في المستحبّات والمكروهات















في المستحبّات والمکروهات‏



1/3003- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن القاسم ابن‏يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: حدّثني أبي، عن جدّي، عن آبائه عليهم السلام، أنّ علياً عليه‏السلام قال: يستحبّ للرجل أن يأتي أهله أوّل ليلة من شهر رمضان، لقول اللَّه عزّ وجلّ: «أُحِلَّ لَکُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَي نِسَائِکُمْ»[1] والرفث المجامعة.[2].

2/3004- محمّد بن الحسن، عن الحسين بن سعيد، عن الحسين بن علوان، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: جاء رجل إلي أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقال: يا أميرالمؤمنين اُقبّل وأنا صائم؟ فقال له: عفّ صومک فإنّ بدء القتال اللّطام.[3].

[صفحه 402]

3/3005- بأسانيد عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام: قال عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام: ثلاثة لا يعرض أحدکم نفسه لهنّ وهو صائم: الحمام، والحجامة، والمرأة الحسناء.[4].

4/3006- عن علي رضي الله عنه: أنّ النبي صلي الله عليه وسلم مرّ برجل يحتجم في ثماني عشرة من رمضان، فقال: أفطر الحاجم والمحجوم.[5].

5/3007- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام، أنّه کان يکره للصائم أن يحتجم مخافة أن يعطش فيفطر.[6].

6/3008- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إذا أفطر عند قوم قال: أفطر عندکم الصائمون وأکل طعامکم الأبرار وصلّت عليکم الأخيار.[7].

7/3009- عن علي عليه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إذا أفطر قال: اللّهمّ لک صمنا وعلي رزقک أفطرنا، فتقبّل منّا، ذهب الظمأ وامتلأت العروق وبقي الأجر إن شاء اللَّه تعالي.[8].

8/3010- جعفر بن أحمد القمي رحمه الله، عن ابن(أبي) مريم، قال: قال علي عليه‏السلام: لا يدخل الصائم الحمّام، ولا يحتجم، ولا يتعمّد صوم يوم الجمعة، إلّا أن يکون من أيّام صيامه.[9].

[صفحه 403]

9/3011- الصدوق، حدّثنا أبي، قال: حدّثنا عليّ بن موسي الکميذاني، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن عيسي، عن عليّ بن الحسين، عن محمّد بن عبيد، عن عتبة ابن‏هارون، قال: حدّثنا أبويزيد، عن حصين، عن الصادق عليه‏السلام، عن آبائه عليهم السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: عليکم في شهر رمضان بکثرة الاستغفار والدعاء، فأمّا الدعاء فيدفع عنکم به البلاء، وأمّا الإستغفار فتمحي به ذنوبکم.[10].

10/3012- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أما يستحي أحدکم ألّا يصبر يوماً إلي الليل، إنّه کان يقال: إنّ بدّو القتال اللّطام.[11].

11/3013- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من قرأ في شهر رجب و شعبان وشهر رمضان کلّ يوم وليلة فاتحة الکتاب، وآية الکرسي، وقل يا أيّها الکافرون، وقل هو اللَّه أحد، وقل أعوذ بربّ الناس، وقل أعوذ بربّ الفلق ثلاث مرّات، ويقول: سبحان اللَّه والحمد للَّه ولا إله إلّا اللَّه واللَّه أکبر، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم ثلاث مرّات، ثمّ يصلّي علي النبي صلي الله عليه و آله ثلاث مرّات، ثمّ يقول: اللّهمّ صلّ علي محمّد وآل محمّد ثلاث مرّات وعلي کلّ نبي، ثمّ يقول: اللّهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات ثلاث مرّات، ثمّ يقول: أستغفر اللَّه وأتوب إليه أربعمائة مرّة.

