ما يتعلّق بالتختم















ما يتعلّق بالتختم‏



1/6158- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن القاسم ابن‏يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: لا تختّموا بغير الفضة، فإن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: ما طهرت کفُّ فيها خاتم حديد.[1].

2/6159- (الجعفريات)، أخبرنا محمد، حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: من تختم بفص عقيق أحمر، ختم اللَّه تعالي له بالحسني.[2].

[صفحه 448]

3/6160- الديلمي، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: صلاة رکعتين بفص عقيق تعدل ألف رکعة بغيره.[3].

4/6161- وعنه، عن علي عليه‏السلام: ما رفعت إلي اللَّه کف أحب اليه من کف فيها عقيق.[4].

5/6162- الصدوق، حدثني علي بن أحمد بن عبداللَّه، عن أبيه، عن أحمد بن أبي‏عبداللَّه، عن الحسن بن موسي، عن الحسين بن يحيي، عن الحسين بن مزيد، عن أبي‏عبداللَّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: شکي رجل إلي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أنه قطع عليه الطريق، فقال له: هلا تختمت بالعقيق فانه يحرز من کل سوء.[5].

6/6163- (الجعفريات)، أخبرنا محمد، حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: وبأي فص يکون نعم الفص البلور.[6].

7/6164- (الجعفريات)، أخبرنا محمد، حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام: أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله کان يتختم بيمينه لموضع الاستنجاء؛ لأن الاستنجاء به (کذا) لنقشه محمد رسول‏اللَّه.[7].

8/6165- روي أنه کان لأمير المؤمنين عليه‏السلام أربع خواتيم: خاتم فصّه ياقوت أخضر يتختم به لنبله (لنيله)، وخاتم فصّه ياقوت أحمر يتختم به لحرزه، وخاتم

[صفحه 449]

فصّه فيروزج يتختم به لظفره، وخاتم فصّه حديد صيني يتختم به لقوته، ونهي شيعته أن يتختموا بالحديد.[8].

9/6166- عن معاذ، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: من تختم بالعقيق ختم اللَّه له بالأمن والايمان.[9].

10/6167- قال علي عليه‏السلام في حديث: من تختم بالعقيق لم يزل ينظر إلي الحسني ما دام في يده، ولم يزل عليه من اللَّه واقية.[10].

11/6168- الصدوق، حدثني علي بن أحمد بن عبداللَّه، عن أبيه، عن أحمد بن أبي‏عبداللَّه، عن الحسن بن موسي، عن الحسين بن يحيي، عن الحسين بن مزيد، عن أبي‏عبداللَّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: تختموا بالعقيق يبارک اللَّه عليکم، وتکونوا في أمن من البلاء[11].

12/6169- عن علي عليه‏السلام قال: من کان نقش خاتمه ما شاء اللَّه لا قوة إلّا باللَّه، استغفر اللَّه، فذکر في ذلک ثواباً عظيماً.[12].

13/6170- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي‏عبداللَّه، عن محمد بن علي، عن عبيدبن يحيي، عن محمد بن الحسين بن (علي بن الحسين)، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: تختموا بالجزع اليماني فانه يرد کيد مردة الشياطين.[13].

[صفحه 450]

14/6171- عن علي [عليه‏السلام]: من تختم بالياقوت الأصفر، منع من الطاعون[14].

15/6172- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن القاسم ابن‏يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: من نقش علي خاتمه اسم اللَّه فليحوله عن اليد التي يستنجي بها في المتوضأ.[15].

16/6173- محمد بن علي بن الحسين، عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، جميعاً، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام عن النبي صلي الله عليه و آله في وصيته له وهي طويلة يقول فيها: «ياعلي تختم باليمين فانها فضيلة من اللَّه عزّوجلّ للمقربين، قال: بم أتختم يارسول‏اللَّه؟ قال: بالعقيق الأحمر، فانه أول جبل أقر اللَّه بالربوبية، ولي بالنبوة، ولک بالوصية، ولولدک بالامامة، ولشيعتک بالجنة، ولأعدائک بالنار، ياعلي إن اللَّه عزّوجلّ أشرف علي الدنيا فاختارني منها علي رجال العالمين، ثم اطلع الثانية فاختارک منها علي رجال العالمين، ثم اطلع الثالثة فاختار الأئمة من ولدک علي رجال العالمين، ثم اطلع الرابعة فاختار فاطمة علي نساء العالمين.[16].

