في فضل الحج والحثّ عليه
2/3086- محمّد بن الحسن الطوسي، عن الشيخ الجليل محمّد بن محمّد بن النعمان المفيد، عن الصدوق محمّد بن عليّ بن بابويه، عن محمّد بن الحسن بن الوليد، عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن موسي بن القاسم، عن صفوان وابنأبيعمير، عن معاوية بن عمّار، عن الإمام أبيعبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهالسلام قال: إنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله لقيه أعرابي فقال له: يا رسولاللَّه إنّي خرجت اُريد الحجّ ففاتني وأنا رجل مميلٌ فمرني أن أصنع بمالي ما أبلغ به مثل أجر الحاج، [صفحه 435] فالتفت إليه رسولاللَّه صلي الله عليه و آله وقال له: اُنظر إلي أبيقبيس فلو أنّ أباقبيس ذهبة حمراء، أنفقته في سبيل اللَّه ما بلغت ما يبلغ الحاج. ثمّ قال: إنّ الحاج إذا أخذ في جهازه لم يرفع شيئاً ولم يضعه إلّا کتب اللَّه له عشر حسنات ومحي عنه عشر سيّئات ورفع له عشر درجات، فإذا رکب بعيره لم يرفع خفّاً ولم يضعه إلّا کتب اللَّه له مثل ذلک، فإذا طاف بالبيت خرج من ذنوبه، فإذا سعي بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه، فإذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه، فإذا وقف بالمشعر الحرام خرج من ذنوبه، فإذا رمي الجمار خرج من ذنوبه، قال: فعدّد رسولاللَّه صلي الله عليه و آله کذا وکذا موقفاً إذا وقفها الحاجّ خرج من ذنوبه، ثمّ قال: أنّي لک أن تبلغ ما يبلغ الحاجّ.[2]. 3/3087- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن علي عليهالسلام قال: سمعت رسولاللَّه صلي الله عليه و آله وهو يقول: وهو يتبع قطار حاج يقول: لا يرفع خفّاً إلّا کتب له حسنة، ولا يضع خفّاً إلّا محيت عنه سيّئة، وإذا قضوا مناسکهم قيل لهم: بنيتم بنياناً فلا تنقضوه کفيتم ما مضي فأحسنوا فيما تستقبلون.[3]. 4/3088- وبهذا الاسناد، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه تعالي يقول: من أنسأت له في أجله ووسّعت عليه في رزقه، وصحّحت له جسمه، ولم يزرني في کلّ خمسة أعوام فهو محروم.[4]. 5/3089- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، [صفحه 436] عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: الحجّ ثوابه الجنّة، والعمرة کفّارة کلّ ذنب.[5]. 6/3090- وبهذا الاسناد، قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: الحجّ جهاد کلّ ضعيف، وجهاد المرأة حسن التبعّل.[6]. 7/3091- عن علي عليهالسلام: أنّه سئل عن قول اللَّه عزّ وجلّ: «وَللَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ کَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ»[7] فقال: هذا فيمن ترک الحجّ وهو يقدر عليه.[8]. 8/3092- قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: ما عُبد اللَّه بشيء أفضل من المشي إلي بيته، اُطلبوا الخير في أخفاف الابل وأعناقها صادرة وواردة.[9]. 9/3093- عن علي عليهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله لمّا حجّ حجّة الوداع وقف بعرفة وأقبل علي الناس بوجهه، فقال: مرحباً بوفد اللَّه، ثلاثاً، الذين إن سألوا اُعطوا، وتخلف نفقاتهم ويجعل لهم في الآخرة بکلّ درهم ألف من الحسنات، ثمّ قال: أيّها الناس ألا اُبشرّکم؟ قالوا: بلي يا رسولاللَّه، قال: إنّه إذا کانت هذه العشيّة باها اللَّه بأهل هذا الموقف الملائکة فيقول: يا ملائکتي اُنظروا إلي عبادي وإمائي، أتوني من أطراف الأرض شعثاً غبراً هل تعلمون ما يسألون؟ فيقولون: ربّنا يسألونک المغفرة، فيقول: اُشهدکم أنّي قد غفرت لهم، فانصرفوا من موقفکم مغفوراً لکم ما سلف.[10]. [صفحه 437] 10/3094- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: سافروا تصحّوا، وصوموا تؤجروا، واغزوا تغنموا، وحجّوا لن تفتقروا.[11]. 11/3095- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: من أراد الدنيا والآخرة فليؤم هذا البيت، فما آتاه عبديسأل اللَّه دنياً إلّا أعطاه اللَّه منها، ولا يسأله آخرة إلّا ادّخر له منها، ألا أيّها الناس عليکم بالحجّ والعمرة فتابعوا بينهما فإنّهما يغسلان الذنوب کما يغسل الماء الدرن علي الثوب، وينفيان الفقر کما تنفي النار خبث الحديد.