ثمّ قال النبي صلي الله عليه و آله: والذي نفسي بيده، من قرأ هذه السور وفعل ذلک کلّه في الشهور الثلاثة ولياليها لا يفوتها (لا يفوته) شي‏ء، لو کانت ذنوبه عدد قطر المطر وورق الشجر وزبد البحر، غفرها اللَّه له، وأنّه ينادي مناد يوم الفطر يقول: يا عبدي أنت وليّي حقاً حقاً ولک عندي بکلّ حرف قرأته شفاعة في الاخوان والأخوات بکرامتک عليّ.

[صفحه 404]

ثمّ قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: والذي بعثني بالحقّ نبيّاً أنّ من قرأ هذه السور وفعل ذلک في هذه الشهور الثلاثة ولياليها ولو في عمره مرّة واحدة أعطاه اللَّه بکلّ حرف سبعين ألف حسنة، کلّ حسنة عند اللَّه أثقل من جبال الدنيا، ويقضي اللَّه له سبعمائة حاجة عند نزوعه، وسبعمائة حاجة في القبر وسبعمائة حاجة عند خروجه من قبره، ومثل ذلک تطاير الصحف ومثله عند الميزان ومثله عند الصراط، ويظلّه اللَّه تعالي تحت ظلّ عرضه، ويحاسبه حساباً يسيراً ويشيّعه سبعون ألف ملک إلي الجنّة، ويقول اللَّه تعالي: خذها لک في هذه الأشهر، ويذهب به إلي الجنّة وقد اُعدّ له ما لا عين رأت ولا اُذن سمعت.[12].

12/3014- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام أنّه قال: في مسافر يقدم بلده وقد کان مفطراً أوّل النهار، فيدخل عند الظهر، قال: يکفّ عن الطعام أحبّ إليّ.[13].

13/3015- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام أنّه قال في حديث: إن هي اغتسلت من حيضها وجاء زوجها من سفر، فليکفّ عن مجامعتها فهو أحبّ إليّ إذا جاء في شهر رمضان.[14].

14/3016- وبهذا الاسناد، عن علي عليه‏السلام في المرأة إذا حاضت فاغتسلت نهاراً، قال: تکفّ عن الطعام أحبّ إليّ.[15].

15/3017- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنّه رآه عدي بن حاتم وبين يديه شنة فيه قراح ماء وکسرات من خبز شعير وملح، فقال: إنّي لا أري لک يا أميرالمؤمنين لتظلّ

[صفحه 405]

نهارک طاوباً مجاهداً، وبالليل ساهراً مکابداً، ثمّ يکون هذا فطورک؟ فقال عليه‏السلام: علّل النفس بالقنوع وإلّا طلبت منک فوق ما يکفيها.[16].

16/3018- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما من عبديصبح صائماً فيُشتَم فيقول: سلام عليکم إنّي صائم، إلّا قال اللَّه تعالي: استجار عبدي من عبدي بالصيام فادخلوه جنّتي.[17].

17/3019- أحمد بن محمّد بن عيسي، عن محمّد بن يحيي، عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر، عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام کان يستحبّ أن يفطر علي اللبن.[18].

18/3020- عليّ بن الحسن، عن محمّد بن الحسن بن أبي‏الجهم، عن عبداللَّه بن ميمون القدّاح، عن أبي‏عبداللَّه، عن أبيه عليهماالسلام قال: جاء قنبر مولي عليّ عليه‏السلام بفطره إليه قال: فجاء بجراب فيه سويق عليه خاتم، قال: فقال له رجل: يا أميرالمؤمنين إنّ هذا لهو البخل تختم علي طعامک! قال: فضحک علي عليه‏السلام، قال: ثمّ قال: أو غير ذلک؟ لا أحبّ أن يدخل بطني شي‏ء إلّا أعرف سبيله، قال: ثمّ کسر الخاتم فأخرج منه سويقاً فجعل منه في قدح فأعطاه إيّاه، فأخذ القدح فلمّا أراد أن يشرب، قال: بسم اللَّه اللّهمّ لک صمنا وعلي رزقک أفطرنا فتقبّل منّا إنّک أنت السميع العليم.[19].

