طائفه من روائع امثاله











طائفه من روائع امثاله



[صفحه 207]

من ظن بک خيرا فصدق ظنه.

لا تظنن بکلمه خرجت من احد سوءا و انت تجد لها في الخير محتملا.

اسوا الناس حالا من لم يثق باحد لسوء ظنه، و من لم يثق به احد لسوء فعله.

ليس من العدل القضاء بالظن علي الثقه.

سوء الظن يدوي القلوب[1] و يتهم المامون، و يوحش المستانس، و يغير موده الاخوان.

ما المجاهد الشهيد في سبيل الله باعظم اجرا ممن قدر فعف. لکاد العفيف ان يکون ملاکا من الملائکه.

العفو زکاه الظفر.

اولي الناس بالعفو اقدرهم علي العقوبه.

استر عوره اخيک و اغتفر زله صديقک.

عليک بالصدق في کل امورک.

لا سواه اسوا من الکذب.

الکذاب يخيف نفسه و هو آمن.

علامه الايمان ان توثر الصدق حيث يضرک علي الکذب حيث ينفعک.

جانبوا الکذب فان الصادق علي منجاه و کرامه، و الکاذب علي شفا مهواه و هلکه.

[صفحه 208]

الکذاب و الميت سواء، لان فضيله الحي علي الميت الثقه به، فاذا لم يوثق بکلامه فقد بطلت حياته.

ان کنت صادقا کافيناک، و ان کنت کاذبا عاقبناک.

لا يصلح الکذب في جد و لا هزل، و لا في ان يعد احدکم صبيه ثم لا يفي له. ان الکذب يهدي الي الفجور.

خير المقال ما صدقته الفعال.

ان من عدم الصدق في منطقه فقد فجع باکرم اخلاقه.

ما السيف الصارم في کف الشجاع باعز له من الصدق.

اقبح الصدق ثناء المرء علي نفسه.

ذمتي بما اقول رهينه.

اعتصموا بالذمم.

لا تغدرن بذمتک و لا تخيسن بعهدک و لا تختلن عدوک.

اوفوا اذا عاقدتم، و اعدلوا اذا حکمتم، و لا تفاخروا بالاباء.

لا تکن ممن ينهي و لا ينتهي، و يامر بما لا ياتي، و يصف العبره و لا يعتبر، فهو علي الناس طاعن و لنفسه مداهن.

لا تصحب المائق[2] فانه يزين لک فعله و يود ان تکون مثله.

لا صديق لمتلون، و لا وفاء لکذوب، و لا راحه لحسود، و لا مروءه لدني‏ء.

انتهزو فرص الخير.

[صفحه 209]

افعلوا الخير و لا تحقروا منه شيئا، فان صغيره کبير و قليله کثير.

قولوا الخير تعرفوا به، و اعملوا الخير تکونوا من اهله.

الساعي بالخير کفاعله. اما الساعي بالشر و محاربه الخير فهو عدو الله و البشر.

و لا يقولن احدکم ان احدا اولي بفعل الخير مني، فيکون والله کذلک.

اذا تحرکت صوره الشر و لم تظهر ولدت الفزع، فاذا ظهرت ولدت الالم. و اذا تحرکت صوره الخير و لم تظهر، ولدت الفرج، فاذا ظهرت ولدت اللذه.

من اعتدل يوماه فهو مغبون.

الکيس من کان يومه خيرا من امسه.

من اعتدل يوماه فهو مغبون.

من من بمعروفه افسده.

لا يزهدنک في المعروف من لا يشکر لک.

اهل المعروف الي اصطناعه احوج من اهل الحاجه اليه.

لا تستصغر شيئا من المعروف قدرت علي اصطناعه ايثارا لما هو اکثر منه، فان اليسير في حال الحاجه انفع من الکثير في حال الغني عنه.

فاعل الخير خير منه، و فاعل الشر شر منه.

لا تعمل الخير رياء و لا تترکه حياء.

من لا يعرف الخير من الشر فهو بمنزله البهيمه.

لن يضيع الله اجر من احسن عملا.

