُ اِذا اَرَدْتَ اَنْ اُريدَهُ، فَعَمِلْتُهُ اِذْ کانَ في قَديمِ تَقْديرِکَ وَ نافِذِ عِلْمِکَ اَنّي فاعِلُهُ، لَمْ تُدْخِلْني فيهِ جَبْراً، وَ لَمْ تَحْمِلْني عَلَيْهِ قَهْراً، وَ لَمْ‏تَظْلِمْني فيهِ شَيْئاً، فَاَسْتَغْفِرُکَ لَهُ، وَ لِکُلِّ ذَنْبٍ جَري بِهِ عِلْمُکَ عَلَيَّ وَ فِيَّ اِلي اخِرِ عُمْري.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ مالَ بِسَخَطي فيهِ عَنْ رِضاکَ، وَ مالَتْ نَفْسي اِلي رِضاکَ فَسَخِطْتُهُ، اَوْ رَهِبْتُ فيهِ سِواکَ، اَوْ عادَيْتُ فيهِ اَوْلِياءَکَ، اَوْ والَيْتُ فيهِ اَعْداءَکَ، اَوِ اخْتَرْتُهُمْ عَلي اَصْفِياءِکَ، اَوْ خَذَلْتُ فيهِ اَحِبَّاءَکَ، اَوْ قَصَّرْتُ فيهِ عَنْ رِضاکَ يا خَيْرَ الْغافِرينَ.

اَللَّهُمَّ اِنّي اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ ذَنْبٍ تُبْتُ اِلَيْکَ مِنْهُ ثُمَّ عُدْتُ فيهِ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِما اَعْطَيْتُکَ مِنْ نَفْسي ثُمَّ لَمْ اَفِ بِهِ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِلنِّعْمَةِ الَّتي اَنْعَمْتَ بِها عَلَيَّ، فَقَويتُ بِها عَلي مَعْصِيَتِکَ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِکُلِّ خَيْرٍ اَرَدْتُ بِهِ وَجْهَکَ فَخالَطَني ما لَيْسَ لَکَ.

وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِما دَعاني اِلَيْهِ الرُّخَصُ فيمَا اشْتَبَهَ عَلَيَّ مِمَّا هُوَ عِنْدَکَ حَرامٌ، وَ اَسْتَغْفِرُکَ لِلذُّنُوبِ الَّتي لايَعْلَمُها غَيْرُکَ، وَ لايَطَّلِعُ عَلَيْها سِواکَ، وَ لايَحْتَمِلُها اِلاَّ حِلْمُکَ، وَ لايَسَعُها اِلاَّ عَفْوُکَ.

وَ اَسْتَغْفِرُکَ وَ اَتُوبُ اِلَيْکَ مِنْ مَظالِمَ کَثيرَةٍ لِعِبادِکَ قِبَلي، يا رَبِّ فَلَمْ اَسْتَطِعْ رَدَّها عَلَيْهِمْ وَ تَحْليلَها مِنْهُمْ، اَوْ شَهِدُوا فَاسْتَحْيَيْتُ مِنِ اسْتِحْلالِهِمْ وَ الطَّلَبِ اِلَيْهِمْ وَ اِعْلامِهِمْ ذلِکَ، وَ اَنْتَ الْقادِرُ عَلي اَنْ تَسْتَوْهِبَني مِنْهُمْ وَ تُرْضِيَهُمْ عَنّي کَيْفَ شِئْتَ، وَ بِما شِئْتَ، يا اَرْحَمَ الرَّاحِمينَ وَ اَحْکَمَ الْحاکِمينَ وَ خَيْرَ الْغافِرينَ.

اَللَّهُمَّ اِنَّ اسْتِغْفاري اِيَّاکَ مَعَ الْاِصْرارِ لُؤْمٌ، وَ تَرْکِي الْاِسْتِغْفارَ مَعَ مَعْرِفَتي بِسَعَةِ جُودِکَ وَ رَحْمَتِکَ عَجْزٌ، فَکَمْ تَتَحَبَّبُ اِلَيَّ يا رَبِّ وَ اَنْتَ الْغَنِيُّ عَنّي، وَ کَمْ اَتَبَغَّضُ اِلَيْکَ وَ اَنَا الْفَقيرُ اِلَيْکَ وَ اِلي رَحْمَتِکَ، فَيا مَنْ وَعَدَ فَوَفا وَ اَوْعَدَ فَعَفا، اِغْفِرْلي خَطايايَ، وَ اعْفُ وَ ارْحَمْ، وَ اَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمينَ.









  1. نوح: 12 - 10.
  2. الفناء (خ ل).