19/3021- عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: ما علي الرجل إذا تکلّف له أخوه طعاماً فدعاه إليه وهو صائم أن يفطر ويأکل من طعام أخيه، ما لم يکن صيامه فريضة أو في نذر، أو کان قد مال النهار.[20].

[صفحه 406]

20/3022- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: فطرک لأخيک المسلم وإدخالک السرور عليه أعظم أجراً من صيامک.[21].

21/3023- عن علي [عليه‏السلام]: من فطّر صائماً کان له مثل أجره، من غير أن ينقص من أجره شيئاً، وما عمل الصائم من البرّ کان لصاحب الطعام مثل أجره ما دام فيه قوّة الطعام.[22].

22/3024- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: السنّة تعجيل الفطر وتأخير السحور، والإبتداء بالصلاة- يعني صلاة المغرب قبل الفطر- إلّا أن يحضر الطعام، فإن حضر بُدئ به ثمّ صلّي، ولم يدع الطعام ويقوم إلي الصلاة.[23].

23/3025- عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله اُتي بکتف جزور مشويّة، وقد أذّن بلال، فأمره فکفّ هنيهة حتّي أکل وأکلنا معه، ثمّ عاد بلبن فشرب وشربنا، ثمّ أمر بلالاً فأقام وصلّي وصلّينا معه.[24].

24/3026- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام، عن النبي صلي الله عليه و آله أنّه قال: إنّ اللَّه تبارک وتعالي وملائکته يصلّون علي المستغفرين والمتسحّرين بالأسحار، فليتسحّر أحدکم ولو بشربة من ماء (فإنّ في ذلک برکة، لا يزال الرجل المتسحّر من تلک البرکة شبعاناً ريّاناً يومه) وهو فصل ما بين صومکم وصوم النصاري أکلة السحر.[25].

25/3027- الطوسي، أخبرنا أبوالفتح هلال بن محمّد بن جعفر الحفّار، قال:

[صفحه 407]

أخبرنا أبوالقاسم إسماعيل بن عليّ الدعبلي، عن أبيه، عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: من أفضل سحور الصائم السويق بالتمر.[26].

26/3028- قال علي عليه‏السلام: وأفضل السحور السويق والتمر، ومطلق لک الطعام والشراب إلي أن تستيقن طلوع الفجر.[27].

27/3029- الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي‏المفضّل، قال: حدّثنا الحسين بن أحمد بن عبداللَّه بن وهب بن عبدالعزيز أبوعليّ الآمدي، قال: حدّثنا محمّد بن عيسي بن عبيداليقطيني، قال: حدّثنا الحسن بن عليّ بن أبي‏حمزة، عن رفاعة- يعني ابن‏موسي-، عن أبي‏عبداللَّه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: تعاونوا بأکلة السحر علي صيام النهار، وبالقائلة علي قيام الليل.[28].

28/3030- عن علي عليه‏السلام، عن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه قال: تسحّروا ولو بشربة ماء، وأفطروا ولو علي شقّ تمرة.[29].

29/3031- عن علي [عليه‏السلام]: تسحّروا ولو بشربة من ماء، وأفطروا ولو علي شربة من ماء.[30].

30/3032- عن علي عليه‏السلام: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: السحور برکة، وللَّه ملائکة يصلّون علي المستغفرين بالأسحار وعلي المتسحّرين، وأکلة السحور فرق ما بيننا وبين أهل الملل.[31].

31/3033- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن

[صفحه 408]

جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه وملائکته يصلّون علي المتسحّرين.[32].

32/3034- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن يحيي، عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام: أنّ علياً عليه‏السلام کره المسک أن يتطيّب به الصائم.[33].

33/3035- محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن عليّ الخزاز، عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام: أنّه کره السعوط للصائم.[34].

34/3036- محمّد بن يعقوب، عن إبراهيم بن هاشم،عن برّاق الاصبهاني، عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: لا بأس بالکحل للصائم، وکره السعوط للصائم.[35].

