فضل صلاة الجمعة
2/2566- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمّد، قال: أخبرنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثني موسي بن إسماعيل، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: أربعة يستأنفون العمل: المريض إذا برئ، والمشرک إذا أسلم، والمنصرف من الجمعة ايماناً واحتساباً، والحاجّ (إذا فرغ).[2]. 3/2567- عن علي عليهالسلام في کتابه إلي الحارث الهمداني، قال: ولا تسافر في يوم الجمعة حتّي تشهد الصلاة، إلّا فاصلاً في سبيل اللَّه، أو في أمرٍ تعذر به.[3]. [صفحه 258] 4/2568- عن علي عليهالسلام: أنّها الجمعة يوم الجمعة، والظهر في سائر الأيّام.[4]. 5/2569- محمّد بن يعقوب باسناده، عن محمّد بن أحمد بن يحيي، عن أبيجعفر، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر، أنّ علياً عليهالسلام کان يقول: لأن أدع شهود حضور الأضحي عشر مرّات أحبّ إليّ من أن أدع شهود حضور الجمعة مرّة واحدة من غير علّة.[5]. 6/2570- عن علي [عليهالسلام] قال: من حضر الجمعة بصلاة ودعا فهو يسأل اللَّه إن شاء أعطاه وإن شاء منعه.[6]. 7/2571- (الجعفريات)، أخبرنا محمّد، حدّثني موسي، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: التهجير إليّ بالجمعة حجّ فقراء اُمّتي.[7]. 8/2572- وبهذا الاسناد، قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله العبد إذا أدّي الفريضة فعليه بالجمعة.[8]. 9/2573- وبهذا الاسناد، عن علي عليهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: أربعة يستأنف العمل: المريض إذا بري، والمشرک إذا أسلم، والمنصرف من الجمعة ايماناً واحتساباً، والحاجّ إذا قضي حجّه.[9]. 10/2574- وبهذا الاسناد، عن علي عليهالسلام قال: الاتيان إلي الجمعة زيادة وجمال، فقيل: يا أميرالمؤمنين وما الجمال؟ قال: اقضوا الفريضة، وتزاوروا.[10]. [صفحه 259] 11/2575- وبهذا الاسناد، عن علي صلوات اللَّه عليه، قال: ثلاثة إن أنتم خالفتم فيهنّ أئمّتکم هلکتم: جمعتکم، وجهاد عدوّکم، ومناسککم.[11]. 12/2576- عن علي عليهالسلام أنّه قال: يوشک أحدکم أن يتبدي حتّي لا يأتي المسجد إلّا يوم الجمعة، ثمّ يستأخر حتّي لا يأتي الجمعة إلّا مرّة ويدعها مرّة، ثمّ يستأخر حتّي لا يأتيها فيطبع اللَّه علي قلبه.[12]. 13/2577- البيهقي، أخبرنا أبوسعيد محمّد بن موسي بن الفضل، ثنا أبوالعباس محمّد بن يعقوب، ثنا العباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي، ثنا ابنجابر، حدّثني عطاء الخراساني، عن مولي لامرأته اُم عثمان، قال: سمعت علياً رضي الله عنه علي المنبر يقول: إذا کان يوم الجمعة غدت الشياطين براياتها إلي الأسواق يأخذون الناس بالربائث، ويذکرونهم الحوائج ويثبطونهم عن الجمعة، وتغدو الملائکة براياتها إلي المساجد يکتبون علي رجل الساعة التي جاء فيها، فلان جاء من ساعة، فلان جاء من ساعتين، فإذا الرجل جلس مجلساً يستمکن فيه من الاستماع والنظر وأنصت ولم يلغِ کان له کِفلان من الأجر، وإذا جلس فيه مجلساً فتأدي وأنصت، ولم يلغ کان له کفلٌ من الأجر، ومن جلس مجلساً يستمکن فيه من الاستماع والنظر فَلَغا ولم ينصت کان عليه کفلان أو قال کفلٌ من وزر، ومن قال لأخيه يوم الجمعة: صَه فقد لَغا ومن لَغا فليس له من جمعته شيء، ثمّ يقول في آخر ذلک: قد سمعت رسولاللَّه صلي الله عليه وسلم وهو يقول ذلک.[13]. 14/2578- المجلسي: وجدت في أصل قديم من اُصول أصحابنا مرفوعاً، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: من ترک الجمعة ثلاثاً متتابعة لغير علّة کتب منافقاً.[14]. [صفحه 260] 15/2579- قال علي عليهالسلام: تؤتي الجمعة ولو حبواً.[15].
1/2565- عن علي عليهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و آله: ثلاث لو تعلم اُمّتي ما لها فيها لضربت عليها بالسهام: الأذان، والغدوّ إلي الجمعة، والصف الأوّل.[1].
صفحه 258، 259، 260.