فضل الصلاة في المساجد















فضل الصلاة في المساجد



1/2796- جعفر بن محمّد بن قولويه، عن محمّد بن الحسن، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن مهزيار، عن عثمان بن عيسي، عن محمّد بن عجلان، عن مالک بن ضمرة العنبري، قال: قال لي أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أتخرج إلي المسجد الذي في ظهر دارک تصلّي فيه؟ فقلت له: يا أميرالمؤمنين ذاک مسجد تصلّي فيه النساء، فقال لي: يا مالک ذاک مسجد ما أتاه مکروب قط فصلّي فيه، فدعا اللَّه إلّا فرّج اللَّه عنه وأعطاه حاجته، فقال مالک: فواللَّه ما أتيته ولا صلّيت فيه فلمّا کان ليلة أصابني أمر اغتممت منه، فذکرت قول أميرالمؤمنين عليه‏السلام فقمت في الليل وانتعلت فتوضّأت وخرجت فإذا علي بابي مصباح، فمرّ قدامي حتّي انتهيت إلي المسجد فوقف بين يدي وکنت اُصلّي فلمّا فرغت انتعلت وانصرفت فمرّ قدامي حتّي انتهيت إلي الباب، فلمّا دخلت ذهب، فما خرجت ليلة بعد ذلک إلّا وجدت المصباح علي بابي وقضي

[صفحه 336]

اللَّه حاجتي.[1].

2/2797- عن علي [عليه‏السلام] قال: المساجد مجالس الأنبياء، وحرز من الشيطان.[2].

3/2798- عن علي رضي الله عنه: من بني للَّه مسجداً، بني اللَّه له بيتاً في الجنّة.[3].

4/2799- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إذا نزلت العاهات والآفات عوفي أهل المساجد.[4].

5/2800- وبهذا الاسناد، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من کان القرآن دربته، والمسجد بيته، بني اللَّه تعالي له بيتاً في الجنّة ودرجة دون الدرجة الوسطي.[5].

6/2801- الصدوق، حدّثنا محمّد بن موسي المتوکّل، قال: حدّثنا عليّ بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن عليّ بن الحکم، عن سيف بن عميرة، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنّ اللَّه عزّ وجلّ ليهم بعذاب أهل الأرض جميعاً حتّي لا يتحاش منهم أحداً إذا عملوا بالمعاصي واجترجوا السيّئات، فإذا نظر إلي الشيب ناقلي أقدامهم إلي الصلاة، والولدان يتعلّمون القرآن رحمهم وأخّر عنهم ذلک.[6].

7/2802- الديلمي: عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام، عن النبي صلي الله عليه و آله أنّه قال: قال اللَّه تعالي له ليلة المعراج: يا أحمد ليس کلّ من قال أحبّ اللَّه أحبّني حتّي يأخذ قوتاً ويلبس

[صفحه 337]

دوناً وقام سجوداً ويطيل قياماً ويلزم صمتاً، ويتوکلّ عليّ ويبکي کثيراً، ويقلّ ضحکاً، ويخالف هواه، ويتّخذ المسجد بيتاً، الخبر.[7].

8/2803- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: تحت ظلّ العرش يوم لا ظلّ إلّا ظلّه رجل خرج من بيته فأسبغ الطهر ثمّ مشي إلي بيت من بيوت اللَّه ليقضي فريضة من فرائض اللَّه، فهلک فيما بينه وبين ذلک، ورجل قام في جوف الليل بعدما هدأت کلّ عين، فأسبغ الطهر، ثمّ قام إلي بيت من بيوت اللَّه فهلک فيما بينه وبين ذلک.[8].

9/2804- عن علي عليه‏السلام، عن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنّه قال: الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة عبادة.[9].

10/2805- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: انتظار الصلاة بعد الصلاة أفضل من الرباط.[10].

11/2806- ابن‏طاووس، عن جدّه أبي‏جعفر محمّد بن الحسن الطوسي، عن ابن‏أبي‏عمير، عن إبراهيم بن عبدالحميد، عن سعد الاسکاف، عن زياد بن عيسي، عن أبي‏الجارود، عن الأصبغ، عن علي عليه‏السلام کان يقول: من اختلف إلي المسجد أصاب إحدي الثمان: أخاً مستفاداً في اللَّه عزّ وجلّ، أو علماً مستطرفاً، أو آية محکمة، أو سمع کلمة تدلّه علي الهدي، أو کلمة تردّه عن رديً، أو سنّة متّبعة، أو رحمة منتظرة، أو يترک ذنباً خشيةً أو حياءً.[11].

12/2807- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: لا صلاة لجار المسجد، لا يجيب إلي الصلاة إذا سمع النداء.[12].

