دعاء أميرالمؤمنين وهو مستقبل الركن اليماني















دعاء أميرالمؤمنين وهو مستقبل الرکن اليماني‏



1/1549- ابن‏طاووس، بإسنادنا إلي سعد بن عبداللَّه، من کتابه کتاب (فضل الدعاء)، قال: حدّثني الحسن بن علي بن عبداللَّه بن المغيرة الکوفي، عن أبيه، عن سيف بن عميرة، عن إبراهيم بن أبي‏يحيي، عن أبي‏عبداللَّه، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ، وعن رجل عنه، عن أبيه، عن فاطمة بنت رسول اللَّه صلّي اللَّه عليه وآله وعليها، وعن محمّد بن شهاب، عن سلمان، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام، وعن عطاء وعن أبي‏ذر، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام، وعن عاصم، عن عبدالرحمن السلمي، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام، وعن مجاهد نحو من ثلاثين رجلاً کلهم، وکل هؤلاء يقولون: سمعنا أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام وهو مستقبل الرکن اليماني وهو يقول: ها وربّ الکعبة، ثمّ جاز إلي الحجر الأسود فقال: ها وربّ الکعبة، حتّي مرّ بالأرکان الأربعة وهو يقول: ها وربّ الکعبة، ثمّ قال: ها وربّ الکعبة، ها وربّ الأرکان کلّها، ها وربّ المشاعر، ها وربّ هذه الحرمات، لقد سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: هذا الحديث الذي اُحدّثکم به أنّه مکتوب في زبور داود، وفي توراة موسي وانجيل عيسي وقرآن محمّد صلي الله عليه و آله وعلي جميع الأنبياء والمرسلين، وفي ألف کتاب نزل من السماء إلي ألف نبيّ عليهم‏السلام أنّه قال: من قال:

لا إله إلّا اللَّه في علمه منتهي رضاه، لا إله إلّا اللَّه بعد علمه منتهي

[صفحه 465]

رضاه، لا إله إلّا اللَّه مع علمه منتهي رضاه، اللَّه أکبر في علمه منتهي رضاه، اللَّه أکبر بعد علمه منتهي رضاه، اللَّه أکبر مع علمه منتهي رضاه، الحمد للَّه في علمه منتهي رضاه، الحمد للَّه بعد علمه منتهي رضاه، الحمد للَّه مع علمه منتهي رضاه، سبحان اللَّه في علمه منتهي رضاه، سبحان اللَّه بعد علمه منتهي رضاه، سبحان اللَّه مع علمه منتهي رضاه، والحمد للَّه بجميع محامدهِ علي جميع نعمه، وسبحان اللَّه وبحمده منتهي رضاه في علمه واللَّه أکبر، وحقّ له ذلک.

لا إله إلّا اللَّه الحليم الکريم، لا إله إلّا اللَّه العليّ العظيم، لا إله إلّا اللَّه نور السماوات السبع ونور الأرضين السبع ونور العرش العظيم، لا إله إلّا اللَّه تهليلاً لا يحصيه غيره، قبل کلّ أحد ومع کلّ أحد وبعد کلّ أحد، واللَّه أکبر تکبيراً لا يحصيه غيره، قبل کلّ أحد ومع کلّ أحد، وبعد کلّ أحد، والحمد للَّه تحميداً لا يحصيه غيره، قبل کلّ أحد، ومع کلّ أحد، وبعد کلّ أحد، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم تمجيداً لا يحصيه غيره قبل کلّ أحد، ومع کلّ أحد، وبعد کلّ أحد، وسبحان اللَّه تسبيحاً لا يحصيه غيره، قبل کلّ أحد، ومع کلّ أحد، وبعد کلّ أحد.

اللّهمّ إنّي اُشهدک وکفي بک شهيداً، فاشهد لي بأنّ قولک حق، وفعلک حق، وأنّ قضاءک حق، وأنّ قدرک حق، وأنّ رسلک حق، وأنّ أوصياءک حق، وأنّ رحمتک حق، وأنّ جنّتک حق، وأنّ نارک حق، وأنّ قيامتک حق، وأنّک مميت الأحياء، وأنّک محيي الموتي، وأنّک باعث مَن في القبور، وأنّک جامع الناس ليوم لا ريب فيه، وأنّک لا تخلف الميعاد.

[صفحه 466]

اللّهمّ إنّي اُشهدک وکفي بک شهيداً، فاشهد لي أنّک ربّي وأنّ محمّداً رسولک نبيي، والأوصياء من بعده أئمّتي، وأنّ الدين الذي شرّعتَ ديني، وأنّ الکتاب الذي أنزلت علي محمّد رسول اللَّه نوري.

