في الوقوف بعرفات وأعمالها
2/3188- عن علي عليهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله دفع من عرفة حين غربت الشمس.[2]. 3/3189- البيهقي، أخبرنا أبوالحسن المقري، أنبأ الحسن بن محمّد بن إسحاق، ثنا يوسف بن يعقوب، ثنا محمّد بن أبيبکر، ثنا محمّد بن عبداللَّه الأسدي، ثنا سفيان بن سعيد، عن عبدالرحمن بن الحارث، عن عيّاش بن أبيربيعة، عن زيد ابنعلي، عن أبيه، عن عبيداللَّه بن أبيرافع، عن علي رضي الله عنه قال: وقف رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم [صفحه 466] بعرفة، فقال: هذه عرفة وهو الموقف، وعرفة کلّها موقف، ثمّ أفاض من عرفة حين غابت الشمس، وأردف اُسامة وهو يسير علي هينته والناس يضربون يميناً وشمالاً، فالتفت إليهم وهو يقول: يا أيّها الناس عليکم بالسکينة، حتّي أتي جمعاً فصلّي الصلاتين جميعاً، فلمّا أصبح أتي قزح فوقف عليه، فقال: هذا قزح وهو الموقف، وجمع کلّها موقف، وقال: يعني بمني هذا المنحر، ومني کلّها منحر.[3]. 4/3190- عن علي عليهالسلام: أنّه کان يغتسل يوم عرفة.[4]. 5/3191- عن علي عليهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله نزل يوم عرفة بنمرة وأقام بها حتّي إذا زاغت الشمس أمر بالقصوي فرُحِّلت له، حتّي إذا أبطن في الوادي وقف فخطب الناس، ثمّ أذّن بلال، ثمّ أقام الصلاة فصلّي الظهر، ثمّ أقام فصلّي العصر، ولم يصلّ شيئاً بينهما، ثمّ رکب حتّي أتي الموقف.[5]. 6/3192- عن علي عليهالسلام أنّه قال: لما راح رسولاللَّه صلي الله عليه و آله يوم عرفة إلي الموقف، وذلک حين زالت الشمس قطع التلبية.[6]. 7/3193- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: يوم عرفة يوم التاسع، يخطب الإمام الناس يومئذ بعد الزوال، ويصلّي الظهر والعصر يومئذ بأذان وإقامتين، ويجمع بينهما بعد الزوال، ثمّ يعرف الناس بعد العصر حتّي تغيب الشمس ثمّ يفيضون.[7]. 8/3194- وعنه، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: الحجّ عرفات والعمرة والطواف البيت.[8]. [صفحه 467] 9/3195- عن علي [عليهالسلام]: يا علي کبّر في دبر صلاة الفجر من يوم عرفة، إلي آخر أيّام التشريق صلاة العصر.[9]. 10/3196- عن علي [عليهالسلام] أنّه قال بعرفات: لا أدع هذا الموقف ما وجدت إليه سبيلاً؛ لأنّه ليس في الأرض يوم فيه عتقاء من النار، وليس يوم أکثر عتقاً للرقاب فيه من يوم عرفة، فأکثروا في ذلک اليوم أن تقولوا: اللّهمّ أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي في الرزق الحلال واصرف عنّي فسقة الجنّ والإنس فإنّه عامّة ما أدعوک به.[10]. 11/3197- عن علي [عليهالسلام] قال: يجتمع في کلّ يوم عرفة بعرفات جبرئيل وميکائيل وإسرافيل والخضر، فيقول جبرئيل: ما شاء اللَّه لا قوّة إلّا باللَّه، ويردّ عليه ميکائيل ويقول: ما شاء اللَّه کلّ نعمة من اللَّه، فيردّ عليهما إسرافيل فيقول: ما شاء اللَّه الخير کلّه بيد اللَّه، فيردّ عليهم الخضر فيقول: ما شاء اللَّه لا يدفع السوء إلّا اللَّه، ثمّ يتفرّقون فلا يجتمعون إلّا في قابل في مثل ذلک اليوم.[11]. 12/3198- عن عبيدة، قال: قدم علينا عليّ بن أبيطالب [عليهالسلام] فکبّر يوم عرفة من صلاة الغداة إلي صلاة العصر من آخر أيّام التشريق، يقول: اللَّه أکبر اللَّه أکبر لا إله إلّا اللَّه واللَّه أکبر اللَّه اکبر وللَّه الحمد.[12]. 13/3199- عن شقيق، قال: کان علي [عليهالسلام] يکبّر بعد صلاة الفجر غداة عرفة، ثمّ لا يقطع حتّي يصلّي الإمام من آخر أيّام التشريق، ثمّ يکبّر بعد العصر.[13]. 14/3200- أبوعبداللَّه محمّد بن إبراهيم النعماني، عن أحمد بن محمّد بن سعيد بن [صفحه 468] عقدة، عن جعفر بن أحمد بن يوسف الجعفي، عن إسماعيل بن مهران، عن الحسن بن عليّ بن أبيحمزة، عن أبيه، عن إسماعيل بن جابر، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام أنّه قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام في قوله تعالي: «ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ»[14] إنّما أراد سبحانه بعض الناس، وذلک أنّ قريشاً کانت في الجاهلية تفيض من المشعر الحرام ولا يخرجون إلي عرفات کسائر العرب، فأمرهم سبحانه أن يفيضوا من حيث أفاض رسولاللَّه صلي الله عليه و آله وأصحابه، وهم في هذا الموضع الناس علي الخصوص، وارجعوا علي سنّتهم، الخبر.