13/2808- محمّد بن الحسن باسناده، عن محمّد بن عليّ بن محبوب، عن محمّد بن

[صفحه 338]

الحسين، عن محمّد بن عبداللَّه بن زرارة، عن عيسي بن عبداللَّه الهاشمي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: انتظار الصلاة بعد الصلاة کنز من کنوز الجنّة.[13].

14/2809- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: الجلوس في المسجد، انتظار الصلاة بعد الصلاة، عبادة ما لم يحدث، قيل: يا رسول‏اللَّه وما يحدث؟ قال: الاغتياب.[14].

15/2810- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن الحسين بن يزيد النوفلي، عن السکوني، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: من وقّر مسجداً لقي اللَّه يوم يلقاه، ضاحکاً مستبشراً، وأعطاه کتابه بيمينه.[15].

16/2811- قال علي عليه‏السلام: الجلسة في المسجد خير لي من الجلسة في الجنّة، فإنّ الجنّة فيها رضي نفسي والجامع فيه رضي ربّي.[16].

17/2812- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: الجلوس في المسجد بعد طلوع الفجر إلي طلوع الشمس أسرع في طلب الرزق من الضرب في الأرض.[17].

18/2813- القطب الراوندي في (لب اللباب)، عن علي عليه‏السلام قال: السابق من دخل المسجد قبل الأذان، والمقتصد من دخله بعد الأذان، والظالم من دخله بعد الاقامة.[18].

[صفحه 339]

19/2814- عن علي عليه‏السلام أنّه قال: إنّ المسجد ليشکو الخراب إلي ربّه، وانّه ليتبشبش بالرجل من عمّاره إذا غاب عنه ثمّ قدم، کما يتبشبش أحدکم بغائبه إذا قدم عليه.[19].

20/2815- أحمد بن محمّد، عن محمّد بن يحيي، عن طلحة بن زيد، عن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام، أنّ علياً عليه‏السلام قال: لا صلاة لمن لم يشهد الصلوات المکتوبات من جيران المسجد إذا کان فارغاً صحيحاً.[20].

21/2816- عبداللَّه بن جعفر، عن السندي بن محمّد، عن أبي‏البُختري، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام، أنّ علياً عليه‏السلام کان يقول: ليس لجار المسجد صلاة إذا لم يشهد المکتوبة في المسجد، إذا کان فارغاً صحيحاً.[21].

22/2817- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام أنّه قال: لا صلاة لجار المسجد إلّا في المسجد إلّا أن يکون له عذر أو به علّة، فقيل له: ومَن جار المسجد يا أميرالمؤمنين؟ قال: من سمع النداء.[22].


صفحه 336، 337، 338، 339.








  1. کامل الزيارات: 32 ح17؛ مستدرک الوسائل 445:3 ح3956؛ وفي البحار 403:100.
  2. کنز العمال 319:8 ح23097.
  3. الجامع الصغير للسيوطي 586:2.
  4. الجعفريات: 39؛ مستدرک الوسائل 356:3 ح3769.
  5. الجعفريات: 31؛ مستدرک الوسائل 357:3 ح3770؛ وفي البحار 380:83؛ دعائم الإسلام 148:1.
  6. علل الشرائع: 521؛ ثواب الأعمال: 28؛ مستدرک الوسائل 360:3 ح3780؛ وفي البحار 14:84.
  7. ارشاد القلوب: 205؛ مستدرک الوسائل 361:3 ح3783.
  8. دعائم الإسلام 154:1؛ مستدرک الوسائل 364:3 ح3792.
  9. دعائم الإسلام 184:1؛ وفي البحار 380:83.
  10. دعائم الإسلام 148:1.
  11. مسند زيد بن علي: 113.
  12. مسند زيد بن علي: 113.
  13. وسائل الشيعة 85:3؛ تهذيب الأحکام 237:2.
  14. الجعفريات: 33؛ مستدرک الوسائل 99:3 ح3118.
  15. محاسن البرقي، باب ثواب توقير المساجد 127:1 ح145؛ والبحار 304:7.
  16. ارشاد القلوب: 218؛ وفي وسائل الشيعة 482:3.
  17. الخصال، حديث الأربعمائة: 612؛ وسائل الشيعة 1037:4.
  18. مستدرک الوسائل 434:3 ح3940.
  19. دعائم الإسلام 148:1؛ ومستدرک الوسائل 365:3 ح2794؛ والبحار 380:83.
  20. تهذيب الأحکام 261:3؛ البحار 354:83.
  21. قرب الاسناد: 145 ح523؛ وسائل الشيعة 479:3؛ البحار 354:83؛ تهذيب الأحکام 261:3.
  22. دعائم الإسلام 148:1؛ وفي البحار 379:83.