17/6174- ابن‏المغازلي الشافعي، قال: أخبرنا القاضي أبوتمام علي بن محمد بن الحسين، أخبرنا القاضي أبوالفرج أحمد بن علي بن جعفر بن محمد بن المعلي الحنوطي أذناً، حدثني أبوالطيب محمد بن حبيش بن عبداللَّه بن هارون النبلي في الطراز بواسط سنة إحدي وثلاثين وأربعمائة، قال: أخبرنا المشرق بن سعيد الذارع، حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، حدثنا سفيان بن حمزة الأسلمي، عن‏

[صفحه 451]

کثير بن زيد، قال: دخل الأعمش علي المنصور وهو جالس للمظالم، فلما بصر به قال له: ياسليمان تصدّر، فقال: أنا صدر حيث جلست، ثم قال: حدثني الصادق، قال:حدثني الباقر، قال: حدثني السجاد، قال: حدثني الشهيد، قال: حدثني التقي وهو الوصي أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب رضي الله عنه قال: حدثني رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم قال: أتاني جبرئيل عليه‏السلام فقال: تختموا بالعقيق فانه أول حجر شهد للَّه بالوحدانية، ولي بالنبوة ولعلي بالوصية، ولولده بالامامة، ولشيعته بالجنة، قال: فاستدار الناس بوجوههم نحوه، فقيل له: تذکر قوماً فتعلم من لا نعلم، فقال: الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي‏طالب، والباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي‏طالب، والسجاد علي بن الحسين، والشهيد الحسين بن علي، والوصي وهو التقي علي بن أبي‏طالب.[17].

18/6175- عن عبدخير قال: کان لعلي بن أبي‏طالب [عليه‏السلام] أربعة خواتيم يتختم بها: ياقوت لنيله، فيروزج لنصره، حديد صيني لقوته، عقيق لحرزه، وکان نقش الياقوت لا إله إلّا اللَّه الملک الحق المبين، ونقش الفيروزج اللَّه الملک،ونقش الحديد الصيني العزة للَّه، ونقش العقيق ثلاثة أسطر ما شاء اللَّه لا قوة إلّا باللَّه استغفر اللَّه.[18].

19/6176- عن علي [عليه‏السلام] قال: کان النبي صلي الله عليه وسلم يلبس خاتمه في يمينه ويجعل فصّه مما يلي باطن کفه.[19].

20/6177- الصدوق: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين بن يوسف البغدادي، قال: حدثنا علي بن محمد بن عيينة، قال: حدثنا الحسين بن محمد العلوي بالجحفة، قال: حدثنا علي بن موسي الرضا عليهماالسلام، عن أبيه، عن آبائه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام

[صفحه 452]

قال: خرج علينا رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله وفي يده خاتم فصّه جزع يماني، فصلي بنا، فلما قضي صلاته دفعه إليّ، وقال: ياعلي تختم به في يمينک وصلِّ فيه،أو ما علمت أن الصلاة في الجزع سبعون صلاة، وانه يُسبِّح ويستغفر وأجره لصاحبه، وباللَّه العصمة والتوفيق.[20].

21/6178- الصدوق: حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي الحسين بن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام بقم في رجب سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة، قال: أخبرني علي بن إبراهيم بن هاشم سنة سبع وثلاثمائة، قال: حدثني أبي، عن محمد بن أبي‏عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبداللَّه بن علي الحلبي، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال علي عليه‏السلام: نهاني رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله- ولا أقول نهاکم- عن التختم بالذهب، وعن ثياب القسيّ، وعن مياثر الأرجوان، وعن الملاحف المفدّمة، وعن القراءة وأنا راکع.[21].