[صفحه 210]

اطلبوا الخير و اهله، و اعلموا ان خيرا من الخير معطيه، و شرا من الشر فاعله.

ما من يوم يمر علي ابن‏آدم الا قال له: انا يوم جديد، و انا عليک شهيد، فقل في خيرا و اعمل خيرا فانک لن تراني بعد ابد!

قال في صفه الانسان الشريف: ينوي کثيرا من الخير، و يعمل بطائفه منه، و يتلهف علي ما فاته کيف لم يعمل به.

و قال فيه ايضا: قد الزم نفسه العدل، يصف الحق و يعمل به. لا يدع للخير غايه الا امها و لا مظنه الا قصدها.

احصد الشر من صدر غيرک بقلعه من صدرک.

من استحسن القبيح کان شريکا فيه.

اذا اردت ان تعرف طبع الرجل فاستشره، فانک تقف في مشورته علي عدله و جوره، و خيره و شره.

ليس في البرق الخاطف مستمتع[3] لمن يخوض في الظلمه.

اقبل عذر من اعتذر اليک، و اخر الشر ما استطعت.

ليکن امر الناس عندک في الحق سواء.

من تعدي الحق ضاع مذهبه.

من صارع الحق صرعه.

لا يونسنک الا الحق و لا يوحشنک الا الباطل.

[صفحه 211]

الا و انه بالحق قامت السماوات و الارض.

ما شککت في الحق مذ رايته.

اتبعوا الحق و اهله حيث کانوا.

لا تزيدني کثره الناس حولي عزه، و لا تفرقهم عني وحشه، و ما اکره الموت علي الحق.

ليس من طلب الحق فاخطاه کمن طلب الباطل فادرکه.

من طلب عزا بباطل اورثه الله ذلا بحق.

من استثقل الحق ان يقال له او العدل ان يعرض عليه، کان العمل بهما اثقل عليه.

لنا حق فان اعطيناه و الا رکبنا اعجاز الابل و ان طال السري.

لا تستوحشوا في طريق الهدي لقله من يسلکه.

اعملوا في غير رياء.

للمرائي ثلاث علامات: ينشط اذا راي الناس، و يکسل اذا کان وحده، و يحب ان يحمد في جميع احواله!

ليکن دنوک من الناس لينا و رحمه.

عاتب اخاک بالاحسان اليه و اردده بالانعام عليه.

صل من قطعک، و اعط من حرمک، و احسن الي من اساء اليک، و قل الحق و لو علي نفسک.

ازجر المسي‏ء بثواب المحسن.

[صفحه 212]

ان لم تکن حليما فتحلم، فانه قل من تشبه بقوم الا اوشک ان يکون منهم.

ليس جزاء من سرک ان تسوءه.

ما ظفر من ظفر الاثم به، و الغالب بالشر مغلوب.

من اساء خلقه عذب نفسه.

کفي بحسن الخلق نعيما.

لا تعدن عده تحقرها قله الثقه بنفسک، و لا يغرنک المرتقي السهل اذا کان المنحدر و عرا.

ارحم ترحم. قل الخير تذکر بخير. اجتنب الغيبه فانها ادام کلاب النار.

ليراف کبيرکم بصغيرکم.

من وعظ اخاه سرا فقد زانه، و من وعظه علانيه فقد شانه.

عليکم بکلمه الحق في الرضا و الغضب، و بالعدل علي الصديق و العدو.

سامع الغيبه احد المغتابين.

الغيبه جهد العاجز.

نظر الامام الي رجل يغتاب آخر عند ابنه الحسن، فقال: يا بني، نزه سمعک عنه، فانه نظر الي اخبث ما في وعائه فافرغه في وعائک.

امحض اخاک النصح و ساعده علي کل حال، و لا تصرم اخاک علي ارتياب و لا تقاطعه دون استعتاب فلعل له عذرا و انت تلوم.

[صفحه 213]

الويل کل الويل لمن استحسن لنفسه ما يکرهه لغيره، و ازري علي الناس بمثل ما ياتي.

ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه، و لا بحکيم من رضي بثناء الجاهل عليه.