[12]. 12/3096- وعنه، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: سمعت رسولاللَّه صلي الله عليه و آله يقول: تحت ظلّ العرش يوم لا ظلّ إلّا ظلّه، رجل خرج من بيته حاجاً أو معتمراً إلي بيت اللَّه الحرام.[13]. 13/3097- وعنه، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: لما کان يوم النفر اُصيب رجل من أصحاب رسولاللَّه صلي الله عليه و آله فغسّله وکفّنه وصلّي عليه، ثمّ أقبل علينا بوجهه الکريم فقال: هذا المطهّر يلقي اللَّه عزّ وجلّ بلا ذنب له يتبعه.[14]. 14/3098- الحاکم النيسابوري، أخبرنا الشيخ أبوبکر بن إسحاق الفقيه، أنبأ عليّ بن عبدالعزيز، ثنا يحيي بن عبدالحميد، ثنا حصين بن عمر الأحمسي، ثنا الأعمش، عن إبراهيم التميمي، عن الحارث بن سويد، قال: سمعت علياً رضي الله عنه يقول: حجّوا قبل أن لا تحجّوا، فکأنّي أنظر إلي حبشيّ أصمع أفدع (أقرع) بيده معول [صفحه 438] يهدمها حجراً حجراً، فقلت له: شيء تقوله برأيک أو سمعته من رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم؟ قال: لا والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة، ولکنّي سمعته من نبيّکم صلي الله عليه و آله.[15]. 15/3099- الديلمي، عن علي رضي الله عنه: ما حجّوا حتّي أذن لهم، وما اُذن لهم حتّي غُفر لهم.[16]. 16/3100- قال الکليني: وروي أنّ أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: ألا ترون أنّ اللَّه اختبر الأوّلين من لدن آدم إلي الآخرين من هذا العالم، بأحجار ما تضرّ ولا تنفع ولا تبصر ولا تسمع، فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياماً، إلي أن قال: ثمّ أمر آدم وولده أن يثنوا أعطافهم نحوه، فصار مثابةً لمنتجع أسفارهم وغاية لملقي رحالهم، ثمّ قال: يهزّوا مناکبهم ذللاً للَّه حوله، ويرحلون علي أقدامهم شعثاً غبراً له، قد نبذوا القنع والسرابيل وراء ظهورهم، وحسروا بالشعور حُلقاً عن رؤوسهم، الحديث.[17]. 17/3101- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنّه قال: فرض عليکم حجّ بيته الحرام، الذي جعله قبلةً للأنام، يردونه ورود الأنعام، ويألهون إليه ولوه الحمام، وجعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته، وإذعانهم لعزّته، واختار من خلقه سمّاعاً أجابوا إليه دعوته، وصدّقوا کلمته، ووقفوا مواقف أنبيائه، وتشبّهوا بملائکته المطيفين بعرشه، يحرزون الأرباح في متجر عبادته، ويتبادرون عنده موعد مغفرته، وجعله سبحانه للإسلام علماً، وللعائذين حرماً، فرض حقّه، وأوجب حجّه، وکتب عليکم وفادته، فقال سبحانه: «وَللَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ کَفَرَ [صفحه 439] فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ».[18] [19]. 18/3102- الصدوق، عن أبيه، عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبداللَّه بن ميمون، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام، عن أبيه عليهالسلام قال: کان في وصيّة أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: لا تترکوا حجّ بيت ربّکم فتهلکوا.[20]. 19/3103- وعنه، قال علي عليهالسلام: من ترک الحجّ لحاجة من حوائج الدنيا لم تقض حتّي ينظر إلي المحلّقين.[21]. 20/3104- الطوسي بإسناده، عن الرضا عليهالسلام، عن أبيه، عن الصادق عليهالسلام، عن آبائه، قال: سمعت علياً عليهالسلام يقول: لا تترکوا حجّ بيت ربّکم، ولا يخلو منکم ما بقيتم، فإنّکم إن تترکوه لم تُنظروا، وإنّ أدني ما يرجع به من أتاه أن يغفر له ما سلف.[22]. 21/3105- محمّد بن الحسين الرضي، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام في وصيّته للحسن والحسين عليهماالسلام: اُوصيکما بتقوي اللَّه، إلي أن قال: واللَّه اللَّه في بيت ربّکم، لا تخلوه ما بقيتم، فإنّه إن ترک لم تُناظَروا.[23]. 