فضل الصدقة والحث عليها















فضل الصدقة والحث عليها



1/3596- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام مرّ بالسوق فنادي بأعلي صوته: إنّ أسواقکم هذه يحضرها أيمان، فشوبوا أيمانکم بالصدقة، فإنّ اللَّه تعالي لا يقدّس من حلف باسمه کاذباً[1].

2/3597- أخرج ابن‏مردويه، عن عليّ بن أبي‏طالب رضي الله عنه: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم يقول: إنّ لکلّ يوم نحساً فادفعوا نحس ذلک اليوم بالصدقة، ثمّ قال: اقرؤا مواضع الخلف فإنّي سمعت اللَّه يقول: «وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ»[2] إذا لم تنفقوا کيف يخلف.[3].

[صفحه 64]

3/3598- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما نقص مال من صدقة، فاعطوا ولا تجبنوا.[4].

4/3599- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الصدقة تدفع ميتة السوء.[5].

5/3600- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: کلّکم يکلّم ربّه عزّوجلّ يوم القيامة، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أمامه فلا يجد إلّا ما قدّم، وينظر عن يمينه فلا يجد إلّا ما قدّم، ثمّ ينظر عن يساره فإذا هو بالنار، فاتّقوا النار ولو بشقّ تمرة، فإن لم يجد أحدکم فبکلمة ليّنة[6].

6/3601- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام قال: قيل: يا رسول‏اللَّه ما الذي يباعد الشيطان منّا؟ قال: الصوم يسوّد وجهه، والصدقة تکسر ظهره، الخبر[7].

7/3602- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الصدقة بعشر،الخبر.[8].

8/3603- الصدوق، حدّثنا محمّد بن القاسم الأسترآبادي، قال: حدّثنا أحمد بن الحسن الحسيني، عن أبي‏محمّد العسکري، عن آبائه عليهم‏السلام، عن أميرالمؤمنين صلوات اللَّه عليه في حديث: إنّ العبد إذا مات قالت الملائکة: ما قدّم، وقالت الناس: ما أخّر، فقدّموا فضلاً يکن لکم ولا تؤخّروا کُلّاً يکن عليکم، فإنّ المحروم من حُرم خير ماله، والمغبوط من ثقل بالصدقات والخيرات موازينه وأحسن في الجنّة بها مهاده، وطيّب علي الصراط بها مسلکه.[9].

[صفحه 65]

9/3604- قال أميرالمؤمنين صلوات اللَّه عليه: من يُعطِ باليد القصيرة يُعطَ باليد الطويلة.[10].

10/3605- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام لابنه الحسن عليه‏السلام: وإذا وجدت من أهل الفاقة من يحمل لک زادک إلي يوم القيامة فيوافيک به غداً حيث تحتاج إليه فاغتنمه وحمّله إيّاه، وأکثر من تزويده وأنت قادر عليه، فلعلّک تطلبه فلا تجده، واغتنم من استقرضک في حال غناک، ليجعل (يحصل) قضاءه لک في يوم عسرتک.[11].

11/3606- ابن‏شهر آشوب، عن سفيان، بإسناده عن علي صلوات اللَّه عليه، عن‏النبي صلي الله عليه و آله أنّه قال: فيما استعطت تصدّقت.[12].

12/3607- فيما أوصي به أميرالمؤمنين عليه‏السلام عند وفاته: لا تأکلنّ طعاماً حتّي تصدّق منه قبل أکله.[13].

13/3608- وعن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: لا خير في القول إلّا مع العمل، ولا في المنظر إلّا مع المخبر، ولا في المال إلّا مع الجود، ولا في الصدق إلّا مع الوفاء، ولا في الفقه إلّا مع الورع، ولا في الصدقة إلّا مع النيّة، ولا في الحياة إلّا مع الصحّة، ولا في الوطن إلّا مع الأمن والمسرّة[14].

14/3609- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الصدقة في السرّ تطفئ غضب الربّ عزّوجلّ.[15].

[صفحه 66]

15/3610- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال في حديث: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: دخلت الجنّة فرأيت فيها صاحب الکلب الذي أرواه من الماء[16].

16/3611- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من أقرض قرضاً کان له مثله صدقة، ثمّ قال بعد ذلک: من أقرض قرضاً کان له مثله کلّ يوم صدقة، قلت: يا رسول‏اللَّه، قلتَ لنا قبل هذا له مثله صدقة، وقلت لنا اليوم له مثله کلّ يوم صدقة، قال: نعم، من أقرض قرضاً فهو کمن تصدّق به، فإن أخّره عن محلّه کان له مثله کلّ يوم صدقة.[17].

