آداب التخلي
2/1639- الصدوق باسناده، قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: إذا تعرّي الرجل نظر إليه الشيطان فطمع فيه فاستتروا.[2]. 3/1640- کان علي صلوات اللَّه عليه إذا دخل الخلاء يقول: الحمد للَّه الحافظ المؤدّي، فإذا خرج مسح بطنه وقال: الحمد للَّه الذي أخرج عنّي أذاه وأبقي فيّ قوّته، فيا لها من نعمةٍ لا يقدر القادرون قدرها.[3]. [صفحه 12] 4/1641- أخرج ابنأبيالدنيا والبيهقي، عن الأصبغ بن نباتة، قال: کان علي رضي الله عنه إذا دخل الخلاء قال: بسم اللَّه الحافظ من المؤذي، وإذا خرج مسح علي بطنه ثمّ قال: يا لها من نعمةٍ لو يعلم العباد شکرها.[4]. 5/1642- محمّد بن علي بن محبوب، عن العباس، عن عبداللَّه بن المغيرة، عن عبداللَّه بن ميمون القدّاح، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام، عن آبائه، عن علي عليهالسلام أنّه کان إذا خرج من الخلاء قال: الحمد للَّه الذي رزقني لذّته وأبقي قوّته في جسدي، وأخرج عنّي أذاه، يا لها نعمة ثلاثاً.[5]. 6/1643- عنه، عن محمّد بن عيسي العبيدي، عن الحسن بن علي، عن إبراهيم ابنعبدالحميد، قال: سمعت أباعبداللَّه عليهالسلام يقول: إنّ أميرالمؤمنين عليهالسلام کان إذا أراد قضاء الحاجة وقف علي باب المذهب ثمّ التفت يميناً وشمالاً إلي ملکيه فيقول: أميطا عنّي فلکما اللَّه عليّ أن لا أحدث حدثاً حتّي أخرج إليکما.[6]. 7/1644- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليهالسلام قال: علّمني رسولاللَّه صلي الله عليه و آله إذا دخلت الکنيف أن أقول: اللّهمّ إنّي أعوذ بک من الخبيث المخبث النجس الرجس الشّيطان الرّجيم.[7]. 8/1645- وبهذا الاسناد، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: علّمني رسولاللَّه صلي الله عليه و آله إذا قمت عن الغائط أن أقول: الحمد للَّه الذي رزقني لذّة طعامي ومنفعته، وأماط [صفحه 13] عنّي أذاه، يا لها من نعمةٍ ما بيّن فضلها.[8]. 9/1646- وبهذا الاسناد، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: إذا انکشف أحدکم للبول بالليل فليقل: بسم اللَّه، فإنّ الشياطين تغضّ أبصارها عنه حتّي يفرغ.[9]. 10/1647- الصدوق، عن أبيه، عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السکوني، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه عليهمالسلام قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: إذا انکشف أحدکم لبول أو غير ذلک فليقل: بسم اللَّه، فإنّ الشيطان يغضّ بصره عنه حتّي يفرغ.[10]. 11/1648- عن علي عليهالسلام أنّه کان إذا دخل المخرج لقضاء الحاجة قال: بسم اللَّه اللّهمّ إنّي أعوذ بک من الرجس النجس الخبيث الشيطان الرجيم، فإذا خرج قال: الحمد للَّه الذي عافاني في جسدي، والحمد للَّه الذي أماط عنّي الأذي.[11]. 12/1649- الحسن بن علي بن شعبة، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنّه قال: إذا أراد أحدکم الخلاء فليقل: بسم اللَّه، اللّهمّ أمِط عنّي الأذي، وأعذني من الشيطان الرجيم، وليقل إذا جلس: اللّهمّ کما أطعمتنيه طيّباً وسوّغتنيه فاکفنيه.[12]. 13/1650- سبط أمين الإسلام الشيخ الطبرسي، نقلاً عن المحاسن، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: ترک الکلام في الخلاء يزيد في الرزق.[13]. [صفحه 14] 14/1651- محمّد بن علي بن الحسين، قال: کان علي عليهالسلام يقول: ما من عبدٍ إلّا وبه ملک موکّل يلوي عنقه حتّي ينظر إلي حدثه، ثمّ يقول له الملک: يابن آدم هذا رزقک فانظر من أين أخذته، وإلي ما صار، فينبغي للعبد عند ذلک أن يقول: اللّهمّ ارزقني الحلال وجنّبني الحرام.[14]. 15/1652- عن علي [عليهالسلام]: ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم، إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول: بسم اللَّه.[15]. 