من تجرا لک تجرا عليک.

من مدحک بما ليس فيک من الجميل و هو راض عنک، ذمک بما ليس فيک من القبيح و هو ساخط عليک.

عجبا لمن قيل فيه الخير و ليس فيه کيف يفرح! و عجبا لمن قيل فيه الشر و ليس فيه کيف يغضب!

لتکن معرفتک بنفسک اوثق عندک من مدح المادحين لک.

من استحيا من الناس و لم يستحي من نفسه فليس لنفسه عنده قدر!

راس العلم الرفق.

ما کان الرفق في شي‏ء الا زانه.

و ان غائبا يحدوه الجديدان الليل و النهار لحري بسرعه الاوبه.[4].

طوبي لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.

من نظر في عيوب الناس فانکرها ثم رضيها لنفسه فذاک الاحمق بعينه.

من نسي زلله استعظم زلل غيره، و من تکبر علي الناس ذل.

و کفي بالمرء جهلا ان لا يعرف قدره.

[صفحه 214]

الجاهل بقدر نفسه يکون بقدر غيره اجهل.

من عرف نفسه فقد عرف ربه.

هلک امرو لم يعرف قدره.

انظر وجهک کل وقت في المرآه، فان کان حسنا فاستقبح ان تضيف اليه فعلا قبيحا و تشينه به. و ان کان قبيحا فاستقبح ان تجمع بين قبيحين!

الانسان مرآه الانسان، يتامله و يسد فاقته.

اذا کان في رجل خله رائقه فانتظروا اخواتها.[5].

شرارکم المشاوون بالنميمه، المفرقون بين الاحبه، المبتغون للابرياء المعايب.

لا سودد مع انتقام، و لا صواب مع ترک المشوره.

لا اقبل شهاده الفاسق الا علي نفسه.

اذا حييت بتحيه فحي باحسن منها. و اذا اسديت اليک يد فکافئها بما يربي عليها، و الفضل في ذلک للبادي.

اذا بلغ المرء من الدنيا فوق قدره، تنکرت للناس اخلاقه.

اذا رفعت احدا فوق قدره، فتوقع منه ان يحط منک بقدر ما رفعت منه!

لا تشمت بالمصائب و لا تدخل في الباطل و لا تخرج من الحق.

لا تفرح بسقطه غيرک، فانک لا تدري ما تتصرف الايام بک!

[صفحه 215]

اکرم نفسک عن کل دنيه.

لا يابي الکرامه الا حمار.

من کفارات الذنوب العظام اغاثه الملهوف و التنفيس عن المکروب.

من عزي الثکلي فقد اظله الله في ظل عرشه.

ادب اليتيم بما تودب به ولدک.

ساووا ضعفاءکم في ماکلکم.

لا يطمع قريبک في حيفک[6] و لا يياس عدوک من عدلک.

لا تصحبن في سفر من لا يري لک من الفضل عليه مثل ما يري له من الفضل عليک.

ان مشي الماشي مع الراکب مفسده للراکب و مذله للماشي.

لا تسار احدا في مجلسک، و ان غضبت فقم، و لا تقضين و انت غضبان.

الا فاعملوا في الرغبه کما تعملون في الرهبه.

اذا طرقک اخوانک فلا تدخر عنهم ما في البيت، و لا تتکلف لهم ما وراء الباب.

شر الاخوان من تکلف له.

اياک و کل عمل اذا ذکر لصاحبه انکره.

[صفحه 216]

من عمل في السر ما يستحيي منه في العلانيه فليس لنفسه عنده قدر.

من اصلح سريرته اصلح علانيته.

من حذرک کمن بشرک.

لا يرضي عنک الحاسد حتي يموت احدکما.

حسد الصديق من سقم الموده.

التواضع نعمه لا يفطن لها الحاسد.

ما رايت ظالما اشبه بمظلوم من الحاسد: نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم، مغتاظ علي من لا ذنب له، بخيل بما لا يملک!

الثناء باکثر من الاستحقاق ملق، و التقصير عن الاستحقاق عي او حسد.