17/3612- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: لا يتّبع أحداً من الناس بعد الموت شي‏ء إلّا صدقة جارية، أو علم صواب، أو دعاء ولد.[18].

18/3613- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: الصدقة والحبسَ ذخيرتان فدعوهما ليومهما.[19].

19/3614- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: إنّ مکارم الأخلاق صدق الحديث واعطاء السائل، الخبر.[20].

20/3615- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من سألکم باللَّه تعالي

[صفحه 67]

فاعطوه.[21].

21/3616- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الصدقة شي‏ء عجيب، قال: فقال أبوذر الغفاري: يا رسول‏اللَّه فأيّ الصدقات أفضل؟ قال: أغلاها ثمناً، وأنفسها عند أهلها، قال: فإن لم يکن له مال؟ قال: عفو طعامک، قال: يا رسول‏اللَّه فمن لم يکن له عفو طعام؟ قال: فضل رأي ترشد به صاحبک، قال: فإن لم يکن له رأي؟ قال: فضل قوّة تعين به علي ضعيف، قال: فإن لم يستطع؟ قال: الصنيع لأجر وأن تعين مغلوباً، قال: فإن لم يفعل؟ قال: فينحّي عن طريق المسلمين ما يؤذيهم، قال: يا رسول‏اللَّه فإن لم يفعل؟ قال: تکفّ أذاک عن الناس فإنّها صدقة تطهر بها عن نفسک.[22].

22/3617- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: إنّ صدقة المؤمن لا تخرج من يده حتّي يُفکّ عنها لحيا سبعين شيطاناً، وصدقة السرّ تطفئ غضب الربّ کما يطفئ الماء النار، فإذا تصدّق أحدکم فأعطي بيمينه فليخفها عن شماله.[23].

23/3618- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: أتي إلي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله ثلاثة نفر، فقال أحدهم: يا رسول‏اللَّه لي مائة أوقية من ذهب فهذه عشرة أواق منها صدقة، وجاء بعده آخر، فقال: يا رسول‏اللَّه لي مائة دينار فهذه عشرة دنانير منها صدقة، وجاء الثالث فقال: يا رسول‏اللَّه لي عشرة دنانير فهذا دينار منها صدقة، فنظر إليهم رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله وقال: کلّکم في الأجر سواء، کلّ واحد تصدّق بعشر ماله.[24].

[صفحه 68]

24/3619- محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي، عن أحمد بن محمّد بن عيسي، عن محمّد بن يحيي، عن طلحة بن زيد، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أوّل ما يُبدأ به في الآخرة صدقة الماء يعني في الأجر.[25].

25/3620- عن علي [عليه‏السلام]: الصدقة علي وجهها، واصطناع المعروف، وبرّ الوالدين، وصلة الرحم تحوّل الشقاء سعادة، وتزيد في العمر، وتقي مصارع السوء.[26].

26/3621- الصدوق، عن أبيه، عن سعد بن عبداللَّه، عن أحمد بن محمّد، عن عبدالرحمن بن أبي‏نجران، عن أبي‏جميلة، عن جابر، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام قال: قال عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام: تصدّقت يوماً بدينار، فقال لي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أما علمت يا علي أنّ صدقة المؤمن لا تخرج من يده حتّي يفکّ عنها من لحي سبعين شيطاناً کلّهم يأمروه بأن لا يفعل، وما تقع في يد السائل حتّي تقع في يد الربّ جلّ جلاله، ثمّ تلا هذه الآية: «أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ».[27] [28].

27/3622- محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد، عن البرقي، عن إبراهيم ابن‏إسحاق الأزدي، عن أبي‏عثمان العبدي، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: الصدقة جُنّة من النار.[29].

28/3623- محمّد بن الحسين الرضي، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: إذا أملقتم

[صفحه 69]

فتاجروااللَّه بالصدقة.[30].

29/3624- محمّد بن الحسين الرضي، قال: کان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يقول: إنّ أفضل ما يتوسّل به المتوسّلون الايمان باللَّه، إلي أن قال: وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال، ومنسأة في الأجل، وصدقة السرّ فإنّها تکفّر الخطيئة (وتطفئ غضب الربّ عزّوجلّ)، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء، وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان، الحديث.[31].

