احكام الملابس















احکام الملابس‏



1/6102- عن علي [عليه‏السلام] قال: نهانا رسولنا صلي الله عليه وسلم عن الخز وعن الرکوب عليها، وعن الجلوس عليها، وعن جلود النمور وعن الرکوب عليها، وعن الغنائم أن تباع حتي تخمس، وعن حبالي سبي العدو أن يوطئن، وعن الحمر الأهلية، وعن أکل کل ذي ناب من السباع، وأکل کل ذي مخلب من الطير، وعن ثمن الخمر، وعن ثمن الميتة، وعن عسب الفحل، وعن ثمن الکلب.[1].

2/6103- الحسن الطبرسي: عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، عن آبائه، قال علي عليه‏السلام القناع (التقنع) ريبة بالليل ومذلة بالنهار.[2].

3/6104- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن القاسم ابن‏يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام ليتزين أحدکم لأخيه المسلم کما يتزين للغريب الذي يحب أن يراه في أحسن الهيئة.[3].

4/6105- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن أبيه، عن عبداللَّه بن المغيرة، ومحمد بن سنان، عن طلحة بن زيد، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، عن آبائه أن أميرالمؤمنين عليه‏السلام کان لا ينخل له الدقيق، وکان يقول: لا تزال هذه الاُمة بخير ما لم يلبسوا لباس العجم، ويطعموا أطعمة العجم، فاذا فعلوا ذلک ضربهم اللَّه بالذلّ.[4].

5/6106- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: عليکم بالصفيق من الثياب، فإن من رقّ ثوبه رقّ دينه، لا يقومن أحدکم بين يدي الرب جل جلاله وعليه ثوب

[صفحه 435]

يشف.[5].

6/6107- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: لبسة الأنبياء القميص قبل السراويل.[6].

7/6108- عن علي عليه‏السلام أنه خرج في الرحبة وعليه أزار أصفر وقميص أسود، وفي رجليه نعلان، وبيده عنزة.[7].

8/6109- عن علي عليه‏السلام أنه کره للرجل لبس المحض من الحرير، ورخص فيما کان منسوجاً به وبغيره من نبات الأرض.[8].

9/6110- عن علي [عليه‏السلام] قال: نهي رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم ان يستمتع من الحرير بشي‏ء.[9].

10/6111- عن علي [عليه‏السلام] قال: کساني النبي صلي الله عليه وسلم بردين من حرير، فخرجت فيهما إلي الناس لينظروا إلي کسوة النبي‏صلي الله عليه وسلم عليّ، فرآهما علي فأمر بنزعهما، فأعطي أحدهما فاطمة وشق الآخر باثنين لبعض نساءه.[10].

11/6112- عن علي [عليه‏السلام] أنه اُتي ببرذون عليه صفة ديباج، فلما وضع رجليه في الرکاب وأخذ بالسرج زلت يده عنه، فقال: ما هذا؟ قالوا: ديباج، قال:لا واللَّه لا أرکبه.[11].

[صفحه 436]

12/6113- عن ابن‏عامر، قال: استأذن عليَّ عليٌّ [عليه‏السلام] وتحتي مرافق من حرير، فقال: نعم الرجل أنت يابن عامر إن لم تکن ممن قال اللَّه عزّوجلّ: «أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِکُمْ فِي حَيَاتِکُمُ الدُّنْيَا».[12] واللَّه لأن اضطجع علي جمر الغضا أحب إليّ من أن أضطجع عليها.[13].

13/6114- الحسن بن ظريف، عن ابن‏علوان، عن جعفر، عن أبيه أن علياً عليه‏السلام کان لا يري بلباس الحرير والديباج في الحرب إذا لم يکن فيه التماثيل بأساً.[14].

14/6115- قال علي عليه‏السلام: الزعفران لنا، والعصفر لبني اُمية.[15].

15/6116- عن جعفر بن محمد عليه‏السلام أنه قال: رأي علي عليه‏السلام قوماً يلبسون الصوف والشعر، فقال: البسوا القطن فانه لباس رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله وکان أفضل ما يجده، وهو لباسنا، ولم يکن يلبس الصوف ولا الشعر، فلا تلبسوه إلّا من علة، فان اللَّه جميل يحب الجمال، وأن يري أثر نعمته علي عبده.[16].

