وجوب الوضوء وفضله















وجوب الوضوء وفضله‏



1/1833- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام أنّه قال: لا وضوء إلّا بنيّة، ومن توضّأ ولم ينوِ بوضوئه وضوء الصلاة لم يجزه أن يصلّي به، کما لو صلّي أربع رکعات ولم ينوِ بها الظهر لم تجزه من الظهر.[1].

2/1834- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لا يحافظ علي الوضوء إلّا کلّ مؤمن.[2].

3/1835- قال عبداللَّه بن أحمد، حدّثني محمّد بن أبي‏بکر المقدّمي، حدّثنا هارون بن مسلم، حدّثنا القاسم بن عبدالرحمن، عن محمّد بن علي، عن أبيه، عن علي رضوان اللَّه عليه، قال: قال لي النبي صلي الله عليه وسلم: يا علي أسبغ الوضوء، وإن شقّ عليک،

[صفحه 56]

ولا تأکل الصدقة، ولا تنز الحمير علي الخيل، ولا تجالس أصحاب النجوم.[3].

4/1836- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من باع فضل الماء منعه اللَّه تعالي فضله يوم القيامة.[4].

5/1837- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: ما من مسلمٍ يتوضّأ فيقول عند وضوئه: سبحانک اللّهمّ وبحمدک أشهد أن لا إله إلّا أنت، أستغفرک وأتوب إليک، اللّهمّ اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين، إلّا کتب في رقٍّ وخُتم عليها، ثمّ وُضِعت تحت العرش حتّي تُدفع إليه بخاتمها يوم القيامة.[5].

6/1838- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: تحت ظلّ العرش يوم لا ظلّ إلّا ظلّه: رجل خرج من بيته فأسبغ الطهر، ثمّ مشي إلي بيت من بيوت اللَّه ليقضي فريضة من فرائض اللَّه، فهلک فيما بينه وبين ذلک، ورجل قام في جوف الليل بعد أن هدأت کلّ عين، فأسبغ الطهر، ثمّ قام إلي بيت من بيوت اللَّه فهلک فيما بينه وبين ذلک.[6].

7/1839- عن علي عليه‏السلام، عن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه قال: اسباغ الوضوء في المکاره، ونقل الأقدام إلي المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، يغسل الخطايا غسلاً.[7].

8/1840- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن القاسم بن يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن ابن‏مسلم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: الوضوء بعد الطهور عشر حسنات فتطهّروا.[8].

[صفحه 57]

9/1841- عن علي [عليه‏السلام]، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: إذا توضّأ الرجل، فهو في صلاة ما لم يحدث.[9].

10/1842- عن علي عليه‏السلام، عن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه قال: لا صلاة إلّا بطهور.[10].

11/1843- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه قال في حديث: اُوصيکم بالطهارة التي لا تتمّ الصلاة إلّا بها.[11].

12/1844- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الوضوء (الطهور) نصف الايمان.[12].

13/1845- وبهذا الاسناد، عنه عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: نجّوا أنفسکم، اعملوا (خيراً) وخير أعمالکم الصلاة، ولا يحافظ علي الوضوء إلّا کلّ مؤمن.[13].

14/1846- عن علي [عليه‏السلام]: مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التکبير، وتحليلها التسليم.[14].

15/1847- عن علي [عليه‏السلام] قال: الطهور شطرُ الايمان.[15].

16/1848- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنّ اللَّه تعالي فرض الوضوء علي عباده بالماء الطاهر، وکذلک الغسل من الجنابة، فقال تعالي: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا »[16] الآية.[17].

[صفحه 58]

17/1849- عن (اختيار) السيد ابن‏الباقي، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام لأبي ذر: إذا نزل بک أمر عظيم في دين أو دنيا، فتوضّأ وارفع يديک وقل: يا اللَّه سبع مرّات فإنّه يُستجاب لک.[18].

18/1850- الراوندي، باسناده عن موسي بن جعفر، عن آبائه عليهم‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: کان أصحاب رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إذا بالوا توضّؤوا أو تيمّموا مخافة أن تدرکهم الساعة.[19].

19/1851- الصدوق، عن أحمد بن محمّد بن يحيي، عن سعد بن عبداللَّه، عن أبي‏الجوزاء بن عبداللَّه، عن الحسين بن علوان، عن عمرو بن ثابت بن هرمز الحداد، عن سعد بن ظريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: يأتي علي الناس زمان ترتفع فيه الفاحشة، إلي أن قال: فمن بلغ منکم ذلک الزمان فلا يبيتنّ إلّا علي طهور، الخبر.[20].

20/1852- عن علي عليه‏السلام، عن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه قال: يحشر اللَّه اُمّتي يوم القيامة بين الاُمم غرّاً محجّلين من آثار الوضوء.[21].

21/1853- عن علي [عليه‏السلام]: من أسبغ الوضوء في البرد الشديد، کان له من الأجر کِفلان، ومن أسبغ الوضوء في الحرّ الشديد کان له من الأجر کِفلٌ.[22].

22/1854- عن الحارث، أنّ علياً [عليه‏السلام] توضّأ ثمّ قام فشرب فضل وضوئه قائماً، ثمّ قال: إنّي رأيت رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم يتوضّأ، ثمّ شرب فضل وضوئه قائماً.[23].

[صفحه 59]

23/1855- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من لم يتمّ وضوءه ورکوعه وسجوده وخشوعه فصلاته خِداج[24].

24/1856- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: من أحسن الطهور ثمّ مشي إلي المسجد فهو في صلاة ما لم يحدث.[25].