30/3625- الصدوق، بإسناده عن أميرالمؤمنين، قال: تصدّقوا بالليل فإنّ صدقة الليل تطفئ غضب الربّ جلّ جلاله.[32].

31/3626- العياشي: عن أبي‏إسحاق، قال: کان لعلي عليه‏السلام أربعة دراهم لا يملک غيرها فتصدّق بدرهم ليلاً، وبدرهم نهاراً، وبدرهم سرّاً، وبدرهم علانية، فبلغ ذلک النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا علي ما حملک علي ما صنعت؟ قال: إنجاز موعود اللَّه، فأنزل اللَّه: «الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلَانِيَةً»[33] الآيات.[34].

32/3627- قال علي عليه‏السلام: أنفقوا ممّا رزقکم اللَّه عزّوجلّ، فإنّ المنفق بمنزلة المجاهد في سبيل اللَّه، فمن أيقن بالخلف جاد و سخت نفسه بالنفقة[35].

33/3628- محمّد بن يعقوب، عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن

[صفحه 70]

السکوني، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، قال عليّ عليه‏السلام: کانوا يرون أنّ الصدقة يدفع بها عن الرجل الظلوم.[36].

34/3629- عن علي [عليه‏السلام] قال: اللّاعب والجادّ في الصدقة سواء[37].

35/3630- عن علي [عليه‏السلام] قال: ما أنفقت علي نفسک وأهلک من غير سرف ولا تقتير فلک، وما تصدّقت فلک، وما أنفقت رياءاً وسمعتةً فذلک حظّ الشيطان[38].

36/3631- عن أبي‏البُختري، عن علي [عليه‏السلام] قال: قال عمر بن الخطّاب‏للناس: ما ترون في فضل فضل عندنا من هذا المال؟ فقال الناس: يا أميرالمؤمنين قد شغلناک عن أهلک وضيعتک وتجارتک فهو لک، فقال لي: ما تقول أنت؟ فقلت: قد أشاروا عليک، فقال لي: قل، فقلت: لِمَ تجعل يقينک ظنّاً، فقال: لتخرجنّ ممّا قلت؟ فقلت: أجل واللَّه لأخرجنّ منه، أتذکر حين بعثک نبيّ اللَّه صلي الله عليه وسلم ساعياً فأتيت العباس بن عبدالمطّلب فمنعک صدقته، فکان بينکما شي‏ء، فقلت لي: انطلق معي إلي النبي صلي الله عليه وسلم فلنخبره بالذي صنع، فانطلقنا إلي النبي صلي الله عليه وسلم فوجدناه خاثراً فرجعنا، ثمّ غدونا عليه الغد، فوجدناه طيّب النفس فأخبرته بالذي صنع العباس، فقال لک: أما علمت أنّ عمّ الرجل صنو أبيه، وذکرنا له الذي رأينا من خثوره في اليوم الأوّل، والذي رأينا من طيب نفسه في اليوم الثاني، فقال: إنّکما أتيتماني في اليوم الأوّل، وقد بقي عندي من الصدقة ديناران فکان ذلک الذي رأيتما من خثوري لذلک، وأتيتماني في اليوم وقد وجّهتهما، فذلک الذي رأيتما من طيب نفسي، فقال عمر: صدقت أما واللَّه لأشرکنّ لک الاُولي والآخرة[39].

[صفحه 71]

37/3632- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: العمري والرُقبي سواء، قال أبوعبداللَّه عليه‏السلام: العُمري والسُکني أن يجعل الرجل للرجل السکني في دار حياته، وکذلک إن جعلها له ولعقبه من بعده حتّي يفني عقبه، وليس لهم أن يبيعوا، فإذا فُنوا رجعت الدار إلي صاحبها الأوّل.[40].

38/3633- (الجعفريات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن‏الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: البائس الفقير الذي لا يستطيع أن يخرج من زمانته[41].

39/3634- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام أنّه قال في قوله تعالي: «وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ»[42] قال: هو الزمن الذي لا يستطيع أن يخرج إليک من زمانته.[43].

