التمر والرطب















التمر والرطب‏



1/5790- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد، حدثني موسي بن إسماعيل، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إنا أهل بيت لا نحمي ولا نحتمي إلّا من تمر (إن أهل البيت لا يحمي ولا يحمي إلّا من التمر).[1].

2/5791- الصدوق، حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن يحيي العطار، قال: حدثنا أبوسعيد الأدمي، قال: حدثنا علي بن الزيات، عن عبيداللَّه بن عبداللَّه، عمن ذکره، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: بينما نحن عند رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إذا ورد عليه وفد عبدالقيس، فسلّموا ثم وضعوا بين يديه جلّة تمر، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: أصدقة أم هدية؟ قالوا: بل هدية يارسول‏اللَّه، قال: أي تمراتکم هذه؟ قالوا: البرني، فقال صلي الله عليه و آله: في تمرتکم هذه تسع خصال: إن جبرئيل يخبرني أن فيه تسع خصال: يطيب النکهة، ويطيب المعدة، ويهضم الطعام، ويزيد في السمع والبصر، ويقوي الظهر، ويخبل الشيطان، ويقرب من اللَّه عزّوجلّ ويباعد من الشيطان.[2].

3/5792- الصدوق، باسناده عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: کان النبي صلي الله عليه و آله إذا أکل التمر يطرح النوي علي ظهر کفه، ثم يقذف به[3].

[صفحه 357]

4/5793- عن علي [عليه‏السلام]: أن النبي صلي الله عليه و آله نهي أن تلقي النواة علي الطبق الذي يؤکل منه الرطب أو التمر.[4].

5/5794- الرضا عليه‏السلام، باسناده عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: جاء جبرئيل عليه‏السلام إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: عليکم بالبرني فانه خير تمورکم، يقرب من اللَّه عزّوجلّ، ويباعد من النار.[5].

6/5795- عن علي [عليه‏السلام] قال: جاء جبريل إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: يامحمد خير تمراتکم البرني.[6].

7/5796- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن القاسم بن يحيي، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: خالفوا أصحاب السکر (المسکر) وکلوا التمر، فإن فيه شفاء من الأدواء.[7].

8/5797- وعنه، عن بعضهم، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، قال: کان أميرالمؤمنين عليه‏السلام يأخذ التمر، فيضعها علي اللقمة، ويقول: هذه أدم هذه.[8].

9/5798- الصدوق، عن محمد بن علي بن الشاه، عن أبي‏بکر بن عبداللَّه النيسابوري،عن عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائي، عن أبيه، عن الرضا عليه‏السلام، وعن أحمد بن إبراهيم الخوري، عن إبراهيم بن مروان، عن جعفر بن محمد بن زياد، عن أحمد بن عبداللَّه الهروي، عن الرضا عليه‏السلام، وعن الحسين بن محمد الأشناني العدل، عن علي بن مهرويه القزويني، عن داود بن سليمان، عن الرضا، عن آبائه، عن أمير

[صفحه 358]

المؤمنين عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: کلوا التمر علي الريق فانه يقتل الديدان في البطن.[9].

10/5799- أحمد بن بشير، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عبداللَّه الجمال، رفع الحديث إلي أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: اشتکت عين سلمان وأبي‏ذر (رضي اللَّه عنهما) قال: فأتاهما النبي صلي الله عليه و آله عائداً لهما فلما نظر اليهما،قال: لکل واحد منهما لا تنم علي الجانب الأيسر ما دمت شاکياً من عينيک، ولا تقرب التمر حتي يعافيک اللَّه عزّوجلّ.[10].

11/5800- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن عدة من أصحابنا، عن علي بن أسباط، عن عمّه يعقوب، رفعه إلي علي عليه‏السلام، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ليکن أول ما تأکل النفساء الرطب، لأن اللَّه عزّوجلّ قال لمريم بنت عمران: «وَهُزِّي إِلَيْکِ بِجِذَعِ النَّخْلِ تَسَّاقَطُ عَلَيْکِ رُطَباً جَنِيّاً».[11] قيل: يارسول‏اللَّه فان لم يکن إبان الرطب؟ قال: سبع تمرات من تمرات المدينة، فان لم يکن فسبع تمرات من تمرات أمصارکم، فإن اللَّه تبارک وتعالي قال: وعزتي وجلالي وعظمتي وارتفاع مکاني، لا تأکل نفساء يوم تلد الرطب، فيکون غلاماً إلّا کان حليماً، وإن کان جارية کانت حليمة.[12].

12/5801- وعنه، عن عبدالعزيز، عمن رفع الحديث إلي أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: أشبه تمورکم بالطعام الصرفان[13].

13/5802- عن الحسين بن علي، عن أبيه عليه‏السلام قال: إن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله کان يبتدي‏ء

[صفحه 359]

طعامه إذا کان صائماً بالتمر.[14].

