في زكاة النقدين















في زکاة النقدين‏



1/3528- عن علي [عليه‏السلام] في الدين الظّنون، قال: إن کان صادقاً فليزکّه إذا قبضه لما مضي.[1].

2/3529- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه، عن أبيه عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنّه قال في حديث: فإن کان ماله فضل علي مائتي درهم فليعط خمسة دراهم، وإن لم يکن ماله فضل علي مائتي درهم، فليس عليه شي‏ء.[2].

3/3530- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: ليس دون مائتي درهم زکاة، وفي مائتي‏درهم خمسة دراهم، وما زاد ففيه ربع العشر.[3].

4/3531- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام أنّه قال: قام فينا

[صفحه 41]

رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله فذکر الزکاة وقال: هاتوا رُبع العُشر، من عشرين مثقالاً نصف مثقالٍ، وليس فيما دون ذلک شي‏ء، هذا من الذهب.[4].

5/3532- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: في کلّ عشرين ديناراً نصف دينار، وليس فيما دون العشرين (شي‏ء)، وفيما زاد علي العشرين بحسابه، يؤخذ من کلّ ما زاد ربع العُشر.[5].

6/3533- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: لما بعثني رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إلي اليمن، قال لي: إذا لقيت القوم فقل لهم: هل لکم أن تخرجوا زکاة أموالکم طهرة لکم، فقال: من کلّ مائتي درهم خمسة دراهم، وليس فيما دون المائتين شي‏ء.[6].

7/3534- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: ليس دون المائتي درهم زکاة، وفي مائتي درهم خمسة دراهم وما زاد ففيه ربع العشر، ومن کان عنده ذهب لا يبلغ عشرين ديناراً أو فضّة لا تبلغ مائتي درهم، فليس عليه فيه زکاة، ولا يجب عليه أن يضمّ بعضها إلي بعضها؛ لأنّ اللَّه عزّوجلّ فرّق بينهما، وبيّن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه لا شي‏ء في واحد منهما حتّي يبلغ الحدّ الذي حدّه صلي الله عليه و آله.[7].

8/3535- الحاکم النيسابوري، أخبرنا أبوعبداللَّه محمّد بن يعقوب الحافظ، ثنا يحيي بن محمّد بن يحيي، ثنا مسدّد، ثنا أبوعوانة، عن أبي‏إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ليس في تسعين ومائة شي‏ء، فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم.[8].

9/3536- البيهقي، أخبرنا أبوزکريا بن أبي‏إسحاق، وأبوبکر أحمد بن الحسن

[صفحه 42]

القاضي، وأبوعبدالرحمن السلمي، قالوا: ثنا أبوالعباس محمّد بن يعقوب، ثنا بحر ابن‏نصر، قال: قرئ عليّ بن وهب، أخبرک جرير بن حازم، وأخبرنا أبوعليّ الروذباري، أنبأ أبوبکر بن داسة، ثنا أبوداود، ثنا سليمان بن داود المهري، أنبأ ابن‏وهب، أخبرني جرير بن حازم، وسمّي آخر، عن أبي‏إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، والحارث بن عبداللَّه، عن عليّ بن أبي‏طالب رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم أنّه قال: هاتوا إليّ ربع العشور من کلّ أربعين درهماً درهم، وليس عليک شي‏ء حتّي يکون لک مائتا درهم، فإذا کانت لک مائتا درهم وحال عليها الحول ففيها خمسة دراهم، وليس عليک شي‏ء حتّي يکون لک عشرون ديناراً، فإذا کانت لک وحال عليها الحول ففيها نصف دينار، فما زاد فبحساب ذلک[9].

10/3537- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: کلّما زاد علي أربعة آلاف فهو کنز أدّيت زکاته أو لم تؤدّ وما دونها فهو نفقة.[10].

[صفحه 43]


صفحه 41، 42، 43.








  1. کنز العمال 553:6 ح 16910.
  2. الجعفريات: 54؛ مستدرک الوسائل 76:7 ح 7685.
  3. دعائم الإسلام 249:1؛ مستدرک الوسائل 77:7 ح 7687.
  4. دعائم الإسلام 248:1؛ مستدرک الوسائل 75:7 ح 7681، البحار 41:96.
  5. دعائم الإسلام 248:1؛ البحار 42:96.
  6. دعائم الإسلام 249:1، مستدرک الوسائل 76: 7 ح 7686.
  7. دعائم الإسلام 249:1، مستدرک الوسائل 79: 7 ح 7696.
  8. مستدرک الحاکم 400:1.
  9. سنن البيهقي 137:4.
  10. تفسير التبيان 212:5.