في وجوب أداء الأمانة وتحريم الخيانة















في وجوب أداء الأمانة وتحريم الخيانة



1/4691- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن القاسم بن يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمّد بن مسلم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أدّوا الأمانة ولو إلي قاتل ولد الأنبياء.[1].

2/4692- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: أدّ الأمانة إذا ائتمنت ولا تتّهم غيرک إذا ائتمنته، فإنّه لا ايمان لمن لا أمانة له.[2].

3/4693- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام في خطبة بعد ذکر الصلاة والزکاة: ثمّ أداء الأمانة، فقد خاب من ليس من أهلها، انّها عرضت علي السماوات المبنيّة، والأرضين المدحوّة، والجبال ذات الطول المنصوبة، فلا أطول ولا أعرض ولا أعلي ولا أعظم منها، ولو امتنع شي‏ء بطول أو عرض أو قوّة أو عزّ لامتنعن، ولکن

[صفحه 442]

أشفقن من العقوبة، وعقلن من جهل من هو أضعف منهنّ، وهو الإنسان إنّه کان ظلوماً جهولاً.[3].

4/4694- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: الأمانة فضيلة لمن أدّاها[4].

5/4695- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه کتب إلي رفاعة: أدّ أمانتک ووفّ صفقتک، ولا تخن من خانک، وأحسن إلي من أساء إليک، وکاف من أحسن إليک، واعفُ عمّن ظلمک، وادعُ لمن نصرک، واعط من حرمک، وتواضع لمن أعطاک، واشکر اللَّه علي ما أولاک، واحمده علي ما أبلاک.[5].

6/4696- عماد الدين الطبري، أخبرنا الشيخ أبوالبقاء إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم البصري، قال: حدّثنا أبوطالب محمّد بن الحسن بن عتبة، قال: حدّثنا أبوالحسن محمّد بن الحسين بن أحمد، قال: أخبرنا محمّد بن وهبان الدبيلي، قال: حدّثنا عليّ بن أحمد بن کثير العسکري، قال: حدّثني أحمد بن المفضل أبوسلمة الاصفهاني، قال: أخبرني راشد بن علي القرشي، قال: حدّثني عبداللَّه بن حفص المدني، قال: أخبرني محمّد بن إسحاق، عن سعد بن زيد بن اُرطاة، عن کميل بن زياد، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال في وصيّته له: يا کميل افهم واعلم إنّا لا نرخّص في ترک أداء الأمانات لأحد من الخلق، فمن روي عنّي في ذلک رخصة فقد أبطل وأثم وجزاؤه النار بما کذب، أقسمت لقد سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول لي قبل وفاته بساعة مراراً ثلاثاً: يا أباالحسن أدّ الأمانة إلي البرّ والفاجر فيما قلّ وجلّ حتّي في الخيط والمخيط، الوصيّة.[6].

[صفحه 443]

7/4697- (الجعفريات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: المکر والخديعة والخيانة في النار.[7].

8/4698- الشيخ المفيد، عن أبي‏الطبيب الحسين بن محمّد النحوي التمّار، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن، قال: حدّثنا أبي‏نعيم، قال: حدّثنا صالح بن عبداللَّه، قال: حدّثنا هشام، عن مخنف، عن الأعمش، عن أبي‏إسحاق السبيعي، عن الأصبغ بن نباتة، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في خطبة له: ليس المسلم بالخائن إذا ائتمن ولا بالمخلف إذا وعد، ولا بالکذب إذا نطق.[8].

9/4699- الصدوق، حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن الحسين بن أبي‏الخطّاب، عن محمّد بن أسلم الجبلي، بإسناده يرفعه إلي أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: إنّ اللَّه عزّوجلّ يعذّب ستّة بستّة، إلي أن قال: والتجّار بالخيانة، الخبر.[9].

10/4700- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: الخيانة أخو الکذب، وقال: الخيانة صنو الافک، وقال: الخيانة رأس النفاق، وقال: الخيانة دليل علي قلّة الورع وعدم الديانة، وقال: إيّاک والخيانة فإنّها شرّ معصية، فإنّ الخائن لمعذّب بالنار علي خيانته، وقال: توخّ الصدق والأمانة ولا تکذّبنّ من کذّبک ولا تخن من خانک، وقال: ثلاث شين الدين: الفجور والغدر والخيانة، وقال: جانبوا الخيانة فإنّها مجانبة الإسلام، وقال: رأس النفاق الخيانة، وقال: رأس الکفر الخيانة.[10].

[صفحه 444]

11/4701- (الجعفريات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما اُبالي ائتمنت خائناً أو مضيّعاً.[11].

12/4702- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: ثلاثة مهلکة: الجرأة علي السلطان، وائتمان الخوّان، وشرب السم، وقال: من علامات الخذلان ائتمان الخوّان.[12].

[صفحه 447]


صفحه 442، 443، 444، 447.








  1. الکافي 133:5؛ البحار 115:75؛ الخصال، حديث الأربعمائة: 614.
  2. غررالحکم: 151؛ مستدرک الوسائل 21:14 ح 15997.
  3. نهج‏البلاغة: خطبة 199؛ مستدرک الوسائل 6:14 ح 15939.
  4. غرر الحکم: 250؛ مستدرک الوسائل 8:14 ح 15947.
  5. دعائم الإسلام 487:2؛ مستدرک الوسائل 9:14 ح 15951.
  6. بشارة المصطفي: 29؛ مستدرک الوسائل 11:14 ح 15962.
  7. الجعفريات:171؛ مستدرک الوسائل 12:14 ح 15963.
  8. أمالي المفيد، المجلس 145:26؛ مستدرک الوسائل 12:14 ح 15965.
  9. الخصال، باب الستة: 325؛ مستدرک الوسائل 13:14 ح 15969.
  10. مستدرک الوسائل 14:14 ح 15974؛ عن غررالحکم ودررالکلم.
  11. الجعفريات: 171؛ مستدرک الوسائل 19:14 ح 15988.
  12. غررالحکم: 460؛ مستدرک الوسائل 19:14 ح 15990.