14/5803- زيد بن علي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يعجبه من الحلو التمر والرطب، ومن الأطعمة الثريد،ومن البقول الهندباء، ورأيت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يلتقط الدباء من الصحفة، ورأيت رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يأکل الرطب بالخربز.[15].

15/5804- الراوندي، أکل أميرالمؤمنين عليه‏السلام من تمر دقل، ثم شرب عليه الماء، وضرب يده علي بطنه، وقال: من أدخل بطنه النار فأبعده اللَّه ثم تمثل الشعر:


وإنک مهما تعط بطنک سؤله
وفرجک نالا منتهي الذم أجمعا.[16].


16/5805- عن الصادق، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: حنکّوا أولادکم بالتمر، هکذا فعل رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله بالحسن والحسين عليهماالسلام.[17].

17/5806- الحسن بن عبداللَّه، قال: حدثنا فضالة بن أيوب، عن محمد بن مسلم ابن‏يزيد السکوني، عن أبي‏عبداللَّه، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام: من أکل سبع تمرات عجوة عند مضجعه، قتلن الدود في بطنه.[18].

18/5807- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: کل العجوة فان تمرة العجوة تميتها، وليکن علي الريق.[19].

19/5808- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن

[صفحه 360]

الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام: أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أخذ کسرة وأخذ تمرة فوضعها علي الکسرة، وقال: هذه أدام لهذه ثم أکلها.[20].

20/5809- أحمد بن أبي‏عبداللَّه البرقي، عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: خير تمراتکم البرني، فأطعموها نساءکم في نفاسهن، تخرج أولادکم حلماء[21].

21/5810- عن علي [عليه‏السلام] أنه دخل علي رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم وهو رمد، وبين يدي النبي تمر يأکله، فقال: ياعلي أتشتهيه؟ فرمي إليّ بتمرة ثم رمي إليّ باُخري حتي إليّ بسبع تمرات ثم قال: حسبک ياعلي[22].

22/5811- الصدوق، باسناده عن الرضا، عن آبائه، عن علي عليه‏السلام في قول اللَّه عزّوجلّ: «ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ».[23] قال: الرطب والماء البارد.[24].

23/5812- (الجعفريات)، باسناده عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: إن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله اُتي بطبق فيه رطب، فوضع بين يديه، وکان بعض القوم يتناوله اثنتين فيأکلهما، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إحدي إحدي، فانه أمرء وأجدر أن لا يکون فيه غبن.[25].


صفحه 357، 358، 359، 360.








  1. الجعفريات: 199، مستدرک الوسائل 452:16 ح20524، نوادر الراوندي: 9.
  2. الخصال أبواب التسعة: 416، وسائل الشيعة 106:17، البحار 124:66.
  3. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 41:2، البحار 125:66، صحيفة الرضا عليه‏السلام: 245 ح152، مستدرک الوسائل 380:16 ح20251، مکارم الأخلاق: 169.
  4. کنز العمال 434:15 ح41717، الجامع الصغير للسيوطي 709:2 ح9561.
  5. صحيفة الرضا عليه‏السلام: 245 ح153، مستدرک الوسائل 383:16 ح20259، عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 48:2، البحار 126:66.
  6. کنز العمال 188:14 ح38324.
  7. المحاسن 343:2 ح2182، الخصال حديث الأربعمائة: 615، وسائل الشيعة 104:17، البحار 133:66.
  8. المحاسن 349:2 ح2206، البحار 139:66، وسائل الشيعة 104:17.
  9. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 48:2، البحار 165:62، ربيع الأبرار صحيفة الرضا عليه‏السلام: 103 ح50، وسائل الشيعة 16:17.
  10. طب الأئمة: 85، البحار 146:62.
  11. مريم: 25.
  12. المحاسن 346:2 ح2194، البحار 135:66.
  13. المحاسن 348:2 ح2200، البحار 137:66، وسائل الشيعة 111:17.
  14. مکارم الأخلاق: 169، البحار 141:66، مستدرک الوسائل 380:16 ح2025.
  15. مسند زيد بن علي: 426.
  16. دعوات الراوندي: 137 ح340، البحار 412:66.
  17. مکارم الأخلاق: 229، إحياء الأحياء 127:3، البحار 123:104، الکافي 24:6، تهذيب الأحکام 436:7.
  18. طب الأئمة: 65،البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20278.
  19. طب الأئمة: 65، البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20279.
  20. الجعفريات: 158، مستدرک الوسائل 380:16 ح20255.
  21. المحاسن 345:2 ح2191، البحار 134:66.
  22. کنز العمال 86:10 ح28471.
  23. التکاثر: 8.
  24. عيون أخبار الرضا عليه‏السلام 38:2، الدعوات للراوندي: 158 ح433، مکارم الأخلاق: 157، البحار 125:66، صحيفة الرضا عليه‏السلام: 230 ح126، مستدرک الوسائل 388:16 ح20273.
  25. الجعفريات: 161، مستدرک الوسائل 461:16 ح20545.