22/6179- البيهقي، أخبرناه أبوبکر أحمد بن محمد الفقيه، أنا أبوالحسن علي بن عمر الحافظ، ثنا يحيي بن صاعد، ثنا مسلم بن حاتم الأنصاري بالبصرة، أنا أبوبکر الحنفي، ثنا يونس بن أبي‏إسحاق، عن أبي‏بردة، قال: انطلقت أنا وأبي إلي علي بن أبي‏طالب رضي الله عنه فقال لنا إن رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم: نهي عن آنية الذهب والفضة أن يشرب فيها وأن يؤکل فيها، ونهي عن القسّي والميثرة، وعن ثياب الحرير وخاتم الذهب.[22].

23/6180- عن علي عليه‏السلام أنه قال: لا تلبسوا صبيانکم خواتم الحديد[23].

[صفحه 453]

24/6181- عن علي عليه‏السلام أنه قال: کان خاتم رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله من فضة ونعل سيفه من فضة.[24].

25/6182- عن علي عليه‏السلام أنه کان في نفش خاتمه: علي يؤمن باللَّه[25].

26/6183- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي ابن‏الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أن النبي صلي الله عليه و آله اتخذ خاتماً من ورق فصّه منه، وکان يجعله في باطن کفه، وکان کثيراً ما ينظر اليه وکان نقشه محمد رسول‏اللَّه.[26].

27/6184- عماد الدين الطبري، عن محمد بن علي بن عبدالصمد التميمي، قال: حدثنا أبوجعفر محمد بن الحسن، قال: حدثني أبي، حدثنا سعد بن عبداللَّه، عن الهيثم بن مسروق، عن الحسين بن علوان، عن عمر بن ثابت، عن أبيه، عن سعد ابن‏طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام ذات يوم علي منبر الکوفة: أنا سيد الوصيين، إلي أن قال: أنا المتختم باليمين، والمعفر للجبين، الخبر.[27].

28/6185- الصقب بن زهير: أنه سأل أميرالمؤمنين عليه‏السلام عن التختم باليمين؟ فقال: لما أنزل اللَّه علي نبيه صلي الله عليه و آله: «قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا».[28] الآية، قال جبرئيل: يارسول‏اللَّه ما من نبي إلّا وأنا بشيره ونذيره، فما افتخرت بأحد من الأنبياء إلّا بکم أهل البيت، فقال النبي صلي الله عليه و آله: ياجبرئيل أنت منا؟ فقال جبرئيل: أنا منکم، فقال رسول‏

[صفحه 454]

اللَّه صلي الله عليه و آله: أنت منا ياجبرئيل، فقال: يارسول‏اللَّه بيّن لي ليکون لي فرج لاُمتک، فأخذ النبي صلي الله عليه و آله خاتمه بشماله فقال: أنا رسول‏اللَّه أولکم، وثانيکم علي، وثالثکم فاطمة، ورابعکم الحسن، وخامسکم الحسين، وسادسکم جبرئيل، وجعل خاتمه في اصبعه اليمني، فقال: أنت سادسنا ياجبرئيل، فقال جبرئيل: يارسول‏اللَّه ما من أحد تختم في يمينه وأراد بذلک سنتک ورأيته يوم القيامة متحيراً إلّا أخذت بيده وأوصلته إليک وإلي أميرالمؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام.[29].

29/6186- عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، عن أبيه، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام قال: نهانا رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله عن خاتم الذهب، وعن الشرب في آنية الفضة.[30].

30/6187- مسلم، حدثنا يحيي بن يحيي، أخبرنا أبوالأحوص، عن عاصم بن کليب، عن أبي‏بردة، قال: قال علي[ عليه‏السلام]: نهاني رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم أن أتختم في اصبعي هذه أو هذه، قال: فأومأ إلي الوسطي والتي تليها[31].

31/6188- عن سفيان مولي سعد بن أبي‏وقاص، قال: سمعت علياً [عليه‏السلام]- وکان قد أدرکه- قال: کنت عند النبي صلي الله عليه وسلم فدخل عليه رجل من الأنصار وفي يده خاتم من حديد، فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: مالي أري عليک حلية أهل النار، قال: فاتخذه من شبه، فقال له النبي صلي الله عليه وسلم:مالي أري منک ريح الأصنام، قال: فاتخذه من ذهب، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم مالي أري عليک حلية أهل الجنة، قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم: اتخذه من فضة ولا تتمه مثقالاً.[32].