16/6117- محمد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسي، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن، عن شعيب، عن أبي‏بصير، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: البسوا الثياب من القطن فانه لباس رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله ولباسنا، ولم يکن يلبس الصوف والشعر إلّا من علة.[17].

17/6118- عبداللَّه بن جعفر، باسناده عن أبي‏البختري، عن جعفر، عن أبيه، أن علياً عليه‏السلام کان لا يلبس إلّا البياض أکثر ما يلبس، ويقول: فيه تکفين الموتي.[18].

[صفحه 437]

18/6119- أبوعبداللَّه محمد بن سعد، قال: أخبرنا الفضل بن دکين، قال: أخبرنا حميد بن عبداللَّه الأصم، قال: سمعت فروخ مولي لبني الأشتر، قال: رأيت علياً [عليه‏السلام] في بني ديوان وأنا غلام، فقال: أتعرفني؟ قلت: نعم أنت أميرالمؤمنين، ثم أتي آخر فقال: أتعرفني؟ فقال لا، فاشتري منه قميصاً زابيّاً فلبسه، فمدَّ کُمَّ القميص فاذا هو مع أصابعه، فقال: کفّه، فلما کفّه قال: الحمد للَّه الذي کسا علي بن أبي‏طالب.[19].

19/6120- وعنه، قال: أخبرنا عبداللَّه بن محمد بن أبي‏شيبة، قال: حدثنا عبدالسلام بن حرب، عن إسحاق بن عبداللَّه بن أبي‏فروة، عن إبراهيم بن عبداللَّه ابن‏حنين، عن ابن‏عباس، عن علي [عليه‏السلام] قال: قال لي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إذا کان أزارک واسعاً فتوشح به، وإذا کان ضيقاً فأتزر به.[20].

20/6121- عبداللَّه بن بسطام، عن محمد بن رزين، عن حماد بن عيسي، عن حريز، عن أبي‏عبداللَّه، عن أبي‏جعفر، عن أبيه، عن جدّه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام انه قال: من أراد البقاء ولا بقاء، فليخفف الرداء، الخبر.[21].

21/6122- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال في حديث: وأما اللباس فما طاولته أبليته، وما طاولک أبلاک.[22].


صفحه 435، 436، 437.








  1. کنز العمال 857:5 ح14557.
  2. مکارم الأخلاق: 117، وسائل الشيعة 414:3.
  3. الکافي 439:6، وسائل الشيعة 344:3، الخصال حديث الأربعمائة: 612.
  4. المحاسن 222:2 ح1669، البحار 324:66، وسائل الشيعة 356:3.
  5. الخصال حديث الأربعمائة: 623، وسائل الشيعة 357:3، البحار 184:83.
  6. الجعفريات: 240، مستدرک الوسائل 314:3 ح3660، وسائل الشيعة 416:3، مکارم الأخلاق: 101.
  7. دعائم الاسلام 161:2، مستدرک الوسائل 250: 3، مکارم الأخلاق: 104.
  8. دعائم الاسلام 161:2، مستدرک الوسائل 208:3 ح3380.
  9. کنز العمال 475:15 ح41882.
  10. کنز العمال 475:15 ح41883.
  11. کنز العمال 476:15 ح41884.
  12. الأحقاف: 20.
  13. کنز العمال 474:15 ح41878.
  14. قرب الاسناد: 103 ح347، وسائل الشيعة 270:3.
  15. دعائم الاسلام 160:2، مستدرک الوسائل 250:3 ح3509.
  16. دعائم الاسلام 155:2، مستدرک الوسائل 254:3 ح3516، إحياء الأحياء 24:2.
  17. الکافي 450:6، وسائل الشيعة 357:3، مکارم الأخلاق: 103.
  18. قرب الاسناد: 152 ح552، البحار 311:81، وسائل الشيعة 356:3.
  19. طبقات ابن‏سعد 28:3، مستدرک الوسائل 320:3 ح3679.
  20. طبقات ابن‏سعد 30:3، مستدرک الوسائل 321:3 ح3684.
  21. طب الأئمة: 29.
  22. الجعفريات: 242، مستدرک الوسائل 324:3 ح2695.