الصلاة علي النبي وآله في إبتداء الدعاء
2/1389- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنه قال: لا تدع بدعاء إلّا أن تقول في أوّله: صلّ علي محمّد وآل محمّد، وافعل بي کذا وکذا، وکان- صلوات اللَّه عليه- يفعل کذلک فقيل له في ذلک، فقال: الدعاء مع [صفحه 356] الصلاة مقرون بالإجابة، واللَّه تعالي يستحي أن يسأل عنه العبد حاجتين يجيب احداهما ويردّ الاُخري.[2]. 3/1390- محمّد بن الحسين الرضي، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: إذا کانت لک إلي اللَّه حاجة، فابتدأ بمسألة الصلاة علي النبي صلي الله عليه و آله ثمّ سَل حاجتک، فإنّ اللَّه أکرم من أن يسئل حاجتين فيقضي احداهما ويمنع الاُخري.[3]. 4/1391- عن علي عليهالسلام مرفوعاً: کلّ دعاء محجوب حتّي يصلّي علي النبي صلي الله عليه وسلم.[4]. 5/1392- (الجعفريات)، عن عبداللَّه بن محمّد، أخبرنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثني موسي بن إسماعيل، قال: حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: صلاتکم عليّ مجوّزة لدعائکم ومرضاة لربّکم وزکاة لأبدانکم.[5]. 6/1393- وبهذا الإسناد، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام قال: إذا دعا العبد ولم يذکر النبي صلي الله عليه و آله رفرف الدعاء فوق رأسه، فإذا ذکر النبي صلي الله عليه و آله رفع الدعاء.[6]. 7/1394- الصدوق، باسناده عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: صلّوا علي محمّد وآل محمّد فإنّ اللَّه عزّ وجلّ يقبل دعاءکم عند ذکر محمّد صلي الله عليه و آله ودعائکم له وحفظکم إيّاه.[7]. [صفحه 357] 8/1395- الصدوق، أبي، عن سعد بن عبداللَّه، عن أحمد بن أبيعبداللَّه، عن أبيه، عن عبداللَّه بن المغيرة، عن عبدالکريم الخزاز، عن أبيإسحاق السبيعي، عن الحارث الأعور قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: کل دعاء محجوب عن السماء حتّي تصلّي علي محمّد وآله.[8]. 9/1396- محمّد بن أبيالقاسم، حدّثنا الحسن بن عرفة، حدّثنا الوليد بن بکير أبوحباب، عن سلام الخزاعي، عن أبيإسحاق السبيعي، عن الحارث، عن عليّ ابن أبيطالب عليهالسلام قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: ما من دعاء إلّا بينه وبين السماء حجاب حتّي يصلّي علي النبي وعلي آل محمّد، فإذا فعل ذلک خرق ذلک الحجاب ودخل الدعاء، فإذا لم يفعل ذلک رجع الدعاء.[9]. 10/1397 - عن علي [عليهالسلام]: الدعاء محجوب عن اللَّه حتّي يصلّي علي محمّد وأهل بيته.[10]. 11/1398- قال علي عليهالسلام: الصلاة علي النبي صلي الله عليه و آله أمحق للخطايا من الماء للنار، والسلام علي النبي صلي الله عليه و آله أفضل من عتق رقبات، وحبّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أفضل من مهج الأنفس، أو قال: ضرب السيوف في سبيل اللَّه.[11]. 12/1399- عن موسي بن جعفر، عن آبائه عليهمالسلام، عن أميرالمؤمنين- صلوات اللَّه عليه- أنه قال في جواب اليهودي الذي سأله عن فضل النبي صلي الله عليه و آله علي سائر [صفحه 358] الأنبياء عليهمالسلام، فذکر اليهودي أنّ اللَّه أسجد ملائکته لآدم عليهالسلام فقال- صلوات اللَّه عليه-: وقد أعطي محمّداً أفضل من ذلک، وهو أنّ اللَّه صلّي عليه وأمر ملائکته أن يصلّوا عليه، وأمر جميع خلقه بالصلاة عليه إلي يوم القيامة، فقال جلّ ثناؤه: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِکَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَي النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً»[12] فلا يصلّي عليه أحد في حياته، ولا بعد وفاته إلّا صلّي اللَّه عليه بذلک عشراً، وأعطاه من الحسنات عشراً بکلّ صلاة صلّي عليه، ولا أحد يصلّي عليه بعد وفاته إلّا وهو يعلم بذلک، ويردّ علي المصلّي السلام مثل ذلک؛ انّ اللَّه تعالي جعل دعاء اُمّته فيما يسألون ربّهم جلّ ثناؤه موقوفاً عن الإجابة حتّي يصلّوا فيه عليه صلي الله عليه و آله فهذا أکبر وأعظم ممّا أعطي اللَّه تبارک وتعالي لآدم عليهالسلام، ثمّ ذکر عليهالسلام في بيان ما فضّل اللَّه به اُمّته صلي الله عليه و آله ومنها: أنّ اللَّه جعل لمن صلّي عليه نبيّه عشر حسنات ومحا عنه عشر سيّئات، وردّ عليه مثل صلاته علي النبي صلي الله عليه و آله.[13]. 13/1400- عن علي عليهالسلام قال: قلت: يا رسول اللَّه کيف نصلّي عليک؟ قال: قولوا: اللّهمّ صلّ علي محمّد وعلي آل محمّد، کما صلّيت علي إبراهيم وآل إبراهيم إنک حميد مجيد.[14]. [صفحه 359]
1/1388- عن علي [عليهالسلام]: الدعاء محجوب عن اللَّه حتّي يصلّي علي محمّد وأهل بيته.[1].
صفحه 356، 357، 358، 359.