40/3635- عماد الدين الطبري، أخبرنا أبوالبقاء إبراهيم بن الحسين البصري، قال: حدّثنا أبوطالب محمّد بن الحسن بن عتبة، قال: حدّثنا أبوالحسن محمّد بن الحسين بن أحمد، قال: أخبرنا محمّد بن وهبان الدبيلي، عن عليّ بن أحمد بن کثير العسکري، قال: حدّثني أحمد بن المفضّل أبي‏سلمة الاصفهاني، قال: أخبرني راشد ابن‏علي بن وابل القرشي، قال: حدّثني عبداللَّه بن حفص المدني، قال: أخبرني محمّد بن إسحاق، عن سعد بن زيد بن اُرطاة، عن کميل بن زياد، عن أمير المؤمنين عليه‏السلام أنّه قال فيما أوصاه إليه:

يا کميل البرکة في المال من ايتاء الزکاة ومواساة المؤمنين وصلة الأقربين وهم الأقربون لنا، يا کميل زد قرابتک المؤمن علي ما تعطي سواه من المؤمنين، وکن بهم أرأف وعليهم أعطف، وتصدّق علي المساکين، يا کميل لا تردّن سائلاً ولو بشقّ

[صفحه 72]

تمرة، أو من شطر عنب، يا کميل الصدقة تنمي عند اللَّه تعالي، الخبر[44].

41/3636- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن‏جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قيل: يا رسول‏اللَّه أيّ الصدقة أفضل؟ قال: علي ذي الرحم الکاشح.[45].

42/3637- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما من صدقة أعظم أجراً عند اللَّه عزّوجلّ من صدقة علي ذي رحم أو أخ مسلم، قالوا: وکيف الصدقة عليهم؟ قال: صِلاتکم إيّاهم بمنزلة الصدقة عند اللَّه عزّوجلّ.[46].

43/3638- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمّد، قال: أخبرنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثني موسي بن إسماعيل، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الصدقة بعشر، والقرض بثمانية عشر، وصلة الاخوان بعشرين، وصلة الرحم بأربعة وعشرين.[47].

44/3639- الشيخ الطبرسي، عن أبي‏الطفيل، قال: اشتري علي عليه‏السلام ثوباً فأعجبه فتصدّق به، وقال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من آثر علي نفسه آثره اللَّه يوم القيامة بالجنّة، ومن أحبّ شيئاً فجعله للَّه قال اللَّه تعالي يوم القيامة: قد کان العباد يکافؤون فيما بينهم بالمعروف، وأنا اُکافيک اليوم بالجنّة.[48].

45/3640- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن

[صفحه 73]

جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي صلوات اللَّه عليه، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أفضل الصدقة علي مملوک عَبد مليک سوء.[49].

46/3641- فضل اللَّه بن علي الراوندي، عن عبدالواحد بن إسماعيل، عن محمّد بن الحسن التميمي، عن سهل بن أحمد الديباجي، عن محمّد بن محمّد الأشعث، عن موسي بن إسماعيل، عن موسي، عن أبيه، عن جدّه، عن أبيه الصادق، عن آبائه عليهم‏السلام، عن علي عليه‏السلام قال لرسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: يا رسول‏اللَّه أيّ الصدقة أفضل؟ قال: الصدقة علي الأسير قد اخضلتا (المخضرتا) عيناه.[50].

47/3642- وبهذا الاسناد، عنه عليه‏السلام قال: قيل لرسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أيّ الصدقة أفضل؟ فقال: جهد من مقلٍ يسير إلي فقير.[51].

48/3643- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال لسراقة بن مالک بن خثعم: يا سراقة بن مالک ألا أدلّک علي أفضل الصدقة؟ قال: بلي بأبي أنت واُمّي يا رسول‏اللَّه، قال: أفضل الصدقة علي اُختک وابنتک مردودة عليک ليس لهما کاسب غيرک.

ورواه في موضع آخر بلفظ علي أخيک وأبيک.[52].

[صفحه 74]


صفحه 64، 65، 66، 67، 68، 69، 70، 71، 72، 73، 74.