خالطوا الناس مخالطه ان متم معها بکوا عليکم و ان عشتم حنوا اليکم.

لا يکون الصديق صديقا حتي يحفظ اخاه في ثلاث: في نکبته و وفاته.

عدو عاقل خير من صديق جاهل.

من اشرف اعمال الکريم غفلته عما يعلم.

اکبر الاعداء اخفاهم مکيده.

من کساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.

ما جفت الدموع الا لقسوه في القلوب، و ما قست القلوب الا لکثره الذنوب.

[صفحه 217]

تحتاج القرابه الي موده، و لا تحتاج الموده الي قرابه.

رب قريب ابعد من بعيد. و رب بعيد اقرب من قريب. و الغريب من لم يکن له حبيب.

الموده قرابه مستفاده.

فقد الاحبه غربه.

من کرم المرء بکاوه علي ما مضي من زمانه، و حنينه الي اوطانه، و حفظه قديم اخوانه.

الطمع رق موبد.

اکثر مصارع العقول تحت بروق المطامع.

کم من عقل اسير تحت هوي امير.

ان کنت جازعا علي ما تفلت من يديک، فاجزع علي کل ما لم يصل اليک.

الهوي مطيه الفتنه.

اذا ايسرت فکل الرجال رجالک، و اذا اعسرت انکرک اهلک.

اذا اقبلت الدنيا علي احد اعارته محاسن غيره، و اذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه.

فوت الحاجه اهون من طلبها الي غير اهلها.

ثلاثه يرحمون: عاقل يجري عليه حکم جاهل، و ضعيف في يد ظالم قوي، و کريم يحتاج الي لئيم.

[صفحه 218]

اذا سالت کريما حاجه فدعه يفکر، فانه لا يفکر الا في خير. و اذا سالت لئيما حاجه فعاجله، فانه ان فکر عاد الي طبعه.

الرغبه الي الکريم تحرکه علي البذل، و الي الخسيس تغريه بالمنع.

الکريم لا يلين علي قسر، و لا يقسو علي يسر!

وجهوا آمالکم الي من تحبه قلوبکم.

السخاء ما کان ابتداء، فاما ما کان عن مساله فحياء و تذمم.[7].

البخل جامع لمساوي‏ء العيوب، و هو زمام يقاد به الي کل سوء.

البخل جلباب المسکنه.

البخلاء من الناس يکون تغافلهم عن عظيم الجرم اسهل عليهم من من المکافاه علي يسير الاحسان.

يا ابن‏آدم، ما کسبت فوق قوتک فانت فيه خازن لغيرک.

يا ابن‏آدم، کن وصي نفسک في مالک، و اعمل فيه ما توثر ان يعمل فيه من بعدک.

من يکن له مال فليفک به العاني و الاسير.

من کرمت عليه نفسه هان عليه ماله.

الحرص و الکبر و الحسد دواع الي التقحم في الذنوب.

لا تهضمن محاسنک بالفخر و الکبر.

[صفحه 219]

اذا اردت ان تحمد فلا يظهر منک حرص علي الحمد.

اکبر الفخر الا تفخر.

يکون الصبر علي قدر المصيبه.

المصيبه واحده، فان جزعت کانت اثنتين.

عود نفسک الصبر علي المکروه.

عند تناهي الشده تکون الفرجه.

الصبر مطيه لا تکبو.

الصبر صبران: صبر علي ما تکره و صبر عما تحب.

الدهر يومان: يوم لک و يوم عليک. فان کان لک فلا تبطر، و ان کان عليک فاصبر.

من صبر صبر الاحرار، و الا سلا سلو الاغمار.[8].

لا تکن عند النعماء بطرا و لا عند الباساء فشلا.

التکبر علي المتکبرين هو التواضع بعينه.

من طلب شيئا ناله او بعضه.

المرء مخبوء تحت لسانه.

هانت عليه نفسه من امر عليه لسانه.

لسان العاقل وراء قلبه، و قلب الاحمق وراء لسانه.

[صفحه 220]

اذا فعلت کل شي‏ء فکن کمن لم يفعل شيئا.

