في الطواف وما يتعلّق به















في الطواف وما يتعلّق به‏



1/3317- عن أبي‏العالية، عن علي [عليه‏السلام] قال: استکثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يُحال بينکم وبينه، فکأنّي برجل من الحبشة أصلع أصمع خمش الساقين قاعد عليها وهي تهدم، وفي لفظ بمسحاته يهدمها.[1].

2/3318- عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله لما دخل المسجد الحرام في حجّة الوداع، بدأ بالرکن الأسود فاستلمه، ثمّ أخذ في الطواف.[2].

3/3319- الصدوق بإسناده، عن علي عليه‏السلام قال: أقرّوا عند الملتزم بما حفظتم من ذنوبکم وما لم تحفظوا، فقولوا: وما حفظته علينا حفظتک ونسيناه، فاغفره لنا فإنّه مَن أقرّ بذنوبه في ذلک الموضع وعدّه وذکره واستغفر منه، کان حقّاً علي اللَّه عزّ وجلّ أن يغفر له.[3].

[صفحه 499]

4/3320- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: أوّل مناسک الحجّ أوّل ما يدخل مکّة، يأتي الکعبة يتمسّح بالحجر الأسود، ويکبّر ويذکر اللَّه تعالي ويطوف، فإذا انتهي إلي الحجر الأسود فذلک شوط، فليطف کذلک سبع مرّات فإن استطاع أن يتمسّح بالحجر الأسود في کلّهن فعل وإن لم يجد إلي ذلک سبيلاً مسح ذلک في أوّلهن وفي آخرهن، فإذا قضي طوافه فليأت مقام إبراهيم- صلّي اللَّه علي نبيّنا وعليه وعلي آلهما وسلّم-، فليصلّ رکعتين وأربع سجدات، ثمّ ليسلّم، ثمّ ليتمسّح بالحجر الأسود بعد التسليم حين يريد الخروج إلي الصفا والمروة.[4].

5/3321- عن علي [عليه‏السلام]: أنّه کان إذا مرّ بالرکن اليماني، قال: بسم اللَّه واللَّه أکبر والسلام علي رسول‏اللَّه ورحمة اللَّه وبرکاته، اللّهمّ إنّي أعوذ بک من الکفر والفقر والذل ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة، ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.[5].

6/3322- عن الحارث، قال: کان علي [عليه‏السلام] إذا استلم الحجر قال: اللّهمّ إيماناً بک وتصديقاً بکتابک واتّباع نبيّک.[6].

7/3323- عن علي [عليه‏السلام]: أنّه کان إذا مرّ بالحجر الأسود فرأي عليه زحاماً، استقبله وکبّر، وقال: اللّهمّ إيماناً بک وتصديقاً بکتابک وسنّة نبيّک.[7].

8/3324- الشيخ الطوسي رحمه الله، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضّل، قال: حدّثنا أبونصر ليث بن محمّد بن نصر بن الليث البلخي، قال: حدّثنا أحمد بن عبدالصمد بن مزاحم الهروي، سنة إحدي وستّين ومائتين، قال: حدّثني خالي عبدالسلام بن

[صفحه 500]

صالح أبوالصلت الهروي، قال: حدّثني عبدالعزيز بن عبدالصمد العميّ البصير، قال: حدّثنا أبوهارون العبدي، عن أبي‏سعيد الخدري، قال: حجّ عمر بن الخطّاب في إمرته، فلمّا افتتح الطواف حاذي الحجر الأسود ومرّ فاستلمه وقبّله وقال: اُقبّلک وإنّي لأعلم أنّک حجر لا تضرّ ولا تنفع، ولکن کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله بک حفيّاً، ولولا أنّي رأيته يقبّلک ما قبّلتک.

قال: وکان في الحجيج عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام فقال: بلي واللَّه إنّه ليضرّ وينفع، قال: فيم قلت ذلک يا أباالحسن؟ قال: بکتاب اللَّه تعالي، قال: أشهد أنّک لذو علم بکتاب اللَّه تعالي، فأين ذلک من الکتاب؟ قال: قوله تعالي: «وَإِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَي أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّکُمْ قَالُوا بَلَي شَهِدْنَا»[8] واُخبرک أنّ اللَّه تعالي لمّا خلق آدم مسح ظهره فاستخرج ذريّته من صلبه في هيئة الذر، فألزمهم العقل وقرّرهم أنّه الربّ وأنّهم العبيد، فأقرّوا له بالربوبيّة وشهدوا علي أنفسهم بالعبودية، واللَّه عزّ وجلّ يعلم أنّهم في ذلک في منازل مختلفة، فکتب أسماء عبيده في رقّ، وکان لهذا الحجر يومئذٍ عينان وشفتان ولسان، فقال له: افتح فاک، ففتح فاه فألقمه ذلک الرق، ثمّ قال له: اشهد لمن وافاک بالموافاة يوم القيامة، فلمّا هبط آدم عليه‏السلام هبط والحجر معه، فجعل في موضعه الذي تري من هذا الرکن، وکانت الملائکة تحجّ هذا البيت من قبل أن يخلق اللَّه تعالي آدم، ثمّ حجّ آدم ثمّ نوح من بعده، ثمّ هدم البيت ودرست قواعده، فاستودع الحجر في أبي‏قبيس، فلمّا أعاد إبراهيم وإسماعيل بناء البيت وبناء قواعده استخرجا الحجر من أبي‏قبيس بوحي من اللَّه عزّ وجلّ، فجعلاه بحيث هو اليوم من هذا الرکن، وهو من حجارة الجنّة، وکان لما اُنزل في مثل لون الدرّ وبياضه، وصفار الياقوت وضيائه، فسوّدته أيدي

