الاشربة المحرمة















الاشربة المحرمة



1/5677- عن علي [عليه‏السلام]: سألت النبي صلي الله عليه وسلم عن الأشربة عام حجة الوداع؟ فقال: حرّم اللَّه الخمر بعينها، والسکر من کل شراب[1].

2/5678- عن جعفر بن محمد عليه‏السلام أنه قال: لا يتداوي بالخمر ولا المسکر، ولا تمتشط النساء به، فقد أخبرني أبي، عن أبيه، عن جدّه أن علياً عليه‏السلام قال: إن اللَّه لم يجعل في رجس حرّمه شفاء.[2].

3/5679- قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: إنما سمي السقاية لأن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أمر بزبيب اُتي به من الطائف أن يُنبذ ويُطرح في حوض زمزم؛ لأن ماءها مرّ، فأراد أن يکسر مرارته، فلا تشربوه إذا عتق.[3].

[صفحه 330]

4/5680- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه سمع رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: لا أُحلّ مسکراً، کثيره وقليله حرام.[4].

5/5681- عن علي [عليه‏السلام]: اجتنبوا ما أَسکر.[5].

6/5682- عن علي [عليه‏السلام]: کل مسکر خمر، وما اُسکر کثيره فقليله حرام[6].

7/5683- نصر بن مزاحم، قال: کتب أميرالمؤمنين عليه‏السلام إلي الأسود بن قطنة: واطبخ للمسلمين قبلک من الطلاء ما يذهب ثلثاه.[7].

8/5684- (الجعفريات)، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام أنه قال: ليس علي الخمر صدقة، ولا بأس بشرب العصير إذا کان حلواً ويحلّ شربه.[8].

9/5685- عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: الفتنة ثلاثة: حب النساء وهو سيف الشيطان، وحب الخمر وهو رمح الشيطان، إلي أن قال: ومن أحب شربة الخمر حرّمت عليه الجنة، الخبر.[9].

10/5686- القطب الراوندي في (لب اللباب) قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: مصادقة اليهود والنصاري خير من مصادقة شارب الخمر، ومن صافح شارب الخمر کتب عليه خطيئته.[10].

11/5687- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال:

[صفحه 331]

حدثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: المسکر من الکبائر.[11].

12/5688- الشيخ أبوالفتوح، عن محمد بن الحنفية، عن أبيه، أميرالمؤمنين علي عليه‏السلام عن النبي صلي الله عليه و آله قال: من شرب الخمر بعد ما حرمه اللَّه علي لساني، فان خطب فلا يزوج، وان حدّث فلا يصدّق، وإن شفع فلا يشفّع، ولا يؤتمن علي شي‏ء، فان ائتمنه علي أمانة فهلکت، فحق علي اللَّه تعالي أن لا يعوضه منها.[12].

13/5689- عن علي بن الحسين ومحمد بن علي عليهماالسلام إنهما ذکرا وصية علي عليه‏السلام وساقا الوصية، إلي أن قالا: قال عليه‏السلام: ولا يرد علي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله من أکل مالاً حراماً، لا واللَّه لا واللَّه لا واللَّه، ولا يشرب من حوضه، ولا تنال شفاعته، لا واللَّه ولا من أدمن علي شرب شي‏ء من هذه الأشربة المسکرة، الوصية.[13].

14/5690- محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيي، عن محمد بن الحسين رفعه، قال: قيل لأمير المؤمنين عليه‏السلام إنک تزعم أن شرب الخمر أشد من الزنا والسرقة،فقال عليه‏السلام: نعم إن صاحب الزنا لعله لا يعدوه إلي غيره، وإن شارب الخمر إذا شرب الخمر زني وسرق وقتل النفس التي حرم اللَّه عزّوجلّ وترک الصلاة.[14].

15/5691- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: ومن شرب الخمر وهو يعلم أنها حرام، سقاه اللَّه من طينة خبال وإن کان مغفوراً له.[15].

16/5692- علي بن الحسين المرتضي نقلاً من تفسير النعماني باسناده عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام في بيان الناسخ والمنسوخ، أن قوله تعالي: «وَمِنَ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ

[صفحه 332]

وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَکَرَاً وَرِزْقاً حَسَناً».[16] منسوخ بآية التحريم وهي قوله تعالي: «قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ».[17] والاثم هنا هو الخمر[18].

بيان: لعل النسخ محمول علي التقية أو بمعني تخصيص العام وعدم إرادة الخمر منه.

17/5693- محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن غياث، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام أن أميرالمؤمنين عليه‏السلام: کره أن تسقي الدواب الخمر.[19].

18/5694- الصدوق، باسناده عن علي عليه‏السلام قال: من سقي صبياً مسکراً وهو لا يعقل حبسه اللَّه عزّوجلّ في طينة الخبال، حتي يأتي مما صنع بمخرج[20].

19/5695- وعنه، عن علي عليه‏السلام قال: مدمن الخمر يلقي اللَّه حين يلقاه کعابد وثن، قيل وما المدمن؟ قال الذي إذا وجدها شربها، من شرب المسکر لم تقبل صلاته أربعين يوماً وليلة.[21].

