سوره إسراء















سوره إسراء



«لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ»[1].

1/946- أخرج ابن‏عساکر في تاريخه، عن عليّ بن أبي‏طالب رضي الله عنه في قوله: «لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ» قال: الاُولي قتل زکريّا عليه‏السلام والاُخري قتل يحيي عليه‏السلام.[2].

«وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ»[3].

2/947- محمّد بن العباس، حدّثنا الحسن بن علي بن عاصم، عن هيثم بن عبداللَّه، قال: حدّثنا مولاي عليّ بن موسي الرضا، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال:

قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: أتاني جبرئيل عليه‏السلام عن ربّه عزّ وجلّ وهو يقول: ربّي

[صفحه 129]

يقرؤک السلام ويقول لک: يا محمّد بشّر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ويؤمنون بک وبأهل بيتک بالجنّة، ولهم عندي جزاء الحسني يدخلون الجنّة.[4].

«فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ»[5].

3/948- عن علي [عليه‏السلام] في قوله تعالي: «فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ» قال: هو السواد الذي في القمر.[6].

4/949- عن علي [عليه‏السلام] في الآية قال: الليل والنهار سواء، فمحا اللَّه آية الليل فجعلها مظلمة، وترک آية النهار کما هي.[7].

«فَإِنَّهُ کَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً»[8].

5/950- أخرج ابن‏شيبة، وهنّاد، عن عليّ بن أبي‏طالب رضي الله عنه قال: إذا مالت الأفياء، وراحت الأرواح، فاطلبوا الحوائج إلي اللَّه فإنّها ساعة الأوّابين، وقرأ «فَإِنَّهُ کَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً».[9].

«وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً»[10].

6/951- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في وصيّته لمحمّد بن الحنفية: وفرض علي

[صفحه 130]

الرِجْلين أن تنقلهما في طاعته، وأن لا تمشي بهما مشية عاص، فقال عزّ وجلّ: «وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً».[11].

«وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاکَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ»[12].

7/952- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في حديثٍ، قال: إنّ معاوية وابنه سيليانها بعد عثمان، ثمّ يليها سبعة من ولد الحکم بن أبي‏العاص واحداً بعد واحد تکملّه اثني عشر إمام ضلالة، وهم الذين رأي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله علي منبره ويردّون الاُمّة علي أدبارهم القهقرا، عشرة منهم من بني اُميّة، ورجلان أسّسا ذلک لهم، وعليهما مثل جميع أوزار هذه الاُمّة إلي يوم القيامة.[13].

8/953- قال الصادق جعفر بن محمّد عليهماالسلام: انّ أبي‏حدّثني، عن أبيه، عن جدّه، عن علي صلوات اللَّه عليه: إنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أخذته نعسة وهو علي منبره، فرأي في منامه رجالاً ينزون علي منبره نزو القردة، يردّون الناس علي أعقابهم القهقرا، فاستوي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله جالساً والحزن يعرف في وجهه، فأتاه جبرئيل عليه‏السلام بهذه الآية «وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاکَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً کَبِيراً» يعني بني اُميّة، قال: يا جبرئيل أعلي عهدي يکون وفي زمني؟ قال: لا ولکن تدور رحي الإسلام من مهاجرک، فتلبث بذلک عشراً، ثمّ تدور رحي الإسلام علي رأس خمسة وثلاثين من مهاجرک فتلبث بذلک خمساً، ثمّ لابدّ من رحي ضلالة هي قائمة علي قطبها، ثمّ ملک الفراعنة، وأنزل اللَّه تعالي في ذلک: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاکَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ

[صفحه 131]

مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ»[14] يملکها بنو اُميّة ليس فيها ليلة القدر، علي أخر ما فيها.[15].

«وَشَارِکْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ»[16].

9/954- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه حرّم الجنّة علي کلّ فحّاشٍ بذيّ قليل الحياء، لا يبالي ما قال ولا ما قيل له، فإنّک إن فتّشته لم تجده إلّا لغيّة أو شرک شيطان، قيل: يا رسول اللَّه وفي الناس شرک شيطان؟ فقال: أما تقرأ قول اللَّه عزّ وجلّ: «وَشَارِکْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ».[17].

«يَوْمَ نَدْعُوا کُلَّ أُنَاسِ بِإِمَامِهِمْ»[18].

10/955- ابن‏بابويه، قال: حدّثنا أبوالحسن محمّد بن علي الشاه الفقيه الرودي برود في داره، قال: حدّثنا أبوبکر محمّد بن عبداللَّه النيسابوري، قال: حدّثنا أبوالقاسم عبداللَّه بن أحمد بن عامر بن سلمويه الطائي بالبصرة، قال: حدّثني أبي‏في سنة ستّين ومائتين، قال: حدّثني عليّ بن موسي الرضا عليه‏السلام سنة أربع وتسعين ومائة بنيسابور، وحدّثنا أبومنصور أحمد بن إبراهيم بن بکر الخوري بنيسابور، قال: حدّثنا أبوإسحاق إبراهيم بن مروان بن محمّد الخوري، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد ابن زياد الفقيه الخوري بنيسابور، قال: حدّثنا أحمد بن عبدا للَّه الهروي الشيباني، عن الرضا عليّ بن موسي، وحدّثنا أبوعبداللَّه الحسين بن محمّد الأسناني (الاشناني) الرازي ببلخ، قال: حدّثنا علي بن محمّد بن مهرويه القزويني، عن داود

[صفحه 132]

ابن‏سليمان الفرّاء، عن عليّ بن موسي الرضا عليه‏السلام قال: حدّثني أبي، عن آبائه، عن عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في قوله تعالي: «يَوْمَ نَدْعُوا کُلَّ أُنَاسِ بِإِمَامِهِمْ» قال: يُدعي کلّ قومٍ بإمام زمانهم وکتاب ربّهم وسنّة نبيّهم.[19].

« وَمَنْ کَانَ فِي هذِهِ أَعْمي فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمي وَأَضَلُّ سَبِيلاً»[20].

11/956- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أشدّ العمي من عمي عن فضلنا وناصبنا العداوة بلا ذنب سبق إليه منّا، إلّا أن دعوناه إلي الحق ودعاه من سوانا إلي الفتنة والدنيا، فأتاهما ونصب البراءة منّا والعداوة.[21].

[صفحه 133]


صفحه 129، 130، 131، 132، 133.








  1. الإسراء:4.
  2. تفسير السيوطي 163:4.
  3. الإسراء:9.
  4. تأويل الآيات الظاهرة:273؛ البحار 269:24.
  5. الإسراء:12.
  6. کنز العمال 452:2 ح4478.
  7. کنز العمال 452:2 ح4479.
  8. الإسراء:25.
  9. تفسير السيوطي 176:4.
  10. الإسراء:37.
  11. تفسير الصافي 193:3؛ من لا يحضره الفقيه 627:2 ح3215.
  12. الإسراء:60.
  13. تفسير الصافي 200:3؛ الاحتجاج 359:1 ح56.
  14. القدر:1 تا 3.
  15. دار السلام 48:1؛ اثبات الهداة 477:1؛ تفسير نور الثقلين 622:5؛ مفتتح الصحيفة الکاملة:10.
  16. الإسراء:64.
  17. تفسير العياشي 299:2؛ تفسير البرهان 437:2؛ الکافي 323:2؛ تفسير الصافي 203:3.
  18. الإسراء:71.
  19. تفسير السيوطي 194:4.
  20. الإسراء:72.
  21. تفسير الصافي 207:3.