[صفحه 501]

الکفّار، ومن کان يلمسه من أهل الشرک بعتائرهم، قال: فقال عمر: لا عشتُ في اُمّةٍ لست فيها يا أباالحسن.[9].

9/3325- محمّد بن يعقوب، عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السکوني، عن جعفر، عن آبائه عليهم السلام: أنّ علياً عليه‏السلام سئل: کيف يستلم الأقطع الحجر؟ قال: يستلم الحجر من حيث القطع، فإن کانت مقطوعة من المرفق استلم الحجر بشماله.[10].

10/3326- محمّد بن الحسن، عن موسي بن القاسم، عن عباس، عن رفاعة، قال: کان علي عليه‏السلام يقول: إذا طاف ثمانية فليتمّ أربعة عشر، قلت: يصلّي أربع رکعات؟ قال: يصلّي رکعتين.[11].

11/3327- وعنه، عن موسي بن القاسم، عن عبدالرحمن، عن معاوية بن وهب، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام: أنّ علياً عليه‏السلام طاف ثمانية فزاد ستّة، ثمّ رکع أربع رکعات.[12].

12/3328- وعنه، عن موسي بن القاسم، عن عبدالرحمن، عن حمّاد، عن حريز، عن زرارة، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام قال: إنّ علياً عليه‏السلام طاف طواف الفريضة ثمانية، فترک سبعة وبني علي واحد وأضاف إليها ستّاً، ثمّ صلّي رکعتين خلف المقام، ثمّ خرج إلي الصفا والمروة، فلمّا فرغ من السعي بينهما رجع فصلّي رکعتين للذي ترک في المقام الأوّل.[13].

13/3329- وعنه، عن موسي بن القاسم، عن صفوان، عن علاء، عن محمّد بن مسلم، عن أحدهما عليهماالسلام قال: إنّ في کتاب علي عليه‏السلام: إذا طاف الرجل بالبيت ثمانية

[صفحه 502]

أشواط الفريضة واستيقن ثمانية، أضاف إليها ستّة، وکذا إذا استيقن أنّه سعي ثمانية أضاف إليها ستّاً.[14].

14/3330- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام في الرجل ينسي فيطوف ثمانية: فليزد عليها ستّة حتّي تکون أربعة عشر، ويصلّي أربع رکعات.[15].

15/3331- محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي؛ غيره، عن محمّد بن أحمد، عن العباس بن معروف، عن موسي بن عيسي اليعقوبي، عن محمّد بن ميسر، عن أبي‏الجهم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام أنّه قال في امرأة نذرت أن تطوف علي أربع، قال: اُسبوعاً ليديها، واُسبوعاً لرجليها.[16].

16/3332- عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمّد بن الفضيل، عن أبي‏الحسن الرضا عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أمرني أن أبلغ عن اللَّه أن لا يطوف بالبيت عريان، ولا يقرب المسجد الحرام مشرک بعد هذا العام.[17].

17/3333- العياشي، عن أبي‏بصير، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام قال: خطب علي عليه‏السلام الناس واخترط سيفه وقال: لا يطوفنّ بالبيت عريان، ولا يحجّنّ بالبيت مشرک، الحديث.[18].

18/3334- وعنه، عن حکيم بن الحسين، عن عليّ بن الحسين عليه‏السلام في حديث: أنّ علياً عليه‏السلام نادي في الموقف ألّا يطوف بعد هذا العام عريان، ولا يقرب المسجد الحرام بعد هذا العام مشرک.[19].

[صفحه 503]

19/3335- وعنه، عن حريز، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام في حديث براءة، أنّ علياً عليه‏السلام قال: لا يطوف بالبيت عريان ولا عريانة ولا مشرک.[20].

