ما يصلّي وما لا يصلّي فيه















ما يصلّي وما لا يصلّي فيه‏



1/2095- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام کان يصلّي في سيفه وعليه الکيمخت.[1].

2/2096- البيهقي، أنبأ عليّ بن أحمد بن عبدان، أنبأ أحمد بن عبيدالصّفار، ثنا هشام بن علي، ثنا قيس بن حفص بن القعقاع، ثنا عمرو بن النعمان، عن معاذ بن العلاء، قال هشام وهو أخو أبي‏عمرو بن العلاء، عن أبيه، عن جدّه، قال: أقبلت مع عليّ بن أبي‏طالب رضي الله عنه إلي الجمعة وهو ماش، قال: فحال بينه وبين المسجد حوض من ماء وطين، فخلع نعليه وسراويله، قال: قلت: هات يا أميرالمؤمنين أحمله عنک، قال: لا، فخاض، فلما جاوز لبس سراويله ونعليه، ثمّ صلّي بالناس ولم يغسل رجليه.[2].

3/2097- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: لا بأس بالصلاة في القميص الواحد الکثيف إذا

[صفحه 128]

أزّره عليه.[3].

4/2098- السيد فضل اللَّه الراوندي، عن موسي بن جعفر، عن آبائه، قال: قال علي عليه‏السلام: من صلّي في ثوب نجس فلا يذکره إلّا بعد فراغه، فليعد صلاته.[4].

5/2099- عن جعفر بن محمّد، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله نهي عن الصلاة بجلود الميتة وإن دبّغت، وقال: الميتة نجس وإن دبّغت.[5].

6/2100- عن علي [عليه‏السلام]: أنّه کره الصلاة في جلود الثعالب.[6].

7/2101- عن علي عليه‏السلام: أنّه کره للرجال لبس المحض من الحرير، إلي أن قال: ولا بأس أن يباهي به العدو.[7].

8/2102 - عن علي عليه‏السلام: أنّه رخّص فيما کان منسوجاً به وبغيره من نبات الأرض.[8].

9/2103- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: أوحي اللَّه تبارک وتعالي إلي نبيّ من الأنبياء: قل لقومک لا يلبسوا لباس أعدائي، ولا يطعموا مطاعم أعدائي، ولا يتشکّلوا بمشاکل أعدائي فيکونوا أعدائي کما هم أعدائي.[9].

10/2104- عن علي عليه‏السلام: نهي عن اشتمال الصماء.[10].

[صفحه 129]

11/2105- أبوالبُختري، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، أنّ عليّاً عليه‏السلام قال: السيف بمنزلة الرداء، يصلّي فيه ما لم ير فيه دماً، والقوس بمنزلة الرداء إلّا أنّه لا يجوز للرجل أن يصلّي وبين يديه سيف؛ لأنّ القبلة أمن.[11].

12/2106- وقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام فيما علّم أصحابه: لا تلبسوا السواد فإنّه لباس فرعون.[12].

13/2107- الصدوق، حدّثنا محمّد بن علي ماجيلويه، عن عمّه محمّد بن أبي‏القاسم، عن محمّد بن عليّ الکوفي، عن عيسي بن عبداللَّه العمري، عن أبيه، عن جدّه، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام، عن النبي صلي الله عليه و آله قال: لا يصلّينّ أحدکم وبه أحد العقدين- يعني البول والغائط-.[13].

14/2108- قال زرارة: قال أبوجعفر عليه‏السلام: خرج أميرالمؤمنين عليه‏السلام علي قوم فرآهم يصلّون في المسجد قد سدلوا أرديتهم، فقال لهم: ما لکم قد سدلتم ثيابکم کأنّکم يهود قد خرجوا من فَهرهم- يعني بيعتهم- إيّاکم وسدل ثيابکم.[14].

15/2109- الحسن بن علي بن شعبة، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في وصيّته لکميل: يا کميل اُنظر فيمَ تصلّي وعلي‏مَ تصلّي، إن لم يکن من وجهه وحلّه فلا قبول.[15].

16/2110- محمّد بن عليّ بن الحسين، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: عليکم بالصفيق من الثياب، فإنّ من رقّ ثوبه رقّ دينه، لا يقومنّ أحدکم بين يدي الربّ جلّ جلاله

[صفحه 130]

وعليه ثوب يشفّ، تجزي الصلاة للرجل في ثوب واحد يعقد طرفيه علي عنقه، وفي القميص الصفيق يزرّه عليه.[16].

