في تحريم الاحتکار
2/6590- عن علي عليهالسلام أنّه قال: وکلّ حکرة تضرّ بالناس، وتغلي السعر عليهم [صفحه 86] فلا خير فيها.[2]. 3/6591- قال علي عليهالسلام: ليس الحکرة إلّا في الحنطة والشعير والزبيب والتمر.[3]. 4/6592- محمّد بن علي بن الحسين، روي السکوني، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه عليهالسلام، قال: قال علي عليهالسلام أنّه قال: الحکرة في الخصب أربعين يوماً، وفي الشدّة والبلاء ثلاثة أيّام، فما زاد علي أربعين يوماً في الخصب فصاحبه ملعون وما زاد في العسرة فوق ثلاثة أيام فصاحبه ملعون.[4]. 5/6593- عن علي عليهالسلام انّه کتب للأشتر حين ولّاه مصر: ثمّ استوص بالتجار وذوي الصناعات، إلي أن قال: واعلم مع ذلک أنّ في کثير منهم ضيقاً فاحشاً، وشحاً قبيحاً، واحتکاراً للمنافع، وتحکّماً في البياعات، وذلک باب مضرّة للعامّة، وعيب علي الولاة، فامنع الاحتکار، فإنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله منع منه، وليکن البيع بيعاً سمحاً بموازين عدلٍ، وأسعار لا تجحف بالفريقين البائع والمبتاع، فمن قارف حکرة بعد نهيک إيّاه، فنکّل به وعاقبه من غير إسراف.[5]. 6/6594- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنّه قال: المحتکر محروم نعمته، وقال: الاحتکار شيمة الفجّار، وقال: المحتکر البخيل جامع لمن لا يشکره وقادم علي من لا يعذره.[6]. 7/6595- عبداللَّه بن جعفر، عن السندي بن محمّد، عن أبيالبختري، عن جعفر ابنمحمّد، عن أبيه: أنّ علياً عليهالسلام کان ينهي عن الحکرة في الأمصار، فقال: ان ليس [صفحه 87] الحکرة إلّا في الحنطة والشعير والتمر والزبيب والسمن.[7]. 8/6596- محمّد بن عليّ بن الحسين، قال: نهي أميرالمؤمنين عليهالسلام عن الحکرة في الأمصار.[8]. 9/6597- عن علي [عليهالسلام]: نهي عن الحکرة بالبلد، وعن التلقي، وعن السوم قبل طلوع الشمس، وعن ذبح قني الغنم.[9]. 10/6598- عن علي [عليهالسلام]: أنّه مرّ بشطّ الفرات، فإذا کدس طعام لرجل من التجار حبسه ليغلي به، فأمر به فاُحرق.[10]. 11/6599- محمّد بن أحمد بن يحيي، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن وهب، عن الحسين بن عبداللَّه بن ضمرة، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام أنّه قال: رفع الحديث إلي رسولاللَّه صلي الله عليه و آله أنّه مرّ بالمحتکرين فأمر بحکرتهم أن تخرج إلي بطون الأسواق وحيث تنظر الأبصار إليها، فقيل لرسولاللَّه صلي الله عليه و آله: لو قوّمت عليهم، فغضب رسولاللَّه حتّي عرف الغضب في وجهه، فقال: أنا أقوم عليهم!! إنّما السعر إلي اللَّه يرفعه إذا شاء ويخفضه إذا شاء.[11]. 12/6600- قال علي عليهالسلام: المحتکر آثم عاص.[12]. 13/6601- عن علي عليهالسلام أنّه کتب إلي رفاعة: اِنْهَ عن الحکرة، فمن رکب النهي فأوجعْه، ثمّ عاقبه بإظهار ما احتکر.[13]. [صفحه 88] 14/6602- عن عليّ بن أبيطالب عليهالسلام: من احتکر الطعام أربعين يوماً قسا قلبه.[14]. 15/6603- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليهالسلام قال: جالب الطعام مرزوق، والمحتکر عاص ملعون.[15]. [صفحه 89]
1/6589- الشيخ المفيد، قال: أخبرنا أبونصر محمّد بن الحسين النصير المقري، قال: حدّثنا أبونصر المخزومي، عن الحسن بن أبيالحسن البصري، قال: لما قدم علينا أميرالمؤمنين عليّ بن أبيطالب عليهالسلام بالبصرة، إلي أن قال: ثمّ مشي حتّي دخل سوق البصرة، فنظر إلي الناس يبيعون ويشترون، فبکي عليهالسلام بکاءاً شديداً، ثمّ قال: يا عبيد الدنيا وعمّال أهلها إذا کنتم بالنهار تحلفون وبالليل في فرشکم تنامون، وفي خلال ذلک عن الآخرة تغفلون فمتي تحرزون الزاد وتفکّرون في المعاد، فقال له رجل: إنّه لابدّ لنا من المعاش فکيف نصنع؟ فقال أميرالمؤمنين عليهالسلام: إنّ طلب المعاش من حلّه لا يشغل عن عمل الآخرة، فإن قلت لابدّ لنا من الإحتکار لم تکن معذوراً، فولّي الرجل باکياً، الخبر.[1].
صفحه 86، 87، 88، 89.