  1. الجعفريات:58؛ مستدرک الوسائل 261:7 ح 8195.
  2. سبأ:39.
  3. تفسير السيوطي 239:5.
  4. الجعفريات: 55؛ مستدرک الوسائل 153:7 ح 7889.
  5. الجعفريات: 56؛ مستدرک الوسائل 153:7 ح 7891.
  6. الجعفريات: 57؛ مستدرک الوسائل 154:7 ح 7893.
  7. الجعفريات: 58؛ مستدرک الوسائل 154:7 ح 7894؛ البحار 264:63؛ نوادر الراوندي: 19.
  8. الجعفريات: 188؛ مستدرک الوسائل 154:7 ح 7895.
  9. أمالي الصدوق، المجلس 97:23؛ البحار 144:96؛ مستدرک الوسائل 157:7 ح 7904.
  10. نهج‏البلاغة: قصار الحکم 232؛ مستدرک الوسائل 165:7 ح 7935؛ البحار 132:96.
  11. نهج‏البلاغة: کتاب 31؛ مستدرک الوسائل 166:7 ح 7939؛ البحار 133:96.
  12. مناقب ابن‏شهر آشوب 73:2؛ مستدرک الوسائل 166:7 ح 7940.
  13. البحار 144:96؛ أمالي الطوسي، المجلس الأول: 8 ح 8.
  14. الاختصاص: 243؛ مستدرک الوسائل 171:7 ح 7953؛ البحار 401:69.
  15. الجعفريات: 56؛ مستدرک الوسائل 181:7 ح 7976؛ البحار 137:96.
  16. الجعفريات: 142؛ مستدرک الوسائل 191:7 ح 8002.
  17. دعائم الإسلام 329:2.
  18. دعائم الإسلام 340:2؛ مستدرک الوسائل 45:14 ح 16066.
  19. دعائم الإسلام 340:2؛ مستدرک الوسائل 45:14 ح 16068.
  20. الجعفريات: 151؛ مستدرک الوسائل 200:7 ح 8027.
  21. الجعفريات: 152؛ مستدرک الوسائل 200:7 ح 8028.
  22. الجعفريات: 32؛ مستدرک الوسائل 384:12 ح 14358؛ دار السلام 441:2.
  23. دعائم الإسلام 241:1؛ دار السلام 441:3؛ البحار 24:96.
  24. دعائم الإسلام 244:1، مستدرک الوسائل 155:7 ح 7899.
  25. الکافي 57:4؛ جامع السعادات 151:2؛ وسائل الشيعة 330:6.
  26. کنز العمال 346:6 ح 15984.
  27. التوبة:104.
  28. ثواب الأعمال: 141؛ وسائل الشيعة 257:6؛ تفسير العياشي 107:2.
  29. وسائل الشيعة 258:6؛ عن البصائر مع الاختلاف في المتن.
  30. نهج‏البلاغة: قصار الحکم: 258؛ وسائل الشيعة 259:6.
  31. نهج‏البلاغة: الخطبة 110؛ من لا يحضره الفقيه 205:1 ح 613؛ وسائل الشيعة 275:6؛ البحار 177:96؛ أمالي الطوسي، المجلس 216:8 ح 380.
  32. الخصال، حديث الأربعمائة: 619؛ وسائل الشيعة 280:6.
  33. البقرة: 274.
  34. تفسير العياشي 151:1؛ وسائل الشيعة 281:6؛ تفسير البرهان 256:1.
  35. الخصال، حديث الأربعمائة: 619؛ البحار 120:96.
  36. الکافي 5:4؛ وسائل الشيعة 228:6.
  37. کنز العمال 590:6 ح 17029.
  38. کنز العمال 590:6 ح 17031.
  39. کنز العمال 192:7 ح 18617؛ مسند أحمد 94:1.
  40. دعائم الإسلام 324:2؛ مستدرک الوسائل 65:14 ح 16113.
  41. الجعفريات: 177؛ مستدرک الوسائل 243:7 ح 8148.
  42. الحج: 28.
  43. الجعفريات: 176؛ مستدرک الوسائل 243:7 ح 8149.
  44. بشارة المصطفي: 25؛ مستدرک الوسائل 202:7 ح 8032؛ تحف العقول: 115.
  45. الجعفريات: 55؛ مستدرک الوسائل 240:7 ح 8137؛ البحار 181:96؛ نوادر الراوندي: 3.
  46. مسند زيد بن علي: 198.
  47. الجعفريات: 188؛ مستدرک الوسائل 194:7 ح 8010.
  48. تفسير مجمع البيان 473:1 مستدرک الوسائل 249:7 ح 8166.
  49. الجعفريات: 56؛ مستدرک الوسائل 261:7 ح 8192.
  50. نوادر الراوندي: 3؛ البحار 181:96.
  51. نوادر الراوندي: 3؛ البحار 181:96.
  52. الجعفريات: 55؛ مستدرک الوسائل 194:7 ح 8008؛ البحار 181:96؛ نوادر الراوندي: 3.