35/3037- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام کان لا يري بالکحل للصائم بأساً إذا لم يجد طعمه.[36].

36/3038- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، قال: کان علي عليه‏السلام يستاک وهو صائم في أوّل النهار وفي آخره في شهر رمضان.[37].

37/3039- وبهذا الاسناد، قال: قال علي عليه‏السلام: لا بأس بأن يستاک الصائم بالسواک

[صفحه 409]

الرطب في أوّل النهار وآخره، فقيل: لعلّ في السواک رطوبة، فقال: المضمضة بالماء أرطب منه، وقال علي عليه‏السلام: فإن قال قائل: لابدّ من المضمضة لسنّة الوضوء، قيل له: فإنّه لابدّ من السواک للسنّة التي جاء بها جبرئيل عليه‏السلام إلي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله.[38].

38/3040- عن علي [عليه‏السلام] قال: لا يستاک الصائم بالعشي، ولکن بالليل فإنّ يبوس شفتي الصائم نور بين عينيه يوم القيامة.[39].

39/3041- عن علي [عليه‏السلام] قال: إذا صمتم فاستاکوا بالغداة ولا تستاکوا بالعشيّ، فإنّه ليس من صائم تيبس شفتاه بالعشيّ إلّا کانت نوراً بين عينيه يوم القيامة.[40].

40/3042- عليّ بن موسي بن طاووس، قال: من کتاب (الأغسال) لأحمد بن محمّد بن عياش بإسناده، عن علي عليه‏السلام في حديث: عن النبي صلي الله عليه و آله: حتّي إذا کان أوّل ليلة من العشر قام فحمد اللَّه وأثني عليه وقال مثل ذلک ثمّ قام وشمّر وشدّ المئزر وبرز من بيته، واعتکف وأحيي الليل کلّه، وکان يغتسل کلّ ليلة منه بين العشاءين.[41].

41/3043- عن علي عليه‏السلام، أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله کان يطوي فراشه ويشدّ مئزره في العشر الأواخر من شهر رمضان، وکان يوقظ أهله ليلة ثلاث وعشرين، وکان يرشّ وجوه النيام بالماء في تلک الليلة، وکانت فاطمة عليهاالسلام لا تدع أحداً من أهلها ينام تلک الليلة، وتداويهم بقلّة الطعام وتتأهّب لها من النهار، وتقول: محروم من حُرم خيرها.[42].

[صفحه 410]

42/3044- عن علي [عليه‏السلام] قال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أيقظ أهله ورفع المئزر.[43].

43/3045- عن الحسن بن القاسم المحمّدي، عن محمّد بن علي بن الفضل، عن محمّد بن محمّد بن محمّد بن رباح، عن عمّه عليّ بن محمّد، عن إبراهيم بن سليمان بن حبّان، عن إبراهيم بن الحکم بن ظهير، عن عبدالرحمن اليشکري، عن أبي‏إسحاق، عن الحارث بن عبداللَّه، عن علي عليه‏السلام قال: إن استطعت أن تحافظ علي ليلة الفطر وليلة النحر، وأوّل ليلة من المحرّم، وليلة عاشوراء، وأوّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان فافعل، واکثر فيهنّ من الدعاء والصلاة وتلاوة القرآن.[44].

[صفحه 411]


صفحه 402، 403، 404، 405، 406، 407، 408، 409، 410، 411.








