في مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر















في مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر



1/4657- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: أيّها المؤمنون إنّ من يري عدواناً يعمل به ومنکراً يُدعي إليه وأنکره بقلبه فقد سلم وبرئ، ومن أنکره بلسانه فقد أُجِرَ، وهو أفضل من صاحبه، ومن أنکره بالسيف لتکون کلمة اللَّه هي العليا وکملة الظالمين السفلي، فذلک الذي أصاب سبيل الهدي، وقام علي الطريق، ونُوّر في قلبه اليقين.[1].

2/4658- قال الرضي: وقد قال عليه‏السلام في کلام له يجري هذا المجري: فمنهم المنکر للمنکر بقلبه ولسانه ويده، فذلک المستکمل لخصال الخير، ومنهم المنکر بلسانه وقلبه والتارک بيده، فذلک متمسّک بخصلتين من خصال الخير ومضيّع خصلة، ومنهم المنکر بقلبه، والتارک بيده ولسانه، فذلک الذي ضيّع أشرف الخصلتين من الثلاث وتمسّک بواحدة، ومنهم تارک لإنکار المنکر بلسانه وقلبه ويده، فذلک ميّت

[صفحه 429]

الأحياء، وما أعمال البرّ کلّها في الجهاد في سبيل اللَّه، عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر إلّا کنفثةٍ في بحر لجّي، وإنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر لا يقرّبان من أجل، ولا ينقصان من رزق، وأفضل من ذلک کلّه عدل عند إمام جائر.[2].

3/4659- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام: کان يخطب فعارضه رجل، فقال: يا أميرالمؤمنين حدّثنا عن ميّت الأحياء؟ فقطع الخطبة، ثمّ قال: منکر للمنکر بقلبه ولسانه ويده فخلال الخير حصّلها کلّها، ومنکر للمنکر بقلبه ولسانه وتارک له بيده فخصلتان من خصال الخير حاز، ومنکر للمنکر بقلبه وتارک بلسانه ويده، فخلّة من خلال الخير حاز، وتارک للمنکر بقلبه ولسانه ويده فذلک ميّت الأحياء، ثمّ عاد إلي خطبته عليه‏السلام.[3].

4/4660- قال علي عليه‏السلام: من ترک انکار المنکر بقلبه ويده ولسانه، فهو ميّت (بين) الأحياء.[4].

5/4661- قال علي عليه‏السلام في وصيّته للحسن عليه‏السلام: وأمر بالمعروف تکن من أهله، وانکر المنکر بيدک ولسانک، وباين من فعله بجهدک، وجاهد في اللَّه حقّ جهاده، ولا تأخذک في اللَّه لومة لائم.[5].

6/4662- عن عليّ بن الحسين، ومحمّد بن علي عليهماالسلام، أنّهما ذکرا وصيّة علي عليه‏السلام وساق الوصيّة، إلي أن قال: ولا يرد علي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله من أکل حراماً، إلي أن قال: ولا يرد عليه من لم يکن قوّاماً للَّه بالقسط، إنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله عهد إليّ وقال: يا علي مُر بالمعروف وانهَ عن المنکر بيدک، فإن لم تستطع فبلسانک، فإن لم تستطع فبقلبک،

[صفحه 430]

وإلّا فلا تلومنّ إلّا نفسک، الخبر.[6].

7/4663- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: إنّ أوّل ما تغلبون عليه من الجهاد جهاد بأيديکم ثمّ بألسنتکم ثمّ بقلوبکم، فمن لم يعرف بقلبه معروفاً ولم ينکر منکراً، قُلب فجُعل أعلاه أسفله (وأسفله أعلاه).[7].

8/4664- قال علي عليه‏السلام: إذا رأي أحدکم المنکر ولم يستطع أن ينکره بيده ولسانه، وأنکره بقلبه، وعلم اللَّه صدق ذلک منه فقد أنکره.[8].

[صفحه 431]


صفحه 429، 430، 431.








  1. مشکاة الأنوار: 48؛ مستدرک الوسائل 190:12 ح 13850؛ وسائل الشيعة 405:11؛ جامع السعادات 246:2؛ نهج‏البلاغة: قصارالحکم 373؛ روضة الواعظين: 364.
  2. نهج‏البلاغة: قصارالحکم 374؛ وسائل الشيعة 406:11؛ جامع السعادات 246:2.
  3. فقه‏الرضا عليه‏السلام: 375؛ مستدرک الوسائل 190:12 ح 13848؛ البحار 82:100.
  4. مشکاة الأنوار: 52؛ البحار 94:100؛ إحياء الاحياء 105:4؛ جامع السعادات 242:2.
  5. نهج‏البلاغة: کتاب 31؛ مستدرک الوسائل 190:12 ح 13849؛ البحار 90:100.
  6. دعائم الإسلام 351:2؛ مستدرک الوسائل 192:12 ح 13852.
  7. غررالحکم: 333؛ مستدرک الوسائل 194:12 ح 13859؛ نهج‏البلاغة قصارالحکم: 375؛ وسائل الشيعة 406:11.
  8. مستدرک الوسائل 194:12 ح 13859؛ إحياء الاحياء 106:4؛ جامع السعادات 23:2.