لا خير في الصمت عن الحکم، کما انه لا خير في القول بالجهل.

امسک عليک لسانک فان تلافيک ما فرط من صمتک ايسر عليک من ادراک ما فات من منطقک.

لا تسال عما لا يکون، ففي الذي قد کان لک شغل.

الوفاء لاهل الغدر غدر عندالله.

ان الامور اذا اشتبهت اعتبر اولها باخرها.

اصاب متامل او کاد، و اخطا مستعجل او کاد!

ما اکثر العبر و اقل الاعتبار.

راي الشيخ احب من جلد الغلام.[9].

قيل له: صف لنا العاقل. فقال: هو الذي يضع الاشياء مواضعها. فقيل: فصف لنا الجاهل. فقال: قد فعلت.

من اشتبه عليکم امره فانظروا الي خلطائه.

اذا کنت في ادبار، و الموت في اقبال، فما اسرع الملتقي.

من تذکر بعد السفر استعد.

نفس المرء خطاه الي اجله.

کم من اکله منعت اکلات.

[صفحه 221]

الخلاف يهدم الراي.

لا راي لمن لا يطاع.

قال لما سمع قول الخوارج «لا حکم الا لله»: کلمه حق يراد بها باطل!

من جهل شيئا عابه.

الناس اعداء ما جهلوا.

من لان عوده کثفت اغصانه.

نوم علي يقين خير من صلاه علي شک.

فقيه واحد اشد علي ابليس من الف عابد.

افضل الزهد اخفاء الزهد.

ليست الصلاه قيامک و قعودک انما الصلاه اخلاصک.

اشد الذنوب ما استهان به صاحبه.

لا تحتقرن صغيرا يمکن ان يکبر، و لا قليلا يمکن ان يکثر.

ياتي علي الناس زمان لا يقرب فيه الا الماحل[10] و لا يظرف فيه الا الفاجر[11] و لا يضعف فيه الا المنصف.[12].

الدنيا حمقاء لا تميل الا الي اشباهها!

[صفحه 222]

انا کاب الدنيا لوجهها، و قاردها بقدرها، و ناظرها بعينها.

ايها الناس، اني والله ما احثکم علي طاعه الا اسبقکم اليها، و لا انهاکم عن معصيه الا اتناهي قبلکم عنها.

من نصب نفسه للناس اماما فليبدا بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليکن تاديبه بسيرته قبل تاديبه بلسانه. و معلم نفسه و مودبها احق بالاجلال من معلم الناس و مودبهم.

ينبغي لمن ولي امر قوم ان يبدا بتقويم نفسه قبل ان يشرع في تقويم رعيته، و الا کان بمنزله من رام استقامه ظل العود قبل ان يستقيم ذلک العود!

و اعجباه! اتکون الخلافه بالصحابه و القرابه!

اشقي الرعاه من شقيت به رعيته.

ما اقبح الغدر من السلطان.

لا زعامه لسي‏ء الخلق.

اذا کان الراعي ذئبا، فالشاه من يحفظها!

لا تقبلن في استعمال عمالک و امرائک شفاعه الا شفاعه الکفايه و الامانه.

من فسدت بطانته کان کمن غص بالماء، فانه لو غص بغيره لاساغ الماء غصته!

العدل صوره واحده، و الجور صور کثيره. و لهذا سهل ارتکاب الجور

[صفحه 223]

و صعب تحري العدل، و هما يشبهان الاصابه في الرمايه و الخطا فيها. و ان الاصابه تحتاج الي ارتياض.[13].

قدم العدل علي البطش و لا تستعمل الفعل حيث ينجع[14] القول.

شر الناس امام ضل و ضل به.

البغي آخر مده الملوک.

عدل السلطان خير من خصب الزمان.

المسوول حر حتي يعد.

قلوب الرعيه خزائن راعيها، فما اودعها من عدل او جور وجده فيها.

الا و اني اقاتل رجلين: رجلا ادعي ما ليس له، و آخر منع الذي عليه.

