اقامة الحدود والنهي عن تضييعها
2/6832- في (التهذيب) عن أميرالمؤمنين عليهالسلام، قال في إقامة الحدود: إن کنتم تؤمنون باللَّه واليوم الآخر فإن الايمان يقتضي الجدّ في طاعة اللَّه والاجتهاد في إقامة الأحکام.[2]. [صفحه 200] 3/6833- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنه قال: لا يسعد أحد إلّا باقامة حدود اللَّه ولا يشقي أحد إلّا باضاعتها.[3]. 4/6834- عن علي [عليهالسلام]: ادرؤوا الحدود، ولا ينبغي للامام أن يعطل الحدود.[4]. 5/6835- البيهقي، أخبرنا أبوبکر بن الحارث، أنبأ أبومحمد بن حيّان، قال: قرأ علي إبن أبيعاصم، ثنا الحسن بن علي، ثنا سهل بن حمّاد، ثنا المختار بن نافع، ثنا أبوحيّان التيمي، عن أبيه، عن علي رضي ا... عنه قال: قال رسولاللَّه صلي الله عليه و سلم: إدرؤوا الحدود، ولا ينبغي للامام أن يعطّل الحدود.[5]. 6/6836- عن علي عليهالسلام: أنه حضر عثمان وقد أُتي بالوليد بن عقبة، وقد وجب عليه حدّ، فقال عثمان: من رأي أنّ هذا الحد قد وجب عليه، فليقم وليحدّه، فکاعَ الناس عنه وعلموا رأيه فيه، فقام إليه علي عليهالسلام وتناول السّوط وجلده الحدّ بيده.[6]. 7/6837- عن علي عليهالسلام أنه قال لبعض من أوصاه: عليک باقامة الحدود علي القريب والبعيد، والحکم بکتاب اللَّه عزّوجلّ في الرضي والسخط، والقسم بالعدل بين الأحمر والأسود.[7]. 8/6838- عن علي عليهالسلام أنه کان يعرض السجون في کل يوم جمعة، فمن کان عليه حدّ أقامه، ومن لم يکن عليه حدّ خلّي سبيله.[8]. 9/6839- عن علي عليهالسلام: أنه کتب إلي رفاعة: أقم الحدود في القريب يجتنبها البعيد، لا تُطلّ الدّماء ولا تعطّل الحدود.[9]. [صفحه 201] 10/6840- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام أنّه کان إذا وجد الرجل مع المرأة في ثوب واحد جلد کل واحد منهما مائة جلدة.[10].
1/6831- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابنمحبوب، عن أبيأيوب الخزاز، عن الحلبي، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام قال: إنّ في کتاب علي عليهالسلام: أنه کان يضرب بالسوط وبنصف السوط وببعضه في الحدود، وکان إذا اُتي بغلام وجارية لم يدرکا لا يبطل حدّاً من حدود اللَّه عزّوجلّ، قيل له: وکيف کان يضرب؟ قال: کان يأخذ السوط بيده من وسطه أو من ثلثه ثم يضرب به علي قدر أسنانهم ولا يبطل حدّاً من حدود اللَّه عزّوجلّ[1].
صفحه 200، 201.