تهذيب الأخلاق، الحجر الاساس في حياة الانسان











تهذيب الأخلاق، الحجر الاساس في حياة الانسان‏



عِبادَاللَّهِ، إِنَّ مِنْ أَحَبَّ عِبادِاللَّهِ إِلَيْهِ عَبْداً أَعانَهُ اللَّهُ عَلي نَفْسِهِ، فَاسْتَشْعَرَ[1] الْحُزْنَ، وَتَجَلْبَبَ الْخَوْفَ، فَزَهَرَ مِصْباحُ الْهُدي[2] فِي قَلْبِهِ، وَأَعَدَّ الْقِري[3] لِيَوْمِهِ النّازِلِ بِهِ، فَقَرَّبَ علي نَفْسِهِ الْبَعِيدَ، وَهَوَّنَ الشَّدِيدَ: نَظَرَ فَأَبْصَرَ، وَذَکَرَ فَاسْتَکْثَرَ، وَارْتَوي مِنْ عَذْبٍ فُراتٍ سُهِّلَتْ لَهُ مَوارِدُهُ فَشَرِبَ نَهَلاً،[4] وَسَلکَ سَبِيلاً جَدَداً.[5].

قَدْ خَلَعَ سَرابِيلَ الشَّهَواتِ، وَتَخَلّي مِنَ الْهُمُومِ إِلاَّ هَمّاً واحِداً انْفَرَدَ بِهِ، فَخَرَجَ مِنْ صِفَةِ الْعَمي، وَمُشارکَةِ أَهْلِ الْهَوي، وَصارَ مِنْ مَفاتِيحِ أَبْوابِ الْهُدي، وَمَغالِيق أَبْوابِ الرَّدي‏

[صفحه 74]

قَد أَبْصَرَ طَرِيقَهُ، وَسَلَکَ سَبِيلَهُ، وَعَرَفَ مَنارَهُ، وَقَطَعَ غِمارهُ،[6] وَاسْتَمْسَکَ مِنَ الْعُري بِأوْثَقِها، وَمِنَ الْحِبالِ بِأَمْتَنِها.

فَهُوَ مِنَ الْيَقِينِ عَلي مِثْلِ ضَوْءِ الشَّمْسِ قَدْ نَصَبَ نَفْسَهُ لِلّهِ سُبْحانَهُ. فِي أرْفَعِ الْأُمُورِ مِنْ إِصْدارِ کُلِّ وارِدٍ عَلَيْهِ، وَتَصْيِيرِ کُلِّ فَرْعٍ إِلي أَصْلِهِ، مِصْباحُ ظُلُماتٍ، کَشّافُ عَشَواتٍ،[7] مِفْتاحُ مُبْهَماتٍ، دَفّاعُ مُعْضِلاتٍ، دَلِيلُ فَلَواتٍ،[8] يَقولُ فَيُفْهِمُ، وَيَسْکُتُ فَيَسْلَمُ، قَدْ أَخْلَصَ لِلّهِ فَاسْتَخْلَصَهُ...[9].


صفحه 74.








  1. استشعر: لبس الشعار؛ وهو مايلي البدن من اللباس وتجلبب: لبس الجلباب وهو مايکون فوق جميع الثياب.
  2. زهر مصباح الهدي: تلألأ وأضاء.
  3. القِري- بالکسر- مايُهيأ للضيف، وهو هنا العمل الصالح يهيؤه للقاء الموت وحلول الأجل.
  4. النهل: اوّل الشرب والمراد أخذ حظّاً لا يحتاج معه الي العمل، وهو الشرب الثاني.
  5. الجَدَد- بالتحريک- الأرض الغليظة،اي الصّلبة المستوية، ومثلها يسهل السير فيه.
  6. الغِمار: جمع غَمر- بالفتح- وهو معظم البحر، والمراد أنه عبر بحار المهالک الي سواحل النجاة.
  7. عشوات: جمع عشوة- بالحرکات الثلاث- وهي الأمر الملتبس.
  8. الفلوات: جمع فلاة، وهي الصحراء الواسعة، مجاز عن مجالات العقول في الوصول الي الحقائق.
  9. الخطبة: «87» ربيع الابرار: (باب العز والشرف) للزمخشري.