مستحبات ومكروهات يوم الجمعة















مستحبات ومکروهات يوم الجمعة



1/2591- السيد علي بن طاووس ذکر في أعمال ليلة الجمعة: صلاة اُخري لهذه الليلة، وهي صلاة حفظ القرآن رواها ابن‏عباس عن أميرالمؤمنين صلوات اللَّه عليه، قال:

قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ألا اُعلّمک کلمات ينفعک اللَّه عزّ وجلّ بهنّ، وينتفع بهنّ من علّمتهن ويثبت ما علمته في صدرک؟ قلت: بلي يا رسول‏اللَّه، قال: إذا کان ليلة الجمعة فقم في الثلث الثالث من الليل، فإن لم تستطع فقبل ذلک، فصلّ أربع رکعات تقرأ في الرکعة الاُولي منهنّ فاتحة الکتاب وسورة ياسين، وفي الثانية فاتحة الکتاب وتنزيل السجدة، وفي الثالثة فاتحة الکتاب وحم الدخان، وفي الرابعة فاتحة الکتاب وتبارک الذي بيده الملک، فإذا فرغت من التشهد وسلّمت فاحمد اللَّه عزّ وجلّ وأثني عليه وصلّ عليّ بأحسن الصلاة، ثمّ استغفر للمؤمنين.

ثمّ قل: اللّهمّ ارحمني بترک المعاصي أبداً ما أبقيتني، وارحمني أن أتکلّف طلب

[صفحه 266]

ما يعنيني، وارزقني حسن الظنّ فيما يرضيک عني.

اللّهمّ بديع السماوات والأرض ذا الجلال والاکرام والعزّة التي لا ترام، أسألک يا اللَّه يا رحمان بجلالک ونور وجهک أن تلزم قلبي حفظ کتابک کما علّمتنيه، وارزقني أن أتلوه علي النحو الذي يرضيک عني.

اللّهمّ بديع السماوات والأرض ذا الجلال والاکرام والعزّ الذي لا يرام، أسألک يا اللَّه يا رحمان بجلالک ونور وجهک أن تنوّر بکتابک بصري، وأن تشرح به صدري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تستعمل به بدني، فإنّه لا يعينني علي الخير غيرک، ولا يؤتيه إلّا أنت، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم.[1].

2/2592- عن علي عليه‏السلام قال: لأن أجلس عن الجمعة أحبّ إليّ من أن أقعد حتّي إذا جلس الإمام جئت أتخطّي رقاب الناس.[2].

3/2593- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: أکثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة فإنّه تضاعف فيه الأعمال.[3].

4/2594- جعفر بن أحمد في کتاب (العروس)، باسناده إلي السکوني، عن جعفر، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من تمثّل ببيت شعر من الخنا ليلة الجمعة، لم تقبل منه صلاة تلک الليلة، ومن تمثّل في يوم الجمعة لم تقبل منه صلاة في يومه ذلک.[4].

5/2595- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من تمثّل

[صفحه 267]

ببيت شعرٍ فيه خنا لم تُقبل منه صلاته ذلک اليوم، وإن تمثّل به بالليل لم تقبل منه صلاة تلک الليلة، ولقي اللَّه تعالي يوم يلقاه ولا خلاق له.[5].

6/2596- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام: أربع تعاليم من اللَّه ليس بواجبات، إلي أن قال: وقوله تعالي: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ»[6] فمن شاء انتشر، ومن شاء أن يقعد في المسجد قعد.[7].

7/2597- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من تنفّل ما بين الجمعة إلي الجمعة خمسمائة رکعة، فله عند اللَّه ما شاء إلّا أن يشاء محرماً.[8].

8/2598- محمّد بن الحسن باسناده، عن الحسين- يعني ابن‏سعيد-، عن النضر، عن محمّد بن أبي‏حمزة، عن سعيد الأعرج، قال: سألت أباعبداللَّه عليه‏السلام عن صلاة النافلة يوم الجمعة؟ فقال: ستّ عشرة رکعة قبل العصر، ثمّ قال: وکان علي عليه‏السلام يقول: ما زاد فهو خير، وقال: إن شاء رجل أن يجعل منها ستّ رکعات في صدر النهار، وست رکعات في نصف النهار، ويصلّي الظهر ويصلّي معها أربعة ثمّ يصلّي العصر.[9].

9/2599- عبداللَّه بن جعفر، عن السندي بن محمّد، عن أبي‏البُختري، عن جعفر، عن أبيه، أنّ علياً عليه‏السلام قال: يکره الکلام يوم الجمعة والإمام يخطب، وفي

[صفحه 268]

الفطر والأضحي والاستسقاء.[10].

10/2600- وبهذا الاسناد، أن علياً عليه‏السلام کان يکره ردّ السلام والإمام يخطب.[11].

بيان: هذا محمول علي کون غيره قد ردّ.