  1. البقرة: 187.
  2. الکافي 180:4؛ وسائل الشيعة 255:7؛ تفسير البرهان 186:1؛ البحار 348:97؛ من لا يحضره الفقيه 173:2 ح2052؛ الخصال، حديث الأربعمائة: 612.
  3. تهذيب الأحکام 272:4؛ علل الشرائع: 386؛ الاستبصار 82:2.
  4. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 39:2؛ وسائل الشيعة 55:7.
  5. سنن البيهقي 265:4.
  6. الجعفريات: 61؛ مستدرک الوسائل 325:7 ح8305؛ من لا يحضره الفقيه 110:2 ح1865؛وسائل الشيعة 55:7؛ البحار 277:96؛ نوادر الراوندي: 37.
  7. الجعفريات: 60؛ مستدرک الوسائل 355:7 ح8396.
  8. دعائم الإسلام 280:1؛ مستدرک الوسائل 359:7 ح8411؛ الجعفريات: 60.
  9. العروس: 157؛ البحار 278:96؛ مستدرک الوسائل 508:7 ح8766.
  10. أمالي الصدوق، المجلس 59:15؛ من لا يحضره الفقيه 108:2 ح1858؛ وسائل الشيعة 220: 7؛ البحار 378:96؛ فضائل الأشهر: 76 ح59.
  11. فقه الرضا عليه‏السلام: 212؛ من لا يحضره الفقيه 113:2 ح1875؛ وسائل الشيعة 69:7؛ البحار 291:96؛ المقنع: 188.
  12. أعلام الدين: 355؛ مستدرک الوسائل 482:7 ح8706؛ البحار 381:96.
  13. الجعفريات: 60؛ مستدرک الوسائل 381:7 ح8470؛ البحار 328:96.
  14. الجعفريات: 61؛ مستدرک الوسائل 384:7 ح8480.
  15. الجعفريات: 61؛ مستدرک الوسائل 392:7 ح8502.
  16. مناقب ابن شهر آشوب 98: 2؛ مستدرک الوسائل 365:7 ح8427.
  17. الجعفريات: 60؛ مستدرک الوسائل 370:7 ح8444.
  18. تهذيب الأحکام 199:4؛ وسائل الشيعة 114:7؛ المحاسن 291:2 ح1957.
  19. تهذيب الأحکام 200:4؛ وسائل الشيعة 114:7.
  20. دعائم الإسلام 285:1، مستدرک الوسائل 363:7 ح8421.
  21. الجعفريات: 60؛ مستدرک الوسائل 362:7 ح8419.
  22. کنز العمال 459:8 ح23656.
  23. دعائم الإسلام 280:1؛ مستدرک الوسائل 362:7 ح8418.
  24. دعائم الإسلام 280:1؛ مستدرک الوسائل 362:7 ح8418.
  25. البحار 343:97؛ وسائل الشيعة 104:7؛ من لا يحضره الفقيه 136:2 ح1961؛ المقنع: 204.
  26. أمالي الطوسي، المجلس 366:13 ح776؛ البحار 310:96.
  27. إقبال الأعمال، باب أعمال سحر شهر رمضان: 82.
  28. أمالي الطوسي، المجلس 497:17 ح1089.
  29. دعائم الإسلام 271:1؛ البحار 310:96.
  30. کنز العمال 525:8 ح23970.
  31. دعائم الإسلام 271:1؛ البحار 311:96.
  32. الجعفريات: 63؛ مستدرک الوسائل 355:7 ح8397.
  33. الکافي 112:4؛ وسائل الشيعة 65:7؛ تهذيب الأحکام 266:4.
  34. تهذيب الأحکام 314:4؛ وسائل الشيعة 28:7.
  35. وسائل الشيعة 28:7؛ تهذيب الأحکام 314:4.
  36. قرب الاسناد: 89 ح295؛ البحار 272:96؛ وسائل الشيعة 53:7.
  37. قرب الاسناد: 89 ح296؛ البحار 272:96؛ وسائل الشيعة 60:7.
  38. قرب الاسناد: 89 ح297؛ وسائل الشيعة 60:7؛ البحار 272:96؛ الاستبصار 92:2؛ تهذيب الأحکام 263:4.
  39. کنز العمال 617:8 ح24408.
  40. کنز العمال 617:8 ح24409.
  41. اقبال الأعمال: 21؛ وسائل الشيعة 953:2.
  42. دعائم الإسلام 282:1؛ مستدرک الوسائل 470:7 ح8680.
  43. کنز العمال 631:8 ح24470.
  44. البحار 88:97؛ مصباح المتهجد: 783.