لا قطع في ثمر أو حجر أو طير
2/7218- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: سمعت رسولاللَّه صلي الله عليه و آله يقول: لا قطع علي من سرق الحجارة قال أبوعبداللَّه عليهالسلام يعني الرّخام وأشباه ذلک.[2]. 3/7219- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبيطالب عليهالسلام قال: لا قطع في طعام.[3]. 4/7220- وبهذا الاسناد عن علي بن أبيطالب عليهالسلام أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله، قال: لا قطع في ثمر ولا في کثر- وهو الجمّار (تخم الفحل).[4]. [صفحه 297] 5/7221- وبهذا الاسناد: عن علي بن أبيطالب عليهالسلام أن رسولاللَّه صلي الله عليه و آله قال: من سرق من الثمار في کمامها، فما أکل بفيه فلا شيء عليه، وما حمل فتعزير وغرم قيمته.[5]. 6/7222- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السکوني، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام قال: قال أميرالمؤمنين عليهالسلام: لا قطع في ريش يعني الطير کله.[6]. 7/7223- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن يحيي الخزاز، عن غياث بن إبراهيم، عن أبيعبداللَّه عليهالسلام أنّ علياً عليهالسلام أتي بالکوفة برجل سرق حماماً فلم يقطعه، وقال: لا أقطع في الطير.[7]. 8/7224- عن علي عليهالسلام أنه رفع إليه رجل سرق نعامةً قيمتها مائة درهم، ورجل سرق حمامةً، فقال: لا قطع في طير ولا في شيء من الرّيش.[8]. 9/7225- عن علي عليهالسلام: لا يقطع من سرق الزّرع ولا الغنم من المرعي حتي يحويها الحرزُ، ولا من سرق فاکهة، ولا من سرق شجراً ولا نخلاً، ولا قطع علي من سرق إبلاً سائمة حتي يواريها الجدار.[9]. 10/7226- عن أميرالمؤمنين عليهالسلام أنّ رسولاللَّه صلي الله عليه و آله قال: من سرق الغنم من المرعي لم يقطع، ويعزّر ويضمّن ما سرق وأفسد.[10]. [صفحه 298]
1/7217- محمد بن الحسن، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن عبدوس، عن الحسن بن علي بن فضال، عن أبيجميلة، عن الأصبغ، عن أميرالمؤمنين عليهالسلام قال: لا يقطع من سرق شيئاً من الفاکهة، وإذا مرّ بها فليأکل ولا يفسد.[1].
صفحه 297، 298.