20/3336- محمّد بن يعقوب، عن عليّ بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: سئل أميرالمؤمنين عليه‏السلام عن إساف ونائلة وعبادة قريش لهما، فقال: نعم کانا شابّين صبيحين وکان بأحدهما تأنيث، وکانا يطوفان بالبيت، فصادفا من البيت خلوة، فأراد أحدهما صاحبه ففعل، فمسخهما اللَّه، فقالت قريش: لولا أنّ اللَّه رضي أن يعبد هذان معه ما حوّلهما عن حالهما.[21].

21/3337- الصدوق، حدّثنا أحمد بن زياد الهمداني، قال: حدّثنا عمر بن إسماعيل الدينوري، قال: حدّثنا زيد بن إسماعيل الصايغ، قال: حدّثنا معاوية بن هشام، عن سفيان، عن عبدالملک بن عمير، عن خالد بن ربعي، قال: إنّ أميرالمؤمنين عليه‏السلام دخل مکة في بعض حوائجه، فوجد أعرابياً متعلّقاً بأستار الکعبة وهو يقول: يا صاحب البيت، البيت بيتک والضيف ضيفک، ولکلّ ضيف من ضيفه قري، فاجعل قراي منک الليلة المغفرة، فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام لأصحابه: أما تسمعون کلام الأعرابي؟ قالوا: نعم، فقال: اللَّه أکرم من أن يردّ ضيفه، فلمّا کان الليلة الثانية، وجده متعلّقاً بذلک الرکن وهو يقول: يا عزيزاً في عزّک فلا أعزّ منک في عزّک أعزني، بعزّ عزّک في عزٍّ لا يعلم أحد کيف هو، أتوجّه إليک وأتوسّل إليک بحقّ محمّد وآل محمّدعليهم السلام عليک، أعطني ما لا يعطيني أحد غيرک، واصرف عنّي ما لا يصرفه أحد غيرک، فقال أميرالمؤمنين عليه‏السلام لأصحابه: هذا واللَّه الاسم الأکبر بالسريانية أخبرني به حبيبي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله سأله الجنّة فأعطاه وسأله صرف النار وقد

[صفحه 504]

صرفها عنه، فلمّا کانت الليلة الثالثة وجده وهو متعلّقاً بذلک الرکن وهو يقول: يا من لا يحويه مکان ولا يخلو منه مکان بلا کيفية کان، أرزق الأعرابي أربعة آلاف درهم، الخبر وهو طويل وفيه أنّه عليه‏السلام أعطاه ما سأل.[22].

[صفحه 505]


صفحه 499، 500، 501، 502، 503، 504، 505.








  1. کنز العمال 169:5 ح12493.
  2. دعائم الإسلام 312:1؛ البحار 167:99.
  3. الخصال، حديث الأربعمائة: 616؛ وسائل الشيعة 425:9.
  4. مسند زيد بن علي: 225.
  5. کنز العمال 172:5 ح12503.
  6. کنز العمال 177:5 ح12520.
  7. کنز العمال 176:5 ح12519.
  8. الأعراف: 172.
  9. أمالي الطوسي، المجلس 476:17 ح1041؛ مناقب ابن شهر آشوب، باب قضايا أمير المؤمنين في عهد الثاني 363:2؛ تفسير البرهان 48:2؛ مستدرک الحاکم 457:1؛ کنز العمال 177:5 ح12521؛ تاريخ ابن‏عساکر 85:3؛ تفسير الرازي 46:15؛ تفسير السيوطي 144:3.
  10. الکافي 410:4، وسائل الشيعة 422:9.
  11. تهذيب الأحکام 112:5؛ وسائل الشيعة 437:9؛ الاستبصار 218:2.
  12. تهذيب الأحکام 112:5؛ وسائل الشيعة 437:9؛ الاستبصار 218:2.
  13. تهذيب الأحکام 112:5؛ وسائل الشيعة 437:9؛ الاستبصار 218:2.
  14. تهذيب الأحکام 152:5؛ وسائل الشيعة 438:9؛ الاستبصار 240:2.
  15. مسند زيد بن علي: 226.
  16. الکافي 429:4؛ وسائل الشيعة 478:9؛ تهذيب الأحکام 135:5؛ من لا يحضره الفقيه 521:2 ح3120.
  17. تفسير القمي 282:1؛ وسائل الشيعة 463: 9.
  18. تفسير العياشي 75:2؛ وسائل الشيعة 464:9؛ تفسير البرهان 101:2.
  19. وسائل الشيعة 464:9؛ تفسير العياشي 76:2.
  20. وسائل الشيعة 464: 9؛ تفسير العياشي 74:2، البحار 273:21.
  21. الکافي 546:4؛ وسائل الشيعة 347:9؛ البحار 249:3؛ قرب الاسناد: 50 ح163.
  22. أمالي الصدوق، المجلس 377:71؛ مستدرک الوسائل 351:9 ح11056.