32/6189- أحمد بن حنبل، حدثنا عفان، حدثنا أبوعوانة، عن عاصم بن کليب، حدثني أبوبردة بن أبي‏موسي، قال: کنت جالساً مع أبي‏موسي، فأتانا علي رضي الله عنه

[صفحه 455]

فقام علي أبي‏موسي فأمره بأمر من أمر الناس قال: قال علي رضي الله عنه قال لي رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم: قل: اللهم اهدني وسددني، واذکر بالهدي هدايتک الطريق، واذکر بالسداد تسديد السهم، ونهاني أن أجعل خاتمي في هذه، وأهوي أبوبردة إلي السبابة أو الوسطي، قال عاصم: أنا الذي اشتبه عليّ أيتهما عني، ونهاني عن الميثرة والقسيّة، قال أبوبردة: فقلت لأمير المؤمنين رضي الله عنه: ما الميثرة وما القسيّة؟ قال: أما الميثرة شي‏ء تصنعه النساء لبعولتهن يجعلونه علي رحالهم، وأما القسيّ فثياب کانت تأتينا من الشام أو اليمن، شک عاصم، فيها حرير، فيها أمثال الاترج[33].


صفحه 448، 449، 450، 451، 452، 453، 454، 455.








  1. الکافي 468:6، وسائل الشيعة 303:3، مستدرک الوسائل 283:3 ح3593، الجعفريات: 185، الفصول المهمة للحر العاملي: 507، الخصال حديث الأربعمائة: 612.
  2. الجعفريات: 185، مستدرک الوسائل 295:3 ح3619.
  3. أعلام الدين: 393، البحار 187:83، عدة الداعي: 119.
  4. أعلام الدين: 392، البحار 187:83.
  5. ثواب الأعمال: 174، جامع الأخبار باب التختم: 373 ح103، مکارم الأخلاق: 88.
  6. الجعفريات: 185، مستدرک الوسائل 301:3 ح3630، دعائم الاسلام 164:2.
  7. الجعفريات: 186، مستدرک الوسائل 302:3 ح3632.
  8. مکارم الأخلاق: 86.
  9. مکارم الأخلاق: 87.
  10. وسائل الشيعة 402:3.
  11. ثواب الأعمال: 174، مکارم الأخلاق: 88، وسائل الشيعة 402:3.
  12. مکارم الأخلاق: 91.
  13. الکافي 472:6، وسائل الشيعة 407:3، ثواب الأعمال: 175.
  14. کنز العمال 665:6 ح17298.
  15. الکافي 474:6، وسائل الشيعة 233:1، الخصال حديث الأربعمائة: 613.
  16. من لا يحضره الفقيه 374:4 ح5762، اثبات الهداة 311:2، البحار 60:77، مکارم الأخلاق: 444.
  17. مناقب ابن‏المغازلي: 281 ح326، مدينة المعاجز 421:1 ح282، الطرائف: 134 ح213.
  18. کنز العمال 686:6 ح17407.
  19. کنز العمال 687:6 ح17413.
  20. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 132:2، وسائل الشيعة 407:3، البحار 188:83.
  21. معاني الأخبار 301، وسائل الشيعة 301:3، الخصال باب الخمسة:289، البحار 254:83.
  22. سنن البيهقي 28:1.
  23. دعائم الاسلام 164:2، مستدرک الوسائل 284:3 ح2595.
  24. دعائم الاسلام 164:2، مستدرک الوسائل 284:3 ح2595.
  25. دعائم الاسلام 165:2، مستدرک الوسائل 302:3 ح3634.
  26. الجعفريات: 186، مستدرک الوسائل 283:3 ح3592.
  27. بشارة المصطفي: 155، مستدرک الوسائل 289:3 ح3601.
  28. آل عمران: 61.
  29. مناقب ابن‏شهر آشوب باب في خاتمه 303:3، مستدرک الوسائل 290:3 ح3606، البحار 63:42.
  30. مکارم الأخلاق: 86، البحار 540:66.
  31. صحيح مسلم 153:6، کنز العمال 686:6 ح17411.
  32. کنز العمال 685:6 ح17405.
  33. مسند أحمد 154:1.