اللّهمّ إني اُشهدک وکفي بک شهيداً، فاشهد لي أنک أنت المنعم عليّ لا غيرک، لک الحمد وبنعمتک تتمّ الصالحات، لا إله إلّا اللَّه واللَّه أکبر والحمد للَّه وسبحان اللَّه وبحمده، وتبارک اللَّه تعالي، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم، ولا منجا ولا ملجأ من اللَّه إلّا إليه، عدد الشفع والوتر، وعدد کلمات ربّي الطيّبات التامّات المبارکات، صدق اللَّه وصدق المرسلون.

ثمّ قال: من قال هذا في عمره ماءة مرّة حُشِر اُمّة واحدة، ثمّ اُرسل إليه مائة ألف ألف ملک، رأسهم ملک يقال له: مجديال، مع کلّ ملک ألف دابّة ليس منها دابّة تشبه الاُخري، وألف ثوب ليس فيه ثوب يشبه الآخر، حتّي إذا انتهوا إليه وقفوا، فيقول لهم مجديال: دونکم وليّ اللَّه، وينهضون نهضة ملک واحد وتسخّر له الدواب کدابة واحدة والثياب کذلک، وتحفّه الملائکة عن يمينه وعن يساره، يسيرون ويسير معهم، وهم يقولون: هذا وليّ اللَّه، فطوبي له، ولا يمرّ بزمرة من الملائکة ولا من الآدميين إلّا سلّموا عليه، سلامٌ عليک يا وليّ اللَّه، وعظّموا شأنه حتّي يقف تحت لواء الحمد وقد ضرب له سرير من ياقوتة حمراء عليه قبّة من زبرجدة خضراء فيها حور عين فيتکئ فيها مرّة عن يمينه ومرّة عن يساره، حتّي يقضي بين الناس وينزلون منازلهم.

ثمّ يؤمر ألف ملک فيحفّونه حتّي يضعوا ذلک السرير علي نجيبة من نجائب الجنّة مُبتهرة من النور، فيسير حتّي اذا اُتي أول منازله، وإذا هو بقهرمان من

[صفحه 467]

قهارمته يريد أن يأخذ بيده فلولا أنّ اللَّه يعصمه لهوي إعظاماً لذلک القهرمان، ثمّ يقول له القهرمان: يا وليّ اللَّه أنا قهرمانک من أصحاب هذا القصر، ولک مائة قصر مثل هذا القصر، في کلّ قصر قهرمان مثلي، لکلّ قهرمان زوجة علي صورة خدم لأزواجک، ولک بعدد کلّ جارية زوجة، ولک في کلّ بيت ما لا يُحصي علمه، فيقول عند ذلک: الحمد للَّه عدد ما أحصي علمه، وملأ ما أحصي علمه، وأضعاف ما أحصي علمه، ولا إله إلّا اللَّه عدد ما أحصي علمه، ومثل ما أحصي علمه وملأ ما أحصي علمه وأضعاف ما أحصي علمه، واللَّه أکبر عدد ما أحصي علمه، ومثل ما أحصي علمه وملأ ما أحصي علمه وأضعاف ما أحصي علمه، سبحان اللَّه عدد ما أحصي علمه، ومثل ما أحصي علمه وملأ ما أحصي علمه وأضعاف ما أحصي علمه.

فإذا قال هذا زيد في بيوته وما فيها مثلها، واللَّه واسعٌ کريم.[1].

2/1550- عليّ بن طاووس: ما رويناه بإسنادنا، عن الشيخ المفيد محمّد بن محمّد النعمان، بإسناده في أماليه إلي محمّد بن الحنفية، قال: بينا أميرالمؤمنين عليّ بن أبي‏طالب عليه‏السلام يطوف بالبيت إذا رجل متعلّق بأستار البيت وهو يقول: يا من لا يشغله سمع، يا من لا يغلطه السائلون، يا من لا يبرمه إلحاح الملحّين، أذقني برد عفوک وحلاوة رحمتک، فقال له أميرالمؤمنين عليه‏السلام: هذا دعاؤک؟ قال له الرجل: وقد سمعته؟ قال: نعم، فادعُ به في دبر کلّ صلاة، فواللَّه ما يدعو به أحد من المؤمنين في إدبار الصلوات إلّا غفر اللَّه له ذنوبه ولو کانت عدد نجوم السماء وقطرها، وحصباء الأرض وثراها، فقال له أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنّ علم ذلک عندي واللَّه واسع کريم، فقال له الرجل وهو الخضر عليه‏السلام: صدقت واللَّه يا أميرالمؤمنين وفوق کلّ ذي علم عليم.[2].

[صفحه 468]


صفحه 465، 466، 467، 468.








  1. مهج الدعوات:134؛ البحار 386:95.
  2. فلاح السائل:167؛ أمالي المفيد، المجلس 62:10.