في شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر















في شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر



1/4652- قال علي عليه‏السلام في خطبة له: فإنّا للَّه وإنّا إليه راجعون، ظهر الفساد فلا منکر مغيّر، ولا زاجر مزدجر، لعن اللَّه الآمرين بالمعروف التارکين له، والناهين عن المنکر العاملين به.[1].

2/4653- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لا يأمر بالمعروف ولا ينهي عن المنکر إلّا من کان فيه ثلاث: رفيقاً بما يأمر به، رفيقاً بما ينهي عنه، عدلاً فيما يأمر به، عدلاً فيما ينهي عنه، عالماً بما يأمر به، عالماً بما ينهي عنه.[2].

3/4654- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّما يأمر بالمعروف وينهي عن

[صفحه 427]

المنکر جاهل فيعلم، أو مؤمّل يُرتجي، وأمّا صاحب سيف أو سوط فلا.[3].

4/4655- عن علي عليه‏السلام في کتابه إلي الحارث الهمداني: واحذر کلّ عمل يُعمل به في السرّ، ويُستُحيي منه في العلانية، واحذر کلّ عمل إذا سئل عنه صاحبه أنکره واعتذر منه، ولا تجعل عرضک غرضاً لنبال القول، الخبر.[4].

5/4656- الصدوق، عن أحمد بن محمّد بن يحيي العطّار، عن أبيه، وسعد بن عبداللَّه، قالا: حدّثنا أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن الحسن بن علي بن أبي‏عثمان، عن موسي بن بکر، عن أبي‏الحسن الأول عليه‏السلام، عن أبيه، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: عشرة يفتنون أنفسهم، إلي أن قال: والذي يطلب ما لا يدرک، الخبر.[5].

[صفحه 428]


صفحه 427، 428.








  1. نهج‏البلاغة: الخطبة 129؛ وسائل الشيعة 420:11.
  2. الجعفريات: 88؛ مستدرک الوسائل 186:12 ح 13838.
  3. الجعفريات:88؛ مستدرک الوسائل 186 12 ح 13839.
  4. نهج‏البلاغة: کتاب 69؛ مستدرک الوسائل 212:12 ح 13909.
  5. الخصال، باب العشرة: 437؛ مستدرک الوسائل 212:12 ح 13910.