17/2111 - وعنه، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: (لا) يصلّي الرجل في قميص متوشّحاً به، فإنّه من أفعال قوم لوط.[17].

18/2112- عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله کان يصلّي بالبرنس.[18].

19/2113- عبداللَّه بن جعفر الحميري، عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام أنّه کان في الصلاة يتّقي بثوبه حرّ الأرض وبردها.[19].

20/2114- الحسن بن فضل الطبرسي من کتاب (اللباس) للعياشي، عن أبي‏عبداللَّه، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: نهانا رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله عن خاتم الذهب، وعن الشرب في آنية الذهب والفضّة.[20].

21/2115- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يلبس من القلانس المضربة، إلي أن قال: وکان له درع يسمّي ذات الفضول، وکانت له ثلاث حلقات من فضّة، بين يديها واحدة واثنتان من خلفها، الخبر.[21].

22/2116- وبهذا الاسناد، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: رأيت درع رسول‏

[صفحه 131]

اللَّه صلي الله عليه و آله ولبستها، فکنت أجرّها علي الأرض، وفيها ثلاث حلقات من فضّة، بين يديها واحدة، واثنتان من خلفها.[22].

23/2117- وبهذا الاسناد، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: کان نعل سيف رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله من فضّة، وقائمه من فضّة، وما بين ذلک حلق من فضّة.[23].

24/2118- عن علي عليه‏السلام قال: کان خاتم رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله من فضّة، ونعل سيفه من فضّة.[24].

[صفحه 132]


صفحه 128، 129، 130، 131، 132.








  1. الجعفريات: 52؛ مستدرک الوسائل 229:3 ح3447.
  2. سنن البيهقي 434:2؛ کنز العمال 578:9 ح27501.
  3. دعائم الإسلام 176:1؛ مستدرک الوسائل 212:3 ح3393.
  4. مستدرک الوسائل 586:2 ح2805؛ البحار 267:83.
  5. دعائم الإسلام 126:1؛ مستدرک الوسائل 592:2 ح2822؛ البحار 234:83.
  6. کنز العمال 18:8 ح21671.
  7. دعائم الإسلام 161:2؛ مستدرک الوسائل 207:3 ح3378.
  8. دعائم الإسلام 162:2؛ مستدرک الوسائل 208:3 ح3380.
  9. الجعفريات: 234؛ مستدرک الوسائل 210: 3 ح3386.
  10. دعائم الإسلام 176:1؛ مستدرک الوسائل 213:3 ح3400.
  11. قرب الاسناد: 131 ح460؛ من لا يحضره الفقيه 249:1 ح758؛وسائل الشيعة 334:3؛ تهذيب الأحکام 371:2.
  12. الخصال، حديث الأربعمائة: 615؛ من لا يحضره الفقيه 251:1 ح767؛ وسائل الشيعة 278:3.
  13. معاني الأخبار: 164؛ محاسن البرقي، باب عقاب من صلّي وبه بول أو غائط 163:1 ح235؛ وسائل الشيعة 1255:4.
  14. من لا يحضره الفقيه 259:1 ح795.
  15. تحف العقول: 117؛ مستدرک الوسائل 331:3 ح3710؛ وسائل الشيعة 423:3؛ البحار 284:83؛ بشارة المصطفي: 28.
  16. الخصال، حديث الأربعمائة: 625 و 623؛ وسائل الشيعة 282:3.
  17. الخصال، حديث الأربعمائة: 627؛ وسائل الشيعة 289:3.
  18. البحار 211:83؛ عن دعائم الإسلام 176:1 والحديث عن عليّ بن الحسين عليه‏السلام.
  19. قرب الاسناد: 113 ح393؛ البحار 292:84.
  20. مستدرک الوسائل 598:2 ح2837؛ البحار 540:66؛ مکارم الأخلاق: 86.
  21. الجعفريات: 184؛ مستدرک الوسائل 599:2 ح2841.
  22. الجعفريات: 184؛ مستدرک الوسائل 599:2 ح2842.
  23. الجعفريات: 185؛ مستدرک الوسائل 599:2 ح2843.
  24. دعائم الإسلام 164:2؛ مستدرک الوسائل 601:2 ح2847.