الكلماتُ المِائةُ















الکلماتُ المِائةُ[1]



.

قال أمير المؤمنين عليه السلام:

(1) لَوْ کُشِفَ الغِطَاءُ مَا ازْدَدْتُ يَقِيْنَاً.

(2) الناسُ نِيامٌ، فإذا ماتُوْا انْتَبَهُوْا.

(3) الناسُ بِزَمانِهِمْ أَشْبَهُ مِنْهُمْ بِآبائِهِمْ.

(4) مَا هَلَکَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَهُ.

(5) قِيمَةُ کُلِّ امْرِئٍ مايُحْسِنُهُ.

(6) مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ فَقَدْ عَرَفَ رَبَّهُ.

(7)المَرْءُ مَخْبُوٌّ تَحْتَ لِسانِهِ.

(8) مَنْ عَذُبَ لِسَانُهُ کَثُرَ إخْوَانُهُ.

(9) بِالبِرِّ يُسْتَعْبَدُ الحُرُّ.

(10) بَشِّرْ مَالَ البَخِيْلِ بِحَادِثٍ أوْ وَارِثٍ.

(11) لَا تَنْظُرْ إلي مَنْ قَالَ، و انْظُرْ إلي ما قَالَ.

(12) الجَزَعُ عِنْدَ البَلاءِ تَمامُ المِحْنَةِ.

(13) لَا ظَفَرَ مَعَ البَغْي.

(14) لَا ثَنَاءَ مَعَ کِبْرٍ.

(15) لَا بِرَّ مَعَ شُحٍّ.

(16) لَا صِحَّةَ مَعَ النَهَمِ.

(17) لَا شَرَفَ مَعَ سُوْءِ الأَدَبِ.

(18) لَا اجتِنابَ مُحَرَّمٍ مَعَ حِرْصٍ.

(19) لَا رَاحَةَ مَعَ حَسَدٍ.

(20) لَا سُؤدَدَ مَعَ انْتِقَامٍ.

(21) لَا محَبَّةَ مَعَ مِرَاءٍ.

(22) لَا زِيارَةَ مَعَ زَعارَةٍ.

(23) لَا صَوَابَ مَعَ تَرْکِ المَشْوَرَةِ.

(24) لَا مُرُوْءَةَ لِکَذُوْبٍ.

(25) لَا وَفاءَ لِمَلُوْلٍ.

(26) لَا کَرَمَ أعَزُّ مِن التُقَي.

(27) لَا شَرَفَ أعْلي مِن الإِسْلامِ.

(28) لَا مَعْقِلَ أحْرَزُ مِنَ الوَرَعِ.

(29) لَا شَفِْيعَ أنْجَحُ مِنَ التَوْبَةِ.

(30) لَا لِبَاسَ أجْمَلُ مِن السَلامَةِ.

(31) لَا دَاءَ أعْيَي مِنَ الجَهْلِ.

(32) لَا مَرَضَ أَضْنَي مِن قِلَّةِ العَقْلِ.

(33) لِسانُکَ يَقْتَضِيْکَ ما عَوَّدْتَهُ.

(34) المَرْءُ عَدُوُّ ما جَهِلَهُ.

(35) رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً عَرَفَ قَدْرَهُ وَلَمْ يَتَعَدَّ طَوْرَهُ.

(36) إعادَةُ الاعْتِذارِ تَذْکِيْرٌ لِلذَنْبِ.

(37) النُصْحُ بَيْنَ المَلأِ تَقْرِيْعٌ.

(38) إذا تَمَّ العَقْلُ نَقَصَ الکَلامُ.

(39) الشَفِيْعُ جَناحُ الطالِبِ.

(40) نِفاقُ المَرْءِ ذِلَّةٌ.

(41) نِعَمَةُ الجَاهِلِ کَرَوْضَةٍ عَلي مَزْبَلَةٍ.

(42) الجَزَعُ أَتْعَبُ مِن الصَبْرِ.

(43) المَسْؤُوْلُ حُرٌّ حَتَّي يَعِدَ.

(44) أکْبَرُ الأعْداءِ أخْفاهُمْ مَکِيْدَةً.

(45) مَنْ طَلَبَ ما لا يَعْنِيْهِ فاتَهُ ما يَعْنِيْهِ.

(46) السامِعُ لِلغِيْبَةِ أَحَدُ المُغْتَابِيْنَ.

(47) الذُلُّ مَعَ الطَمَعِ.

(48) الراحَةُ مَعَ اليَأْسِ.

(49) الحِرْمانُ مَعَ الحِرْصِ.

(50) مَنْ کَثُرَ مِزاحُهُ لَمْ يَخْلُ مِنْ حِقْدٍ عَلَيْهِ، أوْ اسْتِخْفافٍ بِهِ.

(51) عَبْدُ الشَهْوَةِ أَذَلُّ مِنْ عَبْدِ الرِقِّ.

(52) الحاسِدُ مُغْتاظٌ عَلي مَنْ لا ذَنْبَ لَهُ.

(53) کَفَي بالظَّفَرِ شَفِيعاً للمُذْنِبِ.

(54) رُبَّ سَاعٍ فِي مَا يَضُرُّهُ.

(55) لَا تَتَّکِلْ علي المُنَي؛ فَإِنَّها بَضائِعُ النَوْکَي.

