الحكم في عجز المكاتَب عن الأداء















الحکم في عجز المکاتَب عن الأداء



1/5501- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: لا يُرَدُّ في الرقّ حتي يتوالي عليه نجمان.[1].

[صفحه 261]

2/5502- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدّثني موسي، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه‏السلام قال: المکاتب إذا عجز لم يُرَد في الرّق حتي تتوالي عليه نجمان[2].

3/5503- عن محمد بن أحمد بن يحيي، عن الحسن بن موسي الخشاب، عن غياث بن کلوب، عن إسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام أن علياً عليه‏السلام کان يقول: إذا عجز المکاتب لم ترد مکاتبته في الرق، ولکن ينتظر عاماً أو عامين، فان قام بمکاتبته وإلّا ردّ مملوکاً.[3].

4/5504- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه: أن علياً عليه‏السلام کان يؤجل المکاتب بعد ما يعجز عامين معلومة، فان أقام بحريته وإلّا ردّه رقيقاً.[4].

5/5505- البيهقي: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنبأ أبوالوليد، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا أبوبکر بن أبي‏شيبة، ثنا عبّاد بن العوام، عن الحجاج، عن حصين، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي رضي الله عنه قال: إذا تتابع علي المکاتب نجمان فلم يؤد نجومه، ردّ في الرق.[5].

6/5506- عن أميرالمؤمنين عليه‏السلام أنه قال: إذا أدّي المکاتب بعض نجومه ومطل بالباقي وعنده ما يؤدي، حبس في السجن، وان تبين عدمه خرج يستسعي في الدين الذي عليه.[6].

7/5507- محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن

[صفحه 262]

السکوني، عن أبي‏عبداللَّه عليه‏السلام أن أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال في مکاتبة يطؤها مولاها فتحل، قال: يرد عليها مهر مثلها، وتسعي في قيمتها، فان عجزت فهي من اُمهات الأولاد.[7].


صفحه 261، 262.








  1. دعائم الاسلام 313:2، مستدرک الوسائل 14:16 ح18981.
  2. الجعفريات: 113، مستدرک الوسائل 15: 16 ح17983.
  3. تهذيب الأحکام 266:8، الاستبصار 34:4.
  4. قرب الاسناد: 109 ح375، وسائل الشيعة 89:16، البحار 201:104.
  5. سنن البيهقي 342:10، کنز العمال 356:10 ح29784.
  6. دعائم الاسلام 314:2، مستدرک الوسائل 26:16 ح19017.
  7. الکافي 188:6، وسائل الشيعة 97:16، تهذيب الأحکام 269:8، الاستبصار 36:4.