علائم المتقين
أَنَّکَ تَري لَهُ قُوَّةً فِي دِينٍ،[1]. وَحَزْماً فِي لِينٍ،[2]. و إِيماناً فِي يَقِينٍ، وَحِرْصاً فِي عِلْمٍ، وَعِلْماً فِي حِلْمٍ، وَقَصْداً[3] فِي غِنّيً، وَخُشُوعاً فِي عِبادَةٍ، وَتَجَمُّلاً[4] [5] فِي فاقَةٍ، وَصَبْراً فِي شِدَّةٍ، [صفحه 88] وَطَلَباً فَِي حَلالٍ، وَنَشاطاً فِي هُديً، وَتَحَرُّجاً[6] عَنْ طَمَعٍ. قُرَّةُ عَيْنِهِ فِيما لايَزُولُ، وَزَهادَتُهُ فِيما لايَبْقي. يَمْزُجُ الْحِلْمَ بِالِعِلْمِ، والَّقَوْلَ بِالْعَمَلِ. تراه: قَلِيلاً زَلَلُهُ، خاشِعاً قَلْبُهُ، قانِعَةً نَفْسُهُ، مَنْزُوراً[7] أُکُلُهُ، سَهْلاً أَمْرُهُ، حَرِيزاً[8] دِينُهُ، مَيِّتَةً شَهْوَتُهُ، مَکْظُوماً غَيْظُهُ. الْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولٌ، والشَّرُ مِنْهُ مَأْمُونٌ. إِنْ کانَ فِي الْغافِلِينَ[9] کُتِبَ فِي الذّاکِرِينَ، وَإنْ کانَ فِي الذّاکِرِينَ لَمْ يُکْتَبْ مِنْ الْغافِلِينَ. يَعْفُو عَمَّنَ[10] ظَلَمَهُ، وَيُعْطِي مَنْ حَرَمَهُ، وَيَصِلُ مَنْ قَطَعَهُ، بَعِيداً فُحْشُهُ،[11] لَيِّناً قَوْلُهُ، غائِباً مُنکَرُهُ، حاضِراً مَعْرُوفُهُ، مُقْبِلاً خَيْرُهُ، مُدْبِراً شَرُّهُ، فِي الزَّلازِلِ وَقُورٌ. وَفِي الرَّخاءِ شَکُورٌ. [صفحه 89] لايَحِيفُ عَليمَنْ يُبْغِضُ، وَلا يَأْثَمُ فِيمَنْ يُحِبُّ... وَلا يُنابِزُ[12] بِالْأَلْقابِ، وَلا يُضارُّ بِالْجارِ... نَفْسُهُ مِنْهُ فِي عَناءٍ، والنّاسُ مِنْهُ فِي راحَةٍ...[13]. [صفحه 91]
فمن علامة أحدهم:
صفحه 88، 89، 91.