(56) اليَأسُ حُرٌّ، والرَجاءُ عَبْدٌ.

(57) ظَنُّ العَاقِلِ کَهَانَةٌ.

(58) مَنْ نَظَرَ اعْتَبَرَ.

(59) العَداوَةُ شُغْلُ القَلْبِ.

(60) القَلْبُ إِذا أُکْرِهَ عَمِيَ.

(61) الأدَبُ صُوْرَةُ العَقْلِ.

(62) لَا حَيَاءَ لِحَرِيْصٍ.

(63) مَنْ لانَتْ أَسافِلُهُ صَلُبَتْ أَعالِيْهِ.

(64) مَنْ أُتِيَ فِي عِجانِهِ قَلَّ حَياؤُهُ، وَبَذُؤَ لِسانُهُ.

(65) السَعِيْدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ.

(66) الحِکْمَةُ ضالّةُ المُؤْمِنِ.

(67)الشَرُّ جامِعٌ لِمَساوِي العُيُوْبِ.

(68) کَثْرَةُ الوِفَاقِ نِفَاقٌ، وکَثْرَةُ الخِلافِ شِقَاقٌ.

(69) رُبَّ أَمَلٍ خَائِبٌ.

(70) رُبَّ رَجاءٍ يُؤدِّي إِلي الحِرْمَانِ.

(71) رُبَّ أرْبَاحٍ تُؤَدِّي إلي الخُسْرانِ.

(72) رُبَّ طَمَعٍ کَاذِبٌ.

(73) البَغْيُ سائِقٌ إلي الحَيْنِ.

(74) فِي کُلِّ جُرْعَةٍ شَرْقَةٌ، وَمَعَ کُلِّ أَکْلَةٍ غُصَّةٌ.

(75) مَنْ کَثُرَ فِکْرُهُ فِي العَواقِبِ لَمْ يَشْجُعْ.

(76) إذا حَلَّت المَقادِيرُ ضَلَّتِ التَدَابِيْرُ.

(77) إذا حَلَّ المَقْدُوْرُ بَطَلَ التَدْبِيْرُ.

(78) إذا حَلَّ القَدَرُ بَطَلَ الحَذَرُ.

(79) الإحْسانُ يَقْطَعُ اللِسانَ.

(80) الشَرَفُ العَقْلُ والأَدَبُ، لا الأَصْلُ وَالحَسَبُ.

(81) أکْرَمُ الحَسَبِ حُسْنُ الخُلْقِ.

(82) أکْرَمُ النَسَبِ حُسْنُ الأدَبِ.

(83) أفْقَرُ الفَقْرِ الحُمْقُ.

(84) أوْحَشُ الوَحْشَةِ العُجْبُ.

(85) أغْنَي الغِنَي العَقْلُ.

(86) الطامِعُ فِي وَثاقِ الذُلِّ.

(87) احْذَروا نِفارَ النِعَمِ، فَما کُلُّ شارِدٍ بِمَرْدُوْدٍ.

(88) أکْثَرُ مَصارِعِ العُقُوْلِ تَحْتَ بُرُوْقِ الأطْماعِ.

(89) مَنْ أَبْدَي صَفْحَتَهُ لِلْحَقِّ هَلَکَ.

(90) إذا أمْلَقْتُمْ فَتاجِرُوا اللَّهَ بِالصَدَقَةِ.

(91) مَنْ لانَ عُوْدُهُ، کَثُفَتْ أغْصانُهُ.

(92) قَلْبُ الأَحْمَقِ فِي فِيْهِ، وَ لِسَانُ العَاقِلِ فِي قَلْبِهِ.

(93) مَنْ جَرَي فِي عِنانِ أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ.

(94) إذا وَصَلَتْ إلَيْکُمْ أطْرافُ النِعَمِ، فَلا تُنَفِّرُوا أقْصاها بِقِلَّةِ الشُّکْرِ.

(95) إذا قَدَرْتَ عَلي عَدُوِّکَ، فَاجْعَلِ العَفْوَ عَنْهُ شُکْرَ القُدْرَةِ عَلَيْه.

(96) ما أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إلاَّ ظَهَرَ منه فِي فَلَتاتِ لِسانِهِ وَصَفَحاتِ وَجْهِهِ.

(97) اللّهُمَّ اغْفِرْ رَمَزاتِ الأَلْحاظِ، وَسَقَطاتِ الأَلْفاظِ، وَشَهَواتِ الجَنانِ، وَهَفَواتِ اللِسانِ.

(98) البَخِيْلُ مُسْتَعْجِلٌ لِلفَقْرِ؛ يَعِيْشُ فِي الدُنْيا عَيْشَ الفُقَراءِ، وَيُحاسَبُ فِي الآخِرَةِ حِسابَ الأغْنِياءِ.

(99) لِسَانُ العَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ.

(100) قَلْبُ الأحْمَقِ وَراءَ لِسانِهِ.









  1. هذا العنوان هو الوارد هکذا وبهذا الرسم في نسخة الآوي، والملاحظ أنّ الدکتور الحسيني رسم الکلمة هکذا: «المئة» وهو غلطٌ مخالف لعلماء الرسم واللغة وکتبها، فقد صرّحوا برسمها «مائة» بألِفٍ زائدةٍ مکتوبةٍ غير ملفوظةٍ، تفريقاً بينها وبين کلمة: «منه».