في وضع المعروف موضعه















في وضع المعروف موضعه‏



1/4576- محمّد بن ادريس، نقلاً عن أبان بن تغلب، حدّثنا إسماعيل بن مهران، قال: حدّثني عبداللَّه بن الحارث الهمداني، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديث أنّه قال: أيّها الناس إنّه ليس لواضع المعروف عند غير أهله إلّا محمّدة اللئام، وثناء الجهّال، فإن زلت بصاحبه النعل، فشرّ خدين وشرّ خليل.[1].

2/4577- عن علي رضي الله عنه: من أودع کريماً معروفاً فقد استرقّه، ومن أولي لئيماًمعروفاً فقد استجلب عداوته، ألا وإنّ الصنائع لأهل السعادة.[2].

3/4578- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: أجلّ المعروف ما صنع إلي أهله، وقال: أنفع الکنوز معروف يوزّع إلي الأحرار وعلم يتدارسه الأخيار، وقال: إنّ مالک لا يغني جميع الناس فاخصص به أهل الحق، وقال: خير المعروف ما اُصيب به

[صفحه 402]

الأبرار، وقال: خير البرّ ما وصل إلي الأحرار، وقال: من سعادة المرء أن يضع معروفه عند أهله، وقال: من سعادة المرء أن تکون صنائعه عند من يشکره ومعروفه عند من لا يکفره.[3].

4/4579- إبراهيم بن محمّد الثقفي، حدّثني محمّد بن عبداللَّه بن عثمان، قال: حدّثني عليّ بن يوسف، عن أبي‏حبّاب، عن ربيعة وعمارة، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديث أنّه قال: من کان له مال فإيّاه والفساد فإنّ إعطاء المال في غير حقّه تبذير وإسراف، وهو ذکر لصاحبه في الناس، ويضعه عند اللَّه، ولم يضع رجل ماله في غير حقّه وعند غير أهله إلّا حرمه اللَّه شکرهم وکان لغيره ودّهم، فإن بقي معهم من يودّهم ويظهر لهم الشکر فإنّما هو ملق وکذب، وإنّما ينوي أن ينال من صاحبه مثل الذي کان يأتي إليه من قبل، فإن زلت بصاحبه النعل فاحتاج إلي معونته ومکافاته، فشرّ خليل وألأم خدين، ومن صنع المعروف فيما آتاه فليصل به القرابة وليحسن فيه الضيافة، وليفکّ به العاني، وليعِن به الغارم، وابن‏السبيل والفقراء والمهاجرين، وليصبر نفسه‏علي الثواب والخطوب، فإنّ الفوز بهذه الخصال شرف مکارم الدنيا ودرک فضائل الآخرة.[4].

5/4580- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: المعروف کنز فانظر عند من تصنعه، وقال: الاصطناع خير فارتد عند من تضعه، وقال: تضييع المعروف وضعه في يد عروف، وقال: ظلم المعروف من وضعه في غير أهله، وقال: لم يضع امرئ في غير حقّه أو معروفه في غير أهله إلّا حرمه اللَّه تعالي شکرهم وکان لغيره ودّهم، وقال:

[صفحه 403]

من أسدي معروفه إلي غير أهله ظلم معروفه، وقال: واضع معروفه عند غير مستحقّه مضيّع له.[5].

6/4581- الصدوق، عن أبيه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمّد بن عيسي اليقطيني، عن القاسم بن يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي‏بصير ومحمّد بن مسلم، عن أبي‏عبداللَّه، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: لا تصلع الصنيعة إلّا عند ذي حسب أو دين.[6].

7/4582- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي‏عبداللَّه، عن محمّد بن علي، عن أحمد بن عمرو بن سليمان البجلي، عن إسماعيل بن الحسن بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم التمّار، عن إبراهيم بن إسحاق المدائني، عن رجل، عن أبي‏مخنف الأزدي، قال: أتي أميرالمؤمنين عليه‏السلام رهط من الشيعة، فقالوا: يا أميرالمؤمنين لو أخرجت هذه الأموال ففرّقتها في هؤلاء الرؤساء والأشراف، وفضّلتهم علينا حتّي إذا استوسقت الاُمور عدت إلي أفضل ما عوّدک اللَّه من القسم بالسويّة والعدل في الرعية، فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أتأمروني ويحکم أن أطلب النصر بالظلم والجور فيمن ولّيت عليه من أهل الإسلام، لا واللَّه لا يکون ذلک ما سمر السمير، وما رأيت في السماء نجماً، واللَّه لو کانت أموالهم مالي لساويت بينهم، فکيف وإنّما هي أموالهم. قال: ثمّ أزِمَ ساکتاً طويلاً ثمّ رفع رأسه، فقال: من کان فيکم له مال فإيّاه والفساد فإنّ إعطائه في غير حقّه تبذير واسراف وهو يرفع ذکر صاحبه في الناس ويضعه عند اللَّه، ولم يضع امرئ ماله في غير حقّه وعند غير أهله إلّا حرمه اللَّه، الخبر.[7].

[صفحه 404]

8/4583- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: العشرون درهماً اُعطيها أخي في اللَّه أحبّ إليّ من مائة درهم أتصدّق بها علي المساکين.[8].

9/4584- قال علي عليه‏السلام: لأن أصنع صاعاً من طعام وأجمع عليه اخواني أحبّ إليّ من أن أعتق رقبة.[9].

10/4585- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال: خصّوا بألطافکم خواصّکم واخوانکم.[10].

11/4586- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: لقاء أهل المعروف عمارة القلوب، ومستفاد الحکمة.[11].

12/4587- الرضا عليه‏السلام، عن آبائه، قال: قال عليّ بن‏أبي‏طالب- صلوات‏اللَّه عليه-: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من اصطنع صنيعة إلي واحد من ولد عبدالمطّلب ولم يجازه عليها في الدنيا فأنا اُجازيه غداً إذا لقيتني يوم القيامة.[12].

[صفحه 405]


صفحه 402، 403، 404، 405.








  1. السرائر 564:3؛ وسائل الشيعة 533:11.
  2. کنز العمال 407:6 ح 16293.
  3. مستدرک الوسائل 349:12 ح 14263؛ وسائل الشيعة 533:11 عن غررالحکم و دررالکلم.
  4. الغارات 74:1؛ مستدرک الوسائل 351:12 ح 14265؛ البحار 108:41؛ أمالي المفيد، المجلس 112:22.
  5. مستدرک الوسائل 352:12 ح 14269 عن غررالحکم ودررالکلم.
  6. الخصال، حديث الأربعمائة: 620؛ مستدرک الوسائل 348:12 ح 14258.
  7. الکافي 31:4؛ أمالي المفيد، المجلس 112:22؛ وسائل الشيعة 80:11؛ البحار 122:41.
  8. إحياء الإحياء 320:3.
  9. إحياء الإحياء 320:3.
  10. دعائم الإسلام 327:2؛ مستدرک الوسائل 349: 12 ح 14261.
  11. مستدرک الوسائل 354:12 ح 14273 عن غرر الحکم ودررالکلم.
  12. مستدرک الوسائل 373:12 ح 14332؛ صحيفة الرضا عليه‏السلام: 262 ح 201.