25/1857- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: ألا أدلّکم علي ما يکفّر الذنوب والخطايا: اسباغ الوضوء عند المکاره، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلک الرباط.[26].

26/1858 - الشيخ المفيد، عن أبي‏نصر محمّد بن الحسين المقري، قال: حدّثنا عليّ ابن‏الحسن الصيدلاني، قال: حدّثنا أبوالمقدام أحمد بن محمّد مولي بني هاشم، قال: حدّثنا أبونصر المخزومي، عن الحسن بن أبي‏الحسن البصري، قال: قدم إلينا أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام البصرة، مرّ بي وأنا أتوضّأ، فقال: يا غلام أحسن وضوءک يحسن اللَّه إليک، ثمّ جازني، الخبر.[27].

27/1859- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: لا تجوز صلاة امرئٍ حتّي يطهّر خمس جوارح: الوجه، واليدين، والرأس، والرجلين بالماء، والقلب بالتوبة.[28].

28/1860- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الوضوء بمدّ، والغسل بصاع، وسيأتي أقوام من بعدي يستقلّون ذلک، فأُولئک علي خلاف سنّتي، والآخذ بسنّتي معي في

[صفحه 60]

حظيرة القدس.[29].

29/1861- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدّي زکاته، وکفّ غضبه، وسجن لسانه، وبذل معروفه، واستغفر لذنبه، وأدّي النصيحة لأهل بيتي، فقد استکمل حقائق الايمان، وأبواب الايمان منفتحة له.[30].

30/1862- وبهذا الاسناد، قال: رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: تکتب الصلاة علي أربعة أسهم: سهم منها إسباغ الوضوء، الخبر.[31].

31/1863- عليّ بن الحسين الموسوي المرتضي، نقلاً من تفسير النعماني باسناده، عن إسماعيل بن جابر، عن الصادق عليه‏السلام، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديث قال:

والمحکم من القرآن ممّا تأويله في تنزيله، مثل قوله تعالي: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَي الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ وَأَيْدِيَکُمْ إِلَي الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ وَأَرْجُلَکُمْ إِلَي الْکَعْبَيْنِ »[32] وهذا من المحکم الذي تأويله في تنزيله، لا يحتاج في تأويله أکثر من التنزيل، ثمّ قال: وأمّا حدود الوضوء: فغسل الوجه واليدين، ومسح الرأس والرجلين وما يتعلّق بها ويتّصل، سنّة واجبة علي من عرفها وقدر علي فعلها.[33].

[صفحه 61]


صفحه 56، 57، 58، 59، 60، 61.








  1. دعائم الإسلام 105:1؛ مستدرک الوسائل 357:1 ح844.
  2. الجعفريات: 34؛ مستدرک الوسائل 356:1 ح837.
  3. مسند أحمد 78:1؛ کنز العمال 150:13 ح36469.
  4. الجعفريات: 12؛ مستدرک الوسائل 356:1 ح838.
  5. دعائم الإسلام 105:1؛ مستدرک الوسائل 321:1 ح724؛ البحار 327:80.
  6. دعائم الإسلام 154:1.
  7. دعائم الإسلام 154:1.
  8. محاسن البرقي، باب ثواب الطهر علي الطهر 118:1 ح121؛ وسائل الشيعة 265:1؛ الخصال، حديث الأربعمائة: 620.
  9. کنز العمال 427:9 ح26809.
  10. دعائم الإسلام 100:1؛ مستدرک الوسائل 287:1 ح624؛ البحار 237:80.
  11. دعائم الإسلام 350:2؛ مستدرک الوسائل 287:1 ح626.
  12. الجعفريات: 17؛ دعائم الإسلام 100:1؛ مستدرک الوسائل 288:1 ح631؛ البحار 237:80.
  13. الجعفريات: 34؛ مستدرک الوسائل 289:1 ح632.
  14. کنز العمال 277:9 ح26005.
  15. کنز العمال 422:9 ح26795.
  16. المائدة: 6.
  17. رسالة المحکم والمتشابه: 28؛ مستدرک الوسائل 289:1 ح634؛ البحار 297:80.
  18. مستدرک الوسائل 293:1 ح649؛ البحار 328:80.
  19. نوادر الراوندي: 39؛ البحار 312:80.
  20. فضائل الأشهر (للصدوق): 91 ح70؛ مستدرک الوسائل 296:1 ح661.
  21. دعائم الإسلام 100:1؛ البحار 237:80.
  22. کنز العمال 291:9 ح26060.
  23. کنز العمال 456:9 ح26946؛ الجامع الصغير للسيوطي 564:2.
  24. دعائم الإسلام 100:1؛ البحار 311:80.
  25. دعائم الإسلام 100:1؛ البحار 137:80.
  26. دعائم الإسلام 100:1؛ البحار 311:80؛ مستدرک الوسائل 351:1 ح821.
  27. أمالي المفيد، المجلس 77:14؛ مستدرک الوسائل 352:1 ح826؛ البحار 310:80.
  28. جامع الأخبار: 165 ح395؛ مستدرک الوسائل 355:1 ح832؛ البحار 346:80.
  29. الجعفريات: 16؛ مستدرک الوسائل 347: 1 ح806.
  30. الجعفريات: 230؛ مستدرک الوسائل 350:1 ح817.
  31. الجعفريات: 37؛ مستدرک الوسائل 350:1 ح816.
  32. المائدة: 6.
  33. رسالة المحکم والمتشابه: 12؛ وسائل الشيعة 280:1.