في صدقات أميرالمؤمنين















في صدقات أميرالمؤمنين‏



1/3695- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال للزنديق في حديث طويل: قال المنافقون لرسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: هل بقي لربّک بعد الذي فرض علينا شي‏ء آخر يفترضه فيذکر فتسکن أنفسنا إلي أنّه لم يبق غيره؟ فأنزل اللَّه في ذلک: «قُلْ إِنَّمَا أَعِظُکُمْ بِوَاحِدَةٍ»-[1] يعني الولاية-، فأنزل اللَّه: «إِنَّمَا وَلِيُّکُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّکَاةَ وَهُمْ رَاکِعُونَ»[2] وليس بين الاُمّة خلاف أنّه لم يأت الزکاة يومئذٍ وهو راکع غير رجل واحد لو ذکر اسمه في الکتاب لأسقطمع ما أسقط من ذکر، الخبر.[3].

2/3696- الصدوق، عن أحمد بن الحسن القطّان، ومحمّد بن أحمد بن السناني،

[صفحه 91]

وعليّ بن أحمد بن موسي الدقّاق، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المکتب، وعليّ بن عبداللَّه الورّاق رضي اللَّه عنهم، قالوا: حدّثنا أبوالعباس أحمد بن يحيي بن زکريّا القطّان، قال: حدّثنا بکر بن عبداللَّه بن حبيب، قال: حدّثنا تميم بن بهلول، قال: حدّثنا سليمان بن حکيم، عن عمرو بن يزيد، عن مکحول، قال: قال أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام:

لقد علم المستحفظون من أصحاب محمّد صلي الله عليه و آله أنّه ليس فيهم رجل له منقبة إلّا وقد شرکته فيها وفضلته عليها، ولي سبعون منقبة لم يشرکني فيها أحد منهم، إلي أن قال: وأمّا الخامسة والستّون: فإنّي کنت اُصلّي في المسجد فجاء سائل فسأل وأنا راکع فناولته خاتمي من أصبعي، فأنزل اللَّه تبارک وتعالي فيّ: «إِنَّمَا وَلِيُّکُمُ اللَّهُ...»،[4] الخبر.[5].

3/3697- عن أبي‏عبداللَّه جعفر بن محمّد عليهماالسلام أنّه قال: تصدّق أميرالمؤمنين عليّ عليه‏السلام بدارٍ له في المدينة في بني زُريق وکتب: بسم اللَّه الرحمن الرحيم، هذا ما تصدّق عليّ بن أبي‏طالب وهو حيّ سويّ، تصدّق بداره التي في بني زَريق صدقة لا تباع ولا توهب ولا تورث حتّي يرثها اللَّه الذي يرث السماوات والأرض، وأسکن هذه الدار الصدقة خالاته ما عشن وأعقابهنّ ما عاش أعقابهنّ، فإذا انقرضوا فهي لذي الحاجة من المسلمين شهداللَّه[6].

[صفحه 95]


صفحه 91، 95.








  1. سبأ: 46.
  2. المائدة: 55.
  3. الاحتجاج 601:1 ح 137؛ مستدرک الوسائل 255:7 ح 8182.
  4. المائدة: 55.
  5. الخصال، باب السبعين: 572؛ مستدرک الوسائل 256:7 ح 8183.
  6. دعائم الإسلام 343:2؛ وسائل الشيعة 304:13؛ تهذيب الأحکام 132:9؛ من لا يحضره الفقيه 248:4 ح 5588؛ الاستبصار 98:4.