يدالله فوق راس الحاکم ترفرف بالرحمه، فاذا حاف[15] و کله الله الي نفسه.

قال في الله تعالي: و قلع جبالها و نسفها و دک بعضها بعضا من هيبه جلالته!

الحمد لله الذي لا تواري عنه سماء سماء و لا ارض ارضا.

علي ائمه العدل ان يقدروا انفسهم بالعامه.

[صفحه 224]

بني رجل من عماله بناء فخما، فقال الامام: اطلعت الورق رووسها، ان البناء يصف لک الغني!

اذا غضب الله علي امه غلت اسعارها و غلبها اشرارها.

ثلاثه يوثرون المال علي انفسهم: تاجر البحر، و صاحب السلطان، و المرتشي في الحکم!

اللهم اجعلنا خيرا مما يظنون، و اغفرلنا ما لا يعلمون.

عاتبه عثمان فاکثر و هو ساکت، فقال: مالک لا تقول: قال: ان قلت لم اقل الا ما تکره، و ليس لک عندي الا ما تحب.

لا تدعون الي مبارزه.

اياکم و المراء و الخصومه فانهما يمرضان القلب و ينبت عليهما النفاق.

من امنت من اذيته فارغب في اخوته.

ان الله قد اعاذکم من ان يجور عليکم.

اعينوا الضعيف و انصروا المظلوم و تعاونوا.

تعاطوا الحق بينکم و تعاونوا به علي يد الظالم السفيه.

اللهم اني لم آمرهم بظلم خلقک.

يوم المظلوم علي الظالم اشد من يوم الظالم علي المظلوم.

شيعتنا الذين ان غضبوا لم يظلموا. برکه علي من جاوروا سلم لمن خالطوا.

[صفحه 225]

البغي و الزور يزريان بالمرء.

و قد خاب من حمل ظلما.

ما اقبح القسوه علي الجار.

هلک من ادعي و خاب من افتري.

من زرع العدوان حصد الخسران.

بئس العدوان علي العباد.

الظلم يدعو الي السيف.

لا تقوين سلطانک بسفک دم حرام.

و ايم الله لانصفن المظلوم من ظالمه و لاخذن الظالم بخزامته حتي اورده منهل الحق و ان کان له کارها.

اختر ان تکون مغلوبا و انت منصف، و لا تختر ان تکون غالبا و انت ظالم.

الام الناس من سعي بانسان ضعيف الي سلطان جائر.

ظلم الضعيف افحش الظلم.

و اما الذنب الذي لا يغفر، فظلم العباد بعضهم لبعض.

لا تکن للظالم معينا.

للظالم ثلاث علامات: يظلم من فوقه بالمعصيه، و من دونه بالغلبه، و يظاهر القوم الظالمين.[16].

[صفحه 226]

رحم الله امرا راي حقا فاعان عليه، او راي جورا فرده، و کان عونا بالحق علي صاحبه.

العامل بالظلم و المعين عليه و الراضي به: شرکاء ثلاثه.

الراضي بفعل قوم کالداخل فيه معهم، و علي کل داخل في باطل اثمان: اثم العمل به، و اثم الرضا به.

قيل له: اي الامور اعجل عقوبه و اسرع لصاحبها صرعه؟ فقال: ظلم من لا ناصر له الا الله، و استطاله الغني علي الفقير.

اذکر عند الظلم عدل الله فيک، و عند القدره قدره الله عليک.

الفجور دار حصن ذليل: لا يمنع اهله و لا يحرز من لجا اليه.[17].

لا تضعوا الحکمه في غير اهلها فتظلموها.

لکل امري‏ء ما اکتسب.

قيمه کل امري‏ء ما يحسن.

و اعلموا ان الناس ابناء ما يحسنون.

لا تنظر الي من قال و انظر الي ما قال.

لا حسب کالتواضع و لا شرف کالعلم و لا قرين کحسن الخلق.

اشرف الاشياء العلم، والله تعالي عالم يحب کل عالم.

من ابطا به عمله لم يسرع به حسبه.

[صفحه 227]

من قصر في العمل ابتلي بالهم.

