الامام معدن الحكمة ومنار الهداية











الامام معدن الحکمة ومنار الهداية



هُمْ مَوْضِعُ سِرِّهِ، وَلَجَأُ أَمْرِهِ،[1] وَعَيْبَةُ عِلْمِهِ،[2] وَمَوئِلُ[3] حُکْمِهِ، وَکُهُوفُ کُتُبِهِ، وَجِبالُ دِينِه.

[صفحه 45]

بِهِمْ أَقامَ انْحِناءَ ظَهْرِهِ، وَأَذْهَبَ ارْتِعادَ فَرائِصِهِ.[4] [5].

هُمْ دَعائِمُ الْإِسْلامِ، وَوَلائِجُ[6] الْاِعْتِصامِ، بِهِمْ عادَ الْحَقُّ اِلي نِصابِهِ،[7] وَانزاحَ[8] الْباطِلُ عَنْ مَقامِهِ، وَانقَطَعَ لِسانُهُ[9] عَنْ مَنْبَتِهِ.

عَقَلوُا الدِّينَ عَقْلَ وِ عايَةٍ[10] وَرِعايَةٍ، لا عَقْلَ سَماعٍ وَرِوايةٍ، فَإِنَّ رُواةَ الْعِلْمِ کَثِيرٌ، وَرُعاتَهُ قَلِيلٌ.[11].

...هُمْ أَساسُ الدِّينِ، وَعِمادُ الْيَقينِ، إلَيْهِمْ يَفِي‏ءُ الْغالِي،[12] وَبِهِمْ يَلْحَقُ التّالِي، وَلَهُمْ خَصائِصُ حَقَّ الْوِلايَةِ، وَفِيهِمْ الْوَصِيَّةُ وَالْوِراثَةُ، الآنَ إذْ رَجَعَ الْحَقُّ إلي اَهْلِهِ، وَنُقِلَ إلي مُنتَقَلِهِ.[13].

...«فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ»؟! «وَأَنّي تُؤْفَکُونَ»!؟[14] وَالْاَعْلامُ[15] قائِمَةٌ! وَالاياتُ واضِحَةٌ!

[صفحه 46]

وَالْمَنارُ[16] مَنصُوبَةٌ! فَأَيْنَ يُتاهُ بِکُمْ؟[17] بَلْ کَيْفَ تَعْمَهُونَ[18] وَبَيْنَکُمْ عِتْرَةُ[19] نَبِيِّکُمْ؟! وَهُمْ أَزِمَّةُ الْحَقِّ، (وَأَعْلامُ الدِّينِ) وَأَلْسِنَةُ الصِّدقِ.

فَأَنزِلُوهُمْ بِأَحْسَنِ مَنازِلِ الْقُرْانِ، وَرِدُوهُمْ وُرُودَالهِيمِ العِطاشِ...[20] [21].


صفحه 45، 46.








  1. اللَجأ- محرّکة-: الملاذ وما تلجي‏ء وتعتصم به.
  2. العَيبة- بالفتح-: الوعاء.
  3. الموئل: المرجع.
  4. الفرائص: جمع فريصة، وهي اللحمة التي بين الجنب والکتف لا تزال تُرْعَدُ من الدابة.
  5. الخطبة: «2«- عيون الاخبار: 326:1- مطالب السؤل لمحمد بن طلحة الشافعي.
  6. ولائج: جمع وليجة، وهي: مايدخل فيه السائر اعتصاماً من مطر أو برد أو توقياً من مفترس.
  7. نصاب الحق: أصله، والأصل في معني النصاب مقبض السّکين، فکأنّ الحق نصل ينفصل عن مقبضه ويعود اليه.
  8. انزاح: زال.
  9. انقطع لسان الباطل عن منبته:- بکسر الباء-: أي عن اصله، مجاز عن بطلان حجّته وانخذاله عند هجوم جيش الحق عليه.
  10. عقل الوعاية: حفظ في فهم. الرعاية: ملاحظة احکام الدين وتطبيق الأعمال عليها وهذا هو العلم بالدين.
  11. الخطبة «239»- الروضة من الکافي: ص 386.
  12. الغالي: المُبالغ، الذي يجاوز الحدّ بالإفراط.
  13. الخطبة: «2«- عيون الاخبار: 326:1- المسترشد ص 73 للطبري.
  14. تؤفکون: تُقلَبون وتُصرفون- بالبناء للمجهول.
  15. الأعلام: الدلائل علي الحقّ من معجزات ونحوها.
  16. المنار: جمع منارة.
  17. يُتاه بکم: من التيه بمعني الضّلال والحَيْرة.
  18. تعمهون: تتحيّرون.
  19. عترة الرّجل: نسله ورَهْطُه.
  20. رِدّوهم ورُودَ الهيم العطاش: اي: هَلُمُّوا الي بحار علومهم مسرعين کما تسرع الهيم- اي الإبل العطشي- الي الماء.
  21. الخطبة: »87»- ربيع الابرار (باب العز والشرف) للزمخشري.