في بعض المستحبّات والمكروهات















في بعض المستحبّات والمکروهات‏



1/3404- الحاکم النيسابوري، أخبرنا أبوبکر محمّد بن عبداللَّه بن عتّاب العبدي ببغداد، ثنا أبوالأحوص محمّد بن الهيثم القاضي، ثنا أبوصالح عبداللَّه بن صالح، حدّثني الليث بن سعد، عن إسحاق بن بزرج، عن زيد بن الحسن بن علي، عن أبيه رضي اللَّه عنهما، قال: أمرنا رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد وأن نتطيّب بأجود ما نجد، وأن نضحّي بأسمن ما نجد، إلي أن قال: وأن نظهر التکبير، وعلينا السکينة والوقار.[1].

2/3405- الصدوق، حدّثنا محمّد بن الحسن، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، عن إبراهيم بن هاشم، عن عبداللَّه بن المغيرة، عن السکوني، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: لو کان لي واديان يسيلان ذهباً وفضّة، ما أهديت إلي الکعبة شيئاً؛ لأنّه يصير إلي الحجبة دون المساکين.[2].

[صفحه 525]

3/3406- محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن يحيي، عن طلحة بن زيد، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام: أنّه کان إذا قدم مکّة، بدأ بمنزله قبل أن يطوف.[3].

4/3407- محمّد بن عمر بن عبدالعزيز الکشي، عن محمّد بن مسعود، عن عليّ ابن‏الحسن، عن عمرو بن عثمان، عن بعض أصحابنا، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: أتي قنبر أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقال: هذا سابق الحاج، وقد أتي وهو في الرحبة فقال عليه‏السلام: لا قرّب اللَّه دياره، هذا خاسر الحاجّ يتعب البهيمة، وينقر الصلاة، اُخرج إليه فاطرده.[4].

5/3408- محمّد بن يعقوب، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن علي، عن ربعي ابن‏عبداللَّه، قال: سمعت أباعبداللَّه عليه‏السلام يقول: کان علي عليه‏السلام لينقطع رکابه في طريق مکة، فيشدّه بخوصه ليهوّن الحجّ علي نفسه.[5].

6/3409- الصدوق بإسناده، عن علي عليه‏السلام قال: إن أردتم الحجّ فتقدّموا في شراء الحوائج لبعض ما يقوّيکم علي السفر، فإنّ اللَّه يقول: «وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةٌ».[6] [7].

[صفحه 526]


صفحه 525، 526.








  1. مستدرک الحاکم 230:4.
  2. علل الشرائع: 408؛ وسائل الشيعة 358:9؛ البحار 67:99.
  3. الکافي 399:4؛ وسائل الشيعة 319:9.
  4. رجال الکشي:606 ح575؛ وسائل الشيعة 331:8؛ البحار 122:99.
  5. الکافي 280:4، وسائل الشيعة 104:8.
  6. التوبة: 46.
  7. الخصال، حديث الأربعمائة: 617؛ وسائل الشيعة 23:8؛ البحار 118:99.