سوره زمر















سوره زمر



«وَأَنْزَلَ لَکُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ»[1].

1/1109- عن أمير المؤمنين عليه‏السلام حديث طويل، وفيه: قال: «وَأَنْزَلَ لَکُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ» فإنزاله ذلک خلقه إيّاه.[2].

«يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّکُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيَا»[3].

2/1110- محمّد بن الحسن، عن أبي‏إسحاق الهمداني، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في کتابه إلي محمّد بن أبي‏بکر وأهل مصر، قال عليه‏السلام: قد قال اللَّه تعالي: «يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّکُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّي

[صفحه 217]

الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ» فما أعطاهم اللَّه في الدنيا لم يحاسبهم في الآخرة.[4].

«لکِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ»[5].

3/1111- عليّ بن إبراهيم قوله: «لکِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ» الآية، فإنّه حدّثني أبي، عن الحسن بن محبوب، عن محمّد بن إسحاق، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام قال: سأل علي عليه‏السلام رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عن تفسير هذه الآية فقال: لماذا بنيت هذه الغرف يا رسول اللَّه؟ فقال: يا علي تلک الغرف بناها اللَّه لأوليائه بالدرّ والياقوت والزبرجد، سقوفها الذهب محبوکة بالفضة، لکلّ غرفة منها ألف باب من ذهب علي کلّ باب منها ملک موکّل به، وفيها فرش مرفوعة، الحديث.[6].

«ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَکَاءُ مُتَشَاکِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانَ مَثَلاً»[7].

4/1112- الصدوق، بإسناده عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي‏جعفر عليه‏السلام، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: ألا وإنّي مخصوص في القرآن بأسماء احذروا أن تغلبوا عليها فتضلّوا في دينکم، أنا السَلَم لرسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول اللَّه عزّ وجلّ: «وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ».[8].

5/1113- روي الحاکم أبوالقاسم الحسکاني، بالإسناد عن علي عليه‏السلام أنّه قال: أنا ذلک الرجل السَلَم لرسول اللَّه صلي الله عليه و آله.[9].

[صفحه 218]

«إِنَّکَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ»[10].

6/1114- عن علي [عليه‏السلام] قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية: «إِنَّکَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ» قلت: يا ربّ أتموت الخلائق کلّهم ويبقي الأنبياء؟ فنزلت «کُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ»[11]. [12].

«فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ کَذَبَ عَلَي اللَّهِ وَکَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ»[13].

7/1115- الطوسي، بالإسناد عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام في قوله عزّ وجلّ: «فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ کَذَبَ عَلَي اللَّهِ وَکَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ» قال عليه‏السلام: الصدق ولايتنا أهل البيت.[14].

«يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلي أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا»[15].

8/1116- عن ابن‏سيرين، قال: قال علي [عليه‏السلام]: أيّ آية أوسع؟ فجعلوا يذکرون آيات القرآن «وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ»[16] الآية ونحوها، فقال علي: ما في القرآن آية أوسع من «يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلي أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا» الآية.[17].

[صفحه 219]

«أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَي عَلي مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ کُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ»[18].

9/1117- الصدوق، فيما علّم أميرالمؤمنين أصحابه من الأربعمائة باب ممّا يصلح للمسلم في دينه ودنياه: نحن الخزّان لدين اللَّه، ونحن مصابيح العلم، إذا مضي منّا عَلَمٌ بدا عَلَم، لا يضلّ من تبعنا ولا يهتدي من أنکرنا، ولا ينجو من أعان علينا عدوّنا، ولا يعان من أسلمنا، فلا تتخلّفوا عنّا لطمع دنياً وحطام زائل عنکم وتزولون عنه، فإنّ من آثر الدنيا علي الآخرة واختارها علينا، عظمت حسرته غداً وذلک قول اللَّه تعالي: «أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَي عَلي مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ کُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ».[19].

10/1118- الصدوق، بإسناده إلي أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أنا الهادي وأنا المهدي، وأنا أبواليتامي والمساکين وزوج الأرامل، وأنا ملجأ کلّ ضعيف، ومأمن کلّ خائف، وأنا قائد المؤمنين إلي الجنّة، وأنا حبل اللَّه المتين، وأنا عروة اللَّه الوثقي وکلمة التقوي، وأنا عين اللَّه ولسانه الصادق ويده، وأنا جنب اللَّه الذي يقول: «أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَي عَلي مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ» وأنا يد اللَّه المبسوطة علي عباده بالرحمة والمغفرة، وأنا باب حطّةٍ، من عرفني وعرف حقّي فقد عرف ربّه؛ لأنّي وصيّ نبيّه في أرضه وحجّته علي خلقه لا ينکر هذا إلّا رادّ علي اللَّه ورسوله.[20].

11/1119- محمّد بن يحيي، عن محمّد بن الحسين، عن أحمد بن أبي‏نصر، عن حسّان الجمّال، قال: حدّثني هاشم بن أبي‏عمار الجنبي، قال: سمعت أمير

[صفحه 220]

المؤمنين عليه‏السلام يقول: أنا عين اللَّه، وأنا يد اللَّه، وأنا جنب اللَّه، وأنا باب اللَّه.[21].

