فضل الأذان والاقامة
2/2132- عن علي [عليهالسلام] قال: إذا توضّأ المسافر، فإن أقام إقامةً صلّي عن يمينه وعن شماله ملک، وإذا أذّن وأقام صلّي خلفه صفوف من الملائکة.[2]. 3/2133- محمّد بن عليّ بن محبوب، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن حسّان، عن عيسي بن عبداللَّه، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: للمؤذّن فيما بين الأذان والإقامة مثل أجر الشهيد المتشحّط بدمه في سبيل اللَّه، قال: قلت: يا رسولاللَّه إنّهم يجتلدون علي الأذان والاقامة قال: کلّا إنّه يأتي علي الناس [صفحه 137] زمان يطرحون الأذان علي ضعفائهم وتلک لحوم حرّمها اللَّه علي النار.[3]. 4/ 2134- عن علي عليهالسلام قال: قال النبي صلي الله عليه و آله: المؤذّنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة.[4]. 5/2135- عن علي عليهالسلام أنّه قال: لا بأس أن يصلّي الرجل بنفسه بلا أذان ولا إقامة.[5]. 6/2136- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: من السحت ثمن الميتة، إلي أن قال: وأجر المؤذّن إلّا مؤذّن يُجري عليه من بيت المال.[6]. 7/2137- عن علي عليهالسلام أنّه قال: من السحت أجر المؤذّن،- يعني إذا استأجره القوم يؤذّن لهم- وقال: لا بأس بأن يجري عليه من بيت المال.[7]. 8/2138- الصدوق، عن محمّد بن علي ماجيلويه، عن عمّه محمّد بن أبيالقاسم، عن محمّد بن علي القرشي الکوفي، عن أبيزياد محمّد بن زياد البصري، عن عبداللَّه ابنعبدالرحمن المدائني، عن ثابت بن أبيصفية الثمالي، عن نور بن سعيد، عن أبيه سعيد بن علاقة، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام في خبر شريف أنّه قال: وإجابة المؤذن تزيد في الرزق.[8]. [صفحه 138] 9/2139- عن علي عليهالسلام أنّه قال: ثلاث لا يدعهنّ إلّا عاجز: رجل سمع مؤذّناً، لا يقول کما قال.[9]. 10/2140- عن عليّ عليهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله قال: من ولد له مولود فليؤذّن في اُذنه اليمني، وليقم في اليُسري، فإنّ ذلک عصمة له من الشيطان، وأنّه صلي الله عليه و آله أمرني أن يُفعل ذلک بالحسن والحسين، وأن يقرأ مع الأذان والاقامة في آذانهما فاتحة الکتاب وآية الکرسي، وآخر سورة الحشر وسورة الاخلاص والمعوّذتين.[10]. 11/2141- عن علي عليهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: إذا تغوّلت لکم الغيلان فأذّنوا بالصلاة.[11]. 12/2142- (الجعفريات)، بالاسناد عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ ابنالحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قلنا يا رسولاللَّه انّک رغّبتنا في الأذان حتّي خفنا أن يضطرب عليه اُمّتک بالسيوف، فقال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: أما أنّه لن يعدو ضعفاءکم.[12]. 13/2143- عليّ بن موسي بن طاووس، علي ما نقله عنه بعض الثقات، باسناده عن هارون بن موسي، عن الحسن بن حمزة العلوي الطبري، عن أحمد بن بندار، عن أحمد بن هليل الکرخي، عن ابنأبيعمير، عن بکر بن محمّد الأزدي، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام قال: کان أميرالمؤمنين عليهالسلام يقول لأصحابه: من سجد بين الأذان والاقامة فقال في سجوده: ربّ لک سجدت خاضعاً خاشعاً ذليلاً، يقول اللَّه: ملائکتي وعزّتي وجلالي لأجعلنّ محبّته في قلوب عبادي المؤمنين، وهيبته في قلوب المنافقين.[13]. [صفحه 139] 14/2144- عن علي عليهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: ثلاث لو تعلم اُمّتي ما لها فيها لضربت عليها بالسهام: الأذان، والغدوّ إلي الجمعة، والصف الأوّل.[14]. 15/2145- عن علي [عليهالسلام] قال: ندمت أن لا أکون طلبت إلي رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم فيجعل الحسن والحسين مؤذّنين.[15]. 16/2146- أحمد بن محمّد البرقي، عن أبيه، عمّن ذکره، عن أبيحفص الأبان، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام، عن آبائه، عن علي عليهالسلام قال: کلوا اللحم فإنّ اللحم من اللحم، واللحم ينبت اللحم، ومن لم يأکل اللحم أربعين يوماً ساء خلقه، وإذا ساء خلق أحدکم من انسان أو دابة، فأذّنوا في اُذنه الأذان کلّه.[16]. 17/2147- عن علي عليهالسلام أنّه قال: ما آسي علي شيء غير أنّي وددت أنّي سألت رسولاللَّه صلي الله عليه و آله الأذان للحسن والحسين عليهماالسلام.[17]. بيان: الأسي الحزن، وفيه ترغيب عظيم في الأذان، حيث تمنّي عليهالسلام أن يسأل رسولاللَّه صلي الله عليه و آله أن يعيّن شبليه للأذان في حياته أو بعد وفاته أو الأعم. 18/2148- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: يأتي المؤذّنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة، ينادون بشهادة أن لا إله إلّا اللَّه وأنّ محمّداً عبده ورسوله، فلا يسمع المؤذّنين شيء إلّا شهد لهم بذلک يوم القيامة، ويغفر للمؤذّن مدّ صوته، وله من الأجر مثل المجاهد الشاهر سيفه في سبيل اللَّه عزّ وجلّ.[18]. [صفحه 140]
1/2131- في رواية ابنأبيليلي، عن علي عليهالسلام أنّه قال: من صلّي بأذان وإقامة صلّي خلفه صفّان من الملائکة لا يُري طرفاهما، ومن صلّي بإقامة صلّي خلفه ملک.[1].
صفحه 137، 138، 139، 140.