11/2601- محمّد بن وهبان، محمّد بن أحمد، عن محمّد بن زکريا الغلابي، عن محمّد ابن‏جعفر بن عمارة، عن أبيه، عن جعفر بن محمّد، وعن عتبة (عيينة) بن أبي‏الزبير، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من صلّي أربع رکعات يوم الجمعة قبل الصلاة يقرأ في کلّ رکعة فاتحة الکتاب عشر مرّات، ومثلها قل أعوذ بربّ الفلق، ومثلها قل أعوذ بربّ الناس، ومثلها قل هو اللَّه أحد، ومثلها قل يا أيّها الکافرون، ومثلها آية الکرسي.

قال: وفي رواية اُخري: يقرأ عشر مرّات إنّا أنزلناه في ليلة القدر، وعشر مرّات شهد اللَّه أنّه لا إله إلّا هو العزيز الحکيم، وبعد فراغه من الصلاة يستغفر اللَّه مائة مرّة، ويقول: أستغفر اللَّه ربّي وأتوب إليه.

وفي رواية اُخري: أستغفر اللَّه الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم غافر الذنب واسع المغفرة، ويقول: سبحان اللَّه والحمد للَّه ولا إله إلّا اللَّه واللَّه أکبر، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم مائة مرّة، ويصلّي علي محمّد وآل محمّد صلي الله عليه و آله مائة مرّة.

وقال: من صلّي هذه الصلاة وقال هذا القول دفع اللَّه عنه شرّ أهل السماء وأهل الأرض، الحديث.[12].

12/2602- عن سفيان، عن أبي‏إسحاق، عن الحارث، عن علي عليه‏السلام قال: قال

[صفحه 269]

رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من أراد أن يدرک فضل الجمعة فليصلّ قبل الظهر أربع رکعات، يقرأ في کلّ رکعة فاتحة الکتاب مرّة وآية الکرسي خمس عشرة مرّة، وقل هو اللَّه أحد خمس عشرة مرّة، إلي أن قال: فإذا فعل ذلک لم يقم من مقامه حتّي يعتقه اللَّه من النار، تمام الخبر.

وعن محمّد بن وهبان، عن محمّد بن إبراهيم، عن محمّد بن زکريا، عن أبي‏حديثة، عن سفيان، عن أبي‏إسحاق مثله، وزاد في آخره: ويقبل صلاته ويستجيب دعاءه ويغفر له ولأبويه، ويکتب اللَّه تعالي له بکلّ حرف خرج من فيه حجّة وعمرة، ويبني له بکلّ حرف مدينة، ويعطيه ثواب من صلّي في مساجد الأمصار الجامعة من الأنبياء.[13].

13/2603- عن الحارث الهمداني، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: إن استطعت أن تصلّي يوم الجمعة عشر رکعات تتمّ رکوعهنّ وسجودهنّ وتقول فيما بين کلّ رکعتين: سبحان اللَّه وبحمده مائة مرّة فافعل، تمام الخبر.[14].

14/2604- محمّد بن الحسين الرضي: عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في کتابه إلي الحارث الهمداني، قال: ولا تسافر في يوم الجمعة حتّي تشهد الصلاة، إلّا فاصلاً في سبيل اللَّه، أو في أمرٍ تعذر به.[15].


صفحه 266، 267، 268، 269.








  1. جمال الاسبوع: 189؛ مستدرک الوسائل 384:4 ح4986؛ البحار 293:92.
  2. دعائم الإسلام 182:1؛ مستدرک الوسائل 118:6 ح6583؛ وفي البحار 256:89.
  3. دعائم الإسلام 179:1؛ مستدرک الوسائل 72:6 ح6464؛ البحار 364:89.
  4. مستدرک الوسائل 99:6 ح6528؛ البحار 312:89.
  5. الجعفريات: 158؛ مستدرک الوسائل 100:6 ح6529.
  6. الجمعة: 10.
  7. الجعفريات: 178؛ مستدرک الوسائل 101:6 ح6534.
  8. الجعفريات: 35؛ مستدرک الوسائل 109:6 ح6561.
  9. وسائل الشيعة 23:5؛ الاستبصار 413:1؛ تهذيب الأحکام 245:3.
  10. قرب الاسناد: 150 ح544؛ أمالي الصدوق، المجلس 347:66؛ وسائل الشيعة 30:5؛ وفي البحار 329:91.
  11. قرب الاسناد: 149 ح539؛ البحار 186:89؛ وسائل الشيعة 30:5.
  12. جمال الاسبوع: 300؛ وسائل الشيعة 57:5؛ وفي مستدرک الوسائل 51:6 ح6414؛ مصباح المتهجد: 229؛ البحار 371:89.
  13. جمال الاسبوع: 152؛ وسائل الشيعة 58:5؛ ومستدرک الوسائل 54:6 ح6417؛ والبحار 366:89؛ مصباح المتهجد: 229.
  14. وسائل الشيعة 59:5؛ والبحار 369:89؛ مصباح المتهجد: 229.
  15. نهج البلاغة: کتاب 69؛ وسائل الشيعة 86:5؛ وفي البحار 199:89.