12/1120- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام حديث طويل، وفيه: وقد زاد جلّ ذکره في التبيان وإثبات الحجة بقوله في أصفيائه وأوليائه عليهم‏السلام: «أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَي عَلي مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ» تعريفاً للخليقة قربهم، ألا تري أنّک تقول: فلان إلي جنب فلان إذا أردت أن تصف قربه منه، وإنّما جعل اللَّه تبارک وتعالي في کتابه هذه الرموز التي لا يعلمها غيره وغير أنبيائه وحججه في أرضه، لعلمه بما يحدثه في کتابه المبدّلون من إسقاط أسماء حججه منه، وتلبيسهم ذلک علي الاُمّة، ليعينوهم علي باطلهم، فأثبت فيه الرموز وأعمي قلوبهم وأبصارهم لما عليهم في ترکها وترک غيرها من الخطاب الدال علي ما أحدثوه فيه.[22].

«وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَي الْجَنَّةِ زُمَراً»[23].

13/1121- عن علي [عليه‏السلام] في قوله تعالي: «وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَي الْجَنَّةِ زُمَراً» حتّي إذا جاؤوها وجدوا عند باب الجنّة شجرة تخرج من أصلها عينان، فعمدوا إلي إحداهما فکأنّما اُمروا بها فاغتسلوا- وفي رواية فتوضّوا بها- فلا تشعث رؤوسهم بعد ذلک أبداً، ولا تغيّر جلودهم أبداً، فکأنّما اُدهنوا بالدهان، وجرت عليهم نضرة النعيم، ثمّ عمدوا إلي الاُخري فشربوا منها فطهرت أجوافهم فلا يبقي في بطونهم قذي ولا أذي ولا سوء إلّا خرج، وتتلقّاهم الملائکة علي باب الجنّة (سلام عليکم طبتم فادخلوها خالدين)، وتتلقّاهم الولدان کاللؤلؤ المکنون وکاللؤلؤ المنثور، يخبرونهم بما أعدّ اللَّه لهم، يطوفون بهم کما يطيف ولدان أهل الدنيا

[صفحه 221]

بالحميم، يقولون: أبشروا أعدّ اللَّه لکم کذا وکذا وأعدّ لکم کذا، ثمّ يذهب الغلام منهم إلي الزوجة من أزواجه، فيقولون: قد جاء فلان- باسمه الذي يدعي به في الدنيا- فيستخفّها الفرح حتّي تقوم علي أسکفة بابها فتقول: أنت رأيته؟ فيجي‏ء فينظر إلي تأسيس بنيانه علي جندل اللؤلؤ من بين أخضر وأصفر وأحمر من کلّ لون، ثمّ يجلس فإذا زرابيّ مبثوثة، ونمارق مصفوفة، وأکواب موضوعة، ثمّ يرفع رأسه إلي سقف بنيانه فلولا أنّ اللَّه تبارک وتعالي سخّر ذلک له لألمّ أن يذهب بصره إنّما هو مثل البرق، ثمّ يتّکئ علي أريکة من أرائکه ويقول: «الْحَمْدُ للَّهِِ الَّذِي هَدَانَا لِهذَا»[24] الآية.[25].

[صفحه 222]


صفحه 217، 218، 219، 220، 221، 222.








  1. الزمر:6.
  2. تفسير نور الثقلين 476:4؛ الاحتجاج 588:1 ح137.
  3. الزمر:10.
  4. أمالي الطوسي، المجلس الأوّل: 26 ح31؛ تفسير البرهان 71:4.
  5. الزمر:20.
  6. تفسير القمي 246:2؛ تفسير نور الثقلين 217:5.
  7. الزمر:29.
  8. تفسير نور الثقلين 485:4؛ معاني الأخبار:60، البحار 163: 24، تفسير البرهان 75: 4.
  9. تفسير نور الثقلين 485:4؛ مجمع البيان 497:4.
  10. الزمر:30.
  11. العنکبوت:57.
  12. کنز العمال 491:2 ح4578.
  13. الزمر:32.
  14. أمالي الطوسي، مجلس 264:23؛ کشف الغمة، في ذکر مناقبه وفضائله عليه‏السلام:119؛ البحار 37:24.
  15. الزمر:53.
  16. النساء:110.
  17. کنز العمال 492:2 ح4581.
  18. الزمر:56.
  19. الخصال، حديث الأربعمائة:631؛ تفسير نور الثقلين 494:4.
  20. التوحيد، باب معني جنب اللَّه:164؛ تفسير نور الثقلين 494:4.
  21. الکافي 145:1؛ تفسير نور الثقلين 494:4.
  22. الاحتجاج 595:1 ح137؛ تفسير نور الثقلين 495:4.
  23. الزمر:73.
  24. الأعراف:43.
  25. کنز العمال 646:14 ح39774.