16/1653- الصدوق باسناده، قال علي عليهالسلام: لا تبل علي المحجّة ولا تتغوّط عليها.[16]. 17/1654- الصدوق باسناده، قال علي عليهالسلام: لا تعجلوا الرجل عند طعامه حتّي يفرغ، ولا عند غائطه حتّي يأتي علي حاجته.[17]. 18/1655- الحاکم النيسابوري، حدّثنا أبوالعباس، ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا وهب بن جرير (و) أبوداود، (وحدّثنا) أبوبکر بن إسحاق، أنبأنا إسماعيل بن إسحاق القاضي، ثنا سليمان بن حرب (و) حفص بن عمرو بن مرّة، عن عبداللَّه بن سلمة، قال: دخلنا علي علي رضي الله عنه أنا ورجلان، رجل منّا ورجل من بني أسد، قال: فبعثهما لحاجة وقال: إنّکما علجان فعالجا عن دينکما، قال: ثمّ دخل المخرج ثمّ خرج، فدعا بماء فغسل يديه ثمّ جعل يقرأ القرآن، فکأنّا أنکرنا، فقال: کأنّکما أنکرتما، کان رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم يقضي الحاجة ويقرأ القرآن ويأکل اللحم ولم يکن يحجبه عن قراءته شيء ليس الجنابة.[18]. [صفحه 15] 19/1656- عن علي بن الرّيان بن الصلت، عن الحسن بن راشد، عن مسمع، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: يکره للرجل، أو ينهي الرجل أن يطمح ببوله من السطح في الهواء.[19]. 20/1657- عن أحمد، عن البرقي، عن النوفلي، عن السکوني، عن جعفر، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليهالسلام قال: نهي رسولاللَّه صلي الله عليه و آله أن يتغوّط علي شفير بئر ماء يستعذب منها، أو نهرٍ يستعذب، أو تحت شجرة فيها ثمرتها.[20]. 21/1658- الصدوق باسناده، عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن أبيه، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام في حديث المناهي قال: نهي رسولاللَّه صلي الله عليه و آله أن يبول أحد تحت شجرة مثمرة، أو علي قارعة الطريق.[21]. 22/1659- الصدوق، عن محمّد بن علي ماجيلويه، عن محمّد بن يحيي، عن أبيسعيد الأدميّ، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن محمّد بن سعيد بن غزوان، عن إسماعيل بن أبيزياد، عن الصادق، عن آبائه، عن علي عليهالسلام قال: طول الجلوس علي الخلا يورث الناسور.[22]. 23/1660- الصدوق باسناده، عن علي عليهالسلام قال: لا يبولنّ أحدکم في سطح في الهواء، ولا يبولنّ في ماءٍ جارٍ، فإن فعل ذلک فأصابه شيء فلا يلومنّ إلّا نفسه، فإنّ للماء أهلاً، وإذا بال أحدکم فلا يطمحنّ ببوله، ولا يستقبل ببوله الريح.[23]. 24/1661- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمّد، قال: أخبرنا محمّد بن محمّد، [صفحه 16] قال: حدّثني موسي بن إسماعيل، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: لا تبولوا بين ظهرانيّ القبور ولا تتغوّطوا.[24]. 25/1662- عن محمّد بن عليّ بن محبوب، عن علي بن الرّيان، عن الحسن، عن بعض أصحابه، عن مسمع، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: إنهّ صلي الله عليه و آله نهي أن يبول الرجل في الماء الجاري إلّا من ضرورة، وقال: إنّ للماء أهلاً.[25]. 26/1663- الصدوق، عن محمّد بن علي ماجيلويه، عن عمّه ابنأبيالقاسم، عن محمّد بن علي القرشي، عن محمّد بن زياد البصري، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن المدايني، عن ثابت بن أبيصفيّة الثمالي، عن ثور بن سعيد، عن أبيه، عن سعيد بن علاقة، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: البول في الحمّام يورث الفقر.[26]. 27/1664- قال أبوعبيد في حديث لعلي عليهالسلام أنّه قال لقوم وهو يعاتبهم: ما لکم لا تنظّفون عذراتکم.[27].
1/1638- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليهالسلام: إنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله کان إذا أراد أن يتنخّع وبين يديه الناس غطّا رأسه ثمّ دفنه، وإذا أراد أن يبزق فعل مثل ذلک، وکان إذا أراد الکنيف غطّا رأسه.[1].
صفحه 12، 13، 14، 15، 16.