20/5696- عن علي [عليه‏السلام] قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم: أشهد باللَّه وأشهد باللَّه لقد قال لي جبرئيل: يامحمد إن مدمن الخمر کعابد وثن[22].

21/5697- علاء الدين الهندي، أنبأنا يوسف بن المبارک بن کامل الخفاف، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد أخبرني محمد بن عبدالباقي الأنصاري، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبوبکر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب، قال: أشهد باللَّه

[صفحه 333]

وأشهد للَّه لقد حدثنا القاضي أبوالعلاء محمد بن علي الواسطي، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبومحمد عبداللَّه بن أحمد بن عبداللَّه بن المليح السجزي، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني علي بن محمد الهروي، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني عبدالسلام بن صالح، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏موسي ابن‏جعفر، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏جعفر بن محمد، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏محمد بن علي، قال:أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏علي بن الحسين، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏الحسين بن علي، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني أبي‏علي بن أبي‏طالب، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم، قال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني جبرئيل، فقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني ميکائيل، وقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه لقد حدثني عزرائيل، وقال: أشهد باللَّه وأشهد للَّه أن اللَّه تعالي: قال: مدمن خمر کعابد وثن.[23].

22/5698- عن علي عليه‏السلام أنه قال: لا توادوا من يستحل المسکر، فإنَّ شاربه مع تحريمه أيسر من هالک يستحله أو يحلّه، وإن لم يشربه، وکفي بتحليله إياه براءة وردّاً لما جاء به النبي صلي الله عليه و آله ورضيً بالطواغيت[24].

23/5699- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام: لو أن قطرة من الخمر قطرت في بئر ونزح ماء من ذلک البئر، وسقي به أرض فأنبتت حشيشاً ويبس ذلک الحشيش، ثم إن شاة رعت من ذلک الحشيش فاختلط فيه قطيع غنم واشتبهت ثم ذبحت تلک الشياه کلّها لم آکل من لحومها شيئاً.[25].

[صفحه 334]

24/5700- عن علي عليه‏السلام: لا تجالسوا شارب الخمر ولا تزوجوه ولا تزوجوا اليه، وان مرض فلا تعودوه، وإن مات فلا تشيعوه، وإن شارب الخمر يجيئ به يوم القيامة مسوداً وجهه، مزرقة عيناه، مائلاً شدقه، سائلاً لعابه، دالعاً لسانه من قفاه.[26].

25/5701- أخرج البيهقي، عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة عاق، ولا مدمن خمر.[27].

26/5702- أخرج البيهقي في (الشعب)، عن علي رضي الله عنه: سمعت رسول‏اللَّه صلي الله عليه وسلم يقول: لم يزل جبريل ينهاني عن عبادة الأوثان وشرب الخمر،وملاحاة الرجال.[28].

[صفحه 335]


صفحه 330، 331، 332، 333، 334، 335.








  1. کنز العمال 162:4 ح9984.
  2. دعائم الاسلام 134:2، البحار 495:66.
  3. الخصال حديث الأربعمائة: 630، البحار 243:99.
  4. دعائم الاسلام 131:2، البحار 494:66، مستدرک الوسائل 59:17 ح20743.
  5. کنز العمال 342:5 ح13138.
  6. کنز العمال 369:5 ح13274.
  7. وقعة صفين: 106، مستدرک الوسائل 39:17 ح20679.
  8. الجعفريات: 55،مستدرک الوسائل 30:17 ح20659.
  9. جامع الأخبار: 429 ح1202، مستدرک الوسائل 49:17 ح20702، الخصال باب الثلاثة: 113.
  10. مستدرک الوسائل 54:17 ح20720.
  11. الجعفريات: 134، مستدرک الوسائل 54:17 ح20722، تفسير العياشي 138:1، البحار 486:66.
  12. تفسير أبي‏الفتوح الرازي 218:2، مستدرک الوسائل 54:17 ح20721.
  13. دعائم الاسلام 351:2، مستدرک الوسائل 59:17 ح20742.
  14. الکافي 403:6، وسائل الشيعة 252:17.
  15. الخصال حديث الأربعمائة: 621، وسائل الشيعة 244:17، البحار 128:79.
  16. النحل: 67.
  17. الأعراف: 33.
  18. رسالة المحکم والمتشابه: 10، وسائل الشيعة 245:17، البحار 152:79.
  19. الکافي 430:6، وسائل الشيعة 246:17، تهذيب الأحکام 114:9.
  20. الخصال حديث الأربعمائة: 635، وسائل الشيعة 247:17، البحار 489:66.
  21. الخصال حديث الأربعمائة: 632، وسائل الشيعة 256:17، البحار 128:79.
  22. کنز العمال 345:5 ح13160.
  23. کنز العمال 488:5 ح13698.
  24. دعائم الاسلام 132:2، البحار 495:66، مستدرک الوسائل 56:17 ح20733.
  25. أنوار النعمانية 134:3.
  26. أنوار النعمانية 134:3.
  27. تفسير السيوطي 323:2.
  28. تفسير السيوطي 326:2.