في اللواط وما يتعلق به















في اللواط وما يتعلق به‏



1/5113- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السکوني، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: اللواط ما دون الدبر، والدبر هو الکفر.[1].

2/5114- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال في اللواط: هو ذنب لم يعص اللَّه به إلّا [قوم لوط، وهي] أمة من الاُمم، فصنع اللَّه بها ما ذکر في کتابه من رجمهم بالحجارة فارجموهم کما فعل اللَّه عزّوجلّ بهم.[2].

3/5115- (الجعفريات)، أخبرنا أبومحمد عبداللَّه بن محمد بن عثمان، قال: کتب إليّ محمد بن محمد الأشعث، قال: حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لما عملت قوم لوط ما عملت، شکت (شکو)

[صفحه 130]

السماء والأرض إلي اللَّه ربّهما، فأوحي اللَّه إلي السماء أن أحصبيهم، وأوحي إلي الأرض اخسفي بهم.[3].

4/5116- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال:

حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه‏السلام قال: تقوم الساعة علي قوم يشهدون من غير أن يستشهدوا، وعلي الذين يعملون عمل قوم لوط.[4].

5/5117- القطب الراوندي في (لب اللباب) عن علي عليه‏السلام أنه قال: إذا قضي الذکر من الذکر شهوته، صلب يوم القيامة في مصلب رفيع، يعرفه أهل النار بذلک العمل.[5].

6/5118- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام في الذي يأتي الرجل بين فخذيه أو في دبره، قال: أيّهما أتي فعليه الحدّ.[6]. 16924- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: وإيّاکم وأولاد الأغنياء والملوک المرد منهم، فإن فتنتهم أشد من فتنة العذاري في خدورهنّ.[7].

8/5120- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال

[صفحه 131]

رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لا يباشر الرجل الرجل إلّا وبينهما ثوب[8].

9/5121- محمد بن يعقوب، عن محمد بن أحمد بن محمد، عن علي بن الحکم، عن عبدالرحمن العزرمي، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أمير المومنين عليه‏السلام: إن للَّه عباداً لهم في أصلابهم أرحام کأرحام النساء، قال: فسئل فما بالهم لا يحملون؟ فقال: إنها منکوسة، ولهم في أدبارهم غدّة کغدة الجمل أو البعير، فاذا هاجت هاجوا وإذا سکنت سکنوا.[9].

10/5122- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن جعفر بن محمد، عن عبداللَّه بن ميمون القداح، قال: قال أبوعبداللَّه عليه‏السلام کتب خالد إلي أبي‏بکر: سلام عليک، أما بعد فاني أتيت برجل قامت عليه البينة أنه يؤتي في دبره، کما تؤتي المرأة، فاستشار به أبوبکر: فقالوا: اقتلوه، فاستشار أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام فقال: أحرقه بالنار، فإن العرب لا تري القتل شيئاً، قال لعثمان: ما تقول؟ قال: أقول ما قال علي، تحرقه بالنار، قال أبوبکر: وأنا مع قولکما، وکتب إلي خالد أن أحرقه بالنار، فأحرقه.[10].

11/5123- أبوالقاسم الکوفي والقاضي النعمان في (کتابيهما) قالا: رفع إلي عمر أن عبداً قتل مولاه، فأمر بقتله، فدعاه علي عليه‏السلام فقال له: أقتلت مولاک؟ قال نعم: قال: فلم قتلته؟ قال: غلبني علي نفسي وأتاني في ذاتي، فقال:لأولياء المقتول: أدفنتم وليکم؟ قالوا: نعم، قال: ومتي دفنتموه؟ قالوا الساعة، قال لعمر: احبس هذا الغلام فلا تحدث فيه حدثاً حتي تمرّ ثلاثة أيام، ثم قال: لأولياء المقتول: إذا مضت ثلاثة أيام فاحضرونا، فلما مضت ثلاثة أيام حضروا، فأخذ علي عليه‏السلام بيد عمر وخرجوا

[صفحه 132]

ثم وقف علي قبر الرجل المقتول، فقال علي لأوليائة: هذا قبر صاحبکم؟ قالوا: نعم، قال: احفروا، فحفروا حتي انتهوا إلي اللحد، فقال: أخرجوا ميتکم، فنظروا إلي أکفانه في اللحد فلم يجدوه فأخبروه بذلک، فقال علي عليه‏السلام اللَّه اکبر اللَّه اکبر واللَّه ما کذبت ولا کذبت، سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من يعمل من اُمتي عمل قوم لوط ثم يموت علي ذلک فهو مؤجل إلي أن يوضع في لحده، فاذا وضع فيه لم يمکث أکثر من ثلاثة حتي تقذفه الأرض إلي جملة قوم لوط المهلکين فيحشر معهم.[11].

12/5124- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: إذا کان الرجل کلامه کلام النساء، ويمکنّ من نفسه، فينکح کما تنکح المرأة فارجموه ولا تستحيوه.[12].

13/5125- وبهذا الاسناد: عن علي عليه‏السلام قال: من أمکن الرجال من نفسه طائعاً، اُلقي عليه شهوة النساء.[13].

14/5126- وبهذا الاسناد: عن علي عليه‏السلام قال: لعن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله المخنثين، وقال: أخرجوهم من بيوتکم.[14].

15/5127- القطب الراوندي في (لبّ اللباب) عن علي عليه‏السلام أنه قال: من أمکن من نفسه طائعاً في دبره ثلاثاً، ألقي اللَّه عليه شهوة النساء[15].

16/5128- الصدوق: في خبر الشامي أنه سأل أميرالمؤمنين عليه‏السلام عن أول من عمل عمل قوم لوط؟ فقال: إبليس فإنه أمکن من نفسه.[16].

[صفحه 135]


صفحه 130، 131، 132، 135.








  1. الکافي 544:5، وسائل الشيعة 257:14، البحار 167:12، عقاب الأعمال: 266، المحاسن 200:1 ح343.
  2. دعائم الاسلام 456:2، مستدرک الوسائل 341:14 ح16900.
  3. الجعفريات: 135، مستدرک الوسائل 346:14 ح16910.
  4. الجعفريات: 146، مستدرک الوسائل 347:14 ح16911.
  5. مستدرک الوسائل 347:14 ح16913.
  6. الجعفريات: 135، مستدرک الوسائل 350:14 ح7/5119.
  7. الجعفريات: 91، مستدرک الوسائل 351:14 ح16927.
  8. الجعفريات: 97، مستدرک الوسائل 352:14 ح16934.
  9. الکافي 549:5، عقاب الأعمال: 267، البحار 319:61.
  10. المحاسن باب عقاب من أمکن من نفسه 201:1 ح345، وسائل الشيعة 421:18، البحار 67:79.
  11. مناقب ابن شهر آشوب في قضاياه عليه‏السلام في عهد الثاني 364:2، مستدرک الوسائل 345:14 ح16907، البحار 230:40.
  12. الجعفريات: 126، مستدرک الوسائل 348:14 ح16915.
  13. الجعفريات: 126، مستدرک الوسائل 348:14 ح16916، عقاب الأعمال: 267.
  14. الجعفريات: 127، مستدرک الوسائل 348:14 ح16917.
  15. مستدرک الوسائل 350:14 ح16923، البحار 69:79، عقاب الأعمال: 267.
  16. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 244:1، البحار 64:79، علل الشرائع: 593.