[15]. 15/3201- عبداللَّه بن جعفر، عن السندي بن محمّد، عن أبيالبختري، عن جعفر ابنمحمّد، عن أبيه، عن علي عليهالسلام في الرجل أفاض إلي البيت فغلبت عيناه حتّي أصبح، قال: فقال: لا بأس عليه، ويستغفر اللَّه ولا يعود.[16]. 16/3202- عن علي رضي الله عنه قال: أکثر ما دعا به رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم عشيّة عرفة في الموقف: اللّهمّ لک الحمد کالذي نقول وخيراً ممّا نقول، اللّهمّ لک صلاتي ونسکي ومحياي ومماتي، وإليک مآبي ولک ربّ تراني، اللّهمّ إنّي أعوذ بک من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللّهمّ إنّي أعوذ بک من شرٍّ تجيء به الريح.[17]. 17/3203- البيهقي، أخبرنا أبوبکر بن الحارث الفقيه، أنبأ أبومحمّد بن حيان أبوالشيخ الاصبهاني، ثنا محمّد بن عباس، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا عبيداللَّه بن موسي، ثنا موسي بن عبيدة، عن أخيه عبداللَّه بن عبيدة، عن عليّ بن أبيطالبرضي الله عنه قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم: أکثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة: لا إله إلّا [صفحه 469] اللَّه وحده لا شريک له، له الملک وله الحمد وهو علي کلّ شيء قدير، اللّهمّ اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً، اللّهمّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وأعوذ بک منوسواس الصدر وشتات الأمر وفتنةالقبر، اللّهمّ إنّيأعوذ بک من شرّ ما يلج في الليل وشرّ ما يلج في النهار وشرّ ما تهبّ به الرياح، ومن شرّ بوائق الدهر.[18]. 18/3204- عن علي [عليهالسلام]: أفضل ما قلت أنا والأنبياء عشيّة عرفة: لا إله إلّا اللَّه وحده لا شريک له، له الملک وله الحمد وهو علي کلّ شيء قدير.[19]. 19/3205- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: قيل: يا رسولاللَّه أيّ أهل عرفات أعظم جرماً؟ قال: الذي ينصرف من عرفات وهو يظنّ أنّه لم يُغفر له. قال جعفر بن محمّد عليهماالسلام: يعني الذي يقنط من رحمة اللَّه عزّ وجلّ.[20]. 20/3206- وبهذا الاسناد، قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: من الذنوب ذنوب لا تُغفر إلّا بعرفات.[21]. 21/3207- عن علي عليهالسلام أنّه قال: لمّا دفع رسولاللَّه صلي الله عليه و آله من عرفات، مرّ حتّي أتي المزدلفة، فجمع بها بين الصلاتين المغرب والعشاء بأذان وإقامتين.[22]. 22/3208- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، [صفحه 470] عن أبيه، عن علي عليهالسلام في رجل أحرم بحجّة ففاته الحجّ والوقوف بعرفة، وفاته أن يصلّي الغداة بمزدلفة، فقال: ليجعلها عمرة وعليه الحجّ من قابل.[23]. 23/3209- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: من فاته الموقف بعرفة مع الناس فأتاها ليلاً، ثمّ أدرک الناس في جمع قبل انصراف الناس، فقد أدرک الحج.[24]. 24/3210- أحمد بن محمّد بن عيسي، عن محمّد بن يحيي، عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليهالسلام أنّه قال: لا عرفة إلّا بمکّة.[25]. 25/3211- عن محمّد بن عبدالجبّار، عن محمّد بن يحيي، عن طلحة بن زيد، عن أبيه، عن علي عليهالسلام أنّه قال: لا عرفة إلّا بمکّة، ولا بأس أن يجتمعوا في الأمصار يوم عرفة يدعون اللَّه- أي لا فرض في الاجتماع في عرفة إلّا بمکّة-.[26]. [صفحه 471]
1/3187- عن علي [عليهالسلام] قال: وقف رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم بعرفة والناس مقبلون وهو يقول: مرحباً بوفد اللَّه الذين إذا سألوا اللَّه أعطاهم واستجاب دعاءهم، ويضاعف للرجل الواحد من نفقة الدرهم الواحد ألف ألف ضعف.[1].
صفحه 466، 467، 468، 469، 470، 471.