لا تکن ممن يرجو لنفسه باکثر من عمله.

اعمل لدنياک کانک تعيش ابدا.

لا تکن ممن يرجو الاخره بغير العمل.

تعلموا العلم و ان لم تنالوا به حظا، فلان يذم الزمان لکم احسن من ان يذم بکم.

ما من حرکه الا و انت محتاج فيها الي معرفه.

العامل بغير علم کسائر في غير طريق، فلا يزيده بعده عن الطريق الا بعدا عن حاجته. و العامل بالعلم کسائر علي الطريق الواضح، فلينظر ناظر اسائر هو ام راجع؟

الفکره تورث نورا و الغفله تورث ظلمه.

سل تفقها و لا تسال تعنتا.

اعلم الناس من جمع علم الناس الي عمله.

من استبد برايه هلک، و من شاور الرجال شارکها في عقولها.

من استقبل وجوه الاراء عرف مواقع الخطاء.

لا کنز انفع من العلم، و لا عز ارفع من الحلم.

قطع العلم عذر المتعللين.

ليس الخير ان يکثر مالک و ولدک، ولکن الخير ان يکثر علمک.

[صفحه 228]

هلک خزان المال و هم احياء، و العلماء باقون ما بقي الدهر.

الملوک حکام علي الناس، و العلماء حکام علي الملوک.

العالم حي و ان کان ميتا، و الجاهل ميت و ان کان حيا.

العلم احدي الحياتين، و الموده احدي القرابتين، و الذکر الجميل احد العمرين.

لا يستحين احد اذا سئل عما لا يعلم ان يقول: لا اعلم! و لا و لا يستحين احد اذا لم يعلم الشي‏ء ان يتعلمه.

ما اکثر ما تجهل من الامر، و يتحير فيه رايک، و يضل فيه بصرک، ثم تبصره بعد ذلک.

لا فقر اشد من الجهل.

لا يومنک من شر جاهل قرابه و لا جوار.

اذا ارذل الله عبدا حظر عليه العلم.

کل وعاء يضيق بما جعل فيه الا و عاء العلم فانه يتسع.

ان هذه القلوب تمل کما تمل الابدان، فابتغوا لها طرائف الحکمه.

لهب الشوق اخف محملا من مقاساه الملاله.

کفي العلم شرفا ان يدعيه من لا يحسنه، و يفرح اذا نسب اليه من ليس من اهله. و کفي بالجهل خمولا ان يتبرا منه من هو فيه، و يغضب اذا نسب اليه.

[صفحه 229]

اقل الناس قيمه اقلهم علما.

العلم دين يدان به.

العلم اکثر من ان يحصي فخذوا من کل شي‏ء احسنه.

من افتي بغير علم لعنته الارض و السماء.

العلماء غرباء لکثره الجهال.

ما اخذ الله علي اهل الجهل ان يتعلموا حتي اخذ علي اهل العلم ان يعلموا.

شکر العالم علي علمه ان يبذله لمن يستحقه.

ذو الهمه و ان حط نفسه يابي الا علوا، کالشعله من النار يخفيها صاحبها و تابي الا ارتفاعا.

اذا جلست الي عالم فکن الي ان تسمع احرص منک الي ان تقول.

العلم مقرون بالعمل: فمن علم عمل. و للعلم يهتف بالعمل، فان اجابه و الا ارتحل.

يا حمله العلم اتحملونه؟ فانما العلم لمن علم ثم عمل بما علم و وافق عمله علمه.

ان العالم العامل بغير علمه کالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله، بل الحجه عليه اعظم.

لا تجعلوا علمکم جهلا و يقينکم شکا. اذا علمتم فاعملوا، و اذا تيقنتم فاقدموا.

ما احسن العلم يزينه الرفق.

[صفحه 230]

قلتم: ان فلانا افاد مالا عظيما! فهل افاد اياما ينفقه فيها؟[18].

و لا يزول قدم ابن‏آدم يوم القيامه حتي يسال عن عمره فيم افناه، و عن شبابه فيم ابلاه، و عن ماله من اين اکتسبه و فيم انفقه، و عما عمل فيما علم.