22/3106- أحمد بن عليّ بن أبيطالب الطبرسي، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام في احتجاجه علي الخوارج، قال: وأمّا قولکم إنّي کنت وصيّاً فضيّعت الوصية، فأنتم کفرتم وقدّمتم عليّ، وأزلتم الأمر عنّي، وليس علي الأوصياء الدعاء إلي أنفسهم، إنّما يبعث اللَّه الأنبياء فيدعون إلي أنفسهم، (وأمّا) الوصيّ فمدلول عليه مستغنٍ عن [صفحه 440] الدعاء إلي نفسه وذلک لمن آمن باللَّه ورسوله، وقد قال اللَّه جلّ ذکره: «وَللَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً»[24] ولو ترک الناس الحجّ لم يکن البيت ليکفر بترکهم إيّاه، ولکن کانوا يکفرون بترکهم؛ لأنّ اللَّه قد نصبه لکم علماً وکذلک نصبني علماً حيث قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: يا علي أنت منّي بمنزلة الکعبة تؤتي ولا تأتي.[25]. 23/3107- الصدوق، حدّثنا محمّد بن عمر (عمرو) بن عليّ البصري، قال: حدّثنا محمّد بن عبداللَّه بن أحمد الواعظ، عن عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائي، قال: حدّثنا عليّ بن موسي الرضا، عن آبائه عليهم السلام في حديث طويل: أنّ رجلاً سأل أميرالمؤمنين عليهالسلام: کم حجّ آدم من حجّة؟ فقال له: سبعمائة حجّة ماشياً علي قدميه، وأوّل حجّة حجّها کان معه الصُرد يدلّه علي الماء، وخرج معه من الجنّة، وقد نهي عن أکل الصُرَد والخطّاف، وسأله عن أوّل من حجّ من أهل السماء؟ فقال: جبرئيل عليهالسلام.[26]. 24/3108- عن علي عليهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله قال: العمرة إلي العمرة کفّارة ما بينهما، والحجّة المتقبلة ثوابها الجنّة، ومن الذنوب ذنوب لا تُغفر إلّا بعرفات.[27]. 25/3109- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله سمعته يقول: تابعوا بين الحجّ والعمرة، فإنّهما ينفيان الخطايا ويجلبان الرزق إلي العبد.[28]. [صفحه 441] 26/3110- عن علي عليهالسلام، عن رسولاللَّه صلي الله عليه و آله قال: الاستطاعة: الزاد والراحلة.[29]. 27/3111- عن علي عليهالسلامأنّهقال: إذا أُعتِقَالعبد فعليهالحجّ إذا استطاع إليهسبيلاً.[30]. 28/3112- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام: خطب رسولاللَّه صلي الله عليه و آله فقال: إنّ اللَّه کتب عليکم الحجّ، فقال عکاشة بن محصي، وقيل سراقة بن مالک فقال: أفي کلّ عام يا رسولاللَّه؟ فأعرض عنه حتّي عاد مرّتين أو ثلاثاً، فقال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: ويحک وما يؤمنک أن أقول نعم، واللَّه لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ما استطعتم ولو ترکتم لکفرتم، فاترکوني ما ترکتکم فإنّما هلک من کان قبلکم بکثرة سؤالهم واختلافهم علي أنبيائهم، فإذا أمرتکم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتکم عن شيء فاجتنبوه.[31]. 29/3113- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام في قول اللَّه عزّ وجلّ: «وَللَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً»[32] قال عليهالسلام: السبيل الزاد والراحلة، وقال عليهالسلام: ولمّا نزلت هذه الآية قام رجل إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا رسولاللَّه الحجّ واجب علينا في کلّ سنة أو مرّة واحدة في الدهر؟ فقال النبي صلي الله عليه و آله: بل مرّة واحدة، ولو قلت في کلّ سنة لوجب، قال: يا رسولاللَّه العمرة واجبة مثل الحجّ؟ قال: لا، ولکن إن اعتمرت خير لک.[33]. 30/3114- عن علي [عليهالسلام]: من ملک زاداً وراحلة تبلغه إلي بيت اللَّه تعالي ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً، وذلک أنّ اللَّه تعالي يقول في کتابه: «وَللَّهِ عَلَي [صفحه 442] النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ کَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ».[34] [35]. 31/3115- أخرج الدار قطني، عن علي عليهالسلام، عن النبي صلي الله عليه وسلم: «وَللَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً»[36] قال: فسئل ذلک، فقال: تجد ظهر بعير.[37]. [صفحه 443]
1/3085- الصدوق، عن أبيه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمّد بن عيسي، عن عبيد، عن القاسم بن يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبيبصير، ومحمّد بن مسلم، عن أبيعبداللَّه، عن أبيجعفر، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنّه قال: ما عُبد اللَّه بشيء أشدّ من المشي إلي بيته.[1].
صفحه 435، 436، 437، 438، 439، 440، 441، 442، 443.