في لباس المحرم















في لباس المحرم‏



1/3139- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين،

[صفحه 453]

عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: المريض إذا أراد الاحرام وهو متخوف علي نفسه من البرد، فليحرم وعليه ثيابه من الثياب وليکفّر بما سمّاه اللَّه تبارک وتعالي في کتابه: «فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُکٍ».[1] [2].

2/3140- عن علي عليه‏السلام أنّه قال في المحرم تکون له علّة يخاف أن يتجرّد، قال: يحرم في ثيابه، ويفتدي بما شاء کما قال اللَّه: «فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُکٍ».[3] [4].

3/3141- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام أنّه سئل عن المحرم إذا أحرم وعليه قميص، قال: ينزعه ولا يشقّه ولم يأمر بکفّارة.[5].

4/3142- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام قال: رخّص رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله للمحرم إذا لم يصب النعلين أن يحرم في خفّين ما دون الکعبين.[6].

5/3143- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام قال: إذا احتاج المحرم إلي الخفّين فليلبسهما، وليقطعهما.[7].

6/3144- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين،

[صفحه 454]

عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام سئل عن الأقرع والأصلع ومن يتخوّف عليه البرد علي رأسه إذا هو أحرم، ومن به قروح في رأسه فيتخوّف عليه البرد، قال له: فليکفّر بما سمّاه اللَّه تبارک وتعالي في کتابه، قوله تعالي: «فَمَنْ کَانَ مِنْکُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذيً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُکٍ»[8] صيام ثلاثة أيّام أو صدقة ثلاثة أصوع علي ستّة مساکين، أو نسک وهي شاة، ليضع القلنسوة علي رأسه أو العمامة.[9].

7/3145- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: المحرم إذا لم يجد الرداء يلبس القميص، وإذا لم يجد الأزار يلبس السراويل.[10].

8/3146- عن علي [عليه‏السلام] قال: من اضطرّ إلي ثوب وهو محرم، فلم يکن له إلّا قباء فلينکّسه، فيجعل أعلاه أسفله ثمّ ليلبسه.[11].

9/3147- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: لا يلبس المحرم قميصاً ولا سراويل ولا خفّين ولا عمامة ولا قلنسوة، ولا ثوباً مصبوغاً بورس ولا زعفران، قال: وإن لم يجد المحرم نعلين لبس خفّين مقطوعين أسفل من الکعبين، وإن لم يجد أزاراً لبس سراويل، فإن لم يجد رداء ووجد قميصاً ارتداه ولم يتدرّعه.[12].

10/3148- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: تلبس المرأة المحرمة ما شاءت من الثياب، غير ما صبغ بطيب، وتلبس الخفّين والسراويل والجبّة.[13].

11/3149- محمّد بن يعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر

[صفحه 455]

ابن‏محمّد الأشعري، عن عبداللَّه بن ميمون القدّاح، عن جعفر عليه‏السلام: أنّ علياً عليه‏السلام کان لا يري بأساً بعقد الثوب إذا قصر، ثمّ يصلّي فيه وإن کان محرماً.[14].

12/3150- محمّد بن علي بن الحسين، روي عن أبي‏بصير، قال: سمعت أباجعفر عليه‏السلام يقول: کان علي محرماً معه بعض صبيانه (وعليه ثوبان مصبوغان)، فمرّ عليه عمر فقال: ما هذان الثوبان المصبوغان وأنت محرم؟ فقال علي عليه‏السلام: ما نريد أحداً يعلّمنا بالسنّة، إنّ هذين ثوبين صُبغا بطين.[15].

13/3151- محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيي، عن محمّد بن الحسين، عن صفوان بن يحيي، عن يعقوب بن شعيب، قال: سألت أباعبداللَّه عليه‏السلام عن المحرم يلبس الطيلسان المزرور، فقال: نعم، وفي کتاب علي عليه‏السلام: لا يلبس طيلسان حتّي ينزع أزراره، فحدّثني أبي‏إنّما کره ذلک مخافة أن يزرّه الجاهل عليه.[16].

14/3152- العياشي: عن عبداللَّه بن الحلبي، عن أبي‏جعفر وأبي‏عبداللَّه عليهماالسلام قالا: حجّ عمر أوّل سنة حجّ وهو خليفة، فحجّ تلک السنة المهاجرون والأنصار، وکان علي عليه‏السلام قد حجّ تلک السنة بالحسن والحسين وعبداللَّه بن جعفر، قال: فلمّا أحرم عبداللَّه لبس إزاراً ورداء ممشقين مصبوغين بطين المشق، ثمّ أتي فنظر إليه عمر وهو يلبّي وعليه الازار والرداء وهو يسير إلي جنب علي عليه‏السلام، فقال عمر من خلفهم: ما هذه البدعة التي في الحرم، فالتفت إليه علي عليه‏السلام فقال: يا عمر لا ينبغي لأحد أن يعلّمنا السنّة، فقال عمر: صدقت واللَّه يا أباالحسن لا واللَّه ما علّمت أنّکم هم، الحديث.[17].

[صفحه 456]

15/3153- البيهقي، أخبرنا أبوبکر بن الحسن، ثنا أبوالعباس، أنبأ الربيع، أنبأ الشافعي، أنبأ ابن‏عيينة، عن عمرو، عن أبي‏جعفر، قال: أبصر عمر بن الخطاب علي عبداللَّه بن جعفر ثوبين مضرّجين وهو محرم، فقال: ما هذه الثياب؟ فقال عليّ ابن‏أبي‏طالب رضي الله عنه: ما أخال أحداً يعلّمنا السنّة، فسکت عمر.[18].


صفحه 453، 454، 455، 456.








  1. البقرة: 196.
  2. الجعفريات: 68؛ مستدرک الوسائل 300:9 ح10963.
  3. البقرة: 196.
  4. دعائم الإسلام 305:1؛ مستدرک الوسائل 300:9 ح10964.
  5. الجعفريات: 69؛ مستدرک الوسائل 223: 9 ح10740.
  6. الجعفريات: 69؛ مستدرک الوسائل 227:9 ح10754.
  7. الجعفريات:69؛ مستدرک الوسائل 227:9 ح10755.
  8. البقرة: 196.
  9. الجعفريات: 68؛ مستدرک الوسائل 229:9 ح10763.
  10. الجعفريات: 69؛ مستدرک الوسائل 226:9 ح10750.
  11. کنز العمال 279:5 ح12884.
  12. مسند زيد بن علي: 230.
  13. مسند زيد بن علي: 231.
  14. الکافي 347:4؛ وسائل الشيعة 135:9.
  15. من لا يحضره من لايحضره الفقيه335:2 ح2601؛ وسائل الشيعة121:9؛ تهذيب الأحکام 67:5.
  16. الکافي 340:4؛ وسائل الشيعة 116:9.
  17. تفسير العياشي 38:2؛ وسائل الشيعة 122:9؛ البحار 142:99.
  18. سنن البيهقي 59:5؛ کنز العمال 253:5 ح12793.