مجاوزتک ما يکفيک فقر لا منتهي له.

ما اصعب علي من استعبدته الشهوات ان يکون فاضلا.

من ملک استاثر.[19].

منهومان لا يشبعان: طالب علم و طالب مال.

التاجر فاجر، و الفاجر في النار، الا من اخذ الحق و اعطي الحق.

قال في جامع المال: لعله من باطل جمعه- ماله- و من حق منعه.

الفقر الموت الاکبر.

الفقر يخرس الفطن، و الفقير غريب في بلده.

الفقر في الوطن غربه.

ليس بلد باحق بک من بلد. خير البلاد ما حملک.[20].

[صفحه 231]

لو تمثل لي الفقر رجلا لقتلته.

ما جاع فقير الا بما متع به غني.

ما رايت نعمه موفوره الا و الي حانبها حق مضيع.

ما جمع مال الا من شح او حرام.

لا تنال نعمه الا بفراق اخري.

لا تنال نعمه الا بعد اذي.

ما خلق امرو عبثا فيلهو، و لا ترک سدي فيلغو.[21].

الخطاء في اعطاء من لا يبتغي، و منع من يبتغي، واحد!

اذا استغنيت عن شي‏ء فدعه، و خذ ما انت محتاج اليه.

امنع من الاحتکار.

انما يعاب من اخذ ما ليس له.

اياکم و الدين.

الدين مذله.

و احذروا ما نزل بالامم قبلکم من المثلات لسوء افعالهم. فتذکروا في الخير و الشر احوالهم و احذروا ان تکونوا امثالهم.

و اتعظوا بمن کان قبلکم، قبل ان يتعظ بکم من بعدکم.

لا تقسروا اولادکم علي اخلاقکم فانهم مخلوقون لزمان غير زمانکم.

[صفحه 232]

قلوب الرجال وحشيه، فمن تالفها اقبلت عليه.

لا تکن عبد غيرک و قد جعلک الله حرا.

کل ما حملت عليه الحر احتمله و رآه زياده في شرفه، الا ما حطه جزءا من حريته فانه ياباه و لا يجيب اليه.

و ليس لي ان احملکم علي ما تکرهون.

قد اذنت لک ان تکون علي ما بدا لک.

الهم نصف الهرم.

لا اعاقب علي الظنه.

من تعاظم علي الزمان اهانه.

انهاک عن التسرع في القول و العمل.

اتقوا الله في عباده و بلاده فانکم مسوولون حتي عن البقاع و البهائم.

ما اسرع الساعات في اليوم، و اسرع الايام في الشهر، و اسرع الشهور في السنه، و اسرع السنين في العمر!


صفحه 207، 208، 209، 210، 211، 212، 213، 214، 215، 216، 217، 218، 219، 220، 221، 222، 223، 224، 225، 226، 227، 228، 229، 230، 231، 232.








  1. يدوي: يصيب بالداء.
  2. المائق: الاحمق.
  3. مستمتع: متعه.
  4. يحدوه: يسوقه. الاوبه: الرجوع.
  5. الخله: الخصله.
  6. الحيف: الظلم.
  7. التذمم: الفرار من الذم.
  8. الاغمار، جمع غمر، و هو: الجاهل الذي لم يجرب الامور.
  9. جلد الغلام: صبره علي القتال.
  10. الماحل: الساعي في الناس بالوشايه عند السلطان.
  11. لا يظرف: لا يعد ظريفا.
  12. لا يضعف: لا يعد ضعيفا.
  13. ارتياض: مران.
  14. ينجع: ينفع.
  15. حاف: ظلم.
  16. الغلبه: القهر. يظاهر: يعاون.
  17. يحرز: يحفظ.
  18. افاد: استفاد.
  19. استاثر: استبد و خص نفسه بکل مغنم.
  20. يقول: کل البلاد تصلح سکنا لکل انسان، انما افضلها ما حملک، اي: اعزک و اطمعک و آواک.
  21. يلغو: ياتي باللغو: و هو ما لا فائده فيه.