الحکم في مسائل مختلفة من العتق
[صفحه 256] 2/5481- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن يحيي، عن النوفلي، عن السکوني، عن جعفر، عن أبيه، عن علي عليهالسلام قال: إن رجلاً أعتق عبداً له عند موته لم يکن له مال غيره، قال: سمعت رسولاللَّه صلي الله عليه و آله يقول: يستسعي في ثلثي قيمته للورثة.[3]. 3/5482- عن الأسلمي، عن الحجاج بن أرطاة، عن قتادة، عن الحسن، عن علي [عليهالسلام] في رجل أعتق عبده عند الموت، وترک ديناً وليس له مال، قال: يستسعي العبد في قيمته.[4]. 4/5483- محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبيعبداللَّه، عن أبيه،عن عبداللَّه بن الفضل الهاشمي، عن أبيه رفعه، قال: قضي أميرالمؤمنين عليهالسلام في رجل نکح وليدة رجل أَعتق ربها أول ولد تلده، فولدت توأماً، فقال عليهالسلام: أعتق کلاهما.[5]. 5/5484- محمد بن الحسن، عن محمد بن علي بن محبوب، عن العباس بن موسي، عن يونس بن عبدالرحمن، عن ابنمسکان، عن سليمان بن خالد، عن بعضهم، قال: کان علي عليهالسلام إذا مات الرجل وله امرأة مملوکة اشتراها من ماله وأعتقها ثم ورّثها.[6]. 6/5485- محمد بن الحسن، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن يحيي الخزاز، عن غياث بن إبراهيم الداري، عن جعفر، عن أبيه عليهماالسلام أن رجلاً أعتق بعض غلامه، فقال علي عليهالسلام: هو حرّ کله ليس للَّه شريک.[7]. [صفحه 257] 7/5486- محمد بن الحسن، عن الحسين بن سعيد، عن حماد عن حريز، عن محمد بن مسلم، قال: سألت أباجعفر عليهالسلام عن الرجل يکون له المملوکون، فيوصي بعتق ثلثهم، فقال: کان علي عليهالسلام يسهم بينهم.[8]. 8/5487- عن علي عليهالسلام أنه قال: العبد لا يملک شيئاً إلّا ما ملک مولاه، ولا يجوز أن يعتق، ولا أن يتصدّق ولا يهب مما في يديه إلّا أن يکون المولي أباح له ذلک. أو أقطعه مالاً من ماله أو أباح له ما فعله فيه، أو جعل عليه ضريبة يؤديها اليه، وأباح له ما أصاب بعد ذلک.[9]. 9/5488- عن علي عليهالسلام أنه قال: من ملک ذا رحم منه محرم عليه فهو حرّ حين يملکه ولا سبيل عليه.[10]. [صفحه 258]
1/5480- محمد بن محمد بن المفيد، قال: قضي أميرالمؤمنين عليهالسلام في رجل أوصي، فقال: اعتقوا عني کل عبدقديم في ملکي، فلما مات لم يعرف الوصي ما يصنع، فسأله عن ذلک، فقال: يعتق عنه کل عبدله في ملکه ستة أشهر، وتلا قوله تعالي: «وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتّي عَادَ کَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ».[1] وقد ثبت أن العرجون إنما ينتهي إلي الشبه بالهلال في تقوسه (وضؤلته) بعد ستة أشهر من أخذ الثمرة منه.[2].
صفحه 256، 257، 258.